Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كل ما يهمك معرفته عن زهرة الليلك بدايًة من أنواعها حتى طريقة زراعتها والاستفادة منها

تعد زهرة الليلك من أرق وأجمل الزهور التي ترمز للشاعرية والرومانسية بفضل عبيرها الآسر للقلوب، ما جعلها تستخدم في صناعة أفخم العطور ولأنها رائعة المظهر بألوان مبهجة ومريحة للعين يتم استخدامها في تزيين ديكورات المنازل لبعث الطاقة الإيجابية، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي سنتحدث عنها في هذا المقال الفواح، بالإضافة إلى طريقة زراعتها.

مواصفات وأصل زهرة الليلك

وجود تلك النبتة الجميلة يرمز إلى جو فصل الربيع المنعش وألوانها المبهجة التي تذكرنا باقتراب الصيف، فلها العديد من الألوان مثل الأبيض والفوشيا والأرجواني والبنفسجي.

زهرة الليلك تعتبر من الأشجار النفضية الفواحة التي تنمو في التلال الصغيرة، ويبلغ ارتفاعها من ست إلى سبع أمتار ويرجع أصلها إلى قارة أوروبا والمناطق معتدلة المناخ في آسيا، وتبقى مزهرة حتى شهر مايو.

كيفية زراعة زهرة الليلك

  1. تحتاج تلك النبتة إلى تربة جافة pH 6.0 – 7.0
  2. في الشهر الأول من زراعتها ينصح بأن تسقى من مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع، ثم مرة واحدة أسبوعيًا.
  3. يتم تسميد الزهرة في أوائل الربيع بعد السنة الثانية من زراعتها.
  4. أما بالنسبة لرعايتها فمن المستحسن أن تكون الأوراق القريبة من النبتة سليمة، كي تساهم في توصيل المياه للزهرة لا تحاولي أن تقطعي فروع شجر الليلك، لأن ذلك ينتج عنه تدمير الفرع الموصل للمياه.

أنواع زهرة الليلك

الليلك تتوفر بالكثير من الأنواع وأهمها الأنواع التالية: –

زهرة الليلك البيضاء

يعتبر هذا النوع من أكثر النباتات حساسية عن الأنواع الأخرى للعوامل الجوية المفاجئة، لكنه سريع النمو ويتم زراعته في المناطق المعرضة إلى الشمس كما أن هذا النوع يجذب إليه الطيور الطنانة والفراشات الملونة، وينمو ويتفتح في فصل الربيع.

زهرة الليلك

زهرة الليلك الأرجواني

يعرف هذا النوع بالليلك الفرنسي وهو شهير للغاية، ويمتاز بشكله الهرمي ورائحته الجميلة الفواحة للغاية.

زهرة الليلك

زهرة الليلك البنفسجي

يعرف هذا النوع بليلك ميكروفيلا ويمتاز بشجيراته ذو الارتفاع المتوسط، وزهوره التي تشبه لون اللافندر ويزهر في أواخر فصل الربيع ويبقى حتى نهاية الخريف.

زهرة الليلك الفارسي

هذا النوع هو هجين بين أنواع الليلك، ويمتاز بكثافة نموه ارتفاعه العالي.

استخدامات زهرة الليلك

الليلك إحدى الشجيرات الشائع زراعتها في الحدائق والمتنزهات في جميع أنحاء البلاد معتدلة الطقس، ويكثر زراعتها كذلك في الحاويات والأصص داخل الأبنية والبيوت كعنصر من عناصر الديكور، إلى جانب رائحتها العطرة التي تضفي على المكان جوًا من الراحة والسرور.

كما يتم استخدام خشب شجرة الليلك في الكثير من الصناعات الخشبية، فهو من أشهر أنواع الأخشاب التي تستخدم على نطاق واسع في أوروبا بفضل متانته وسماكته، وعادة ما يستخدم في الحفر وصناعة أيادي السكاكين والآلات الموسيقية كما من السهل تفريغه، لذا يستخدم بكثرة في صناعة المزامير وهذا معروف من أوائل التاريخ، وعلى النحو الآخر فهو مصدر غذائي لبعض يرقات الحشرات الحرشفية.

فوائد زهرة الليلك الصحية‏

  • تحتوي نبتة الليلك على مادة المتيفورين، ويتم استخلاص تلك المادة تحديدًا من الليلك الفرنسي واستخدامها في المجال الطبي حيث يعتمد عليها لدى معظم الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر كعلاج مساعد للدونية المرصوفة، كما تستعمل في تقليل الوزن لدى من يعانون من السمنة غير السكريين.
  • تحتوي قشرة زهرة الليلك وأوراقها على مادتي الجلوكومسيد والسيرنيفوبيكرين، واللتان تستخدمان في توفير الإغاثة الطبية بسبب المرارة الشديدة الموجودة في أجزاء تلك النبتة.
  • تستخدم زيت زهرة الليلك في صناعة الأدوية المعالجة بفاعلية لمرض التهاب المفاصل والآلام العصبية، كما أنه يحد من آلام عرق النسا والإصابة بالحمى وينتشر استخدامه بخصوص هذا الغرض في روسيا. ‏
  • تستخدم في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة كمادة مرطبة ومجددة للبشرة.
  • تستخدم في صناعة أفخر أنواع العطور لتعطير الجسم والمنازل، بفضل أريجه العطر الأخاذ.

كيفية استخدام زهرة الليلك في الديكور

يمكنك وضع أزهار الليلك كعنصر من عناصر الديكور الأرستقراطي في منزلك من خلال تجفيفها وربطها بأشرطة حريرية على الستائر، بمقدورك استعمال مزهرية كريستال شفافة لوضعها بداخلها، ما يمنح الديكور الكثير من الأناقة والروح.

إن فكرتي في وضع أزهار الليلك في المزهرية ننصحك بوضع المزهرية في منتصف منزلك على سبيل المثال في مركز غرفة المعيشة أو منتصف غرفة السفرة وحدها دون أي أزهار أخرى، حتى تنظرين إليها في أي مكان تجلسين به كما يمكنك وضعها في بلكونة غرفتك أو على أحد الأرفف المثبتة في الجدار.

بإمكانك عمل أشكال فنية بواسطة تلم الزهرة الرائعة، حيث باستطاعتك تنسيها بأكثر من لون مثل الأبيض والأرجواني لتشكيل قلبين أو دائرتين دائرة كبيرة، والأخرى صغيرة توضع بداخل الكبيرة أو مثلثات متداخلة.

يمكنك زراعة شجر الليلك أمام منزلك لتزهر لك أزهارها أمام نوافذ غرفتك، حتى تتمكنين من رؤيتها يوميًا عندما تفتحين نافذتك على هذا المنظر الإيجابي المبهج حيث تطل عليم بألوانها الجذابة ورائحتها الدافئة الفواحة، لتقتطفي منها وزيني مزهريتك فهي تمتد من ثلاث الى سبع أيام بعد القطف حتمًا ستصبح جزء لا يتجزأ من ديكور بيتك.

لا يفوتنا استخدام أخشاب تلك الزهرة فهي قوية وتصلح للتفريغ والحفر عليها، وعمل لوحات رائعة بالأشكال والألوان التي تفضلينها ووضع الأزهار غي قوالب الثلج.

مرطب البشرة الدهنية بخلاصة الليلك Acure Incredibly Clear Mattifying Moisturizer

اختارنا لك هذا المنتج للعناية ببشرتك الدهنية، حيث يوفر المزايا التالية: –

  • هذا المنتج نباتي 100%.
  • لا يحتوي على المواد الضارة بالجلد مثل البارابين، الكبريتات، الفثالات، الزيوت المعدنية الحرة، الفازلين، السيليكون، القسوة.
  • يحتوي على مكونات عضوية مثل خلاصة زهرة الليلك وزيت الأرجان وزهرة الربيع المسائية وCOQ10 والشلوريلا.
  • لا يتسبب في لمعان البشرة، ويتركها ناعمة ونضرة.

قد يهمك أيضًا:اكتشفي فوائد زيت زهرة الربيع المسائية لحل مشاكل البشرة

أو زيت الأرجان السائل الذهبي سرك الجديد للاعتناء بصحة البشرة والشعر إليكِ أفضل منتجاته بالأسعار

طريقة الاستخدام

طبقي بضع قطرات من الزيت على بشرتك النظيفة ودلكي وجهك من الداخل إلى الخارج بعيدًا عن ملامسة العينين ورقبتك برفق من الأسفل إلى أعلى، والمنطقة العلوية من الصدر وبإمكانك استخدامها صباحًا ومساءً.

ملحوظة

هذا المنتج للاستعمال الظاهري فقط، وان حدثت أي آثار عكسية امتنعي عن استخدامه وتوجهي إلى الطبيب.

مكونات Acure Incredibly Clear Mattifying Moisturizer

مياه، عطر خلاصة جل الصبار،euterpe oleracea، خلاصة فاكهة روبيس fruticosus، خلاصة فاكهة الكانينا، خلاصة الرمان، calendula، aspalathus linearis زبدة الكاكاو، glyceryl ستيرات سترات، جلسرين، زيت بذور عباد الشمس، زيت زهرة الربيع المسائية، زيت أرجان، chlorella vulgaris extract، خلاصة نبات أوفيسيا، زيت اللافندر، زيت النعناع، زيت الليلك، زيت القرطم، cetearyl الكحول.

سعر مرطب البشرة الدهنية بخلاصة الليلك Acure Incredibly Clear Mattifying Moisturizer

يتوفر هذا المنتج في المملكة العربية السعودية بسعر 55.25 ريال سعودي للعبوة حجم 50 مل، ولشراء Acure Incredibly Clear Mattifying Moisturizer والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

قد يهمك أيضًا: ملف شامل عن فوائد واستخدامات زهور اللافندر وسعر أفضل أنواعها

لا تنسى تحميل تطبيق مجلةرقيقة إذا كان هاتفك يعمل بنظام الأندرويد؛ حيث تجدين كل ما يهمكِ بسرعة وبدون اعلانات مزعجة، حمّلى التبيق من الرابط التالى اضغطى هنا

أو فوائد شجرة كف مريم الصحية والجمالية وأفضل منتجاتها بالأسعار

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

اكتب تعليق

(x)