فوائد مشروب القرنفل مع القرفه للصحة والتخسيس ومدى أهميته للمرأة

فوائد مشروب القرنفل مع القرفه للصحة والتخسيس ومدى أهميته للمرأة

يمتلك القرنفل أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجسم، كما تتميز القرفة بأنها ذات فوائد صحية عديدة، لذلك يُنصح بمزج القرنفل مع القرفه، وتُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال فوائد القرنفل مع القرفه وطريقة تحضير هذا المشروب.

فوائد القرنفل مع القرفه

القرنفل مع القرفه

تخفيف آلام المفاصل

عند الاعتياد على تناول القرفة مع القرنفل، فإن هذا المشروب يُقلل من البروتين المتفاعل -C الذي يرتفع مستواه بفعل وجود الالتهاب، وبالتالي تقليل الالتهاب، كما لوحظ أنّ القرفة قللت من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، مثل: انتفاخ المفاصل.

يُساعد المشروب أيضًا على استرخاء العضلات خصوصًا لدى النساء اللاتي يعتدن على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، وبالتالي تقل نسبة حدوث تشنجات عضلية.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي القرنفل على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي مواد كيميائية تلعب دورًا في الحد من تلف الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان، ويقال أن نصف ملعقة صغيرة فقط من القرنفل المطحون تحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة أكثر من 1/2 كوب من العنب البري.

أُجريت العديد من الدراسات للتعرف على تأثير القرفة في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان والتخفيف من أعراضه، ولكنها اقتصرت على الدراسات المخبرية، وبالفعل وُجد أن مستخلص القرفة يعمل فعليًا على التقليل من انتشار الخلايا السرطانية وانتقالها.

يُثبط مستخلص القرفة من عامل النمو البطاني الوعائي والذي يُختصر بـ (VEGF) وهو من العوامل المسئولة عن زيادة نسبة الإصابة بالأمراض.

الحفاظ على قوة العظام

يشتمل مشروب القرنفل الممزوج مع القرفة على المستخلصات المائية التي تحتوي على مركبات فينولية مثل الأوجينول ومشتقاته، مثل الفلافونات، الايسوفلافون، والفلافونويد.

يعتقد أخصائيو التغذية أن هذه المركبات مفيدة بشكل خاص في الحفاظ على كثافة العظام ومحتوى المعادن العظمية وكذلك زيادة قوة العظام في حالة هشاشة العظام.

إفادة الجهاز الهضمي

ينصح الكثير من الأطباء بمشروب القرنفل والقرفة حيث يُعتبر من المشروبات التي تُحسن من الجهاز الهضمي وذلك من خلال تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة، كما أنه جيد أيضًا لتقليل انتفاخ البطن، التهيج المعوي، عسر الهضم، والغثيان.

يمكن تحميص القرنفل وطحنه وتناوله مع القرفة والعسل لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي. كما وجد أنه علاج فعال للإسهال المزمن وديدان الأمعاء.

دعم الجهاز المناعي

أكدّ العديد من الأخصائيين أن برعم زهرة القرنفل المجفف يشتمل على مركبات تُساهم في تحسين نظام المناعة وذلك عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، لذلك يمكن الاستفادة من ذلك في تناول مشروب القرنفل ممزوجًا بالقرفة للحصول على قيمة صحية مضاعفة.

مكافة الطفرات الوراثية

تُعد الطفرات الوراثية نوعًا من التغيير في التركيب الوراثي للحمض النووي، وتمثل المركبات البيوكيميائية التي توجد في القرنفل مثل الفينول بروبانويد أهمية كبيرة في السيرطة على آثار الطفرات.

مشروب القرنفل والقرفة للتخسيس

  • يُحافظ المشروب على مستوى الأنسولين بالدم مما يزيد من حرق السكريات التي تتسبب في زيادة دهون الجسم.
  • يُحسن من عمل الغدة الدرقية التي تعتبر مسئولة عن سرعة الحرق فتزيد من التفاعلات الكيميائية بين الخلايا والمخزون الدهني بالجسم.
  • يُخفض المشروب من سكر الدم المفاجئ خصوصًا بعد الوجبات الدسمة مثل الحلويات.
  • يُقلل من الدهون الثلاثية بحوالي 25% من كتلة الجسم كل شهرين.
  • يقضي هذا المشروب على الكولسترول الضار بالجسم.
  • يعمل المشروب على تطهير المعدة والأمعاء، مما يساعد في التخلص من الإسهال.
  • يُنشط من عمل البنكرياس، فتزيد نسبة إفراز الأنسولين.
  • يحتوي هذا المشروب على نسب من مضادات الأكسدة ذات المستوى العالي وبالتالي يحدث إذابة للدهون بشكل أسرع خاصة في منطقة الأرداف.
  • يُتاح إضافة بعض الأعشاب الأخرى إلى القرنفل والقرفة مثل الزنجبيل.
  • يمكنك الاستفادة من مشروب القرنفل والقرفة عن طريق وضع خمس حبات من القرنفل مع ملعقة من القرفة المطحون، ومن ثم صُبي فوق هذا الخليط الماء المغلي، ويُشرب كوب كبير من المشروب بشكل يومي على الريق من غير إضافة سكر.

فوائد القرنفل مع القرفه للمرأة

تحسين حالات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

أشارت بعض الدراسات التي نُشرت في مجلة Phytotherapy Research عام 2017 إلى أن مزج مسحوق القرنفل مع القرفة يعمل على تقليل مقاومة الإنسولين بشكل ملحوظ لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

أوضحت دراسة مخبرية أن القرفة على وجه الخصوص ذات فعالية كبيرة في التقليل من داء المبيضات، حيث تحد منه، ولكن لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات من أجل التأكد من هذا التأثير.

تنظيم الدورة الشهرية

يمتلك مشروب القرفة والقرنفل فائدة كبيرة في تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء بالإضافة إلى علاج الكثير من مشاكل الحيض، كما يُساعد المشروب أيضًا في التقليل من آلام الحيض.

أثبتت بعض التجارب فعالية المشروب في التخفيف من ألم عسر الطمث وما يرافقه من أعراض مثل الغثيان والتقيؤ بالإضافة إلى التأثير في النزيف، كما يُعتبر المشروب آمنًا تمامًا ولا يتسبب في أي آثار جانبية.

طريقة عمل مشروب القرنفل مع القرفه

المقادير

  • ستة أكواب من الماء
  • أربعة ملاعق كبيرة من السكر.
  • ربع ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون.
  • ربع ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة.
  • قرفة صحيحة للتزيين.
  • ربغ ملعقة صغيرة من جوزة الطيب المطحونة بحسب رغبتك.

خطوات التحضير

  1. يجب أن تُذوّبي السكر في الماء، وبعدها ثومي بإضافة القرفة والقرنفل مع جوزة الطيب.
  2. ضعي القدر على نار متوسطة، وعند بدء الغليان، يجب تخفيف درجة الحرارة، ويبقى القدر على النار لمدة خمس دقائق.
  3. صفّي المشروب وقدميه دافئًا أو باردًا بحسب رغبتك.
  4. زيّني المشروب بعيدان القرفة.
  5. يمكنكِ أن تستبدلي الماء بعصير التفاح للحصول على مذاق أفضل، وعندها يُقدم المشروب ساخنًا.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا فوائد القرنفل مع القرفه مع توضيح أهمية هذا المشروب لصحة المرأة، وتوضيح طريقة تحضيره. نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الاستفادة التي تستحقينها، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *