Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الكيل كنز عظيم لصحتك وجمالك فما هي فوائده وطرق استخدامه؟

يمتلك نبات الكيل مجموعة عظيمة من الفوائد الصحية والجمالية، فهو واحد من أكثر الخضروات التي ثبت قناعا بالكثير من العناصر الغذائية المدعمة لصحة الجسم، إلى جانب خصائصه الطبية ذات الفاعلية الفائقة لذا كوني السباقة وأدخليه ضمن نظامك الغذائي وتعرفي على فوائده وطرق توظيفه، من أجل العناية بجمالك عبر هذا المقال الشيق.

قيمة الكيل الغذائية

يعرف الكيل بالكرنب المجعد أو الكيل الأسكتلندي وهو واحد من أكثر المكونات المغذية التي وهبتنا إياها الطبيعة، حيث ينتمي إلى عائلة الكرنب أو الملفوف لذا يعتبر من الخضروات الصليبية مثل البروكلي الكرنب الأخضر القرنبيط، كما يتوفر بالكثير من الأنواع فمن الممكن أن تجدي الكيل ذو الأوراق الأرجوانية أو الخضراء أو الأوراق المفرودة أو المجعدة، وغالبًا ما ينتشر النوع الذي يتسم بجذع ليفي صلب مع الأوراق المجعدة الخضراء.

الكيل

كوب واحد من أوراق الكيل الطازجة أو ما يقرب من 67 جرام يحتوي على العناصر الغذائية التالية: –

البيتا كاروتين: يحتوي على 206% من الجرعة المسموح بالحصول عليها يوميًا.
فيتامين k: يحتوي على 684% من الجرعة المسموح بالحصول عليها يوميًا.
فيتامين C: يحتوي على 134% من الجرعة المسموح بالحصول عليها يوميًا.
فيتامين B6: يحتوي على 9% من الجرعة المسموح بالحصول عليها يوميًا.
المنجنيز: يحتوي على 26% من الجرعة المسموح بالحصول عليها يوميًا.
الكالسيوم: يحتوي على 9% من الجرعة المسموح بالحصول عليها يوميًا.
النحاس: يحتوي على 10% من الجرعة المسموح بالحصول عليها يوميًا.
البوتاسيوم : يحتوي على 9% من الجرعة المسموح بالحصول عليها يوميًا.
المغنيسيوم : يحتوي على 6% من الجرعة المسموح بالحصول عليها يوميًا.
فيتامين B1 (الثيامين): يحتوي على 3% من الجرعة المسموح بالحصول عليها يوميًا.
يحتوي كذلك على فيتامين B2 أو الريبوفلافين، فيتامين B3 أو النياسين، بالإضافة إلى الفوسفور والحديد و6 جرامات من الكربوهيدرات منها 2 جرام ألياف و3 جرام بروتين.

فوائد الكيل الصحية

مد الجسم بمضادات الأكسدة

أوراق الكيل غنية للغاية بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكايمبفيرول والكيرسيتين، باعتباره مثل غيره من الخضروات الورقية التي تحتوي على قدر كبير من المركبات المقاومة للتأكسد مثل فيتامين C، البيتا كاروتين، علاوة على الكثير من مركبات الفلافونويدات والبولي فينولات.

تعمل هذه المركبات على التصدي للآثار التأكسدية التي تسببها الجزيئات الحرة في الجسم، والتي تتمحور أضرارها حول التعجيل بظهور علامات الشيخوخة والإصابة بأمراض صحية أخرى تتعلق بالسرطان، الالتهابات الفيروسية ، أمراض القلب وضغط الدم.

مصدر مثالي لفيتامين C

فيتامين C يعتبر من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء ويعود على الجسم بالعديد من الفوائد، أهمها تعزيز الوظائف الحيوية في خلايا الجسم مثل تحفيز إفراز الكولاجين وهو البروتين البنائي للجلد والعضلات، والجدير بالذكر أن الكيل يحتوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين C مقارنة بالأنواع الأخرى من الخضار، حيث يحتوي على 4.5 أمثال نسبة فيتامين C المتوفر في في أوراق السبانخ، كما أن كوب من أوراق كرنب الكيل الطازجة تمنح الجسم فيتامين C بكمية أكبر من تناول برتقالة كاملة.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

تعمل أوراق تلك النبتة على تقليل مستوى الكوليسترول السيء في الدم، وهذه الفائدة ضرورية لتفادي الكثير من الأمراض على رأسها مخاطر الإصابة بمشاكل القلب، حيث يحتوي على أحماض الصفراء التي تشبه الأحماض التي يفرزها الكبد في الجهاز الهضمي كلما تناولت وجبة دسمة.

وقد أثبتت إحدى الأبحاث أن تناول عصير الكيل بصفة يومية لمدة ثلاثة أشهر يعزز من معدل الكوليسترول الجيد HDL بمعدل 27%، بالإضافة إلى تقليل معدل الكوليسترول السيء LDL بمعدل 10%.

مصدر رائع لفيتامين K

يعد فيتامين K من أهم العناصر الغذائية اللازمة لتعزيز صحة الجسم كونه ضروري لعملية تخثر الدم، ويقوم بذلك من خلال تحفيز نوع معين البروتينات عبر مدها بالقدرة على ربط الكالسيوم لذا تقوم الأدوية المضادة لعملية تخثر الدم على تثبيط نشاط هذا الفيتامين عندما تصبح نسبته مرتفعة في الجسم.

الكيل

ويجدر بالإشارة إلى أن كوبًا واحدَا من أوراق الكيل تمنحك سبعة أمثال النسبة الموصي بتناولها يوميًا من فيتامين K، من أجل الحفاظ على صحة العظام وحماية وظائف القلب.

محاربة الأمراض السرطانية

يحتوي هذا النوع من الكرنب على خصائص مضادة للسرطان، كونه مليء بالمركبات الوقائية من الأورام الخبيثة مثل مادة السلفورافين وهي مركب تأكد الدراسات على محاربته في تشكُل خلايا السرطان على المستوى الجزيئي، بالإضافة إلى احتوائه على مادة الإندول 3-كاربينول والتي من شأنها مكافحة السرطان.

غني بالبيتا كاروتينات

كثيرًا ما يقال أن أوراق الكيل غنية جدًا بفيتامين A، لكن في الحقيقة يمتاز محتواه المرتفع من البيتا كاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة التي يحولها الجسم إلى فيتامين A.

فضلًا عن الزيكسانثين واللوتين، وهما أيضًا أحد عناصر مضادات الأكسدة الكاروتينية التي تعمل على خفض مخاطر حدوث بعض الأمراض التي تصيب العين مثل إعتام عدسة العين، التنكس البقعي.

مصدر غني بالمعادن

كرنب الكيل يمنح جسمك بالعديد من المعادن التي يفتقر إليها، بالأخص الكالسيوم الضروري لبناء العظام والحفاظ على نشاط الوظائف الخلوية.

مصدر ممتاز للمغنيسيوم الذي يعاني الكثير من الأشخاص من نقص نسبته في الجسم، ما يوقيك من الإصابة بمرض السكر من النوع الثانية فضلًا عن الحماية من أمراض القلب.

يحتوي كذلك على نسبة بسيطة البوتاسيوم الضروري الحفاظ على التدرجات الكهربائية في خلايا الجسم، كما أنه جيد لخفض ضغط الدم وما يعقبه من أمراض صحية.

يساهم في فقدان الوزن الزائد

يمتاز باحتوائه على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية إلى جانب احتوائه على البروتين والألياف التي تساعدك بالشعور بالامتلاء والشبع، علاوة على محتواه المرتفع من الماء باعتباره يتمتع بكثافة طاقة منخفضة ما يساهم في فقدان الوزن، لذا يتم إدراجه في الحميات الغذائية لتخسيس الوزن.

فوائد الكيل الجمالية

قد تتساءل بعض الفتيات والنساء عن إمكانية توظيف منافع الكيل للعناية بالبشرة والشعر أي استخدامه في الوصفات الطبيعية، ونحن نجيبك وبثقة تامة نعم يمكن ذلك فقد قامت الكثير من الشركات باستخدامه في تصنيع منتجات العناية بالبشرة والشعر، وفيما يلي سنسرد لك فوائده وطرق استخدامه فيما يتعلق بتعزيز جمالك: –

فوائد الكيل للبشرة

  • يساهم في زيادة تكوين الكولاجين في خلايا البشرة، بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين C.
  • يمد البشرة بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب ظهور علامات التقدم في العمر مثل التجاعيد، وتقي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وحروق الشمس.
  • يعزز نضارة وشباب البشرة، نظرًا لاحتوائه على البيتا كاروتين التي تتحول إلى فيتامين A الذي يعمل على تقليل ظهور الخطوط الرفيعة.
  • يساعد في تنقية البشرة وتصحيح لونها، بفضل العناصر الغذائية المتوفرة به.

طرق استخدام الكيل للبشرة

الطريقة الأولى لتصحيح لون البشرة الجافة والعادية

امزجي ورقي من كرنب الكيل مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في الخلاط الكهربائي، وحينما تحصلي على عجينة متجانسة قومي بتوزيعها على بشرة وجهك ودعيها لمدة عشرين دقيقة، وبعد ذلك اشطفي بشرتك بالماء الفاتر.

الطريقة الثانية لنضارة الوجه

اخلطي ملعقة كبيرة من ماء الورد مع ورقة من أوراق الكل في الخلاط الكهربائي، ثم وزعي المزيج على بشرتك، وانتظري لمدة عشرين دقيقة وبعد ذلك اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

قد يهمك أيضًا: زيت جوز الهند سر جمال الهنديات تعرفي على استخداماته التجميلية وأسعاره

فوائد الكيل للشعر

  • يساهم في تقوية الشعر نظرا لغناه بالفيتامينات والمعادن خاصة الحديد وأحماض الأوميجا 3 الدهنية، ما
  • يقي من مشكلة تساقط الشعر لذا ينصح بتناوله في حالته الطبيعية.
  • يساهم في تعزيز مرونة الشعر وحيويته.
  • العناصر الغذائية المتوفرة في أوراقه مثل مضادات الأكسدة تساعد في التخلص من قشرة الرأس الجافة.

وصفات الكيل للشعر

وصفة الكيل ترطيب الشعر

امزجي ورقتين أو ثلاثة من أوراق كرنب الكيل في الخلاط الكهربائي، ثم أضيفي ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو، وزعي المزيج في فروة رأسك حتى الأطراف وارتدي قبعة الاستحمام، ثم انتظري لمدة نصف ساعة قبل أن تغسلي شعرك بالشامبو والماء الفاتر.

وفي النهاية لا تحرمي صحتك وجمالك من الاستفادة من منافع هذه النبتة المدهشة من خلال تناوله في السلطات أو عصير، حتى تتمتعي بصحة أفضل سواء من الخارج أو الداخل.

قد يهمك أيضًا: فوائد البنجر للبشرة والشعر وطرق استخدمه🌷🌷

أو استخدامات العرقسوس الجمالية لحيوية الشعر والبشرة

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

اكتب تعليق

(x)