فوائد زيت القرنفل للشعر وطريقة استخدامه وتجربتي معه

فوائد زيت القرنفل للشعر وطريقة استخدامه وتجربتي معه

يُصنّف القرنفل باعتباره واحدًا من الأعشاب الطبيعة متعددة الاستخدامات، حيث يمكن مزجه مع المشروبات كما يُتاح تطبيق زيت القرنفل على الشعر، وتُقدم لكم مجلة رقيقة في هذا المقال فوائد زيت القرنفل للشعر وطريقة استخدامه.

القرنفل للشعر

فوائد زيت القرنفل للشعر

تحفيز نمو الشعر

يُساعد زيت القرنفل على تعزيز نمو الشعر، حيث يُعتبر من العلاجات الطبيعية لأنه يشتمل على عدد كبير من الفتيامينات والمعادن التي تسمح لبصيلات الشعر بالنمو.

عند تدليك الشعر باستخدام زيت القرنفل المخفف، فإنه يُعزز من الدورة الدموية في فروة الرأس مما يضمن لكِ توفير المزيد من الغناصر الغذائية والأكسجين الذي تحتاجه فروة رأسك وبصيلات شعرك.

امزجي من ثلاث إلى خمس قطرات من زيت القرنفل مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، وضعيها على فروة رأسك، ودلكي فروة الرأس برفق لمدة خمس دقائق، حيث تساعد هذه الطريقة في تحفيز نمو الشعر.

إزالة القشرة

من أبرز فوائد القرنفل للشعر أنه يُستخدم في التخلص من القشرة كما أنه يُهدئ من فروة الرأس إذا كانت جافة أو متهيجة.

إذا كنتِ ترغبين في إزالة القشرة من رأسك باستخدام القرنفل، عليكِ أن تضيفي حوالي 10 إلى 12 من قطرات زيت القرنفل إلى الشامبو العادي الذي تستعملينه، ومن ثم اغسلي شعرك بهذا الخليط، كما يمكنكِ أيضًا إضافة بعض من قطرات القرنفل مع زيت الزعتر للحصول على نتائج أفضل.

تقليل تساقط الشعر

دائمًا ما يترافق تساقط الشعر المفرط مع بصيلات الشعر الضعيفة والظروف المناخية القاسية بالإضافة إلى اضطرابات فروة الرأس، وفي نفس الوقت قد يكون هذا التساقط من أعراض الشكوى الصحية الخطيرة.

يمكنكِ علاج تساقط الشعر في المراحل الأولية باستخدام زيت القرنفل على فروة الرأس، فالفائدة لن تتوقف فقط عند تغطية البقع الصلعاء، بل إن القرنفل سيعمل أيضًا على تقوية الشعر ومنع التساقط، وتعتبر تلك الوصفة مثالية وأفضل بكثير من الكثير من الوصفات الأخرى والعلاجات المنزلية التي لا تؤثر على تساقط الشعر.

زيادة لمعان الشعر

يتسبب فقدان الرطوبة بتجعيد الشعر ليصبح جافاً وهشاً بلا حياة. يوفر زيت القرنفل تأثيراً عميقاً على خصلات الشعر الخشنة ويضفي اللمعان الذي تشتد الحاجة إليه الخصلات الباهتة، إذ يحد هذا الزيت من فرص تلف الشعر ويساعد على تقليل التجعد وتقسيم الأطراف.

منع الشيب المبكر

يظهر الشيب المبكر على الشعر بسبب الاضطرابات الصحية أو المشاكل الهرمونية أو الممارسات الحياتية التي لا تتماشى أبدًا مع الصحة مثل التدخين أو استهلاك الكحول.

تعمل العناصر الفريدة التي توجد في زيت القرنفل على تحسين إنتاج الصبغة المسئولة عن لون شعركِ الطبيعي، بالإضافة إلى التخلص تمامًا من الشعر الأبيض.

إذا كنتِ ترغبين في التخلص من مشكلة الشيب المبكر، فيتاح لكِ استخدام زيت القرنفل مرتين بشكل أسبوعي من أجل منع ظهور الشعر الأبيض.

ضعي زيت القرنفل على فروة الرأس ودلكيه جيدًا لمدة تصل إلى عشرين دقيقة، ومن ثم اشطفي شعرك، كما يمكنكِ أيضًا غلي نصف كوب من القرنفل مع الماء، وبعدها اتركي الخليط على نار هادئة لمدة ثلاثين دقيقة، وعندما يبرد، ضيفي له ملعقة كبيرة من زيت آخر مثل زيت جوز الهند، وطبقيه على شعرك، ومن ثم اتركيه لمدة ساعة إلى ساعتين قبل الشطف.

طريقة صنع زيت القرنفل للشعر

يُصنف زيت القرنفل كواحد من الزيوت المهمة ويسهل صناعة هذا الزيت في المنزل.

المكونات

  • ملعقتان صغيرتان من مسحوق القرنفل الجاف، كما يمكنكِ أيضًا الحصول على خمس إلى عشر حبات من القرنفل المجفف في حال عدم وجود مسحوق القرنفل.
  • علبة زجاجية داكنة اللون، ويُفضل أن تكون ذات حجم صغير ويسهل إغلاقها.
  • زيت زيتون.

طريقة التحضير

  • ضعي القرنفل في العلبة الزجاجية، مع إضافة كمية من الزيت بمقدار لا يزيد عن 355 مللتر تقريبًا في هذه العلبة.
  • أغلقي العلبة بإحكام، ثم قومي برجها بشكل جيد.
  • اتركي زيت القرنفل لمدة تتراوح من عشر إلى أربع عشرة يومًا.
  • احفظي العلبة في مكان بارد ومظلم في هذه الفترة.
  • صفي الزيت من القرنفل ثم أعيده مرة أخرى إلى العلبة بحيث يُصبح زيت القرنفل جاهزًا للاستخدام، ويتاح لكِ أن تتركي القرنفل داخل الزيت بحسب رغبتك.

طريقة استخدام زيت القرنفل للشعر

ينصح الكثير من الخبراء باستخدام زيت القرنفل العطري للشعر، وتجدر الإشارة إلى أن استخدامه في البداية قد يُسبب الوخز في فروة الرأس، وتتمثل طريقة الاستخدام في الطريقة التالية:

  • امزجي قطرتين إلى أربع قطرات من زيت القرنفل مع أربعة ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند.
  • افركي فروة رأسك جيدًا بهذا الخليط.
  • اتركي المزيج على رأسك لمدة تصل إلى ساعة على الأقل.
  • اغسلي فروة رأسك بواسطة شامبو شعر مناسب لكِ.
  • استخدامي هذه الطريقة بشكل أسبوعي مرة أو مرتين، ولكن لا يُنصح إطلاقًا باستخدام الطريقة يوميًا.

وصفات القرنفل للشعر

خلطة ماء القرنفل

اغلي كمية مناسبة من الماء ومن ثم أضيفي القرنفل إليه، وقلبيه بشكل جيد لعدة دقائق حتى يُصبح لون الماء غامقًا، وبعدها ارفعي الماء عن النار، واتركيه حتى يبرد، كما يُفضل ترك القرنفل منقوعًا فيه حتى صباح اليوم التالي.

صفي القرنفل جيدًا، مع تعبئة مائه في زجاجة نظيفة، ومن ثم اشطفي شعرك بالماء النائج من أجل إعطاء الشعر لمعانًا أقوى وكثافة أعلى بالإضافة إلى منح الشعر رائحة جميلة.

خلطة القرنفل والسدر للشعر

يُعدّ السدر مشتق من منجات Ziziphus spina-christi، و Christ’s Thorn Jujube، وهي من الشجرات دائمة الخضرة والتي توجد في جنوب آسيا وغربها وشمال إفريقيا، وتعمل هذه الخلطة على إضافة سمك وحماية للشعر، خصوصًا وأن كلا العنصرين مفيدان جيدًا للشعر.

خلطة القرنفل والحناء

تمنح الحناء لجذع الشعر جزئيات لاوسون من أجل تلوينه، وترتبط بالكيراتين الذي يوجد في الشعر، فكلما زاد طوله على الشعر، زادت الجزئيات التي تدخل، وعندما تخلط الحناء مع القرنفل، فإن الخلطة تساعد على علاج الشعر الرمادي على وجه الخصوص ونمو الشعر وذلك بسبب وجود الأوجينول في القرنفل.

خلطة القرنفل بماء الورد وزيت الزيتون والخروع

يسهل تطبيق هذه الخلطة وذلك من خلال مزج ملعقتين من القرنفل المطحون مع نصف كوب من ماء الورد بالإضافة إلى ملعقة من زيت الزيتون وأخرى من زيت الخروع.

تُقلب هذه المكونات جيدًا ومن ثم يُوضع الخليط على الشعرك، ليتم تدليكه برفق، ويترك لمدة تصل إلى نصف ساعة، ثم يُشطف بالبلسم والماء للحصول على نتائج أسرع لشعر لامع وحيوي.

تجربتي مع القرنفل للشعر

تجربتي مع القرنفل للشعر

تقول مدام هدى:

“منذ حوالي سنة، تعرضت لفقدان كثيف للشعر، فقمت باستخدام أنواع مختلفة من الزيوت، ولكنها كانت بلا جدوى، وبدأت في التساؤل على مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن للأسف لم أستطيع الوصول إلى أي حل.

قلت لنفسي أنه ربما ينبغي علي أولًا أن أعالج فروة رأسي وذلك من خلال إزالة السموم من جسدي أولًا بالأعشاب الطبيعية، وبالفعل استخدمت جميع الوصفات التي تشتمل على الأوجينول مثل وصفة زيت القرنفل.

خلطت زيت القرنفل مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيوت لطيفة أخرى لمعظم التطبيقات الموضعية، واستخدمته مرة أو مرتين في الأسبوع واستمر ذلك لمدة شهرين، وبالفعل لاحظت النتائج الإيجابية لهذه الوصفة، حيث ساهم في منع تساقط الشعر بالإضافة إلى أنه عمل على تحفيز نمو الشعر وزيادة لمعانه”.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا فوائد القرنفل للشعر مع توضيح أبرز وصفات القرنفل للشعر وتجربة واقعية لامرأة استخدمت زيت القرنفل، وتجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي تطبيق القرنفل على الشعر بشكل مفرط حتى لا يؤدي إلى تهيج فروة الرأس، نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الاستفادة التي تستحقينها، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *