بذور الشبت تعرفي على فوائدها المدهشة وضوابط تناولها مع طريقة الشراء

بذور الشبت تعرفي على فوائدها المدهشة وضوابط تناولها مع طريقة الشراء

تستخدم بذور الشبت كتوابل لإضافة نكهة إلى الطعام كما يستخدم منذ القدم في الطب الشعبي، حيث يحمل العديد من الخصائص العلاجية التي تساهم في تخفيف العديد من المشكلات الصحية مثل عسر الهضم، التهاب المرارة وغيرها.

في هذا المقال ندعوك لنُلقي نظرة فاحصة على فوائد بذور الشبت وأضرارها وطريقة شرائها بأجود الأنواع.

القيمة الغذائية المتوفرة في بذور الشبت

100 جم من بذور الشبت تحتوي على ما يلي:

7.7 جم من الماء
305 وحدة حرارية
15.98 جم من البروتين
14.54 من الدهون
55.17 من الكربوهيدرات
21.1 جم من الألياف
1516 ملجرامًا من الكالسيوم
16.33 ملجرامًا من الحديد
256 ملجرامًا من المغنيسيوم
256 ملجرامًا من الفوسفور
1186 ملجرامًا من البوتاسيوم
20 ملجرامًا من الصوديوم
5.2 ملجرامًا من الزّنك
21 ملجرامًا من فيتامين C
0.250 ملجرامًا من فيتامين B6
53 وحدة دوليّة من فيتامين A

فوائد بذور الشبت الصحية

بذور الشبت

تمد بذور الشبت الجسم بالكثير من المنافع الصحية، ومنها الآتي:

تعزيز الهضم:

تساعد بذور الشبت في علاج مجموعة كبيرة من المشاكل الهضمية مثل انتفاخات البطن، فقدان الشهية، حرقة المعدة، تجمُّع الغازات وعسر الهضم الحمضي، بالاضافة الى تنشيط إفراز العصارة الصفراء وتحسين وظائف الجهاز الهضمي.

تساعد في تخفيف حموضة المعدة وعلاج رائحة الفم الكريهة، تعمل الزيوت الأساسية المتوفرة في تلك الأعشاب على تقليل الامساك وتشنجات المعدة، علاوة على احتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف ومضادات البكتريا التي تعالج الإسهال.

تقليل آلام الحمض:

تساعد تلك البذور في التخفيف من آلام الطمث والتشنجات الناتجة عنه حيث قُورِنَ تأثيرها بتأثير حمض الميفيناميك، وهو مضادّ حيوي يوصف لتخفيف آلام الحيض الخفيفة إلى المتوسطة، لذلك اكتشف أنّ الشّبت له نفس مفعول ذلك المضاد الحيوي.

تحسين النوم ومكافحة الأرق:

تمتاز بتأثيرها المهدئ للجسم بشكل عام، علاوة على أنها تحتوي على الفلافونويدات التي تنشط إفراز الهرمونات التي من شأنها تحفيز الشعور بالراحة والاسترخاء.

تحتوي أيضًا على نسبة قليلة من فيتامين B6، الذي يحد من ارق النوم.

تقوية العظام والأسنان:

بذور الشبت غنية بمضادات الإجهاد التأكسدي والكالسيوم والفيتامينات التي تعزز قوة العظام والأسنان.

يحتوي الشبت على العديد من مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والكالسيوم، ممّا يدعم صحّة العظام والأسنان ويقوّيها.

التعطير:

تضاف خلاصة بذور الشبت الى مستحضرات التجميل والمنتجات العطرية والصابون لتعطير الجسم.

تخفيف مشاكل الجهاز البولي:

تساعد بذور الشبت في الحد من اضطرابات المسالك البولية وعلاج صعوبة التبول.

تقليل مشاكل الجهاز التنفسي:

تستخدم بذور الشبت في تخفيف الربو وتهدئة الكحة واضطرابات والتهابات الجهاز التنفسي، لغناه مجموعة من المركبات الفعالة وعلاجه للحد من هذه الأعراض.

يمكنك تحضير مشروب طبيعي فعال لعلاج الربو من خلال غلي الماء وإضافة بذور الشبت والشمر وتغطية الإناء بإحكام، وتركه لمدة ثلاث ساعات مع إمكانية تحليته بالعسل العضوي وتناوله يوميًا لتهدئة السعال.

فوائد بذور الشبت للشعر

بذور الشبت

تحمل الكثير من الفوائد للشعر تتمثل في الآتي:

  • تساعد في تغذية الشعر وتعزيز نموه بشكل سليم نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية.
  • تساعد في تنظيف فروة الرأس والحفاظ عليها من ظهور القشرة.
  • تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف.
  • تساهم في تحفيز الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر والقليل من سقوطه، ما يزيد من كثافته وطوله.
  • يعيد إلى الشعر بريقه ولمعانه الطبيعي.

فوائد بذور الشبت لفقدان الوزن

  • يمكنك تناول شاي بذور الشبت لغناها بالألياف الضرورية للجسم، كما تحتوي على نسبة قليلة للغاية من الوحدات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن.
  • تساعد على تقليل معدل امتصاص الجسم للدهون والكربوهيدرات التي تسبب زيادة الوزن، حتى تتمكني من الاستمتاع بوزن مثالي بإمكانك إضافة بذور الشبت أو أوراق الشبت إلى السلطات لتعزيز الشعور بالشبع والامتلاء.
  • تساعد على تحفيز عملية الأيض وتعزيز عملية التمثيل الغذائي للجسم بشكل سليم، كما تساهم في إذابة الدهون المترسبة في الجسم والحد من ظهور السليوليت غير المرغوب بها.

