فوائد شرب القرنفل اثناء الدورة الشهرية وطريقة تحضيره

فوائد شرب القرنفل اثناء الدورة الشهرية وطريقة تحضيره

القرنفل من أبرز التوابل المُفيدة لصحة الإنسان وذلك بسبب ما يشتمل عليه من فيتامينات ومعادن بالإضافة إلى الأحماض ومضادات الأكسدة لذلك يمكن شرب القرنفل اثناء الدورة الشهرية للتخفيف من الآلام المُصاحبة لها.

شرب القرنفل اثناء الدورة

فوائد شرب القرنفل اثناء الدورة

يحمي القرنفل المبايض من الإصابة بالتكيسات كما أنه يحد من الاضطرابات الهرمونية التي تظهر قبل الحيض ومن ثم يُخفف من الآلام السابقة والتابعة للدورة الشهرية، كما أن القرنفل ذو قدرة كبيرة على تدفق دماء الدورة الشهرية بشكل سريع والتخلص منها من أجل تنظيف الرحم.

أثبتت الدراسات العلمية أن القرنفل من النباتات التي لها قدرة على تسكين الآلام وعلاج الكثير من الأمراض، وتعاني النساء خلال فترة الحيض بأوجاع مؤلمة في منطقة الرحم وأسفل المهبل والمبايض، وفي بعض الأحيان يمتد الألم إلى منطقة الأرداف والجانبين الأيسر والأيمن، وبالتالي تحتاج إلى مشروبات ساخنة مثل القرنفل لتهدئة تلك الأوجاع.

يُساعد مشروب القرنفل على التخفيف من حدة التشنجات التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الطمث حيث تحدث بعض التغيرات والاضطرابات في الهرمونات وينتج عن هذه الاضطرابات تشنج وألم شديد في المبايض.

يكون الدم الذي يخرج من الرحم خلال الدورة الشهرية دمًا فاسدًا، وبالتالي تتجمع في منطقة المهبل سموم وميكروبات، وهنا يفضل تناول أكواب القرنفل الساخنة التي تساعد على تطهير وتعقيم هذه المنطقة، وتنظيف الرحم من جميع السموم والميكروبات.

يحدث أثناء فترة الدورة الشهرية تحطُّم في الأغشية التي تُغطي بطانة الرحم من الداخل، حتى يطرد الرحم الدم الفاسد والسموم بالخارج ومن ثم إلى فتحة المهبل، وبعدها يخرج من الجسم نهائيًا، لكن المشكلة أن هذه العملية تكون متبوعة بأوجاع شديدة، ولذلك يُنصح بشرب القرنفل حيث أنه يُساعد في إتمام هذه العملية بدون ألم، وخروج الدم بشكل أسرع وأسهل.

عند تناول كوب القرنفل الساخن، فإنه يعمل على ارتخاء عضلات الرحم، وتقليل من الانقباضات والانبساطات التي تحدث بها أثناء فترة الدورة الشهرية.

يُساهم مشروب القرنفل في وقاية المبايض من الأمراض الأكثر عرضة للإصابة بها مثل الأورام الخبيثة والسرطان.

يُعالج القرنفل مرض متلازمة المبيض كما يستطيع أن يُنظم أوقات الدورة الشهرية لدى المرأة.

عند تدليك البطن بزيت القرنفل قبل موعد الدورة الشهرية بخمس إلى سبعة أيام فإن مستوى ومدة آلام الطمث وكمية نزيف الحيض تكون أقل بكثير مما كانت عليه، ولذلك يمكن استخدامه كإجراء بدائي لتخفيف الألم بالأخص للفتيات اللاتي يعانين من النزيف المفرط وعسر الطمث.

يمكن أيضًا للمرأة التي تعاني من الاضطرابات التي تُصيب الرحم والمبايض بعد وصولها لسن اليأس الاعتماد على مشروب القرنفل لتخفيف ومعالجة تلك الاضطرابات.

طريقة تحضير مشروب القرنفل اثناء الدورة

المكونات

  • ثلاثة أعواد من القرنفل الطازج.
  • ملعقة صغيرة من عسل النحل الأسود أو الأبيض.
  • ملعقة صغيرة من المرامية.
  • كوب ماء مغلي.

طريقة التحضير

  • ضعي الماء على النار في وعاء حتى يصل إلى درجة الغليان، ومن ثم قومي بإضافة أعواد القرنفل إلى الماء.
  • اتركي القرنفل يغلي بالماء لمدة 3 دقائق ومن ثم قومي باضافة المرامية واتركيه لثواني.
  • دعي هذا الخليط حتى يبرد قليلًا ومن ثم اسكبيه في كوب آخر، ولكن يجب عليكِ تصفيته جيدًا.
  • بعد ذلك أضيفي إلى الخليط ملعقة من عسل النحل من أجل تحليته، ويُنصح بشرب كوب القرنفل وهو دافئ.

يمكنكِ أيضًا تناول مشروب القرنفل اثناء الدورة بمقدار ملعقة صغيرة فحسب مع جوزة الطيب وبودرة المانجو محلول بحليب قليل الدسم أو زيت الصويا من أجل تقليل الآلام التي تُصاحب الطمث مثل وجع الظهر والصداع.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *