Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مكونات وفوائد بروتين مصل اللبن وأفضل أنواعه بالأسعار

مصل اللبن هو شرش الحليب الناتج عن عملية تصنيع الجبن واستخلاص الدهون، ومن المعروف أنه مصدر غني بأنواع عدة من البروتين عالي القيمة الغذائية بفضل احتوائه على مقدار هائل من الأحماض الأمينية الكاملة التي لا يتمكن الجسم من إنتاجها والتي من شأنها بناء العضلات وتعزيز قوة الجسم، لذلك لا يسعنا إلا أن نقدم لك كل ما تودين اكتشافه عن بروتين مصل اللبن وفوائده وأنواعه وأفضل منتجاته بالأسعار.

مكونات بروتين مصل اللبن

يحتوي مصل الحليب على سلسلة من الإنزيمات والبروتينات الضرورية لصحة الجسم، وتتمثل في الآتي: –

الألفا لاكتالبومين Alpha-lactalbumin

نوع من أنواع البروتين الأساسية في اللبن وتقدر نسبته في المصل بين 20% إلى 25% من حمض الحليب، كما أنه مليء بحمض التربتوفان الذي يساهم في تعزيز إفراز هرمون السيرتونين المسؤول عن التحكم في الحالة المزاجية، والمساعدة على النوم.

اللاكتوفيرين Lactoferrin

أحد أنواع البروتين السكري القابلة للتفاعل مع الحديد، ما يمنحه قدرة على الحد من تكاثر البكتريا ونمو الفطريات.

جلايكومايكروببتيد Glycomacropeptide

تتوفق نسبة على تركيز مصل الحليب بعد عملية العزل حيث تتراوح بين 0% إلى 15% من المحتويات بشكل كلي، ويجدُر بالإشارة إلى أنه يتحكم في ترسب الشوائب على الأسنان ما يقلل من تسوسها.

الأمينوغلوبولين Immunoglobulins

من البروتينات التي يفرزها الجهاز المناعي، لمحاربة الأجسام الغريبة يساعد على تقوية المناعة خاصة للأطفال الرضع.

اللاكتوبروكسيديز Lactoperoxidase

أيضًا من البروتينات السكرية التي تحارب نمو البكتريا.

الليزوزيم Lysozyme

إحدى الإنزيمات التي تمتلك خواص مدعمة لنشاط الجهاز المناعي.

بوفين سيرم ألبومين Bovine Serum Albumin

بروتين أساسي في مصل الحليب وتتشكل نسبته بين 5% إلى 10% ويفرز داخل الجسم، ويتسم بأنه كبير الحجم وغني بنسبة عالية من الأحماض الأمينية.

بيتا لاكتوغلوبيون Beta-lactoglobulin

يتواجد بنسبة كبيرة في مصل اللبن حيث تتراوح نسبته بين 50% إلى 55% من محتوياته، ويمثل مصدر رئيسي لمجموعة الأحماض الأمينية المتشعبة والتي تساهم في الحد من تشنج العضلات أو تَمزُقها أثناء ممارسة التدريبات الرياضية.

بروتين مصل اللبن

أنواع بروتين مصل اللبن

يقسم مثل الحليب إلى أكثر من نوع تبعًا للمراحل التي يتخطاها إليك الأنواع التالية: –

بروتين مصل الحليب المُركّز

هذا النوع يحتوي على نسبة 8%من اللاكتوز ويتم استخدامه في صورة مشروب أو ألواح بروتينية، كما يستغل في تحضير أنواع عدة من الحلويات والمعجنات المخبوزة ولبن الأطفال.

بروتين مصل اللبن المعزول

يستخدم هذا النوع كبديل للحليب خاصة مع الأفراد الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، ويرجع السبب إلى احتوائه على كمية قليلة من الدهون ويعتبر الأغلى ثمنًا بين أنواع بروتين مصل الحليب، نظرًا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين.

بروتين مصل اللبن المُحلّل بشكل جزئي بالماء

يستعان بهذا النوع في صناعة لبن الأطفال والمستحضرات الغذائية الطبية للرياضيين، وفي منتجات التغذية لبعض المرضى نظرًا لأنه سهل الامتصاص.

فوائد بروتين مصل اللبن

بالنسبة للرياضيين

يستخدم بكثرة لدى لاعبي ألعاب القوى مثل لاعبي كمال الأجسام والرياضيين بصفة عامة، بفضل احتوائه على سلسلة من الأحماض الأمينية التي يتم استهلاكها بكثرة أثناء ممارسة التدريبات الرياضية إذ أنه يساعد على تعزيز صحة العضلات ونموها، فضلًا عن أنه ضروري لزيادة نسبة بناء البروتين بها ويرجع السبب إلى تشابه الأحماض الأمينية المتوفرة في مصل الحليب مع تلك المتواجدة في العضلات الهيكلية.

تشير الدراسات إلى أن تناول 20 جم من مصل الحليب بصورة يومية لمدة 12 أسبوع يعزز من الجلوتاثيون، ويخفض من دهون المتراكمة ويزيد من نشاط الجسم هذا بالإضافة إلى أن 60 جم من مصل الحليب بصفة يومية لمدة 12 أسبوع تساهم في زيادة الكتلة الجسمية، وتخفض من مقدار أو وزن الدهون خاصة بالنسبة للأفراد الذين يتبعون نظام غذائي ذو سعرات حرارية معدودة أو الأشخاص الذين يمارسون تدريبات المقاومة.

قد يهمك أيضًا: تجربتي مع افضل بروتين لحرق الدهون وسعره في السعودية

تعزيز قوة العظام

يحتوي مصل اللبن على البروتينات الهامة في علاج هشاشة العظام والوقاية منها، لأنه ينشط نمو الخلايا المكونة للعظام مثل بروتين اللاكتوبروكسيديز وبروتين اللاكتوفيرين وتساوي الحصة الواحدة من مصل الحليب بما يعادل من 400 إلى 800 ملجم من اللبن، ويساعد على الحد من تخلخل وارتشاف العظام.

تحمل الضغوط

مصل الحليب معزز ببروتين الألفا لاكتالبومين الذي يساهم في تحسين الحالة المزاجية وزيادة الانتباه والإدراك، كما أنه مليء بالتربتوفان ما يساعد على زيادة إفراز السيروتونين الضروري للتخلص من القلق والتوتر.

السيطرة على الوزن

بروتينات مصل الحليب تساعد على فقدان الوزن من خلال قدرته على تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع مع الحفاظ على كتلة الجسم، إلى جانب التأثير على مستوى اللاكتوز وذلك لغناه بالعناصر الغذائية اللازمة مثل الكالسيوم والذى يقلل تناوله بالنسبة المسموحة من التعرض إلى زيادة الوزن علاوة على توافر اللاكتوز يساهم في السيطرة على الشعور بالجوع وخسارة الوزن ويتسم كذلك بأنه صالح للاستخدام مع الأشخاص الذين يعانون من داء السكري بفضل فعاليته البسيطة في مستوى السكر في الدم والانصياع إلى للأنسولين كما ان البروتين المتوفر في مصل الحليب أكثر تأثير من المتوفر في البيض والصويا، ما يجعله نموذجيًا لمن يخضعون لنظام بروتين عالي أو نظام كربوهيدرات معتدل.

تحفيز قوة الجهاز المناعي

يعمل البروتين المتوفر في مصل الحليب على تعزيز قدرة المناعة على صد الأمراض، كونه يعتبر من مضادات التأكسد التي تحافظ على قوة الجهاز المناعي كما يلعب دورًا هامًا في تحفيز الجلوتاثيون في كافة أنسجة الجسم التي تحافظ على الخلايا من التلف والسموم والتعرض إلى آثار أشعة الشمس فوق البنفسجية نظرا لأن معدل إفراز الجلوتاثيون يقل مع التقدم في السن، ما ينعكس على صحة الجسم حيث يعرض ذلك للإصابة ببعض الأمراض مثل الزهايمر وتصلب الشرايين ومتلازمة الإجهاد المزمن وغيرها لذلك ينصح بإدخال مصل الحليب في الطعام، لأنه مفيد لأصحاب المناعة الضعيفة لكافة الفئات العمرية.

قد يهمك أيضًا: هل حبوب الجلوتاثيون حقًا فعالة في تفتيح وتبييض البشرة؟

كيفية تناول بروتين مصل اللبن

ينبغي تناول مصل الحليب من خلال الالتزام بالحصص المسجلة على العبوة أو تبعًا لإرشادات الطبيب، لأن كل منتج يختلف عن الآخر من حيث المكونات وتركيزها خاصة فيما يرتبط بكمية الحصة التي لا يجب تخطيها أو ما يعرف بالقيمة القصوى.

أضيفي مصل الحليب إلى مقدار من الماء أو اللبن خالي الدسم كمُكمل غذائي وليس كمصدر أساس للحصول على البروتين، حيث لا ينبغي التغاضي عن تناول البقوليات واللحوم كما لا توجد كمية محددة أو وقت معين لتناول مصل الحليب، لكن الأشخاص ممن يمارسون الرياضة يفضلون تناوله في الصباح الباكر بعد التدريبات أو بين الوجبات.

بروتين مصل اللبن

بروتين مصل اللبن المعزول California Gold Nutrition Whey Protein Isolate Very Vanilla

  • هذا المنتج مصنع حصريا في ويسكونسن في الولايات المتحدة الأمريكية في المصانع المنتجة للأجبان من أجل السيطرة الكاملة في جودة المنتج.
  • معد بنسبة 90% من معزول واي بروتين، لذا فهو سريع الامتصاص.
  • معزز بنكهة الفانيليا.
  • خضع لعملية عزل بمراحل عدة وفائقة الكفاءة باستعمال تكنولوجيا أغشية عصرية.
  • يحتوي على 27 جرام من البروتين درجة أ مشتقات الحليب، بالإضافة إلى نسبة لاكتوز منخفضة جدًا.
  • معالج بشكل جيد لسهولة المزج.
  • خال من الغلوتين والمكونات المعدلة وراثياً، والصويا المحليات الاصطناعية أو السكريات الإضافية، الألوان الصناعية الديكسترينات، مكونات حشو، زيوت نباتية مهدرجة أو على هيئة بودرة، قشطة غير معدة من الحليب، عوامل سماكة.
  • مصنوع من حليب الأبقار، خلاصة أوراق ستيفيا، ملح، نكهة طبيعية، قصب السكر المبخر، صمغ الزنتان.

بروتين مصل اللبن

طريقة الاستخدام

يخلط 37 جرامًا من بودرة مصل الحليب مع مقدار من الماء أو حليب البقر خالي الدسم أو حليب جوز الهند أو حليب الصويا أو حليب اللوز أو حليب الأرز، ثم يمزج الخليط في الخلاط الكهربائي، ويتم تناوله بالنسبة للرياضيين وفي قبل التمارين أو قبل الوجبات.

طريقة حفظ بروتين مصل اللبن المعزول California Gold Nutrition Whey Protein Isolate Very Vanilla

أفضل طريقة للتخزين يكون في درجة حرارة الحجرة تتراوح بين 20 درجة مئوية حتى 25 درجة مئوية بما يعادل 68 درجة حتى 77 درجة فهرنهايت، لا يجب حفظه في مكان مُعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة أو ذو رطوبة مرتفعة لأن ذلك سيعرض المنتج للتلف.

سعر بروتين مصل اللبن المعزول California Gold Nutrition Whey Protein Isolate Very Vanilla

يتوفر هذا المنتج في المملكة العربية السعودية بسعر 187.52 ريال سعودي للعبوة حجم 2270 جم، ولشراء California Gold Nutrition Whey Protein Isolate Very Vanilla والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

قد يهمك أيضا: تعرفي على فوائد الشاي الأبيض المدهشة لصحة الجسم وخسارة الوزن

أو فوائد عشبة البرسيم الأحمر وطريقة الاستخدام الصحيحة مع سعر أفضل الأنواع في السعودية

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق