Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد وأضرار خل التفاح العضوي الصحية والجمالية وأفضل منتجاته بالأسعار

أكدت الأبحاث الطبية التي أجريت في السنوات الأخيرة أن تناول خل التفاح العضوي يساهم في الحد من بعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتجاع حمض المعدة، كما أنه يساعد في التخلص من بعض مشاكل البشرة والشعر، بدورنا سنقدم لك كل ما تودين اكتشافه عن فوائد واستخدامات هذه المادة التي تعتبر من أفضل أنواع الخل.

محتوى خل التفاح العضوي

خل التفاح يتم صناعته من عصير التفاح ويضاف إليه بكتريا التخمير من خلال حمض الخليك الذي يشكل ما يقرب من 6% من خل التفاح، وبالرغم من أنه ينتمي إلى مجموعة الأحماض الضعيفة لكن يظل محتفظا بخواص الحمض القوي عندما يتركز.

فوائد خل التفاح ناتجة عن فعالية المركبات المتوفرة في الخل والتي تشتمل على حمض الأستيك acetic acid المعروف بحمض الخليك، بالإضافة إلى المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والإنزيمات، والبروبيوتيك probiotics.

حمض الأستيك يحمل خواص قتل البكتيريا الضارة وفي الوقت ذاته يعمل على تعزيز تكاثر البكتريا النافعة، لذا يصنف من المضادات الحيوية الطبيعية.

يعتبر خل التفاح أيضًا مصدرًا مثاليًا البوليفينول حيث أكدت الأبحاث فاعلية الفينولات المتعددة على الوقاية من أمراض القلب، وترقق العظام، السكر، الزهايمر السرطان، تلف الأعصاب.

خل التفاح العضوي

فوائد خل التفاح العضوي الصحية

تنقية الجسم من السموم

يعمل خل التفاح على تنشيط الكبد والليمف وهو عبارة عن السائل الذي ينقي الأنسجة من الميكروبات والسموم، ما يساهم في تطهير الجسم من السموم، بالإضافة إلى الحفاظ على توازن درجة الحموضة PH والتصريف اللمفاوي، علاوة على تنشيط القلب وحركة الأمعاء.

تنظيف الأسنان

الـ pH الموجودة في خل التفاح العضوي يساعد على التخلص من تصبغات الأسنان وتنظيفها، فقط قومي بوضع كمية على أصابعك ودلكي به أسنانك نحو دقيقة، ثم مضمضي فمك بالماء لكن يرجى استشارة الطبيب قبل استخدامه للحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

الحد من ارتجاع حمض المعدة

عدم توازن PH في المعدة وقلة معدل الإنزيمات و البروبيوتيك يتسبب في ارتجاع حمض المعدة، وخل التفاح كما ذكرنا هو مصدر غني بتلك المركبات العلاجية.

أضيفي ملعقة من خل التفاح العضوي عفى كوب من الماء، وتناوليه قبل تناول الطعام بخمس دقائق لتفادي الإصابة بارتجاع الحمض ناحية المرىء.

قتل بكتريا وخمائر الكانديدا candida وتعزيز البروبيوتيك

العديد من الأشخاص يعانون من الإصابة بالكانديدا والخمائر، إذ أنها تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية مثل رائحة الفم الكريهة، التهابات البول، انخفاض الطاقة، أمراض الجهاز الهضمي.

يحتوي خل التفاح على الحمض المدعم لنمو البروبيوتيك والتي تقضي على الكانديدا، لذا ينصح بالامتناع عن تناول السكر وتناول ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح لقتل الكانديدا.

توازن PH الجسم

يحتوي خل التفاح العضوي على حمض الخليك أو حمض الأستيك، وعلى الرغم من تأثيره الحمضي إلا أنه يترك تأثير قوي على باقي الجسم.

ضبط PH الجسم يساهم في الحد من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة والمزمنة، بالإضافة إلى زيادة طاقة الجسم.

تسهيل خسارة الوزن

أكدت الأبحاث على قدرة خل التفاح في فقدان الوزن من خلال فعاليته الكبيرة في حرق الدهون المتراكمة، كما أن أهم تلك العوامل هو خفض مستوى سكر الدم، وتحفيز الجسم على التخلص من السموم كما تقول بعض الدراسات أن حمض الخليك يساهم في تقليل دهون الجسم بنسبة 10% كما أنه يعمل على تقليل الشهية.

