Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد إكليل الجبل الصحية والجمالية.. صيدلية متكاملة في مطبخك

فوائد إكليل الجبل

فوائد إكليل الجبل معروفة في عالم الطهي إلا أن إكليل الجبل أو Rosemary له استخدامات متعددة تتجاوز حدود المطبخ، حيث يحتوي هذا العشب على عناصر مغذية ومركبات عضوية وهو ينتمي لعائلة النعناع وهي شجرة مزهرة أصلها في البحر الأبيض المتوسط وبعض المناطق في أمريكا الجنوبية.

تستخدم العديد من شركات مستحضرات التجميل إكليل الجبل في صناعة منتجات العناية بالشعر والبشرة لاحتوائه على الحديد والمغنسيوم ويفضل البعض إضافته لوجباتهم اليومية لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب مرض السكر وتحسن صحة القلب وتدعم الذاكرة.

يوفر إكليل الجبل قيمة غذائية عالية لاحتوائه على كمية كبيرة من البوليفينول والفلافونويد وهي مركبات نباتية تلعب دورًا رئيسيًا في دعم الصحة والتوازن في الجسم ويدعم إكليل الجبل زيادة إنتاج الصفراء وحماية الكبد من التلف.

فوائد إكليل الجبل

فوائد إكليل الجبل للشعر

تعد مشكلة تساقط الشعر من المشكلات الشائعة التي تؤرق أي فتاة ذلك أن الفتيات جميعهن يرغبن في الحصول على شعر كثيف ويمكن تجنب ذلك عن طريق علاج فروة الرأس بزيت محفز غني بالحديد والمغنسيوم مثل زيت إكليل الجبل.

فالحديد والمغنسيوم هما عنصران ضروريان لإنتاج الهيموجلوبين وهو جزئ البروتين الموجود في الدم والذي يحمل الأكسجين والمواد الغذائية الأساسية لجميع أنسجة الجسم بما في ذلك بصيلات الشعر التي لن تتمكن من دعم نمو الشعر ما لم تحصل على كمية كافية من الدم والعناصر المغذية.

يعد إكليل الجبل أو Rosemary مصدر جيد لفيتامين C الذي يعمل كمضاد للأكسدة عند استخدامه كعنصر في منتجات العناية بالشعر والذي يقوم بدوره بحماية الشعر من الجذور الحرة بما في ذلك المواد الكيميائية التي تلحق الضرر به.

ويعد فيتامين C أساس لبناء كولاجين 2 وهو بروتين هيكلي يحافظ على قوة وصحة الشعر ويُوصى باستخدام ماسك إكليل الجبل لتعويض الشعر عن الزيوت الطبيعية التي يفقدها وإمداده بالبروتينات والفيتامينات.

فوائد إكليل الجبل

فوائد إكليل الجبل للتنحيف

في تجربة تم إجراؤها على فئران تغذت على وجبات عالية الدسم، خفضت مستخلصات إكليل الجبل من زيادة الوزن بنسبة 64% والدهون الزائدة بنسبة 57% ووجدت دراسة أخرى نتائج مماثلة تشير إلى أن المستخلص لم يقلل من تناول الطعام لكنها زادت من فقدان الدهون.

لا تحظى فوائد إكليل الجبل للتنحيف سواء في شكل شاي أو توابل بأهمية كبيرة مقارنة بأعشاب أخرى على الرغم من أنه آمن بالنسبة لأي شخص سليم، ويحتوي إكليل الجبل المجفف أو الطازج على فيتامينات مضادة للأكسدة A و C و B6 والفولات إلى جانب المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز.

تعد أوراق إكليل الجبل مضادات أكسدة طبيعية مستخدمة في الأغذية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل والتي تقوم بعمل تأثيرات مضادة للالتهابات وارتفاع نسبة السكر في الدم وتعزيز فقدان الوزن ويمكن استغلالها لتطوير استراتيجيات وقائية جديدة ضد اضطرابات التمثيل الغذائي بفضل حمض الكارنوسيك.

فوائد إكليل الجبل للدورة الشهرية

تستخدم بعض السيدات عشب إكليل الجبل لزيادة تدفق الحيض في أوقات الدورة الشهرية وهو مشهور بفوائده في الحد من آلام عسر الطمث (الدورة الشهرية)، وتشير الأبحاث إلى أنه من المحتمل استخدامه بشكل آمن ومعتدل إلى جانب المسكنات لكن لا يتم ذلك إلا باستشارة الطبيب.

فوائد إكليل الجبل للكرش

يساعد عشب إكليل الجبل على زيادة معدل الأيض كما يسهل من عملية الهضم وفقدان الوزن بطريقة صحية ذلك أن زيادة الوزن والإفراط في تناول الطعام الغني بالسعرات الحرارية من أهم أسباب تكون الكرش.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

كل ما عليكِ هو نقع بضعة أوراق من إكليل الجبل في الماء المغلي لبضع دقائق ثم تناولها قبل كل وجبة بحوالي نصف ساعة ويحذر تناولها على معدة فارغة مع ضرورة الامتناع عن تناول الطعام ليلًا أو النوم مباشرة بعد الأكل والالتزام بوضعية جلوس صحيحة والتقليل من تناول السكريات.

فوائد إكليل الجبل

فوائد إكليل الجبل للحمل

إكليل الجبل هو عشب من الأعشاب الطبيعية ولا يوصي العديد من الأطباء بالعلاجات العشبية للنساء الحوامل ذلك أنها لم تمر بنفس مراحل الفحص والتقييم التي تجريها إدارة الأغذية والعقاقير على الأدوية، وقد يكون من الصعب العثور على معلومات وثيقة حول المنتج مما يجعل الحديث عن فوائد هذه الأعشاب للحامل أكثر صعوبة.

يعتبر إكليل الجبل غير آمن لتناوله أثناء الحمل نظرًا لأنه يقوم بتحفيز الرحم فمن الأفضل تجنب استخدامه ولا تتوفر لدينا معلومات موثقة حول مدى سلامة الاستخدام الموضعي لزيت إكليل الجبل أثناء الحمل.

ربما مجرد رشة خفيفة من إكليل الجبل على الصلصة أو النقانق ليست مصدر خطر كبير لك ولطفلك إلا أن استخدام إكليل الجبل بكميات كبيرة كالتي يحددها المعالجون بالأعشاب هو خطر كبير على حملك وهذا الأمر ينطبق على الثوم والزنجبيل والكركم.

قد تحتوي بعض الأعشاب على مواد يمكن أن تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة أو انقباضات الرحم أو تشوه الجنين لذا يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي دواء أو عشب طبيعي.

فوائد إكليل الجبل لتنشيط المبايض

تنشيط المبايض هو حديث الساعة لدى الفتيات والسيدات ذلك أن المبيضين هما أساس الخصوبة عند النساء وظهرت حاليًا مشكلة تكيس المبايض التي تعود لخلل هرموني في الجسم أو مقاومة الجسم للأنسولين.

وترتبط متلازمة تكيس المبايض بزيادة الوزن وتظهر لها مضاعفات مرضية مثل العقم أو سرطان الرحم وهنا تظهر أهمية إكليل الجبل في تنشيط المبايض وإنقاص الوزن الذي يؤثر بشكل مباشر على وجود تكيسات المبيض وتحسين الحالة المزاجية التي تعود بدورها على ضبط مستوى الهرمونات في الجسم.

يحمي نبات إكليل الجبل الجسم من نمو الخلايا السرطانية ويمنع حدوث أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان المبيض، والقولون والثدي والبروستاتا لكن لا يتم تناوله إلا باستشارة الطبيب.

فوائد إكليل الجبل للبشرة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في إكليل الجبل على تحسين ملمس البشرة وله تأثير قوي ضد الشيخوخة والبقع الداكنة ويزيد من اللمعان الطبيعي للبشرة كما يحمي حمض الكارنوسيك الجلد من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.

تساعد زيوت إكليل الجبل الأساسية في الحد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب، والالتهابات البكتيرية والنتح الدهني والسيلوليت وأمراض مثل الأكزيما والوردية والصدفية.

فوائد أخرى لإكليل الجبل

يستخدم إكليل الجبل لعلاج المشاكل الهضمية بما في ذلك قرحة المعدة وانتفاخ البطن وفقدان الشهية كما أنه يستخدم لعلاج الكبد والمرارة والنقرس والسعال والصداع وارتفاع وانخفاض ضغط الدم والإجهاد والاكتئاب وتحسين الذاكرة لدى البالغين الأصحاء وتقليل نسب الإصابة بمرض الزهايمر مع تقدم العمر.

كما ذكرنا سابقًا، يستخدم إكليل الجبل للعديد من الأغراض العلاجية والغذائية ويتستطعين الاستفادة منه بإضافته للبطاطس المقلية أو الصلصلة أو المكرونة أو اللحم أو الأسماك للحصول على نكهة مميزة وفوائد صحية مختلفة في الوقت نفسه.

عزيزتي رقيقة، كل ما ورد من حديث عن فوائد إكليل الجبل هو معلومات تثقيفية ربما تثبت الدراسات عكسها، لذا يرجى استشارة الطبيب الخاص بك قبل تناول أي عشب طبيعي.

قد يهمك أيضًا:

فوائد زيت إكليل الجبل الصحية والجمالية.. لن تستغني عنها أبدًا

كيفية تقوية الشعر بزيت إكليل الجبل

اكتب تعليق