فوائد جوز البيكان الصحية المدهشة مع طريقة الشراء

جوز البيكان هو ثمار شجرة الجوز البني الشهيرة باسم Carya illinoinensis، والتي ترجع أصولها إلى أمريكا الوسطى والجنوبية، وكانت هذه الثمار المصدر الغذائي الرئيسي للسكان المحليين في هذه البلدان طوال قرون عدة حيث تعتبر من الأشجار طويلة الأمد التي تعيش لمئات الأعوام في ظل الأجواء المعتدلة.

يحمل جوز البيكان العديد من الفوائد المدهشة لتعزيز صحة الجسم كونه من أفضل أنواع المكسرات التي تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، تعرفي على فوائده وطريقة شراءه في السطور القادمة.

العناصر الغذائية المتوفرة في جوز البيكان

يحتوي على نسب مرتفعة من المعادن مثل المغنيسيوم، الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، الزنك، الفوسفور، النحاس، المنجنيز، والسيلينيوم.

غني بالفيتامينات والأحماض مثل B6، C، K، B1، البيتا كاروتين، فيتامين B5 أو حمض البانتوثينيك، وحمض الفوليك، الثيامين، النياسين والـRiboflavin بالإضافة إلى فيتامين E المشتق من التوكوفيل، فيتامين A وحمض الإلاجيك.

يجدر بالذكر أن جوز البيكان يحتوي الدهون غير المشبعة بنسبة تتخطى 90% من محتوى الدهون المتوفر به.

فوائد جوز البيكان الصحية

توازن مستوى الكوليسترول في الدم

يساهم تناول البيكان بانتظام على توازن مستوى الكوليسترول، نظرًا لأن ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم يسبب العديد من الأمراض مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية.

أسفرت بعض الدراسات العلمية عن أن البيكان مع ارتفاع نسبة الدهون غير المشبعة من الممكن وصفه كجزء من الروتين الغذائي لكل من يرغب في تقليل مستوى الكوليسترول في الجسم.

الحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم

البيكان من المكسرات المفيدة بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثاني، ارتفاع مستوى السكر في الجسم يعرض لخطر الإصابة بالأمراض القلبية وغيرها، لذا من الضروري الحرص على الخضوع لنظام غذائي صحي يشتمل على جميع العناصر المفيدة للجسم سواء للأصحاء أو مرضى السكري.

تنظيم مستوى ضغط الدم

البيكان يحتوي على البروتين وفيتامين E الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة تساهم في الحفاظ على صحة القلب والتقليل من مخاطر ارتفاع مستوى ضغط الدم، نظرًا لأن عدم مراقبة مستوى ضغط الدم أحد أسباب الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية.

الحد من أمراض القلب

يضم البيكان بعض المركبات مثل المونومرات والتوكوفيرول الذي يساهم في التقليل من تأكسد الدهون المترسبة في الدم والتي من شأنها توفير الوقاية من الأمراض القلبية.

أظهرت بعض الدراسات فاعلية البيكان في قدرة مضادات التأكسد بعد تناول الطعام والحد من اكسده LDL، وتوضح النتائج أن الصيغة الفعالة بيولوجيا قد تساعد في دفاع محارب للأكسدة بعد تناول الطعام.

يساهم في خسارة الوزن

يعمل جوز البيكان على تعزيز وتحسين عملية التمثيل الغذائي وزيادة الشعور بالشبع والامتلاء، ومن ثم جيد للتحكم في الوزن بالرغم من غناه بالدهون لكنه يحتوي كذلك على الألياف والبروتين مما يزيد من الشعور بالامتلاء لفترة طويلة، وبالتالي يساهم في تقليل كمية الطعام التي تقبلين على تناولها بالأخص مرتفعة السعرات الحرارية.

محاربة تكوين حصوات المرارة

يتعلق تناول البيكان من انخفاض مخاطر تكون الحصوات في المرارة تظهر الأبحاث فاعلية تناول المكسرات في تقليل ظهور الحصى المرارية، لذلك يفضل استهلاك البيكان بانتظام.

الحد من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية

جوز البيكان مليء بالمركبات الفينولية كذلك الأحماض، مثل حمض الأوليك والتانينات التي تلعب دورًا في الحماية من مختلف الأمراض السرطانية وبالأخص سرطان الثدي.

تنقية الجسم من السموم

يتعلق مركب سيكلوفوسفاميد بتأثيرات خطيرة على صحة الإنسان مثل الأورام الخبيثة، أسفرت الأبحاث عن أن غلاف البيكان يمتاز بتأثيرات المضادة للأكسدة قد تقي وظائف أجهزة الجسم الحيوية مثل الكليتين والمثانة والقلب من تراكم السموم التي يتسبب بها السيكلوفوسفاميد.

الوقاية من الالتهابات

كما ذكرنا مُسبقا أن البيكان يحتوي على المغنيسيوم وهو من العناصر الغذائية التي تحمل خصائص مضادة للالتهابات، ما يعني أنه يخفض من التهابات الشرايين التهابات المفاصل تصلب الشرايين والكثير من الأنواع الأخرى.

يعزز وظائف المخ

العناصر الغذائية المتوفرة في البيكان مثل الثيامين، المنجنيز والنحاس تعمل على تحسين أداء وظائف المخ، والجدير بالذكر أن الثيامين من العناصر التي يتم إعطائها للأشخاص المصابين بمتلازمة Wenicke-korsakoff وهو خلل دماغي أو اضطراب يعاني منه مدمني الكحول.

من جهة أخرى يحد المنجنيز والنحاس من الأضرار التي تلحقها الشوارد الحرة في المخ، والحد من أمراض الزهايمر والباركنسون.

تعزيز المناعة في الجسم

البيكان ثري بالمنجنيز وهو من المعادن التي تقف عائقا أمام أضرار الجزيئات الحرة التي تلحقها بالجسم بفعل الخواص المضادة للأكسدة المتوفرة به، ما يقي الجسم من الالتهابات والأمراض عبر تحسين وظائف جهاز المناعة.

تحسين الحالة المزاجية

يحتوي على المواد التي تساعد في تحسين حالة التقلبات المزاجية، بالإضافة إلى تخفيف آلام الطمث والتشنجات.

يحسن عملية الهضم

بما أن هذا النوع من المكسرات مليء بالألياف الغذائية، إذًا لديه القدرة على الحفاظ على صحة الأمعاء عبر تسهيل حركتها وبالتالي منع الإمساك والكثير من الاضطرابات الهضمية.

تعزيز صحة العظام

يعتبر البيكان من أفضل المواد الغذائية التي تحافظ على صحة العظام وتعزز قوتها، لما يحتويه من كالسيوم وفوسفور وكلاهما ضروريان للحفاظ على كثافة العظام ومنع هشاشتها

العناية بالبشرة

البيكان من الأطعمة المحاربة لظهور علامات التقدم في العمر بفضل احتوائه على كافة العناصر المفيدة للبشرة مثل فيتامين A، E، C علاوة على حمض الإلاجيك وجميعها تساهم في تأخير ظهور التجاعيد كما يساعد الزنك المتوفر في جوز البيكان على منح البشرة نضارة

صحة العين

يوصى بتناول البيكان بانتظام للوقاية من إعتام عدسة العين والحفاظ على صحة العينين والحد من خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي المتعلق بالتقدم في العمر، لغناه بالبيتاكاروتين وفيتامين E وفيرة من المعادن والفيتامين المفيدة لصحة العيون.

العناية بالشعر

المكسرات غنية بالأحماض الأمينية التي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى جميع مناطق الجسم، ومنها فروة الرأس وبصيلات الشعر كما يحميه من التساقط بفضل غناه بالحديد والفيتامينات والأحماض الدهنية المغذية للشعر، والتي تزيد قوته وبريقه.

التأثيرات الجانبية لجوز البيكان

في أغلب الحالات يكون استهلاك جوز البيكان آمنًا للغالبية العظمى، فلا يعانون من أي مضاعفات جانبية ناتجة عن تناوله، ولكن بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية مكسرات البيكان، وفي تلك الحالة يصدر الجهاز المناعي مع البروتينات المتوفرة فيه رد فعل تحسسي فيشعر الفرد بعدة أعراض مثل الرغبة في القيء، تورم الحنجرة وضيق التنفس دوار وغيرها.

وأغلبها أعراض ناتجة عن إفراز مادة كيميائية تسمى الهيستامين، لذا من الأفضل استشارة الطبيب عند الشعور بتلك الأعراض تفاديا لحدوث آثار جانبية أخرى.

طريقة شراء جوز البيكان

يوجد جوز البيكان بالعديد من الأشكال سواء صحيح أو سناكس أو فطائر أو زبدة اختاري منها ما تفضلين، فقط  اضغطي هنا واكتبي في خانة البحث جوز بيقان أو بيكان ستظهر أمامك الكثير من منتجاته اضغطي على أضف إلى السلة وستجديه في قائمة مشترواتك.

قد يهمك أيضًا: فوائد اللوز الصحية والجمالية وأشهر وصفاته.. تعرفي عليها

أو فوائد المكسرات العظيمة للجسم وأهم أنواع المكسرات وفوائدها المختلفة

اكتب تعليق