فوائد أكل العسل على الريق وتناوله قبل النوم مباشرة للصحة

فوائد أكل العسل على الريق وتناوله قبل النوم مباشرة للصحة

فوائد أكل العسل على الريق لا تحصي فإن العسل من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على فوائد كثيرة للجسم، فهو يحتوي نسبة جيدة من الكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على سكر الفركتوز، حيث أن معظم العسل مكون من السكر، فنسبة السكر في العسل تزيد عن 95%.

كما أنه يحتوي على فيتامينات كثيرة وأحماض أمينية والكثير من العناصر المفيدة للجسم، فالعسل يعتبر من المنتجات الطبيعية حيث أنه ينتج من النحل، ويختلف طعم ولون ورائحة العسل حسب نوع الأزهار التي جمع النحل رحيقها.

فوائد أكل العسل على الريق

  • إن العسل يحتوي على فوائد كثير وقيم غذائية عالية، فقيل بعض الناس أن العسل المضاف إلى الماء في الصباح على الريق يعطي للجسم فوائد كثيرة، ولكن الكثير من الأطباء لم يذكروا شيئا من هذا.
  • وقد أعلنت مجلة عالمية مؤخرا عن فوائد العسل المضاف إلى القرفة، فقيل أن العسل المغلي مع قرفة عند تناوله مرتين يوما على أن تكون الأولى على الريق وقبل تناول وجبة الإفطار بفترة لا تقل عن نصف ساعة والثانية تكون قبل النوم مباشرة.
  • فمن شأن هذه الخلطة أن تجعل الجسم يفقد الوزن، كما أن هذا الخليط يعتبر مفيد جدا للجسم حيث أنه يغذية بالكثير من العناصر التي يحتاجها كي يزيد من عملية حرق الدهون، ولكن بعض الأطباء قالوا أن هذه النظرية بحاجة إلى دراسة أكثر.

قد يهمك أيضا: أفضل أنواع العسل بالتفصيل مع سعر كل نوع وطريقة الشراء

فوائد العسل الصحية

  • يعتبر العسل من أهم مصادر الطاقة للكبار والأطفار، نظرا لاحتوائه على السكر الطبيعي والذي لم يتدخل به الإنسان، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالطاقة والحيوية، فهو يعوض الجسم عن كافة السكريات التي يستهلكها عند بذل مجهود، بالإضافة إلى وجود دور فعال للعسل عند علاج حالات النحافة.
  • كما أن العسل يعتبر مضاد حيوي طبيعي، لذلك فإنه يستخدم كمضاد للفطريات والميكروبات والجراثيم الموجودة في الجسم، كما أن للعسل قدرة عالية على التفاعل مع الجسم وتطهيره من كافة الأشياء الضارة الموجودة به.
  • يعتبر العسل بديل فعال للسكر المحلى، ولهذا السبب فإن العسل يستخدم للتخلص من السمنة المفرطة وتقليل الوزن، لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل بالإضافة إلى قيمة غذائية أعلى.
  • كما أنه يساعد الجسم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، حيث أنه يساعد في تقليل نسبة الكولسترول في الدم بالإضافة إلى تقليل نسبة الدهون.
  • بالإضافة إلى أن العسل من الأطعمة التي لا تبقي في المعدة مدة طويلة مثل السكر المصنع، فهو سريع الهضم، والذي لا يتسبب في حدوث أي مرض للمعدة أو تكوين جرثومة بها.
  • بالإضافة إلى أن العسل صنف كعلاج فعال لعسر الهضم، كما أنه يستخدم في حالات التهاب الأمعاء وعند وجود إمساك، لأنه يحفز الأمعاء وينشطها مما يؤدي إلى زوال الإمساك.
  • يقي الجسم من حدوث التهابات أو بعض الإضطرابات الهضمية، حيث أنه يقلل من حدوث حموضة زائدة في المعدة أو يمنع حدوثها نهائيا، فبذلك يقي المعدة من حدوث تقرحات لها.
  • بالإضافة إلى احتواء العسل على مضادات الأكسدة التي تجعله يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث أن ارتفاع ضغط الدم قد يتسبب بحدوث مشكلة في القلب، وقد تم التأكد من فاعلية العسل لعلاج الضغط عن طريق الدراسات والتجارب.
  • إضافة إلى فوائد مضادات الأكسدة التي تم ذكرها من قبل فإنه يحتوي على أحماض عضوية ومركبات فينولية مما يجعله يقي الجسم من حدوث سكتة دماغية له، بالإضافة إلى أنه يحافظ على سلامة العين، كما أنه يقي الجسم  من السرطان.

فؤائد أكل العسل ليلا

وذكر أن تناول ملعقة واحده من العسل قبل النوم تساعد الكبد في إنتهاء وظائفه دون تعب أو مشقة، وهذا لأن العسل يوفر له الطاقة التي يحتاجها، فهو يعيد له مخزونه من الطاقة كما كان، ويساعد في توفير كمية الجلايكوجين التي يحتاجها المخ أثناء النوم.

قد يهمك أيضا: كيفية علاج فقر الدم بالغذاء

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *