Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

شرب الحليب قبل النوم وفوائده المذهلة التي لا تخطر في بالك

شرب الحليب قبل النوم نسمع عن أهميته كثيرًا وتوارثناه من آبائنا وأمهاتنا ونطبقه على أولادنا دون أن نعرف ما هي هذه الفوائد بالضبط؟ وهل هي بالفعل تستحق المداومة على شرب الحليب يوميًا قبل النوم أم لا؟ تابعوا معنا المقالة لتعرفوا الإجابة بالتفصيل.

فوائد شرب الحليب قبل النوم

شرب الحليب مفيد في أي وقت على مدار اليوم وينصح به الأطباء إلا أن الأطباء نفسهم خصّوا وقت الليل في تناول الحليب باعتباره من أفضل الأوقات على مدار اليوم التي يمكنكم تناول كوب من الحليب فيها هو وقت مل قبل النوم بنصف ساعة تقريبًا، وسوف تتعرفون على هذه الفوائد أدناه.

يحميك من الأرق والتوتر

تناول الحليب قبل النوم له قدرة وفاعلية خارقة في محاربة الأرق لمن يعاني من الأرق ليلًا، ولمن يعاني من كثرة التوتر بسبب التفكير الزائد الذي يمنعه من النوم الهادئ، ولكن مع تناول كوب من اللبن فإنه يساعدك على الاسترخاء والسكون.

كما أنه يكتسب منك النشاط ليعطيك هدوء ليلي يساعدك على النوم الهادئ؛ لأنه يحتوي على البروتين اللازم لنوم هادئ سواء للكبار أو الأطفال وهو بروتين اللاكتيوم.

تحسين أوقات نومك

لمن يعاني من اضطراب مواعيد نومه مع تناول كوب من الحليب ليلًا قبل النوم بنصف ساعة على الأقل وقراءة شيء مفيد هذا يساعدك على ضبط أوقات نومك؛ لأنه يحتوي على التربيتوفان الذي يجعلك تشعر بالهدوء والسكينة في هذا الوقت ومع المواظبة على ذلك سوف تشعر بنفس الشعور في نفس الوقت يوميًا.

مع العلم أن حمض التربيتوفان الأميني لديه القدرة على التحكم في الدورة البيولوجية التي تنظم النوم والاستيقاظ في جسم الإنسان؛ لأنه ينتج عنصر السيروتونين وعنصر الميلاتونين وهما النواقل العصبية داخل جسم الإنسان التي تضبط مواعيد النوم والاستيقاظ لديك.

كما أن الحليب يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم الذي يعزز ويقوي وجود السيروتونين والميلاتونين في الجسم مما يجعلك تحارب الأرق والتعب والإرهاق الذي يلازمك يوميًا.

يحارب مشاكل النوم التي ترهقك

إن كنت تعاني من أي مشكلة تخص النوم سواء التشنجات العضلية أو حركة الساق المفرطة ( متلازمة الساق المتحركة ) فمع تناول كوب الحليب يوميًا قبل النوم سوف تختفي المشكلة تدريجيًا معك.

وهذا يأتي في سياق فوائد اللبن العديدة الذي يحتوي على عنصر الماغنسيوم المسئول عن تنظيم تفاعلات الأعصاب والعضلات الضخمة التي تتم داخل جسم الإنسان مما يجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء لتبدأ رحلة نومك الهادئة.

محاربة السمنة والحفاظ على الرشاقة وفي الوقت نفسه زيادة الوزن

اللبن طريقة فعالة في محاربة السمنة والحفاظ على الرشاقة؛ لأنك إن قمت بتناول الحليب في الليل قبل المنام واستيقظت باكرًا فسوف تشعر بالشبع ولا تأكل كثيرًا؛ لأن الحليب به نسبة عالية من الدهون المشبعة.

ولكن احرص على تناول حليب منزوع الدسم أو قليل الدسم؛ لأن الحليب كامل الدسم سوف يزيد الوزن وهنا تظهر فائدة أخرى لتناول الحليب ليلًا وهي محاربة النحافة؛ لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والدهون.

كل هذه الفوائد بجانب فوائد أخرى عديدة دائمًا ما نسمع عنها والتي تتمثل في الآتي:

  • بناء العظام ومحاربة هشاشة العظام؛ لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم والماغنسيوم الذي يساعد على تقوية العظام ومحاربة هشاشة العظام على مدى تقدم العمر.
  • تقوية الأسنان من الأشياء المهمة التي تجعلك تتناول الحليب خاصةً قبل النوم حيث يتم ترسيب الكالسيوم بسهولة ليلًا سواء في العظام أو في الأسنان.
  • محاربة إصابات ضغط الدم.
  • محاربة مرض السكري وأمراض القلب.
  • كوب الحليب قبل النوم يقي من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون.
  • يحارب شرب الحليب ليلًا الإصابة بحصوات الكلى.
  • يساعد النُحاف على زيادة وزنهم وأصحاب السمنة على فقدان الوزن ومن يستمتع بجسم رشيق على الحفاظ على رشاقة جسده.

ما هي الجرعة المناسبة يوميًا للصغار والكبار؟

الكثير يسأل عن الجرعة اليومية المناسبة للشخص حسب عمره حتى لا يُكثر فيه أو يُقلل فيه فيحدث قصور في مدى الاستفادة التي يحققها جسمك من تناول اللبن.

ووفقًا لدراسات عالمية وعلمية في تحديد كمية الحليب التي تكفي احتياجات الشخص في كافة الأعمار فكانت النتيجة كالآتي:

  • الأطفال من عمر عام إلى ثلاثة أعوام يكفي احتياجاتهم اليومية ما يعادل كوبان من الحليب.
  • الأطفال من عمر 4 سنوات وحتى 8 سنوات يكفي احتياجاتهم اليومية ما يعادل كوبان ونصف كوب من الحليب.
  • والأطفال والمراهقين من عمر 9 سنوات وحتى 18 عام يكفي احتياجاتهم اليومية ما يعادل ثلاثة أكواب من الحليب.
  • أما من هم أكبر من ذلك سواء في مرحلة الشباب مرورًا بمراحل العمر المختلفة وحتى مرحلة الشيخوخة فيكفي الاحتياج اليومي ما يعادل ثلاثة أكواب من الحليب.

مع الحرص على تناول الحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم ( خالي من الدسم ) أفضل من الحليب الكامل الدسم وذلك وفقًا لما نشرته الأبحاث العلمية.

القيمة الغذائية للحليب ( لتر من الحليب )

وبعدما تعرفت على الفوائد فلا بد هنا وأن تعرف ما هي القيمة الغذائية التي يحتويها الحليب حتى يعطي مثل هذه الحلول العميقة للمشاكل اليومية التي تمر بها أو المشاكل التي من الممكن أن تستمر معك فترات من العمر وحتى نهاية عمرك إن لم تجد لها حلول.

فمن يتناول لتر من الحليب يوميًا صباحًا ومساءًا فسوف نقدم لكم بالتفصيل ما يستفاده جسمك بالأرقام سواء من المعادن أو الفيتامينات أو الأحماض، إليكم الآتي:

  • واحد لتر من الحليب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم تصل إلى 1000 مللي جرام وهو ما يعادل جرام كامل.
  • كما يحتوي على 900 مللي جرام من عنصر الفوسفور.
  • من يتناول لتر من الحليب يوميًا فإن جسده يستفاد بـ 33 جرام من الليبيدات التي أكثرها دهون ثلاثية.
  • يتناول الشخص مع كل لتر حليب معادن وفيتامينات كثير ورغم ذلك فإن معدل الكوليسترول فيه لا يتعدى خمسة في المائة.
  • يعد الحليب مصدر مهم من مصادر البروتين والأحماض الأمينية، حيث يحتوي لتر واحد من الحليب على 32 جرام من البروتين، ويعتبر أهم أنواع البروتينات التي يستفاد بها الجسم هو بروتين الكازين الذي يمكنه ترسيب الكالسيوم والفوسفات في العظام والأسنان بسهولة كما يمنحك سهولة في الهضم بشكل مثالي.
  • يحتوي لتر الحليب على حوالي 2 جرام من فيتامين الريبوفلافين.
  • كما يحتوي أيضًا على حمض الفوليك بمقدار 50 ميكرو غرام، ويحتوي على فيتامين أ بمقدر حوالي 300 ميكرو غرام.
  • كما يحتوي أيضًا اللتر الواحد من الحليب على حوالي 5 ميكرو جرام من فيتامين B12.

وذلك بالإضافة إلى بعض المعادن الأساسية الأخرى مثل: السيلينيوم والزنك بجانب عناصر الماغنسيوم واليود، كما أنه يحتوي على مجموعة فيتامين B وأيضًا فيتامين “ج” وفيتامين “د” وفيتامين “هـ” وفيتامين “ك”.

هل علمت القيمة الغذائية الكبيرة التي يحتوي عليها اللبن؟ هل اقتنعت بكم الفوائد التي يستفاد منها جسمك في حالة واظبت على تناول كأس الحليب اليومي قبل النوم؟ نتمنى أن تكون الإجابة نعم.

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق