Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

عسل السدر الأصلي وفوائده الطبية والجمالية وطريقة اختباره

عسل السدر الأصلي

عسل السدر الأصلي مشهور باستخداماته الطبية والجمالية منذ القدم وذو خصائص علاجية رائعة تساهم في القضاء على العدوى والأمراض.

بالرغم من أن الغابات تنتج مجموعة واسعة من أنواع العسل في جميع أنحاء العالم لكن لا يمكن إغفال الحديث عن جودة عسل السدر الأصلي يمني المنشأ وفوائده السحرية.

يتميز العسل باحتوائه على قيمة غذائية عالية ومركبات توفر العديد من الفوائد الصحية كأحد أدوية الطب البديل وتحتوي ملعقة كبيرة منه على 64 سعر حراري و 17 جرام من الكربوهيدرات بما في ذلك السكريات مثل الجلوكوز والمالتوز والسكروز والفركتوز.

لماذا عسل السدر الأصلي؟

يعد عسل السدر الأصلي واحدّا من أكثر أنواع العسل تميزًا على مستوى العالم ويتم الحصول عليه من شجرة السدر المقدسة في غابات اليمن ويعتبر أغلى أنواع العسل وأكثرها ندرة في السوق العالمية وذلك بسبب فوائده الصحية الشاملة وطعمه الرائع، وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”

تنبت أشجار السدر البرية في المناطق الصحراوية من اليمن ويتبع سكان هذه المناطق طرق تقليدية في تربية النحل وغير مسموح باستخدام أي مواد كيميائية أو أدوية في علاج النحل وممنوع نهائيًا رش أي مبيدات على الأشجار هناك

يتم جمع عسل السدر اليمني من نحل العسل الذي يتغذى فقط على رحيق شجرة السدر (وموطنها منطقة حضر موت في اليمن)، ويتم حصاد العسل مرتين في العام فقط.

فالعسل عمومًا هو سائل حلو ذو ثخانة سميكة ينتجه نحل العسل الذي يجمع الرحيق من الزهور المحيطة ويكون بمثابة غذاء مخزّن لهذه الحشرات الصغيرة ويعد المنتج النهائي لهذه العملية هو العسل.

يعتمد لون وطعم ورائحة العسل على نوع الزهور التي يتغذى عليها نحل العسل وهذا الذهب السائل هو نعمة للبشرية وله خصائص مضادة للعدوى.

عسل السدر الأصلي حصري في منطقة اليمن حيث لا يتغذى النحل على أي سكر نهائيًا ولا توجد أي إضافات للتحلية أو محسنات طعام في عسل السدر العضوي الخام وهذا يضمن أن العسل صحي ونقي بنسبة 100%.

عسل السدر على الريق

  • بالنسبة للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل المزمن، ينصح بتناول كوب من الماء الساخن مع ملعقتين صغيرتين من عسل السدر ونصف ملعقة صغيرة من القرفة ويجب تناول هذا المشروب مرتين يوميًا، مرة صباحًا على الريق والأخرى مساءً قبل النوم.
  • المرضى الذين يعانون من التهابات المثانة، ينصح بتناول مشروب عسل السدر مع الماء الفاتر يوميًا على الريق للقضاء على الجراثيم الموجودة في المثانة.
  • علاج مشاكل السمنة وارتفاع الوزن، ينصح بخلط ملعقتين من عسل السدر مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون في كوب من الماء الفاتر (ليس المغلي) وتناول المشروب على الريق عند الاستيقاظ صباحًا يوميًا، فهو منشط هضمي وفعال ومزيل للسموم.

عسل السدر الأصلي 2

فوائد عسل السدر الأصلي

علاج مشاكل الجيوب الأنفية

يحتوي عسل السدر الأصلي على نشاط مضاد للجراثيم ذو نتيجة فعالة حتى مع استخدامه بكميات قليلة ومشاكل الجيوب الأنفية من التهابات الجهاز التنفسي التي تُعالجها المكونات العلاجية في العسل.

قومي بإذابة القليل من العسل في الماء أو محلول الأنف ثم قومي بشفطه من الأنف حيث يتميز عسل السدر بمكافحته للعدوى حتى مع تخفيفه بدرجة كبيرة مما يمكنك من التنفس بسهولة أما عند مزجه مع مسحوق القرفة، فهو مفيد في تخفيف السعال ونزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية وضغط الجيوب الأنفية.

علاج القرحة ومشاكل الجهاز الهضمي

تشمل فوائده علاج مشاكل الجهاز الهضمي بمنع ارتجاع الحامض المعدي الذي يسبب قرحة المعدة ويسكن آلام الأمعاء والأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي مثل انتفاخ المعدة وكذلك تنظيم حركة المعدة والوقاية من الاضطرابات المعدية المعوية عقب تناول الوجبات الأساسية.

تقوية الجهاز المناعي

عسل السدر غني بمواد قوية مضادة للأكسدة والتي تحارب الجذور الحرة في الخلايا التي تسبب أمراضًا مثل السرطان، والإنفلونزا والتهاب المفاصل، وهو بمثابة تعزيز للجهاز المناعي حيث يحتوي على العديد من المركبات الفينولية مثل الفلافونويدات التي تحمي الجسم من تكون الخلايا السرطانية.

الحماية من النوبات القلبية

يخفض عسل السدر مستويات الكوليسترول السئ في الدم ويؤدي لانخفاض تراكم الدهون في الأوعية الدموية المتصلة بالقلب وبالتالي يمنع حدوث نوبات قلبية، كل ما عليكِ هو إضافة العسل لوجباتك الغذائية للحفاظ على مرونة الأوعية الدموية فهو يفيد تقليل الشعور بالإجهاد وضيق التنفس.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

علاج المشاكل الجنسية

يعمل عسل السدر على تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء وحدوث حمل طبيعي كما أنه يعد منشط جنسي قوي ويساعد في حدوث الانتصاب الطبيعي للرجال خاصة عند مزجه بزيت الزيتون أو الكمون ويمكن أيضًا مزجه مع المكسرات مثل الفول السوداني والكاجو واللوز للحصول على التأثير المطلوب.

الوقاية من السرطانات المختلفة

يخلط عسل السدر مع القرفة المطحونة ويتناوله الفرد ثلاث مرات يوميًا، فهذه الوصفة تحمي من الإصابة بسرطان العظام كما يحمي عسل السدر من أنواع أخرى من السرطان مثل أورام الدماغ، وسرطان البنكرياس، وسرطان الكبد وسرطان الثدي.

فقدان الوزن

رحيق شجرة السدر فعّال في فقدان الوزن وبالرغم من أن العسل غني بالسعرات الحرارية لكنه لا يحتوي على أي نسبة من الدهون ونسبة منخفضة من السكر وهو علاج فعّال لمن يريدون خسارة بعض الكيلوجرامات على مدار الشهر.

أضيفي ملعقة كبيرة من العسل وعصير الليمون لكوب ماء دافئ وتناوليه كل صباح لتقليل الدهون في منطقة البطن لكن يُرجى استشارة الطبيب المعالج في هذه الوصفة لأنه لا تصلح مع بعض مرضى الجهاز الهضمي تحديدًا.

خصائص مكافحة للشيخوخة

عسل السدر مفيد للبشرة بشكل كبير ويمكنك استخدام العسل في العلاجات الطبيعية المختلفة وعلاجات التجميل للحصول على بشرة رائعة المظهر.

فهو يساعد في علاج حب الشباب وغيره من الشوائب ويقلل العسل من ظهور شيخوخة الجلد مما يجعله يبدو أصغر سنًا ويعطي فرصة للحصول على بشرة مشرقة خالية من العيوب.

عسل السدر والقرفة

عسل السدر معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للجراثيم ويحتوي على مواد مغذية ومقوية للمناعة مثل: الأحماض الأمينية، وفيتامين C، وريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين B6، والفولات، والكالسيوم، والحديد والمغنسيوم.

من ناحية أخرى، أثبتت القرفة فعاليتها بشكل خاص في علاج مشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات الدورة الشهرية وآلام المفاصل بسبب محتواها العالي من سينامالديهايد (المركب الجزيئي المضاد للالتهابات الذي يعطي للقرفة نكهتها ورائحتها)

وصفة عسل السدر والقرفة لالتهاب المفاصل

امزجي ملعقتين كبيرتين من عسل السدر وملعقتين كبيرتين من الماء الدافئ وملعقة صغيرة من القرفة وضعي المزيج على المنطقة المصابة وقم بتدليكها بلطف لمدة دقيقتين فهو يساعد في تخفيف الآلام بشكل كبير.

وصفة عسل السدر والقرفة لتسكين آلام الأسنان

يمكن تسكين آلام الأسنان بخصائص قوية مضادة للالتهابات لمزيج من ملعقة صغيرة قرفة وخمس ملاعق صغيرة عسل سدر وتحرّك على الألم 3 مرات يوميًا حتى يقل تمامًا.

وصفة عسل السدر والقرفة لأمراض القلب والأوعية الدموية

يحارب المزيج القوي من العسل والقرفة المشاكل التي تحدث في نظام القلب والأوعية الدموية ويُنصح المرضى الذين يعانون من زيادة مستوى الكوليسترول في الدم والأوردة والشرايين وكذلك المرضي الذين يعانون من أزمات قلبية باستخدام وصفة عسل السدر والقرفة من أجل تنشيط القلب.

قومي بإضافة ملعقتين من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة واحرصي على تناولها ثلاث مرات يوميًا قبل كل وجبة أساسية بنصف ساعة.

اختبار عسل السدر الأصلي

وفقًا لمبادرة الغش الغذائي في جامعة ولاية ميشيجان الأمريكية، فإن العسل هو ثالث أكثر الأطعمة التي تتعرض للغش في صناعة الأغذية على مستوى العالم.

يصعب الحصول على عسل السدر الأصلي بسبب الحروب القائمة في اليمن لذا فهو أكثر عرضة للغش مع صعوبة اكتشاف ما إذا كان عسل أصلي أم لا.

كيف يمكن للمستهلك اختبار العسل والتأكد من شراء عسل سدر أصلي؟

  • يضاف السكر وشراب الذرة أو مواد التحلية الأخرى للعسل المباع على أنه “نقي” ومن الواضح أن العسل الذي يحتوي على سيلان شديد النعومة ويترك مذاقًا حمضيًا في الحلق، يحتوي على نسبة أكبر من السكر.
  • يتم تصفية حبوب اللقاح من العسل وهذا يعني أنه لم يعد يعتبر نقي أو أصلي، فالعسل الذي يتبلور سريعًا خاصة عندما يكون باردًا من المرجح أن يحتوي على حبوب لقاح.
  • تحقق من السعر، كلما كان رخيصًا كلما كان مغشوشًا.
  • اقلب حاوية العسل رأسًا على عقب، فالعسل الأصلي يتدفق بصعوبة بسبب ثخانته السميكة أما العسل المخلوط فهو يبدأ في التنقيط سريعًا.
  • ملء كوب من الماء الدافئ عند درجة حرارة 70 درجة فهرنهايت وصب العسل ببطء في الماء، فالمحليات الصناعية تذوب بسرعة أما العسل النقي فيستقر.

هكذا استعرضنا معك عزيزتي فوائد عسل السدر الأصلي ومنشأه وكيفية تمييز الأصلي عن المغشوش منه، ويسعدنا في رقيقة أن تشاركينا بتجربتك في شرائه واستخدامه ولا يفوتك مشاركة المقال حتى تعم الفائدة.

عزيزتي رقيقة، هذه المعلومات الواردة في المقال تثقيفية فقط ولا تغني أبدًا عن الذهاب للطبيب واستشارته في وصفات عسل السدر المذكورة لعلاج الحالات المختلفة.

قد يهمك أيضًا:

فوائد العسل الصحية والتجميلية وفوائد العسل على الريق المذهلة

وصفات الكركم والليمون والعسل لبشرة ناصعة البياض

اكتب تعليق