Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد اللبان الدكر الصحية والتجميلية المدهشة وطرق الاستخدام الصحيحة

يعد اللبان الدكر من المواد التي لا يدرك الكثير من الناس فوائدها الصحية والتجميلية العظيمة على الرغم من استخداماته المتعددة في الطب الشعبي البديل وارتباطه بالحضارات القديمة، لذا بدورنا سوف نسلط الضوء على جميع منافع واستخدامات هذا المكون التي أنعمت علينا الطبيعة به، وكيفية الاستفادة من محتوياته وزيته ما عليك سوى متابعة هذا المقال الغني بالمعلومات المفيدة.

كيفية استخراج اللبان الدكر

الطريقة المعروفة في الحصول على اللبان الدكر هي طريقة يدوية تتلخص في صنع شقوق عميقة بواسطة آلة حادة في جذوع شجرة الراتنج أو الأوليم أو الكندر، ويتم خروج سائل صمغي من تلك الشقوق وعند ملامسته للهواء يتجمد ويجف فورًا وبعد التحقق من جفافه تمامًا يتم كشطه عن جذوع الشجر وتجميعه، والجدير بالذكر أن هذا الشجر يكثر تواجده في اليمن وبعض الدول الآسيوية خاصة شبه الجزيرة العربية، وعمان وشمال أفريقيا.

مكونات اللبان الدكر

يحتوي زيت هذا المكون الطبيعي على عدة مركبات مفيدة مثل الإنسينسول، بورنيل خلات، الأوكتيل خلات، ألفا بينين، الأكتانول والبورنيلن.

فوائد اللبان الدكر الصحية

بغض النظر عن استخداماته التجميلية المتعددة إلا أن العطر والزيت المستخرج منه يوفر الكثير من الاستخدامات الصحية، والتي يتلخص مجملها في السطور التالية:

تعزيز قدرة الجهاز المناعي

زيت لبان الدكر يعتبر من المطهرات الفعالة للغاية، بالإضافة إلى الأبخرة والدخان الناتج عن عملية حرق اللبان يحمل أيضا خصائص المطهر، حيث يساهم في تنقية الهواء من الجراثيم مما من الممكن استخدامه زيته في تطهير الجروح دون ترك أي آثار عكسية، فضلًا عن أنه جيد لعلاج الجروح الداخلية والحفاظ على الجسم من تزايد العدوى.

القضاء على الالتهابات

يحتوي لبان الدكر على خصائص مضادة للالتهابات، لذا من الممكن استعمال زيته للتخلص من مشاكل الفم مثل تقرحات والتهابات الفم، آلام الأسنان، التسوس، رائحة الفم الكريهة، لذا إن كنتِ ترغبين في ضمان استخدام مطهر ممتاز في نظامك الصحي بمقدورك اختيار منتجات العناية بالفم التي تحتوي على زيت لبان الدكر أو صناعة مضمضة أو غسول للحفاظ على صحة الفم والأسنان من هذا الزيت والماء.

مقوي عام للجسم

يمتاز بقدرته الفائقة في تقوية اللثة، تعزيز قوة بصيلات الشعر، تقوية الحاجز الجلدي، دعم العضلات والأوعية الدموية والأمعاء، ما يقلل من العديد من المشاكل مثل فقدان الأسنان، تساقط الشعر، ترهل الجلد، وآلام العضلات.

يحتوي كذلك على خصائص قابضة تجعله قادرًا على مكافحة بعض الأمراض مثل بطء وظيفة الأمعاء ظهور، أعراض الشيخوخة، هذا بالإضافة إلى أنه يساهم في تجلط الدم وبالتالي يستخدم في وقف النزيف الناتج عن الجروح، ويساعد كذلك على الحد من الإصابة بالإسهال بكافة أنواعه.

الحد من أعراض متلازمة ما قبل الحيض

من المعروف عن لبان الدكر أنه من المواد الطبيعية المُدرة للحيض والتي تؤخر من انقطاعه، بالإضافة إلى مساهمته في التخفيف من حدة الأعراض المتعلقة بالحيض مثل الغثيان، الإرهاق، تقلبات الحالة المزاجية، ألم البطن.

التخلص من انتفاخات البطن

يعمل لبان الدكر على طرد الغازات ومنع تراكمها داخل الجسم وإزالة الانتفاخات من الأمعاء، وبالتالي يقلل من مشاكل المعدة وآلام البطن، وعسر الهضم، التعرق الزائد، وعدم الارتياح والكثير من المشاكل المرتبطة بذلك.

القضاء على بعض المشاكل الجلدية

يستخدم زيت اللبان إما عن طريق تطبيقه موضعيًا أو استنشاقه في علاج الندبات، حب الشباب، الدمامل والجدري، ويساهم في إزالتها من الجلد مصورة سريعة أكثر من الأدوية الموضعية الأخرى، علاوة على استخدامه في التقليل من علامات تمدد الجلد وعلامات الجروح السطحية، والشقوق الناتجة عن الحمل والولادة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

إذا كنتِ تعانين من الحموضة وصعوبة الهضم فإن اللبان الدكر حل مثالي للتخلص من تلك المشاكل، كونه يساهم في تحسين وظائف الجهاز الهضمي دون حدوث أي مضاعفات فهو يعمل على تسهيل الهضم بنفس الطريقة التي تعمل بها أغلب الأدوية الطبيبة، وما يجعله علاج آمن للحموضة أنه على عكس مضادات الحموضة المعروفة بعلاجها للأعراض فقط والتسبب في حدوث العديد من الآثار الجانبية.

يساعد أيضا في تحفيز إنتاج العصارات الهضمية بمعدل سريع مثل العصارة الصفراء، والعصارة المعدية، والأمراض المعوية التي تعزز حركة الطعام عن طريق الأمعاء، وذلك يشير إلى تحسن ملحوظ في وظائف الجهاز الهضمي.

منشط لجميع أجهزة الجسم

يعد زيت لبان الدكر من الزيوت المنشطة والمعززة لوظائف أجهزة الجسم مثل الجهاز العصبي، الجهاز التنفسي، الجهاز الإخراجي والجهاز الهضمي، فضلًا عن تعزيز امتصاص المواد الغذائية في الجسم ومقاومة الأمراض.

إدرار البول

يعتبر من البدائل الطبيعية والآمنة المدرة للبول البديلة عن بعض العلاجات الدوائية مثل الثيازيد، إذ انه يحفز على فقدان الماء الزائد من خلال عملية التبول مما يساعد في خسارة والوزن المتمثل في الماء الزائد والدهون والصوديوم، بالإضافة إلى تنقية الجسم من حمض اليوريك وكافة الأنواع الأخرى من السموم، مع توفيره لميزة إضافية تتلخص في قدرته على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع دون آثار جانبية.

التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي الشائعة

يستخدم اللبان الدكر في سرعة الشفاء من السعال وإزالة البلغم المتراكم في البلعوم، مما يساهم في الحد من التهاب الشعب الهوائية واحتقان الحنجرة، التهابات الجيوب الأنفية، القصبات الهوائية، البلعوم والرئة، علاوة على أن احتوائه على خصائص محاربة للالتهابات تجعله مثاليا لتطهير قنوات التنفس ما يقلل من مخاطر الإصابة بنوبات الربو، إلى جانب تعزيز المناعة والحد من آلام الجسم والصداع وموازنة ارتفاع درجة الحرارة المرتبطة غالبًا بنزلات البرد الحادة.

التخفيف من القلق والتوتر

اللبان فعال بشكل كبير في تهدئة الأعصاب باعتباره من المواد الطبيعية المهدئة التي تلعب دورًا في الشعور بالاسترخاء والسلام النفسي، والتقليل من الشعور بالغضب والإرهاق والقلق من خلال استنشاق زيت اللبان المعطر الذي يساعد في التنفس بعمق عبر فتح ممرات التنفس، وخفض مستوى ضغط الدم المرتفع ومن ثم تحسن الحالة النفسية.

تعزيز صحة الرحم

اللبان الدكر يعد من الزيوت المفيدة لصحة الرحم نظرًا لأنه يعمل على تنظيم إفراز هرمون الأستروجين، مما يقلل من فرص الإصابة بأورام ما بعد انقطاع الحيض أو تكوين أكياس على الرحم، أمّا في مرحلة ما قبل انقطاع الحيض فإنه يعزز من صحة ووظائف الرحم عبر تنظيم دورات الطمث، بالإضافة إلى مساهمته في علاج بعض الأمراض النسائية الأخرى المتعلقة بخلل واضطرابات الهرمونات.

مسكن للآلام

يحمل اللبان الدكر وزيته خواص مسكنة للآلام لذلك من الممكن استخدامه للتخفيف من آلام الصداع، والتهابات المفاصل والآلام الناتجة عن الأمراض المناعية مثل الروماتيزم من خلال تدليك مكان الألم ببضع قطرات من هذا الزيت أو استنشاقه، كونه يعمل على تحفيز الدورة الدموية وعلاج مشاكلها.

كيفية استخدام اللبان الدكر

للعلاج بالروائح والتعطير

بإمكانك مزج مقادير متساوية من زيت اللبان المر مع زيت البرتقال، زيت اليوسفي، زيت الجريب فروت، زيت اللافندر، زيت الصندل، زيت الليمون، ووضع المزيج في ناشرة العطر.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت الجريب فروت الصحية والجمالية وأفضل منتجاته بالأسعار

لعلاج الكحة والتهاب الحلق والمشاكل الصحية الأخرى

أضيفي ملعقة طعام من اللبان الدكر إلى كوب من الماء الساخن وتركه منقوعًا على مدار الليل، ثم يُقلب ويتم تناوله في الصباح على معدة فارغة.

فوائد اللبان الدكر للبشرة

  • يعمل على مكافحة الشيخوخة من خلال تحفيز تشكيل خلايا جديدة صحية.
  • يمتاز بخصائصه القابضة التي تساهم في شد البشرة.
  • يساعد في التخلص من أثار التعرض إلى أشعة الشمس.
  • تأخير ظهور الخطوط الرفيعة حول العينين والفم.
  • يساهم في تقليص المسام الواسعة.

قد يهمك أيضًا: معلومات تفضيلية عن أسباب المسام الواسعة وطرق العلاج

طريقة الاستخدام

انقعي كمية من حصى لبان الدكر في الماء المغلي أو ماء الورد لمدة يومين، ثم قومي بتصفيته بعد أن يميل لونه إلى اللون الأبيض واحتفظي به في الثلاجة لحين الاستخدام وعن طريق تطبيقه على البشرة لمدة 30 دقيقة ثم يغلى جيدا بالماء البارد، كما يمكنك استخدام مقشر من خلال مزج بودرة حصى اللبان مع الزبادي أو اللبن البودرة والعسل الطبيعي، وترك الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة ومن ثم غسلها جيدا.

من الممكن أيضًا وضع منقوع لبان الدكر على النار وإضافة ملعقة من الدقيق وملعقة من النشا وملعقة من بودرة الحليب المجفف مع التقليب وتركها حتى يتحول المزيج إلى مادة كريمية صالحة للاستخدام على البشرة فقط ما عليك سوى توزيع هذا الكريم على وجهك وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه جيدا بالماء الفاتر مع تكرار استخدامه في غضون منه ثلاث أيام أسبوع كأقصى تقدير، وبعدها يصبح لا يصلح للاستعمال.

فوائد اللبان الدكر للشعر

  • يعمل زيت البان على إعادة الحيوية إلى الشعر التالف، بسبب استعمال المواد الكيميائية مثل مواد الفرد أو التجعيد أو الصبغات.
  • تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يعني تدفق العناصر الغذائية والأكسجين إلى بصيلات الشعر وبالتالي زيادة كثافته وتقليل تساقطه.
  • يعزز من معدل نمو الشعر وزيادة عمره، وبالتالي زيادة طوله.
  • يساعد على التخلص من قشرة الرأس والالتهابات الناتجة عنها، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والفطريات.

طريقة الاستخدام

بإمكانك استخدام بضع قطرات مباشرة على فروة الرأس وتدليكه بحركات دائرية مع تغطية الشعر بقبعة الاستحمام أو منشفة دافئة لمدة ساعة قبل غسله بالطريقة المعتادة، وتكرار ذلك ثلاث مرات أسبوعيًا للاستمتاع بنتيجة سريعة وملحوظة.

يمكنك تخفيفه بالزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند، ومزجه مع زيت الشيا وزيت الأفوكادو وتوزيع المزيج على فروة الرأس وأطراف الشعر مع تغطيته بقبعة الرأس البلاستيكية والانتظار لمدة ساعة، ومن ثم غسله بالبلسم أولا يليه الشامبو والمواظبة على ذلك مرة واحدة أسبوعيا.

طريقة إعداد زيت اللبان الدكر

يمكنك تحضير زيت اللبان الدكر بسهولة في منزلك عن طريق اتباع الخطوات السلسة التالية: –

  1. اطحني مقدار من حصى اللبان الدكر في محضرة الطعام.
  2. خذي ملعقة كبيرة من بودرة اللبان المر، وضيفيها إلى ربع كوب من زيت الزيتون البكر
  3. ضعي المزيج في برطمان زجاجي نظيف ومعقم، ثم ضعيه في حمام مائي على النار لحوالي ثلاثين دقيقة.
  4. ارفعي البرطمان عن الحمام المائي، واتركيه جانبًا حتى يبرد.
  5. احتفظي بالبرطمان في مكان مظلم لمدة أسبوع بعد ذلك صفي المزيج من الشوائب، وبذلك أصبح جاهزًا للاستخدام.

ملحوظة: كلما طالت فترة تخزين المزيج كلما زادت جودته، ولكن هناك حد أقصى كي يصبح جاهزًا للاستخدام وهو أسبوع وان زاد عن المدة المحددة فهو أفضل لكن لا تقل عن ذلك.

أضرار اللبان الدكر

  • إن الإفراط في تناول اللبان المر يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الفم بسبب المادة الصمغية التي تصدر عنه، حيث ينتج تشبث في عضلات الفك وينبغي تحركها كثيرًا للتخفيف من هذه المشكلة مع تناول كمية كبيرة من الماء.
  • المبالغة في تناوله قد يتسبب في العديد من المشاكل المتعلقة بصحة المخ مثل قلة التركيز، الشعور بالأرق، والتوتر والقلق.
  • كثرة تناول منقوع اللبان يترتب عليه مشاكل في إنزيمات الكلى.
  • في حالة استعماله كبخور، والإسراف في ذلك قد يلحق بعض الأضرار بالجهاز التنفسي.
  • ينصح بعدم استعماله خلال فترة الحمل، نظرًا لأنه لا يحل محل الأدوية القابضة بل انه قد يتسبب في النزيف.
  • يفضل عدم تركه على البشرة لفترة طويلة، لأن المادة الصمغية الموجودة به قد تساهم في جذب البكتريا.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت اللبان الصحية والجمالية وسعر أجود أنواعه في السعودية

أو اكتشفي فوائد زيت البخور المذهلة لنضارة البشرة

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

اكتب تعليق

(x)