Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد زيت الزنجبيل الصحية والجمالية مع طرق استخدامه وأفضل أنواعه بالأسعار

يمتاز زيت الزنجبيل برائحته القوية، فهو عبارة سائل لزج يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية الضرورية لتعزيز صحة الإنسان وعلاج بعض المشاكل الصحية مثل الإمساك، عسر الهضم، بعض أمراض الجهاز التنفسي، لذا عبر المقال التالي سنتناول معك أهم فوائد واستخدامات زيت الزنجبيل، وكيفية تحضيره في المنزل.

فوائد زيت الزنجبيل الصحية

مضاد للالتهابات ومسكن للآلام

يحتوي زيت الزنجبيل على مادة الزنجيبين، وتعتبر من اقوى المواد المسكنة للآلام بشكل طبيعي لذا من الممكن استخدامه في التخفيف من آلام التهابات المفاصل، والتقليل من أوجاع المجهود العضلي وغيرها من أنواع الالتهابات الأخرى، ويجدر بالإشارة إلى أنه يوجد بحث صيني يؤكد على ذلك من خلال تدليك العضلات والمفاصل بهذا الزيت للتعافي من الآلام

الوقاية من الأمراض القلبية

من أهم فوائد هذا الزيت هو الحماية من مشاكل القلب لذا يستخدم بشكل كبير في الكثير من الأطعمة الصينية، كونه لديه القدرة على دعم صحة القلب والأوعية الدموية كما يساهم في الحماية من الإصابة بالنوبات القلبية، علاوة على الحد من فرص الإصابة بالجلطات الدموية وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد زيت الزنجبيل في التعافي بعض مشاكل المعدة مثل عسر الهضم، المغص، التشنجات المعوية، وانتفاخات البطن والإمساك، فهو من أكثر العلاجات الطبيعية الشهيرة في الهند ودول شرق آسيا، حيث يتم إضافته في الكثير من المستحضرات الغذائية.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

الكثير منا لا يفضل رائحة زيت الزنجبيل النفاذة لكنها مفيدة وفعالة للغاية في طريقة العلاج بالروائح في حالة الرغبة في التخلص من السعال، والرشح وعلاج الربو ونزلات البرد، بالإضافة إلى طرد البلغم الذي يتكون في الرئتين.

الحد من الاضطرابات النفسية

يساعد هذا الزيت على تنشيط الذهن وتحسين الحالة المزاجية، حيث يعمل على تخليص الجسم من الأرق والإجهاد والقلق والضغط النفسي والاكتئاب، خاصة إذا تم مزجه بزيت اللافندر أو زيت الفانيليا.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت الفانيليا المدهشة لصحة الجسم وسعر أجود أنواعه.

الوقاية من السرطانات

حسب جمعية السرطان الأمريكية، فقد أوضحت الدراسات المبدئية على الحيوانات أن زيت الزنجبيل له تأثير في الحماية من السرطان.

خسارة الوزن الزائد

يمتاز هذا الزيت الطبيعي بقدرته على تنظيم عمليات الأيض فإن كانت عمليات التمثيل الغذائي الأيض تحدث في الجسم بمستوى جيد سيؤدي ذلك إلى حرق السعرات الحرارية وإذابة الدهون الزائدة، وبالتالي خسارة الوزن كما انه يعمل على خفض معدل البروتين الدهني الضار في الجسم والذي من شأنه زيادة الوزن، علاوة على احتوائه على مركب Shogaol الذي يعطي اللسعة الحارة التي بدورها تزيد من حرق الشحوم، لكن لا غنى عن اتباع حمية غذائية للتخسيس مع ممارسة الرياضة.

طرق استخدام زيت الزنجبيل لفقدان الوزن

الطريقة الأولى

تناولي ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل بصفة يومية مع المواظبة على ذلك لفترة طويلة، حتى يثبت فعاليته في إذابة الدهون وخسارة الوزن الزائد.

الطريقة الثانية

تلك الطريقة مازالت محل التجربة، حيث بإمكانك مزج مقدار من زيت الزنجبيل مع نفس المقدار من زيت الزيتون ودهن الخليط على المنطقة المراد تنحيفها، ولف كيس من النايلون على تلك المنطقة لمدة ساعة حتى تتعرق ومن ثم تخرج الدهون الزائدة، وبعد ذلك غسلها بالماء الفاتر.

الطريقة الثالثة

تناولي ملعقة كبيرة من زيت الزنجبيل الممزوج بالقرفة المسحوقة مرة واحدة بشكل يومي.

فوائد زيت الزنجبيل للشعر

يعتبر هذا الزيت من الزيوت النباتية المحفزة لتدفق الدم الى بصيلات فروة الرأس، كما يساعد في تقوية الشعر والتقليل من تساقطه هذا بالإضافة إلى التخلص من القشرة وتعزيز نموه، ما يزيد من كثافته ومظهره الصحي اللامع

طريقة استخدام زيت الزنجبيل للشعر

الوصفة الأولى

امزجي بضع قطرات من هذا الزيت مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم دلكي فروة رأسك بواسطة أطراف أصابعك في حركات دائرية لحوالي عشر دقائق مع تكرار تلك الطريقة يوميًا للاستمتاع بأفضل نتيجة.

الوصفة الثانية

بإمكانك مزج زيت السمسم مع القليل من زيت الزنجبيل وبضع قطرات من عصير الليمون، وتدليك فروة الرأس بهذا المزيج وتغطية الشعر بغطاء الشعر البلاستيكي لمدة ساعة، من ثم يشطف جيدًا بالطريقة المعتادة.

الوصفة الثالثة

أضيفي بضع قطرات من زيت الزنجبيل أو الزنجبيل المطحون إلى كريم الشعر الخاص بك.

فوائد زيت الزنجبيل للبشرة

مقاوم لعلامات التقدم في العمر

يمتلك حوالي أربعين نوعًا من مضادات الأكسدة التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة، حيث يعمل على تحسين ملمس ومظهر البشرة من خلال تنقيتها من الشوائب وتنشيط تدفق الدم إلى خلاياها، ما ينتج عنه حصولها على المزيد من المغذيات بالإضافة إلى أن مضادات الأكسدة توقف تأثير الجزيئات الحرة الضارة ما يمنحها النضارة والشباب الدائم.

علاج البثور وحبّ الشباب

يمتلك زيت الزنجبيل مركبات مضادة للبكتريا وخصائص مطهرة للجلد، ما يساهم في تنقية البشرة ومنع ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب.

تنبيه هام

  • قد يتسبب زيت الزنجبيل في زيادة سرعة نبضات القلب في بعض الحالات النادرة، لذا يجب الحذر عند استخدامه من قبل مرضى القلب.
  • الزنجبيل يخسر فعاليته بعد مرور عامين لذا ينصح بحفظه في مكان منخفض الحرارة مع عشبة الزعتر تجنباً لتلفه وتسوسه، كما يجب نقع الزنجبيل في الماء لمدة ليلتين قبل تخزينه كي لا يفقد خصائصه ورائحته العطرية.

كيفية تحضير زيت الزنجبيل في المنزل

  1. احضري كمية من الزنجبيل الطازج ثم قومي ببشره ووضعه تحت الماء وتصفيته، ثم وضعه على منشفة نظيفة وتركه لعدة ساعات حتى يجف تمامًا.
  2. في وعاء حراري أضيفي كوب ونصف من زيت الزيتون البكر، ثم الزنجبيل المبشور.
  3. أدخلي الوعاء إلى الفرن على درجة حرارة هادئة 80 درجة مئوية على سبيل المثال، واتركيه لمدة ساعتين.
  4. قومي بتغطية الوعاء بواسطة قطعة من الشاش الأبيض، بالإضافة إلى وضع شريط مطاطي حول الوعاء تحسبًا لانزلاق قطعة الشاش.
  5. اسكبي زيت الزنجبيل في إناء آخر ثم أزيلي الشريط المطاطي، واضغطي على ما تبقى من الزيت بواسطة يديك النظيفتين.
  6. صبي الزيت الناتج على قنينة داكنة اللون واحفظيه بعيدا عن الشمس والضوء، واستخدميه على مدار ست أشهر على أقصى تقدير.

زيت الزنجبيل ناو فودز Now Foods Essential Oils Ginger

  • هذا المنتج يحتوي على زيت الزنجبيل النقي بنسبة 100%.
  • يمتاز برائحة البهارات الدافئة.
  • تم اختبار درجة نقاوته، وتبين جودته المضمونة.
  • يستخدم في التوازن، والتفتيح والحفاظ على الاستقرار.

طريقة الاستخراج

من خلال تعرض جذور نبات الزنجبيل المجففة إلى عملية التقطير بالبخار.

كيفية استخدام Now Foods Essential Oils Ginger

للاستخدام في العلاج بالروائح والاسترخاء

امزجي قطرة واحدة من من كل من زيت البرتقال وزيت الزنجبيل مع قطرتين من زيت الصندل، واستمتعي بالمزيج الفواح.

الاستخدامات الأخرى

قومي بتخفيف هذا الزيت بواسطة زيت نقال مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو أو زيت بذور العنب أو زيت الزيتون قبل استخدامه، كما يرجى الرجوع إلى كتب الزيوت العطرية أو أحد المصادر المرجعية المتخصصة الأخرى للتعرف على نسب التخفيف الموصي بها .

محاذير استخدام Now Foods Essential Oils Ginger

  • لابد من حفظه بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • تجنبي ملامسة العينين.
  • ينبغي استعمال هذا الزيت العطري بحرص وحذر، لأنه مرتفع التركيز.
  • يرجى الرجوع إلى الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • هذا المنتج غير مخصص للاستهلاك الداخلي.

سعر زيت الزنجبيل ناو فودز Now Foods Essential Oils Ginger

هذا المنتج يتوفر في المملكة العربية السعودية بسعر 27.20 ريال سعودي للعبوة حجم 30 مل، ولشراء Now Foods Essential Oils Ginger والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

قد يهمك أيضًا: فوائد واستخدمات زيت القرفة الصحية والجمالية وأفضل أنواعه بالأسعار

أو زيت بذور العنب لن تستغني عنه بعد الآن تعرفي استخداماته المذهلة وأسعاره

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

مدونة مصرية أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية لا أبخل على متابعيني بأي معلومة أو سر من أسرار هذا المجال، لذا إن كنتِ من الشغوفات بمعرفة كل ما هو جديد تابعيني هنا في مجلة رقيقة.

اكتب تعليق

(x)