القرنفل مع العسل.. 10 فوائد مذهلة لصحتك وجمالك

القرنفل مع العسل.. 10 فوائد مذهلة لصحتك وجمالك

القرنفل نوع فريد من الأعشاب يمكن إضافته إلى الكثير من المشروبات الأخرى مثل العسل للحصول على فوائد صحية أكبر، وتُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال فوائد القرنفل مع العسل مع توضيح طريقة تحضير هذه الوصفة الطبيعية.

فوائد القرنفل مع العسل

علاج مشاكل الكبد

يشتمل القرنفل على مادة فعالة تُسمى الأوجينول، وهي من المواد المفيدة لصحة الكبد، حيث تُساعد على علاج الكبد الدهني والتأثيرات التي تنجم عن الإجهاد التأكسدي، وعند تناوله مع العسل، فإن هذا المشروب يُكافح تليف الكبد ويُحسن من وظائفه خصوصًا وأن العسل يمنح الجسم الطاقة التي يفتقد إليها مرضى الكبد.

تحسين عملية الهضم

يُستخدم مشروب القرنفل عند مزجه مع العسل في تحسين عملية الهضم وذلك بسبب أنه من المشروبات ذات المحتوى العالي من المواد الكيميائية الحيوية وذلك عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة كما أنه يحد من حالات عسر الهضم والغثيان.

إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الهضم، يمكنكِ أن تشوي القليل من براعم القرنفل، ومن ثم تقومي بطحنه إلى أن تتحول إلى مسحوق، وبعدها اخلطي مسحوق القرنفل مع أي نوع من العسل، ويُفضل أن يكون عسل النحل، وبعدها ستلاحظين التحسن وقلة اضطرابات الجهاز الهضمي.

يحدث انتفاخ البطن بسبب تراكم الغازات في القناة الهضمية، وهذا لا يسبب فقط عدم ارتياح في الجسم ولكنه يؤدي أيضًا إلي ألم في أسفل البطن، أحد الفوائد الصحية للقرنفل عند مزجه مع العسل هو قدرة المشروب علي الحد من انتفاخات البطن التي تتراكم طوال اليوم.

علاج الأمراض الفموية

يوجد القرنفل كواحد من العناصر الأساسية في الكثير من معجونات الأسنان، حيث أنه يحتوي على المركبات الكيميائية الحيوية التي تشتمل على الخصائص التي تُخلصك من ألم الأسنان.

عند تناول مشروب القرنفل الممزوج بالعسل فإنك ستلاحظين تسكين آلام الأسنان، حيث أنه كان يُستخدم قديمًا في الأيورفيدا في الكثير من الممارسات الطبية لأمراض اللثة مثل الالتهابات، وذلك لأن المستخلصات التي توجد فيه قادرة على التحكم في العوامل الممرضة، مما ينتج عن تناوله الحفاظ على نظافة الفم الصحية.

الحفاظ على صحة العظام

تحتوي براعم عُشبة القرنفل علي مستخلصات hydroahcholic هيدروكحولية مثل الفلافونويد والأيجنول والأيزوفلافون، وتساعد هذة المركبات الفينولية في الحفاظ علي كثافة العظام وهي مفيدة في زيادة قوة العظام وتعمل علي منع الإصابة بهشاشة العظام.

تُساهم المعادن الفيتامينات التي توجد في مستخلصات عُشبة القرنفل مثل المغنسيوم وفيتامين D والفسفسور وفيتامين K الجسم علي امتصاص الكالسيوم من الطعام مما يؤدي إلي عظام أكثر صحة، كما يعمل العسل أيضًا علي الحفاظ علي محتوي المعادن الصحية للعظام.

علاج غثيان الصباح

تُسمى هذه الحالة بغثيان الصباح، ولكنها لا تقتصر على  علي الساعات التي تسبق الظهر فقط ، يُمكن للنساء الحوامل التعرض إلي هذة الحالة علي مدار اليوم، ولحسن الحظ أن واحدة من الفوائد الصحية للقرنفل والعسل هو أنه له القدرة علي علاج هذة الحالة لتبدأ يومك بطريقة منعشة ونشيطة.

للتخلص من مشكلة غثيان الصباح، يمكنكِ أن تمزجي بين ثماني إلي عشر فصوص قرنفل مع المواد المحلية مثل العسل، ويُفضل أن تضيفي الماء إلي المشروب، اشربي هذا المحلول مرتين في اليوم لمدة أسبوعين للحصول علي أفضل النتائج.

التخلص من رائحة الفم الكريهة

يُمكنكِ التخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق تناول مشروب القرنفل والعسل بشكل يومي، حيث تطلق براعم القرنفل الانزيمات الضرورية التي تقتل البكتريا في الفم التي تسبب رائخة الفم الكريهة، ولتناول براعم قرنفل كل ما عليكِ هو أن تقوم بغمرها في الماء لمدة 10 دقائق قبل إضافتها إلي العسل، وبذلك تتخلص من رائحة الفم والنفس المزعجة.

مكافحة البكتيريا

كان هذا المشروب البدائي ذو الخصائص الصحية المتعددة من الأسلحة الفعالة لعلاج البكتيريا التي تنتشر بالجسم مثل وباء الكوليرا، وذلك بسبب أن القرنفل يحتوي على بعض الخصائص المضادة للبكتيريا والطفليات وبالتالي تتمكن خصائصه في قتل مسببات الأمراض البشرية.

مقاومة السرطانات

يُعرف كلٌ من العسل والقرنفل بالخصائص المضادة للسرطان، حيث تم اختبار القرنفل ومدى فعاليته وتبين أنه يستطيع السيطرة على سرطان الثدي والرئة خصوصًا في المراحل المبكرة من المرض.

منع الضغط العصبي والتوتر

يُصنف العسل والقرنفل باعتبارهما من أكثر المشروبات التي تساعد على الحد من الضغط العصبي، وعند مزجهما معًا، فإنك ستحصلين على فائدة مضاعفة، حتى تشعري بالارتياح وتتخلصي تمامًا من الشعور بالعصبية والتوتر.

القضاء على حب الشباب والبقع والندبات

يُساهم القرنفل في منع ظهور حب الشباب على الجلد، ويمكن استخدامه مع العسل وتطبيقه على المنطقة المُصابة للحصول على بشرة ناعمة وخالية من البقع والندبات.

كيفية تحضير مشروب القرنفل مع العسل

المكونات

خمس حبات من القرنفل.

ملعقة كبيرة من العسل أي حوالي 15 جرامًا.

1 كوب من الماء أي حوالي 200 مل.

طريقة التحضير

  • اغلي الماء، وعندما يصل إلى مرحلة الغليان، قومي بإضافة حبات القرنفل.
  • غطي الخليط لمدة عشر دقائق على الأقل إذا كنتِ تريدين طعمًا متوسطًا، بينما إذا كنتِ تبحثين عن مشروب ذو مذاق قوي اتركي الخليط عشرين دقيقة.
  • صفي المزيج وأضيفي العسل.
  • اشربي هذه الوصفة مرة واحدة في اليوم ولمدة أسبوعين على التوالي.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا فوائد القرنفل مع العسل مع توضيح طريقة تحضيره، ونتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الاستفادة التي تستحقينها، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *