Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد البابونج للبشرة الجمالية وخصائصه العلاجية وطرق استخدامه

فوائد البابونج للبشرة

فوائد البابونج للبشرة تعد من الهدايا الرائعة التي تقدمها الطبيعة للأشخاص الذين يرغبون في الاحتفاظ ببشرة جميلة صحية، وتأتي هذه الفوائد في أشكال متعددة مثل زيت البابونج الأساسي، والمستخلصات، والشاي، والمكملات الغذائية والكريمات.

بالرغم من أن اكتشاف فوائد البابونج للبشرة قد يبدو حديثًا، إلا أنه استخدم لعدة قرون كعشب طبي لعلاج الأمراض مثل الالتهاب والآلام الروماتزمية والتشنجات العضلية وحمى القش والاضطرابات المعوية واضطرابات الدورة الشهرية وغيرها.

فوائد البابونج للبشرة الجمالية

بصرف النظر عن تعزيز الثقة واحترام الذات، فإن الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة يمنحك فوائد نفسية وعاطفية أخرى كما يوضح الأطباء المتخصصون في أمراض الجلدية والتناسلية وهو مجال العلوم الذي يركز على العلاقة بين الجلد والعقل.

إن استخدام مختلف المنتجات القائمة على عشب البابونج يمكن أن يمنحك بشرة جميلة ويوفر لك الكثير من الفوائد الإيجابية التي تضمن لك صحة الجلد.

التخلص من حب الشباب

أحد أكثر استخدامات البابونج شيوعًا في عالم العناية بالبشرة هو استخدامه للمساعدة في مكافحة حب الشباب وما يترتب عليه من آثار جانبية.

حب الشباب هو حالة جلدية يتم انسداد مسام بالبكتيريا والزيت الزائد والشوائب الأخرى مما يؤدي إلى التهاب يظهر على شكل نتوءات حمراء كبيرة على الجلد وعادة ما تكون في منطقة الوجه.

يساعد البابونج أو Chamomile على علاج واحدة من أكثر مشكلات البشرة شيوعًا التي تواجهها معظم السيدات ويرغبن في التخلص منها لما لها من أثر سلبي على الصحة البدنية والعقلية، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا المستمدة من ألفا بيسابولول، وشامازولين، وفلافونويدات.

تفتيح البشرة

يبحث الكثير من النساء عن مكونات طبيعية تساعدهن في توحيد لون البشرة أو تفتيح بشرتهن بشكل عام خاصة أولئك الذين يعانون من مشكلة فرط التصبغ، فهم بحاجة لمنتجات فعالة من شأنها أن تساعد في تقليل علامات الضرر نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة.

يظل تفتيح البشرة أحد أكثر فوائد البابونج شيوعًا وهو واحد من المنتجات الطبيعية الأكثر قوة في معالجة اسمرار الجلد طبقًا لدراسة منشورة في المجلة الدولية لعلم العقاقير.

في دراسة أخرى عن استخدام المستخلصات النباتية كعوامل تفتيح للبشرة، سلط البحث الضوء على مركبات الفلافونويد ودورها في الحد بشكل كبير من نشاط الميلانين (المسؤول عن لون البشرة) والفلافونويد هي مكونات حيوية موجودة في البابونج.

نعومة البشرة

تشمل فوائد البابونج للبشرة أيضًا تقليل علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد، ولون البشرة غير المتكافئ، والنمش ويظهر هذا النوع من العلامات عندما يتعرض الجلد بشكل متكرر لعناصر بيئية ضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث والتدخين وغيرها.

يحتوي هذا العشب الرائع على كميات عالية من مضادات الأكسدة (البوليفينول والفلافونويد)، وتعتبر مضادات الأكسدة ضرورية لمكافحة الآثار السلبية للمواد المؤكسدة والجذور الحرة الضارة.

أظهرت إحدى الدراسات الجلدية أن مادة البوليفينول لديها قدرة مضادة للشيخوخة لأنها تحمي البشرة من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية وقد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

عند استخدامه مع واقٍ للشمس، يمكن للبوليفينول الموجود في البابونج أن يعالج الأمراض الجلدية الأكثر الخطورة الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

فوائد البابونج للبشرة

فوائد البابونج للبشرة العلاجية

لقد ذكرنا الخصائص التجميلية لهذا النبات الفائق والآن سنناقش فوائد البابونج العلاجية للبشرة، فهو يستطيع معالجة العديد من المشكلات المتعلقة بالبشرة والتي قد تؤثر بشكل كبير على حياة الفرد اليومية.

تعزيز الشفاء

تدعم العديد من الدراسات الادعاء القائل بأن التطبيق الموضعي للبابونج لتسهيل التئام الجروح معروف منذ العصور القديمة، حيث كشف أحد الباحثين عن أن البابونج يسرع من تجفيف الجرح وتكون الأنسجة الجديدة في طبقة تسمى ظِهارة الجلد وهو أمر مهم لإغلاق الجرح بنجاح.

أظهر النشاط المضاد للميكروبات في مستخلص البابونج انخفاضًا بنسبة 61% في حجم الجرح وارتفاع معدل الظِهارة وكذلك استعادة أسرع لأنسجة الجلد المصاب.

في نتائج التحليل المقارن لدراسة عن تحليل آثار استخدام البابونج والكورتيكوستيرويد (الستيرويد الصناعي) في التئام الجروح، تم التوصل إلى أن البابونج يعزز الشفاء التام للجرح بشكل أسرع من الستيرويد.

تقليل التوتر

لا يتسبب الإجهاد والتوتر في الاضطرابات العقلية والعاطفية فحسب، بل إنه يؤثر سلبًا على حالة بشرتك مما يؤدي لجفاف الجلد وتشققه، ويمكنك الحصول على تخفيف التوتر وفوائد أخرى مضادة للشيخوخة الجلدية من شاي البابونج وغيره من المنتجات التي تعتمد على البابونج.

تساعد رائحة هذا النبات القوي في الاسترخاء وتهدئة الجسم منذ العصور القديمة، وأظهرت نتائج العديد من الدراسات الآثار الهامة لشرب شاي البابونج أو استنشاق الزيوت الأساسية في تقليل مستويات التوتر، وتساعد القدرة على إدارة التوتر بشكل فعّال في تحسين صحة الجلد.

علاج الإكزيما

واحدة من أكثر الاضطرابات الجلدية شيوعًا هي الإكزيما أو ما يعرف بالتهاب الجلد التأتبي، وتشمل فوائد البابونج خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم وقد نتج عن تطبيق الكريمات مع مستخلصات البابونج الروماني الشعور ببعض الراحة من الحكة الناجمة عن هذا المرض.

أما الصدفية فهي حالة جلدية مزمنة تصيب 125 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وتسبب العديد من الأعراض مثل التهاب الجلد، والحكة الشديدة، وبعض حالات الاكتئاب وإدمان الكحول وغيرها من المشكلات النفسية.

على الرغم من أن البابونج لا يزيل الصدفية بشكل مباشر، فقد وُجد أنه يساعد المصابين على تحمل أعراضه المزعجة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمسكنة للآلام.

فوائد البابونج للبشرة

طريقة استخدام زيت البابونج للبشرة

زيت البابونج لتفتيح البشرة

امزجي بضعي قطرات من زيت البابونج مع زيت اللوز أو زيت الزيتون وضعيه على بشرتك مع التدليك برفق على وجهك من الداخل للخارج واتركيه لمدة (10-15) دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

زيت البابونج لعلاج التهيج والطفح الجلدي

يحتوي زيت البابونج على خصائص مطهرة يمكن أن تمنع الجروح والكدمات الصغيرة من الالتهاب ويمكن علاج تهيجات الجلد باستخدام زيت البابونج.

أضيفي بضع قطرات من زيت البابونج إلى بضع قطرات من زيت جوز الهند ثم ضعيه على المنطقة المصافة ودلكيها برفق واتركيها لمدة نصف ساعة مع مراعاة عدم التعرض للأتربة أو أشعة الشمس، وسوف تهدئ هذه الطريقة البشرة المتهيجة.

كرري هذه العملية باستمرار حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة

زيت البابونج لترطيب البشرة

امزجي بضع قطرات من زيت البابونج وزيت اللوز وضعيه على وجهك ورقبتك مساءًا قبل النوم مع التدليك برفق حتى يتم امتصاص الزيت ويمتد لأعماق البشرة ويرطبها وينشط خلايا الجلد، واستمري في هذه الطريقة يوميًا لمدة أسبوعين.

زيت البابونج لتجديد خلايا البشرة

امزجي بضع قطرات من زيت البابونج وزيت الزيتون وضعيه على وجهك ورقبتك ودلكيه جيدًا حتى تسمحي للزيت بالامتصاص، وكرري هذه العملية بانتظام لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والمنطقة حول العين.

زيت البابونج لعلاج حب الشباب

  • في وعاء به ماء مغلي، أضيفي بضع قطرات من زيت البابونج.
  • أطفئ النار واتركي السائل يُنقع لمدة ساعة.
  • صبي السائل في زجاجة.
  • ضعي بضع قطرات من السائل على قطنة نظيفة وامسحي برفق على المنطقة المتهيجة.
  • اتركيه على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  • يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من الزيت لماء الاستحمام اليومي.

بالنظر في فوائد البابونج المثبتة علميًا للبشرة، فليس من المستغرب أن تقوم كل من الصناعات الطبية والعناية بالبشرة بإنتاج منتجات مختلفة باستخدام هذا المستخلص النباتي باعتباره مكون رئيسي أو تكميلي.

هكذا استعرضنا فوائد البابونج التي لا تعد ولا تحصى للبشرة وهي دليل على أن هذا النبات هو واحد من أغلى هدايا الطبيعية، ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابك وتخبرينا بتجربتك مع البابونج للبشرة ونرحب بكِ في رقيقة لتتابعينا دومًا.

قد يهمك أيضًا:

فوائد البابونج للجسم الطبية والجمالية واستخداماته الشائعة.. تعرفي عليها

فوائد البابونج للمهبل وطرق الوقاية الطبيعية من الالتهابات المهبلية

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق