فوائد زيت جوز الهند العضوي الصحية وطريقة استخدامه وشرائه

فوائد زيت جوز الهند العضوي الصحية وطريقة استخدامه وشرائه

يمتلك زيت جوز الهند العضوي مجموعة من الخصائص الطبيعية التي تجعله من أفضل الزيوت الصحية للجسم والتجميلية للعناية بالبشرة والشعر، في أطروحتنا اليوم عبر مجلة رقيقة نقدم لك جميع فوائده واستخداماته، وطرق التعرف على المنتج الأصلي مع طريقة الشراء.

العناصر الغذائية المتوفرة في زيت جوز الهند العضوي

شجر جوز الهند ينتمي إلى مجموعة النخيل وتنمو تلك الأشجار في العديد من مناطق العالم، وفقًا لما أشارت إليه وزارة الزراعة الأمريكية إن ملعقة واحدة من زيت جوز الهند أي ما يعادل 14.7 ملليتر تحتوي على حوالي121 وحدة حرارية، 13.5 جرام دهون، 11.2 غرامًا من الأحماض الدهنية المشبعة.

0.861 غرام من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، 0.231 غرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة بالإضافة إلى 0.136 ميليغرام من الكالسيوم، 0.003 ملليغرام من الزنك، 0.007 ميليغرام من الحديد، 0.082 ميكروغرام من فيتامين K،
0.015 ميليغرام من فيتامين E.

دراسات حول زيت جوز الهند العضوي

يوجد تباين في نتائج الأبحاث التي أجريت حول فاعلية الدهون المتوفرة في زيت جوز الهند بالنسبة للصحة، وفيما يلي تفصيل لذلك:

زيت جوز الهند العضوي

الجليسيريدات الثلاثة متوسطة الحلقات: (Medium chain triglycerides(

هي دهونٌ ذات سلسلة أقصر من أغلب الدهون التي توجد في الأطعمة، وتنتقلُ تلك الدهون بشكل إلى الكبد عند تناولها على الفور، لتتحول إلى مصدر سريع للطاقة، أو إلى الكيتونات ( Ketones)، والتي قد أيضًا تتحول إلى طاقة للدماغ.

الحمض الدهني اللوريك (Lauric acid(

يمثل هذا الحمض 50% من مجموع الأحماض الدهنية التي تعتبر الوحدة البنائية للدهون زيت جوز الهند، وفي حين هضمه تتكون مركبات المونولورين (Monolaurin) ومن الممكن أن يساهم كلا من حمض اللوريك ومركب المونولورين على الحد من عدد البكتيريا العنقوديّة المكوّرة الذهبية (Staphylococcus aureus(.

تعتبر هذه البكتيريا من الأنواع المُمرضة وخميرة المُبيَضّة البيضاء (Candida albicans)،وتعتبر من أشهر الخمائر التي تؤدي إلى العدوى للإنسان.

الدهون المُشبعة:

تشكل الدهون المشبعة نسبة مرتفعة جدًا من إجمالي محتوى الدهون في زيت جوز الهند، حيث تصل نسبتها إلى
92%، وتتعلق تلك الدهون بارتفاع معدل الكوليسترول الضار في الجسم، ويجدر بالإشارة أنّ هناك تباينًا في نتائج الأبحاث حول مفعول زيت جوز الهند على معدلات الكوليسترول في الدم.

إذ أوصت جمعية القلب الأمريكية بعدم استعمال زيت جوز الهند؛ نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وتناول الدهون غير المُشبعة بدلاً عنها وفقًا لما نشرته مجلة Circulation وعلى النحو الآخر، فإنّ محتواه من اللوريك أسيد الذي يعتبر من الدهون المشبعة يساعد في رفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم.

لكن وبالرغم من ذلك قد يسبب زيادة الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي كذلك.

فوائد زيت جوز الهند العضوي

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يجعله فعال فيما يلي:

تعزيز صحة الفم والأسنان

أسفرت الكثير من الأبحاث عن أن المضمضة أو الغرغرة بزيت جوز الهند العضوي يساهم في تنقية الفم من البكتيريا ومسببات تراكم البلاك المتنوعة، كما يساهم في تقليل فرص حدوث التهاب اللثة.

محاربة نوبات الصرع

أوضحت بعض الأبحاث القليلة في الآونة الأخيرة أن من فوائد زيت جوز الهند قادر على محاربة التشنجات والنوبات المرافقة لمرض الصرع، بالأخص في بعض الحالات التي لا تجدي معها الأدوية.

محاربة الخرف والزهايمر

أسفرت بعض الدراسات عن أن استهلاك زيت جوز الهند العضوي بصفة منتظمة يساهم في تحسين التركيز والإدراك، ومن ثم تحسين صحة الذاكرة والوقاية من الخرف المبكر والزهايمر.

مضاد للبكتيريا والميكروبات

يحتوي هذا الزيت الطبيعي على حمض الكابريليك وحمض اللوريك اللذان يمتلكان خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، ما يجعله مطهر جيد للجهاز الهضمي.

زيت جوز الهند العضوي

تعزيز معدل الأيض

يعمل زيت جوز الهند البكر على تحفيز عملية الأيض من أجل توفير مصدر فوري للطاقة، كما أن إضافة هذا الزيت العضوي إلى النظام الغذائي يعزز من حرق وحدات حرارية أكثر نتيجة زيادة نشاط عملية أو التمثيل الغذائي، لذا فإن إدخال زيت جوز الهند في حمية خسارة الوزن الصحي يعتبر فكرة جيدة.

تعزيز صحة البشرة والشعر والأظافر

يعمل على ترطيب البشرة وتأخير ظهور التجاعيد المبكرة، يزيد من نعومة وحيوية ولمعان الشعر، يساعد في تقوية الأظافر وجعلها صحية ولامعة.

زيت جوز الهند العضوي

قد يهمك أيضًا: زيت جوز الهند سر جمال الهنديات تعرفي على استخداماته التجميلية وأسعاره

تعزيز معدل الطاقة

يساعد في تخفيف الإحساس بالإرهاق من خلال تزويد الجسم بالطاقة مما يعزز الأداء الرياضي، كما يساهم في اختزان تخزين الجليكوجين بصورة أفضل.

تقوية الجهاز المناعي

بسبب غناه بالأحماض فإنه يغذي الجهاز المناعي ويعزز من أدائه وقوته في مواجهة الأمراض والفيروسات، كما يساعد في تحقيق التوازن الطبيعي للهرمونات.

تحسين الهضم

يساعد في تحسين عملية هضم الطعام وتحسين امتصاص المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية القابلة للذوبان في الدهون مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، إلى جانب الحفاظ على صحة البنكرياس الكبد والكلى.

تسهيل نمو العضلات

تناول زيت جوز الهند مع الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 سيجعله أكثر فاعلية في حرق الدهون، ونمو العضلات وتقليل الشهية وبالتالي خسارة الوزن.

طريقة التفريق بين زيت جوز الهند العضوي الأصلي والتقليد

بالرغم من فوائد زيت جوز الهند المدهشة لصحة الجسم وللجمال بوجه عام إلا أنك قد لا تجدين النتائج المذهلة التي يتحدثون عنها، ما يجعلك تفكرين في أن كل ما يروى عنه هو مجرد دعايا فقط لكنك عزيزتي قد تكونين وقعت في فخ زيت جوز الهند التقليد، لذلك إليك بعض العلاجات التي تمكنك من التفريق بين كلاهما الأصلي والتقليد:

زيت جوز الهند العضوي

  • عندما تشرفين على شراء زيت جوز الهند يجب عليك البحث عن بعض الجمل المسجلة على المنتج الأصلي، منها كلمة (unrefined) غير مكررة أو تحمل كلمة الزيت العضوي extra virgin.
  • ينصح أن يكون زيت جوز الهند معصور على البارد cold pressed، وتجنبي شراء المنتجات المسجل عليها deodorized
  • تلك الملاحظات تشير إلى أن زيت جوز الهند تم استخراجه من ثمار جوز الهند الطازجة دون إضافة أي مواد كيميائية أو تعرض إلى الضغط الساخن، ومن ثم ستحصلين على أفضل قدر من الاستفادة نظرًا لاحتفاظه بخصائصه الغذائية.
  • زيت جوز الهند العضوي الأصلي شفاف اللون حينما يتعرض إلى درجة حرارة 30 مئوية فيما أعلى، فضلًا عن أنه يتحول إلى الحالة الصلبة حينما يتعرض إلى البرودة ويتغير لونه إلى اللون الأبيض.
  • تغلب على النوع الأصلي رائحة ثمار جوز الهند الطازجة إذا لم يكن منزوع الرائحة ومكرر تبعًا للطريقة التي تم استخلاصه بها، لكن في جميع الأحوال رائحته غير نفاذة.
  • إذا كان في شكله الطبيعي فإنه غير قابل للذوبان في الماء إن وضع في درجة حرارة الغرفة، بينما غير ذلك، فيندمج مع الماء ويصبح خليطًا أبيض اللون.
  • زيت جوز الهند العضوي الأصلي صالح للأكل ومذاقه ليس مُرًا وذلك يعني أنه غني بالأحماض الدهنية.

طريقة استخدام زيت جوز الهند العضوي للأكل

في السطور التالية بعض الوصفات البسيطة التي بإمكانك عن طريقها تناول زيت جوز الهند، والاستفادة من فوائده الصحية:

زيت جوز الهند العضوي

السلطة:

أضيفي زيت جوز الهند إلى تتبيلة السلطة المفضلة لديك، بعد انتهائك من تقطيع ممحونات السلطة، أضيفي إليها الملح والليمون وملعقة من زيت جوز الهند، وقلبي المكونات جيدا واستمتعي بالمذاق اللذيذ.

القهوة سريعة التحضير(النسكافيه):

اخلطي ملعقة من زيت جوز الهند مع كوب من القهوة السريعة الساخن كل صباح، واستمتعي بمزيج الروائح والمذاق المميز.

سموزي الموز وزيت جوز الهند:

اضربي في الخلاط الكهربائي كوب ونصف من الحليب الطازج مع ثمرتين من الموز، وأضيفي من زيت جوز الهند والقليل من عسل النحل (للتحلية)، ثم اخفقيهم سويًا جيدًا في الخلاط، واسكبيه في كوب التقديم وقدميه باردًا واستمتعي به مع عائلتك، فهذا السموزي يفضله الكبار والأطفال.

حساء القرع بالكاري وزيت جوز الهند:

ضعي مقلاة عميقة على النار، أضيفي ربع كوب من زيت جوز الهند، ثم أضيفي إليه بصلة مبشورة، مع التقليب إلى أن تبدأ البصلة في الذبول، بعد ذلك أضيفي مكعبات قرع العسل المقشرة والمقطعة، وحركيها قليلًا ثم أضيفي المرقة، الملح والبهارات المفضلة لديك مع رشة سخية من الكاري واتركيها تغلي حتى ينضج القرع، استعملي الخلاط لتحصلي على حساء كريمي القوام.

البيض المقلي:

إن كنتِ من عاشقات البيض المقلي، ما رأيك في استبدال الزبدة أو السمن بملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند؟ واستمتعي بمذاق جيد وخفيف.

محاذير استعمال زيت جوز الهند

  • ينبغي الانتباه إلى الكميات التي يتم استخدامها.
  • يفضل تجنب استخدامها خلال الحمل والرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب.
  • في حالة الأطفال يفضل تقليب وتجنب استهلاكه.
  • بالنسبة لصاحبات البشرة الدهنية والشعر الدهني يفضل تقليل استخدامه.

طريقة شراء زيت جوز الهند العضوي

يمكنك شراء زيت وز الهند الطبيعي الصالح للأكل عبر الضغط هنا، واكتبي في خانة البحث organic coconut oil أوpure extra  virgin ستظهر أمامك قائمة بالمنتجات اختاري الأفضل لك و أضيفيه إلى قائمة مشترياتك، وادفعي عند الاستلام.

وختامًا نتمنى أن نكون قد أضفنا إلى حصيلة معلوماتك بعض فوائد زيت جوز الهند للصحة، فمن الآن وصاعدًا سيصبح أحد الزيوت الهامة في مطبخك.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

قد يهمك أيضًا: ما هي فوائد زيت جوز الهند للشعر ولماذا عليكِ ضمه لروتين العناية بشعرك؟

أو فوائد ماء جوز الهند الصحية والجمالية وأفضل منتجاته بالأسعار

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *