Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ملف شامل عن فوائد واستخدامات زهور اللافندر وسعر أفضل أنواعها

X

تعتبر زهور اللافندر إحدى أشهر وأهم النباتات الطبيعية التي تمتاز بعبيرها الفواح الذي يدخل في صناعة العديد من العطور الفاخرة، لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل أنها تحمل مجموعة من الفوائد الصحية من خلال العلاج بروائح الأعشاب الطبيعية، وفي هذا المقال سنقدم لك تفاصيل شاملة عن عشبة الخزامي أو زهور اللافندر بدايًة من أماكن تواجدها حتى كيفية زراعتها وطرق استخدامها، وأفضل أنواعها المتوفرة في الأسواق.

أماكن تواجد زهور اللافندر

تنتمي عشبة اللافندر إلى نفس عائلة أوراق النعناع وموطنها الأساسي هو الأماكن الجبلية الواقعة جنوب البحر الأبيض المتوسط والمناطق الاستوائية في أفريقيا وجنوب شرق الهند، ويحمل الخزامي زهور صغيرة باللون البنفسجي ملتفة بصورة حلزونية ويتم استخدامها في الحصول على زيت اللافندر وصناعة بعض الأدوية المعالجة للاكتئاب والصداع والأرق، بالإضافة إلى إضافتها كمادة مُنكهه مميزة إلى الأطعمة والمشروبات فضلًا عن المواد المعطرة ومستحضرات التجميل.

زهور اللافندر

فوائد زهور اللافندر

تحفيز نمو الشعر

منقوع زهور اللافندر يعمل على تعزيز نمو الشعر ومنحه رائحة طيبة، وكذلك زيت الخزامي المستخلص من تلك الزهور يمتلك الكثير من الفوائد لصحة الشعر حيث تقول بعض الدراسات أن المزيج المُعد من زيت الزعتر وزيت اللافندر وزيت خشب الأرز يُحفز نمو الشعر بنسبة 44٪ في غضون سبعة شهور من الاستخدام المنتظم.

الحد من الشعور بآلام الجروح

استنشاق خلاصة عشبة اللافندر لمدة ثلاث دقائق كل ست ساعات يساهم في تخفيف الشعور بالألم سواء بعد العمليات الجراحية أو الولادة القيصرية وغيرها، لكن يَجدُر بالذكر أن زيت الخزامي لا يخفف الأوجاع الناتجة عن السرطان عند استعماله في العلاج بالروائح الطبيعية العطرية.

علاج قرح الفم

يساعد زيت زهور اللافندر على خفض الفترة اللازمة لعلاج قرحة الفم، حيث يخفف من التورم الناتج عن وضع نقطتين على المكان المصاب ثلاث مرات خلال اليوم الواحد.

زهور اللافندر

التخلص من الفطريات

يحتوي زيت الخزامي على خواص مضادة للفطريات التي تتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الجلدية عبر تدمير أغشية الفطريات الخلوية، ومن ثم مكافحة العدوى والكثير من أمراض الجلد.

زهور اللافندر

علاج الشقيقة

قدمت بعض الصحف الخاصة بطب الأعشاب بحثا عن تأثير زيت زهور اللافندر على الشقيقة، حيث لوحظ تخفيف درجات الإصابة به بها بعد استنشاق هذا الزيت المخفف لمدة ثلاثة أشهر، حيث يستطيع البالغون إضافة أربع قطرات من خلاصة الخزامي إلى ثلاثة أكواب من الماء المغلي ثم استنشاق البخار المتصاعد، وبالتالي تخفيف الشعور بالصداع بصورة سريعة لكن ينصح بالرجوع إلى الطبيب قبل استعمال الخزامي في الطب البديل.

زهور اللافندر

القضاء على حشرات الشعر

يستخدم خلاصة زهور اللافندر في التخلص من القمل والصئبان من خلال عمل مزيج من زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي مع زيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس لمدة خمس دقائق وتغطية الشعر بقبعة الاستحمام لمدة ساعتين على الأقل، ومن ثم غسيل الشعر بالطريقة المعتادة وتكرار تلك العملية مرتين أسبوعيًا.

قد يهمك أيضًا: زيت اللافندر ليس للاسترخاء وتهدئة الأعصاب فقط: إليكِ استخداماته وأسعاره

محاذير استخدام خلاصة زهور اللافندر

يعتبر زيت عشبة الخزامي آمن الاستخدام، لكن هناك بعض المحاذير الذي يجب مراعاتها خاصة مع تناول الأدوية المخصصة لخفض مستوى ضغط الدم المرتفع والتي تحفز النوم وتمنع القلق والأرق أو تناول بعض المكملات الغذائية، كما يُحذر تناول زيت اللافندر عن طريق الفم كونه مادة سامة لذا يجب الرجوع إلى الطبيب قبل استعماله.

خطوات زراعة زهور اللافندر

  1. انتقاء مكان ذات إضاءة وفيرة لان عشبة الخزامي تحتاج إلى منطقة مشمسة ذات أجواء حارة، لذا عليك انتقاء مكان مشمس لمدة تصل إلى ثمان ساعات يوميًا، بالإضافة إلى توفير الري الجيد والحماية من الرياح والهواء البارد في فصل الشتاء.
  2. تحققي من أن التربة تقوم بصرف الماء بصورة مناسبة لان تراكم الماء بها يعتبر العدو الأول لنبات اللافندر، نتيجة تعفن الجذور لذا ينبغي أن تكون التربة ذات تهوية ملائمة لتحسين صرف الماء الزائد من التربة، كما يمكن مزجها بكمية من الرملة قبل زراعة الخزامي.
  3. تأكدي من درجة حموضة التربة، نظرًا لان اللافندر يفضل النمو في تربة قلوية والدرجة الملائمة لذلك من ثلاثة إلى سبعة، لذا يمكنك زيادة درجة قلوية التربة من خلال إضافة القليل من حبات الليمون بحيث يكون ثلاث مرات لكل قدم من التربة.
  4. أما الآن فنأتي لمهمة شراء بذور زهور اللافندر لان هناك الكثير من الأنواع لذا عليك الدقة في شراءها من أماكن بيع البذور الزراعية أو المشاتل المعروفة، حتى تضمني صلاحية البذور وجودتها للزراعة وهناك نوعين مناسبين للمناطق الحارة التي نعيش بها وهما Hidcote وMustead ،ويجدر بالإشارة أن الخزامي يستغرق حوالي 30 يوما حتى يبدأ في الإنبات.
  5. احفري حفرة كبيرة على عمق كاف لغرس الجذور إن كنتِ تزرعين شتلات أو عقل صغيرة عن طريق جاروف الحفرة حتى تكون متسعة بشكل كاف لاحتواء جذور إن قمت بزراعة اللافندر في حاوية، لأن الجذور تتمدد في وقت قصير.
  6. بعد ذلك قومي بتجهيز التربة لاستقبال اللافندر يمكنك إضافة نصف كوب من الجير حامض الليمون، إلى جانب إضافة السماد المناسب لتلك التربة الخفيفة المكونة من البوتموس فحسب ثم قلبي جيدا وضعي حجر أو حصر في التربة من الأسفل، لأن ذلك يساهم في صرف الماء بشكل جيد بينما الليمون يمنح التربة درجة عالية من القلوية الضرورية لها، أما الأسمدة تعمل إنبات زهور اللافندر بصورة سريعة وجيدة.
  7. اسقي شتلة نبات الخزامي قبل الزراعة بساعة حتى تكون الجذور رطبة، حيث يمكن وضع سيقان العشب داخل إناء من الماء.
  8. ينصح بتقليم اللافندر قبل الزراعة بلطف، لتحفيزه على النمو والازدهار.
  9. نقل الجذور من الوعاء والتخلص من التربة الزائدة برفق منها وغرسها داخل الحفرة العميقة من أجل أن تستوعب جميع الجذور وتفاديًا لتكسرها، كما ينصح بأن يكون الفرق بين النبتة والأخرى حوالي 36 بوصة حتى تتركي مساحة لدوران الهواء حول زهور اللافندر بصورة مثالية، ما يسمح لها بالازدهار والنمو.
  10. أما عن التسميد فيكون باستعمال سماد bone meal قبيل فصل الربيع مرة واحدة كل عام، كما من الممكن إضافة مستحلب الأعشاب البحرية أو مستحلب الأسماك من مرة إلى مرتين خلال فصل الصيف.

زهور اللافندر

ملاحظة: بمقدورك تنفيذ جميع الخطوات السابقة في حالة زراعة بذور الخزامي لكن مع مراعاة أنها تحتاج لشهر للإنبات وفي الكثير من الأحيان تفشل، لذا من الأفضل شراء شتلات زراعية أو عقل لضمان الحصول على نبتة جيدة.

أكياس زهور اللافندر فرونتير ناتشورال Frontier Natural Products Whole Lavender Flowers

  • هذا المنتج يمتاز برائحته العذبة التي تشعرك بالبهجة والاسترخاء والتوازن.
  • يستخدم في العناية بالبشرة والشعر وخلطات التجميل وإعداد العطور.
  • تحصد تلك الزهور عندما تكون براعم كاملة، ويتم إزالتها غالبًا من العنقود في بعض الأحيان يتم تركها على العنقود حتى تجف.
  • تنصهر بتلات زهور اللافندر معا في صورة أنبوبة، ويبدو اللون الحقيقي لها هو الأزرق الرمادي.
  • منتج ذو درجة نقاء كبيرة يتم حصدها قبل أن تنكسر البتلات خلال التجفيف أو النقل.
  • تحتوي على زيت اللافندر العطري المسؤول على الرائحة العطرة، والغني بالمواد المفيدة.
  • اللافاندين هو خليط من زهور اللافندر الحقيقية وعناقيد الخزامي، ويمتاز بخصائصه العطرية التي تعالج عدة أعراض تختلف عن الخزامي الحقيقي.
  • تضاف هذه الزهور إلى الأعشاب المهدئة مثل بلسم الليمون وعشبة الكاموميل للاستفادة من هذا المزيج الرائع، كما ان وسادات الأعشاب هي وسيلة أخرى للاستمتاع بالخزامي، وغيرة من المواد الطبيعية التي تساعد على تهدئة واسترخاء الجسم.
  • ماء عشبة الخزامى أو منقوع اللافندر، يساعد في التخلص من احمرار وتهيج البشرة.
  • ليست للزهور آثار عكسية لا تفاعلات مع الأدوية تبعا للجنة الألمانية German Commission E Monograph أن جرى استعمالها بالطريقة الصحيحة غير المبالغ فيها.

زهور اللافندر

استخدامات زهور اللافندر فرونتير ناتشورال Frontier Natural Products Whole Lavender Flowers

مشروب دافئ

بإمكانك احتساء شاي الخزامي من خلال إضافة ملعقة صغيرة من زهور اللافندر إلى كوب من الماء المغلي، وتركها نحو ثلاث إلى خمس دقائق وتحليتها بالعسل حسب الرغبة للحصول على الاسترخاء والراحة.

زهور اللافندر

تنظيف البشرة المرهقة

تحتاج البشرة المجهدة إلى التنظيف ببخار الماء المعد من زهور الخزامي، فقط ما عليك سوى إضافة نصف كوب منها إلى كوبين من الماء الحار وضعي المزيج فوق درجة حرارة منخفضة حتى يبدأ البخار بالتصاعد ثم ارفعي الوعاء عن مصدر الحرارة، ثم ضعي وجهك بشكل عمودي بالقرب من القدر لكن مع مراعاة مناسبة درجة الحرارة لبشرتك ووضع منشفة حول رأسك من الخلف، كما هو موضح بالصورة لمدة عشر دقائق للاستفادة ببخار اللافندر المنظف للبشرة.

زهور اللافندر

الاستحمام بزهور الخزامي

كما ذكرنا مسبقا عن قدرة اللافندر في الحصول على الاسترخاء والتخلص من الأرق والاكتئاب وإعادة النشاط، بإمكانك وضع مقدار من هذه الزهور في قطعة من القماش أو كيس الموسلين وربطه بشكل جيد، ثم وضعها في حوض الاستحمام للاستمتاع بفوائد اللافندر في تنقية الجسم والحصول على بشرة نظيفة ذو رائحة طيبة.

الوصفات الطبيعية لتقشير الجسم

يمكنك طحن تلك الزهور الجميلة وإضافتها في خلطات تقشير وتنعيم البشرة، فقط قومي بمزج مقادير متساوية من الزهور والطين الأبيض وترك المزيج لعدة أيام ثم التخلص من أي تكتلات أو جزيئات كبيرة، ثم طبقيه على بشرتك كل أسبوع للتخلص من طبقات الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة ما يجعلها أكثر نعومة ونضارة.

زهور اللافندر

تعطير المنزل

بإمكان استعمال أكياس زهور الخزامي في إكساب الوسادات ودولاب اختزان الملابس رائحة عطرة، كما يمكنك وضع منقوع زهور اللافندر في مقدار من الماء في قنينة بخاخ ورش أركان المنزل وتعطيره برائحة منعشة، كما يمكن استخدام أكياس زهور اللافندر في المواد باليابسة والأكياس أو المشغولات اليدوية لتزيين الديكور المنزلي.

سعر زهور اللافندر فرونتير ناتشورال Frontier Natural Products Whole Lavender Flowers

يتوفر هذا المنتج في المملكة العربية السعودية بسعر ريال سعودي، ولشراء Frontier Natural Products Whole Lavender Flowers والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

قد يهمك أيضًا: تعرفي على فوائد زيت الباتشولي العطري وسعره في السعودية

أو تجربتي مع زيت شجرة الشاي للشعر وسعر أجود الأنواع في السعودية

 

قد يهمك أيضا..

تجربتى مع أفضل كريم لتبييض المناطق الحساسه وطريقة استخدامه وسعره

اكتب تعليق