الحفاظ على مستوى السكر في الدم

حمض الأستيك الموجود في خل التفاح العضوي يساهم في الحفاظ على توازن سكر من خلال تحسين استجابة الجسم إلى الأنسولين وهذا ما أثبتته الأبحاث العلمية، بإمكانك الاستفادة من ذلك عبر إضافة خل التفاح إلى السلطات أو إضافة ملعقة صغيرة من الخل على كوب من الماء قبل تناول الطعام بخمس دقائق.

خفض مستوى ضغط الدم

تناول خل التفاح يساهم في تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم، وبالتالي خفض مستوى ضغط الدم وخفض مستوى الكوليسترول في الدم

مقاومة الإصابة بالحساسية الموسمية

يساعد خل التفاح على التصريف الليمفاوي وتنظيف الجيوب الأنفية والتخلص من المخاط، بالإضافة تعزيز الجهاز المناعي وبالتالي مقاومة الحساسية.

أضيفي ملعقتين طعام على كأس كبير من الماء، وتناوليه ثلاث مرات يوميًا للتخلص من الحساسية.

علاج فطريات الأصابع

يمتاز خل التفاح العضوي باحتوائه على خواص مضادة للبكتريا والفطريات، لذا فهو علاج مثالي للتخلص من فطريات الجلد وأظافر القدمين.

ما عليكِ سوى وضع كمية من الخل على موضع الإصابة مرتين على مدار اليوم، مع استخدام مزيج من زيت جوز الهند وزيت الأوريجانو من أجل تحقيق أفضل نتيجة.

قد يهمك أيضًا: علاج فطريات الأصابع ( القدم الرياضي ) بطرق طبيعية و كيفية الوقاية منها

تخفيف دوالي الساقين

يعتبر خل التفاح العضوي علاجًا جيدًا لدوالي الساقين حيث يعمل على تحسين تدفق الدم إلى جدران الأوردة، بالإضافة إلا انه يمتلك خواص مضادة للالتهابات ما يحد من انتفاخ الأوردة.

طبقة كمية من خل التفاح على المكان المصاب، ثم دلكي في حركات دائرية وواظبي على ذلك لمدة خمسة عشر يومًا حتى ترى نتيجة ملحوظة.

مزيل عرق طبيعي

الخمائر والبكتيريا الضارة تعتبر من العوامل الرئيسية في رائحة الجسم الكريهة، كما أن منطقة تحت الإبطين عندما تكون رطبة تصبح بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا.

لذا طبقي كمية من خل التفاح على إصبعك وضعيها على منطقة تحت الإبطين لقتل تلك البكتريا، ومنع تزايدها ومن ثم التخلص من رائحة العرق.

التخلص من التهاب الحلق وأعراض البرد

يحتوي خل التفاح على مجموعة من الفيتامينات المعززة للمناعة، بالإضافة إلى البروبيوتيك التي يعززها حمض الخليك ما يجعلك علاج ممتاز للبرد والتهاب الحلق.

أضيفي ملعقتين طعام من خل التفاح إلى كوب من الماء، وتناوليه ثلاث مرات يوميًا للتعافي من أعراض الإنفلونزا.

تخيف الثآليل

بما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا لذا يستخدم في تقليل الثآليل فقط قومي بوضع خل التفاح بصورة موضعية على مناطق الثآليل، وغطها بلاصق جروح ودعيها على مدار الليل، ثم قومي بإزالتها في الصباح واستمري على ذلك لمدة أسبوع، ومن الممكن أن تأخذ وقتا أطول.

أضرار خل التفاح العضوي

بالرغم من غناه بالفوائد الصحية والجمالية إلا أن الإفراط في استخدامه يتسبب في بعض المشاكل، تتمثل فيما يلي:-

أثره على الجهاز الهضمي

قد يتسبب في بعض المشاكل للجهاز الهضمي، لكن المبالغة في تناوله يؤدي إلى الغثيان واضطرابات المعدة.

تقليل معدلات البوتاسيوم وفقدان العظام

تشير بعض الدراسات إلى أن تناول خل التفاح بكميات كبيرة على المدى البعيد، من الممكن أن يتسبب في انخفاض معدل البوتاسيوم في الدم وفقدان العظام، حيث إن معدلات الحمض المرتفعة تنعكس على بناء عظام جديدة.

تدمير مينا الأسنان

الأطعمة والمشروبات الحمضية تساعد على تآكل مينا الأسنان، وأثبتت الأبحاث أن حمض الخليك الموجود في خل التفاح يضر مينا الأسنان، لأنه يتسبب في خسارة المعادن وتسوس الأسنان.

حروق المريء

الإفراط في تناول خل التفاح العضوي يتسبب في حروق المريء على وجه الخصوص الأطفال، إذ يشير الباحثون إلى أن الخل بالنسبة للأطفال يعتبر مادة ماوية قوية، لذا ينبغي حفظه بعيدًا عن متناول الأطفال.

التهاب وحروق الجلد

لدى بعض الأشخاص يتسبب خل التفاح في حروق الجلد خاصة عند علاج العدوى وحب الشباب والشامات، لذا يفضل استخدامه مخففًا بالماء واختباره على مساحة صغيرة من الجلد قبل الاستعمال لتجنب عواقبه.

فوائد خل التفاح العضوي للبشرة

  • يساعد في علاج حب الشباب من خلال مزج كمية من خل التفاح مع أربع أكواب من الماء وتطبيقه على البشرة بواسطة كرة قطنية نظيفة، وتركه لمدة عشر دقائق ثم يشطف الوجه بالماء مع تكرار ذلك ثلاث مرات على مدار اليوم، لحين التخلص من تلك المشكلة.
  • إزالة البقع الداكنة والتصبغات الجلدية.
  • التخلص من خلايا الجلد الميت، بالإضافة إلى تقليص مسام البشرة الواسعة.
  • الحد من حروق الشمس من خلال تخفيفه بالقليل من الماء، ومن المستحسن أن يكون باردًا وتطبيقه على أماكن حروق الشمس، ما يساعد على استعادة نضارة البشرة.
  • يعمل على توازن مستويات الحموضة ph في البشرة، ومن ثم الحفاظ على البشرة من إفراز الدهون الزائدة وعدم جفافها أيضًا.
  • التقليل من درجة توهج الصدفية، بالإضافة إلى الحد من توهج واحمرار البشرة، كما أنه يعمل على تعقيم البشرة بعد التخلص من الشعر الزائد.
  • تنعيم البشرة وجعلها ملساء وصافية.
  • يتم استعماله في إزالة بقايا المكياج، وتعقيم فراشي المكياج.
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة وشد البشرة بصورة واضحة.

طريقة استخدم خل التفاح العضوي للبشرة

تأتي فوائد خل التفاح للبشرة نتيجة احتواءه على نسب هائلة من الأحماض ألفا هيدروكسي والتي بدورها تساعد على تجريد البشرة من خلايا الجلد الميتة، بالإضافة إلى تحفيز الدورة الدموية وتسهيل تدفق ووصول الأكسجين إلى جميع خلايا البشرة، ما يجعلها نضرة وشابة دائمًا.

المكونات:

  • ملعقة من خل التفاح العضوي بما يعادل 10 مل
  • دوائر قطنية

خطوات التطبيق

نظفي وجهك جيدا ثم اغمسي القطنة في خل التفاح ودلكي بها المنطقة التي تعاني من البقع الداكنة ودعي وجهك على تلك الحالة طيلة الليل، وبعد ذلك اغسلي وجهك بالطريقة المعتادة كل صباح استخدمي تلك الوصفة على مدار خمس أيام متتالية.

فوائد خل التفاح العضوي للشعر

  • من الممكن استخدام كبلسم طبيعي لشعرك، حيث إنه يتركه ناعمًا ولامعًا فقط قومي بتجهيز علبة شامبو فارغة وضعي بها ملعقة من خل التفاح البيولوجي مع كوب من الماء، اسكبي تلك المكونات على شعرك بعد تنظيفه بالشامبو واظبي على ذلك ثلاث مرات أسبوعيٌا.
  • التخلص من قشرة وفطريات الرأس وذلك من خلال شطف الشعر بمحلول مكون من خل التفاح وكمية كبيرة من الماء.

أفضل منتجات خل التفاح العضوي

  • خل التفاح العضوي Jarrow Formulas Organic Apple Cider Vinegar
  • كبسولات خل التفاح ناو فودز Now Foods Apple Cider Vinegar

خل التفاح العضوي Jarrow Formulas Organic Apple Cider Vinegar

  • هذا المنتج نباتي غير مبستر وغير مصفى، حتى يحتفظ بخصائصه الطبيعية.
  • حاصل على شهادة معتمدة من قبل وزارة الزراعة الأمريكية.
  • لا يحتوي الجلوتين مواد كيميائية مواد حافظة إضافات صناعية.
  • حائز على ضمان الجودة العالمية.
  • صالح لجميع النباتيين.
  • القوة الكاملة لحموضة خل التفاح البيولوجي بنسبة 5%.
  • لا يحتوي على وحدات حرارية لكل حصة.
  • هذا المنتج مصنوع باستخدام البكتيريا والخميرة من أجل تخمير عصير التفاح، حيث تنتج الكائنات الدقيقة حمض الخليك لينتج في النهاية خل التفاح.
  • يحتوي Vinegar Mother على خيوط الميكروبات، والبروتينات والإنزيمات اللازمة لعملية التخمير.

خل التفاح العضوي

طريقة الاستخدام

قبل الاستخدام رجي عبوة المنتج جيدا من أجل توزيع Vinegar Mother وأضيفيه على السلطات، الصلصات، المخللات، المشروبات.

سعر خل التفاح العضوي Jarrow Formulas Organic Apple Cider Vinegar

يتوفر هذا المنتج في المملكة العربية السعودية بسعر26.90 سعودي للعبوة حجم 473 مل، ولشراء Jarrow Formulas Organic Apple Cider Vinegar والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

كبسولات خل التفاح ناو فودز Now Foods Apple Cider Vinegar

  • هذا المنتج عبارة عن مكمل غذائي لتعزيز صحة الجسم.
  • لا يحتوي على مكونات معدلة ووراثيًا
  • حائز على شهادة الجودة لمعايير الصناعة الجيدة.
  • يتم تصنيع خل التفاح من خلال التخمير الطبيعي لعصير التفاح الحلو.
  • يتم صناعته في منشأة غمب التي بدورها تعالج المكونات المسببة للحساسية.

خل التفاح العضوي

طريقة الاستخدام

الجرعة المسموح بها هي تناول كبسولة أو كبسولتين ثلاث مرات يوميًا مع وجبات الطعام.

تعليمات الاستخدام والتخزين

  • يجب حفظ هذا المنتج في مكان جاف وبارد بعد عد الفتح بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • مخصص للبالغين فقط.
  • ينبغي الرجوع إلى الطبيب في حالة الحمل أو حالة الرضاعة أو تناول أدوية أخرى لعلاج أمراض محددة.
  • لا تتناولين الظرف المرافق الذي يحفظ الكبسولات طازجة اتركيه في العبوة.
  • من الممكن أن يختلف لون ذلك المنتج من علبة إلى أخرى بصورة طبيعية.

المكونات

السيليكا، الجيلاتين (كبسولة)، المغنيسيوم ستيرات (مصدر الخضروات).

سعر كبسولات خل التفاح ناو فودز Now Foods Apple Cider Vinegar

يتوفر هذا المنتج في المملكة العربية السعودية بسعر 32.07ريال سعودي للعبوة سعة 180 كبسولة، والشراء Now Foods Apple Cider Vinegar والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على معلومات تثقيفية فقط، لذا يُرجى قبل الإقبال على استخدام هذه المادة العضوية بأي صورة الرجوع إلى الطبيب المختص للحفاظ على سلامتك الصحية.

قد يهمك أيضًا:البروبوليس كنز من كنوز عسل النحل فما هي فوائده الصحية وأفضل أنواعه؟

-------------------------------------------

اعرفى ميعاد دورتكِ الشهرية القادمة بدقة وسهولة مع تطبيق حساب الدورة من مجلة رقيقة،  اضغطى هنا لتثبيت التطبيق

-------------------------------------------

أو تعرفي على فوائد وأضرار عشبة المليسة وكيفية تناولها وسعر أفضل منتجاتها

loading...

اكتب تعليق