فوائد بذور الشبت للحامل

  • تحتوي تلك الاعشاب على نسبة عالية من الزنك الذي يلعب دورا ممتازا في تحسين نمو الجنين وقمع حدوث تشوهات للجنين كما تحتوي كذلك على الحديد الذي يساعد في تغذية الجنين بالعناصر الغذائية الضرورية لنموه بشكل سليم ورفع مستوى الهيموجلوبين بصورة سليمة.
  • دون الحاجة الى تناول ادوية تحسين ورفع معدل الهيموجلوبين وتقليل فرص حدوث الأنيميا للأم والجنين، لذا ينصح الأطباء السيدة الحامل بإضافة الشبت الطازج الى الوجبات الأساسية بشكل يومي أو تناول كوب يومي من شاي الشبت.
  • يتوفر في الشبت وبذوره عنصر الكالسيوم وعدد من العناصر الغذائية الضرورية لتكوين عظام الجنين وعضلاته، ومد عظامه بالقوة وحمايتها من الترقق والهشاشة، كما يغذي الأم بكافة العناصر التي تفقدها عظامها ما يقع إصابتها بمرض لين أو هشاشة العظام، لذا يفضل للحامل أن تجعل الشبت من الإضافات المهمة لغذائها اليومي.
  • يعد الشبت من أقوى المضادات الحيوي الطبيعية التي تقي صحة الأم والجنين من جميع أسباب ظهور البكتريا والفطريات التي قد تصيبهما مما يساعد على تعزيز مناعة الجنين والأم، كي تتغلب الأم على كافة العدوى الفيروسية التي تصيبها بسبب تعرضها للعوامل البيئية الخارجية نتيجة ضعف مناعتها خلال الحمل.
  • يحتوي الشبت على معدل جيد من المغنيسيوم الذي من شأنه طرد السموم التي تصيب الأم إلى خارج جسمها من خلال وسيلتين إما الفضلات أو العرق، ولذا يفضل تناول كوبًا من شاي بذور الشبت يوميا.
  • تعد بذور الشبت من المطهرات والمعقمات المعوية الطبيعية ، لذا ينصح بتناوله خلال شهور الحمل حتى يساهم في ابادة كافة الديدان المعوية التي تصيب الأم بالأخص ديدان الدوسنتاريا المعوية.
  • يساعد الشبت على توازن معدل الجلوكوز في الدم ما يقي الأم من حدوث مرض سكر الحمل، لذا يتبغي على الحامل إضافة الشبت في أغلب وجبات غذائها التي تتناولها لكن بكمية قليلة.
  • يحمل الشبت خصائص مضادة للأكسدة، لذلك يساعد في قمع خلق الخلايا السرطانية ما يقي الأم وجنينها من مخاطر حدوث الأمراض السرطانية.
  • يساعد الشبت على تقليل مستوى الكولسترول وتقليل مستوى الدهون الثلاثية المشبعة والغير مشبعة.
  • يمتاز الشبت بقدرته على إدرار الحليب بعد الولادة، لذا ينصح بتناول تلك الأعشاب فور الولادة.
  • يساعد مشروب بذور الشبت الدافئ على تخفيف المغص الذي يخدث للجنين بعد الولادة.

أضرار بذور الشبت على الحمل

  • في البداية نود أن نخبرك أن الشبت وبذوره اعشاب طبيعية ولا يوجد إثرها أي اثار جانبية مبالغة تهدد تضر حياة الأم أو الجنين، ولكن ينبغي عدم الإفراط في تناولها ولا يفضل تماماً المبالغة في استهلاكها كي لا تحدث مضاعفات غير مرغوبة.
  • لا يفضل استهلاك الشبت في فترة اشهر الحمل الأولى، نظرًا لأنه يساعد على تحفيز الدورة الدموية، ومن ثم توجد احتمالية حدوث إجهاض.
  • كثرة استهلاك الشبت يساعد على تهيج واحمرار البشرة مما يؤذي الأم الحامل.

طريقة استعمال الشبت خلال فترة الحمل

يفضل عدم تناول الشبت بشكل مباشر، لكن إضافته بكمية قليلة الى وجبات الطعام للاستفادة من فوائده وتجنب أضراره.

محاذير تناول بذور الشبت

قد يسبب الشبت بعض الاعراض الجانبية لذا يحذر الأطباء من استخدامه في الحالات التالية:

الحساسيّة:

قد يؤدي الشبت الى ظهور اعراض الحساسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد النباتات التي تندرج ضمع عائلة الجزر، مثل: الكرفس، والكزبرة، والشّمر.

مرض السكّري:

قد يخفف الشبت من مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري، لذا ينبغي على المريض أن يراقب مستوى السكر بشكل دقيق حينما يضيفه إلى الطعام حتى لا يحدث انخفاض في معدل السكر في الدم.

الجراحة:

قد يخفف الشبت من قدرة الجسم على السيطرة على مستوى السكر في الدم خلال الجراحة وبعدها، لذلك ينصح امتناع المريض عن تناول خلاصة الشّبت أو إضافته كتوابل إلى الطعام قبل خمسة عشر يومًا على الأقلّ من موعد الجراحة.

طريقة شراء بذور الشبت

يمكنك شراء بذور الشبت عبر الضغط هنا، واكتبي في خانة البحث ستظهر أمامك قائمة بالمنتجات اختاري الأفضل لك و أضيفيه إلى قائمة مشترياتك، وادفعي عند الاستلام.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ

قد يهمك أيضًا: فوائد صحية وجمالية لا تعرفينها عن بذور الكتان مع أفضل أنواعه بالأسعار

أو فوائد بذور القاطونة الصحية والجمالية وأفضل أنواعها بالأسعار

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *