Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد زيت الريحان الصحية والجمالية وأفضل أنواعه بالأسعار

الريحان يعتبر من النباتات العطرية ذو الرائحة الطيبة، كما أنه يعد من أقدم النباتات التي تم اكتشافها منذ 7000 عام ويتم استخدام أوراقه في الكثير من الوصفات الطبية العلاجية ووصفات الطعام أيضًا، بالإضافة إلى أن زيت الريحان يحمل الكثير من الفوائد الصحية والجمالية التي سنلقي عليها نظرة فاحصة في مقالنا اليوم.

مركبات زيت الريحان

يحتوي زيت الحبق أو زيت الريحان على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى Oleonolic acid، Ursolic acid، Thymol Estragole، Myrcene، Eugenol، Methylcinnamate، Limonene، Cineole.

فوائد زيت الريحان الصحية

التخلص من التعب والإرهاق

يساهم في الشعور بالراحة والاسترخاء وتهدئة الأعصاب، ما يخلص الجسم من الإجهاد والتعب وتجديد نشاطه وحيويته، وذلك من خلال إضافة بضع قطرات من زيت الريحان إلى ماء الاستحمام، كما أنه معطر رائع للجسم.

علاج انتفاخات البطن ومشاكل الهضم

يعمل على التخلص من غازات البطن وعلاج عسر الهضم واضطرابات البطن والإمساك، علاوة على الحد من آلام المعدة والجهاز الهضمي بوجه عام عن طريق تدليك منطقة الألم بمزيج من هذا الزيت والزيوت الأساسية، ثم وضع إربة ساخنة على مكان الألم للحصول على نتيجة أفضل.

تنقية الجسم من البكتيريا

يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا وتعمل قتل الجراثيم والميكروبات، لذا يستخدم في التئام الجروح وعلاج الالتهابات الجلدية والتهابات القولون والمثانة، كما يتم استخدامه في علاج الحكة وتخفيف آلام لدغة النحل أو البعوض.

فاتح للشهية

يساعد زيت الريحان في تحسين الدورة الدموية من خلال تحفيز عملية الأيض في الجسم وتنشيط إفرازات المعدة، ما يساهم في فتح الشهية.

تعزيز صحة المرأة بعد الولادة

ينصح بتناوله بالنسبة للمرأة بعد عملية الوضع للمساهمة في عودة الرحم إلى طبيعته، لكن يرجى الرجوع إلى الطبيب قبل تناوله.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يستخدم زيت الريحان بشكل كبير في علاج نزلات البرد والحمى والإنفلونزا، فضلًا عن حالات الربو التهابات الجيوب الأنفية والتهابات الشعب الهوائية من خلال العلاج بالاستنشاق عن طريق إضافة بضع قطرات من هذا الزيت على بخار الماء

إدرار البول

يستعمل زيت الريحان كمدر للبول حيث يعمل على تحفيز التروية الدموية في الجسم، ومن ثم زيادة وظائف التمثيل الغذائي.

تحسين الحالة المزاجية

يستعمل في علاج التوتر العصبي والإجهاد الذهني والصداع النصفي وحالات الاكتئاب، حيث بدأ انتشار استخدامه في زيوت التدليك والعلاج بالروائح.

تسكين الآلام

من الممكن استخدام زيت الريحان في التخفيف من حدة ألم التهاب المفاصل والكدمات والالتواءات والندوب، وإصابات ممارسة الرياضة بالإضافة إلى علاج حالات التشنج بصورة سريعة.

فوائد زيت الريحان للشعر

علاج تساقط الشعر

يحتوي زيت الريحان على المركبات التي تساهم في التخفيف من فقدان الشعر، فقط اخلطي بضع قطرات مع زيت الزيتون ودلكي فروة رأسك بالمزيج من أجل تحفيز الدورة الدموية وتوصيل الأكسجين والعناصر المغذية إلى فروة الرأس، ما يقلل من تساقطه ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة وتكرار تلك الطريقة مرتين أسبوعيًا لحين رجوع الشعر إلى حالته الطبيعية.

القضاء على القشرة

يحتوي زيت الريحان خصائص مطهرة لفروة الرأس تساعد على التخلص من الفطريات المسببة في القشرة، أضيفي بضع قطرات إلى منقوع النعناع وقطرات من زيت إكليل الجبل أو الروزماري مع تدليك فروة الرأس لمدة عشر دقائق بهذا الخليط وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم شطف الشعر بالطريقة المعتادة والمواظبة على ذلك مرتين أسبوعيًا ما يخلصك من القشرة ويمنح فروة رأسك النظافة والانتعاش.

قد يهمك أيضًا: زيت الروزماري كل ما يهمك معرفته عن استخداماته وأسعاره في الأسواق العربية

إطالة الشعر

زيت الريحان يعمل على تحسين تدفق الدم إلى البصيلات لذا فهو قادر على تسريع إطالة الشعر، وللاستفادة من ذلك قومي بنقع ثلاث صغيرة من الترمس المطحون في المياه الساخنة لعدة ساعات وبعد ذلك أضيفي إليها زيت الريحان دلكي فروة رأسك بالمزيج، واتركيه لمدة ثماني ساعات قبل شطفه بالخطوات العادية مع الانتظام على ذلك مرة واحدة أسبوعيًا حتى تحصلين على شعر طويل وكثيف إذا كان كذلك من قبل.

فوائد زيت الريحان للبشرة

الاستمتاع ببشرة نضرة

يستعمل هذا الزيت بشكل موضعي على البشرة عبر تدليكه بلطف، حتى يعزز من نضارة البشرة ويمنحها اللمعان الصحي والحيوية.

علاج بعض مشاكل البشرة

يستخدم في علاج الالتهابات الجلدية وحب الشباب عند طريق تطبيق بضع قطرات من الزيت على كرة نظيفة من القطن، ووضعها على موضع الالتهاب أو الحب الموجود على البشرة، والمداومة على ذلك لمدة ثلاث أسابيع أو كما يصف الطبيب للتخلص من تلك المشكلة.

والجدير بالذكر أن زيت الريحان يدخل في صناعة الكثير من المستحضرات التجميلية والمكملات الغذائية المعنية بصحة الجلد، بالإضافة إلى أنه يدخل في صنع العديد من أنواع العطور.

الآثار الجانبية لزيت الريحان

لا ينصح باستخدامه بالنسبة للنساء في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية، تجنبًا لحدوث أي مشاكل على الرغم من وجود بعض الأبحاث التي تشير إلى أنه يعزز من تدفق الحليب لكنها مازالت محل البحث والتحقق.
الإفراط في استخدام زيت الريحان بالنسبة للبشرة دون تخفيفه إذا كان بنسبة مركزة قد يزيد من التهاب البشرة.

زيت الريحان ناو فودز Now Foods Essential Oils Basil

  • هذا المنتج يحتوي على زيت الريحان النقي بنسبة 100%
  • أوسيموم باسيليكوم
  • تم اختبار درجة نقاوته، ما تبين أنه مضمون الجودة والفاعلية.
  • يمتاز بنكهته الحارة الساخنة.
  • يعمل على تنشيط الذهن وتنقية الجسم.

كيفية استخراج زيت الريحان ناو فودز Now Foods Essential Oils Basil

عبر تعرض أوراق الريحان الطازجة إلى عملية التقطير بالبخار.

طريقة استخدام زيت الريحان ناو فودز Now Foods Essential Oils Basil

خليط الاستيقاظ والتركيز:

عن طريق إضافة قطرة من زيت الريحان إلى قطرتين من زيت الليمون وزيت زهو الإيلنج، ووضع المزيج في ناثر العطر والاستمتاع بالروائح المنعشة للاستعمال في العلاجات العطرية

الاستخدامات الأخرى:

قومي بتخفيف هذا الزيت باستعمال زيت وسيط مثل زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو أو زيت بذور العنب أو زيت الزيتون قبل استعماله، كما يرجى الرجوع إلى كتب الزيوت العطرية أو أحد المصادر المرجعية المتخصصة الأخرى للتعرف على نسب التخفيف المقترحة.

محاذير استخدام زيت الريحان ناو فودز Now Foods Essential Oils Basil

  • ينبغي استعمال هذا الزيت العطري بحرص وحذر، لأنه مرتفع التركيز.
  • ينبغي حفظه بعيدًا عن متناول الأطفال
  • تجنبي ملامسة العينين.
  • يرجى الرجوع إلى الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • هذا المنتج غير مخصص للاستهلاك الباطني.

سعر زيت الريحان ناو فودز Now Foods Essential Oils Basil

هذا المنتج يتوفر في المملكة العربية السعودية بسعر 32.17 ريال سعودي للعبوة حجم 30 مل، ولشراء Now Foods Essential Oils Basil والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

قد يهمك أيضًا: زيت النعناع لكافة الأغراض الصحية والتجميلية: إليكِ طرق استخداماته وأسعاره

أو تعرفي على فوائد زيت الباتشولي العطري وسعره في السعودية

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

مدونة مصرية أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية لا أبخل على متابعيني بأي معلومة أو سر من أسرار هذا المجال، لذا إن كنتِ من الشغوفات بمعرفة كل ما هو جديد تابعيني هنا في مجلة رقيقة.

اكتب تعليق

(x)