فوائد الزعتر او الاوريجانو الطبية والجمالية وطرق تحضير وصفات الزعتر الفعالة

فوائد الزعتر او الاوريجانو الطبية والجمالية وطرق تحضير وصفات الزعتر الفعالة

الزعتر (الاوريجانو) أحد الأعشاب الطبيعية المميزة التى يكثر تواجدها لدى الكثير من الأشخاص ليس فقط كنوع من أنواع التوابل وإنما يوجد العديد من فوائد الزعتر الصحية والجمالية للشعر والبشرة والتخسيس بالإضافة إلى فوائد الزعتر للحامل ، هذا النبات كثيراً ما يستخدمونه المصريون القدماء كبديل طبي لعلاج الكثير من الأمراض التى تواجه جسم الإنسان ، ليس هذا فقط وإنما أعشاب الزعتر التى تتميز بتعدد أنواعها وإستخداماتها فقد تم إستخدام أعشاب الزعتر في فن التحنيط من قبل الإغريق والمصريين القدماء .

الزعتر من النباتات التى تنضم إلى عائلة النعناع هذا النوع من النباتات يتميز بتعدد أنواعها ؛ حسب خبراء النباتات وعلم الزراعة هناك ما لا يقل عن 400 نوع من الزعتر منها ما يستخدم كنوع من أنواع التوابل التى تضيف إلى الطعام المذاق المميز واللذيذ فهناك الكثير من من يستخدمون الزعتر في تحضير أشهي المأكولات والأطباق .

يعد نبات الزعتر من النباتات التى تتمتع بشهرة عالمية وهذا لما يحمله من خصائص ومميزات رائعة تساعد الإنسان في التغلب على المشاكل المختلفة التى يتعرض لها الجسم ، حيث أشارت الدراسات العلمية إلى أن الزعتر يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تساعد في الحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة والتى يصاحبها تعرض الإنسان للكثير من المشاكل والأمراض الخطيرة كأمراض السرطان وأمراض ضغط الدم والسكري ومشاكل البشرة كـ حب الشباب .

إستخدامات نبات الزعتر :

نبات الزعتر من النباتات المعمرة دائمة الخضرة ، هذا النباتات يتميز بنموه مع قاعدة خشبية رقيقة ، كما أن نبات الزعتر من النباتات التى تتوفر وبصورة دائمة ولذلك يسهل على الإنسان إيجاده ، يتميز نبات الزعتر بطول يترواح من 15 سم إلى حوالى 30 سم .

هذا إلى جانب تاريخ نبات الزعتر الطبي فهذا النبات كثيراً ما كان يساعد في التغلب على الكثير من المشاكل والأمراض التى يتعرض لها الإنسان ، بدأت زراعة نبات الزعتر في منطقة البحر الأبيض المتوسط وبعض من أنحاء أفريقيا ولكنه إنتشر فيما بعد ذلك إلى الكثير من بلدان العالم ، يستخدم نبات الزعتر كنوع من أنواع التوابل لتحضير بعض المأكولات والأطباق الشهية ، حيث أن نبات الزعتر يضاف إلى أطباق اللحم وأطباق الحساء المختلفة والشوربة ليعطيها مذاق مميز ولذيذ .

القيمة الغذائية لنبات الزعتر :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الزعتر من المصادر الغذائية التى تحمل قيمة غذائية عالية جداً من العناصر والمركبات الغذائية التى يحتاجها الجسم بمعدل مستمر ، حيث أن الزعتر يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات منها مجموعة فيتامينات ب المركبة وفيتامين أ ، وفيتامين ك ، وفيتامين و ، وفيتامين ي ، وفيتاين ه، ونسبة عالية من فيتامين ج .

هذا بالإضافة إلى أن نبالت الزعتر يحمل نسبة عالية من حمض الفوليك ومجموعة من العناصر والمعادن الضرورية للجسم منها الحديد والمنجنيز والنحاس هذا بالإضافة إلى أنه من المصادر الغنية بالبوتاسيوم العنصر الذى يساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب وعلاج مشاكل ضغط الدم ، كما أن الزعتر يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية بمختلف أنواعها ، يتميز الزعتر بإحتوائه على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة القوية التى تسهم وبشكل فعال في مهاجمة الأمراض التى تنتج عن الجذور الحرة ، ولذلك من المهم إستعمال نبات العتر بمعدل منتظم .

فوائد الزعتر

فوائد الزعتر الصحية :

ترجع نشأة الزعتر الطبية في الطب التلقيدي القديم الذى استعانت به كبديل طبي  لتسكين الكثير من آلام الجسم والتغلب على الكثير من المشاكل والأمراض التى يتعرض لها جسم الإنسان ، حيث أن الزعتر من النباتات التى تحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية التى تسهم في علاج مشاكل ضغط الدم وإلتهابات المفاصل وإلتهابات العظام ومشاكل القولون والنقرس والجهاز التنفسي وغيرها الكثير والتى تتخلص كما يلي :

  • فوائد الزعتر لمحاربة الفطريات :

الزعتر من النباتات العشبية التى تساعد في التخلص من الفطريات والإلتهابات التى تصاحبها ، حيث أن أكد الأطباء أن الزعتر يحتوي على نسبة عالية من الثيمول ؛ وهو أحد العناصر القوية التى تسهم وبشكل فعال في الحد من مشاكل وآلام الإلتهابات الفيروسية والفطريات التى تهاجم جسم الإنسان .

  • فوائد الزعتر للجسم :

يعتبر الزعتر من المصادر الغذائية الغنية التى تحمل الكثير من العناصر والمركبات التى تعمل على الحفاظ على صحة الإنسان ، هذا إلى جانب أن الزعتر يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم في التغلب على التأثيرات الحارة للجذور الحرة والتى يصاحبها الكثير من المشاكل والأمراض الخطيرة منها أمراض السرطان وأمراض ضغط الدم وأمراض السكري وغيرها الكثير من الأمراض الخطيرة .

ولكن المواد المضادة للأكسدة التى يحتويها الزعتر والتى تشمل مركبات اللوتين والزياكساثين وغيرها الكثير تسهل على الإنسان الحفاظ على المستوى العام من الصحة والتغلب على تلك المشاكل الصحية التى يتعرض لها جسم الإنسان .

  • فوائد الزعتر لتنشيط الدمورة الدموية :

يتميز الزعتر بإحتوائه على عدد رائع من المعادن بالإضافة إلى الحديد وهو من العناصر القوية التى تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ولذلك الزعتر له دور فعال في تحسين تدفق الدم إلى مختلف الأعضاء بالجسم ، كما أن الزعتر له دور فعال في تنشيط مستويات الأكسجين في الجسم ، وهذا له فعاليته في الحفاظ على نشاط وحيوية خلايا الجسم .

  • فوائد الزعتر للحفاظ على صحة القلب :

يعتبر الزعتر من أهم النباتات التى تسهم في الحفاظ على ضربات القلب ؛ حيث أن الزعتر يحتوي على مجموعة من المعادن والعناصر الضرورية كالمنجنيز والبوتاسيوم وهما من أهم العناصر التى تعمل على حماية القلب من البمشاكل المختلفة ، فالبوتاسيوم له فعالية ممتازة في تخفيفق الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية ، حيث أن البوتاسيوم يساعد في إسترخاء أنسجة الأوعية الدموية بالجسم .

كما أن المنجيز من العناصر الهامة التى تسهم في التغلب على مشاكل وأمراض تصلب الشرايين التى يعاني منها الكثير من الأشخاص ، هذا بالإضافة إلى أن نبات الزعتر يحمل مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التى تاساعد في حماية الجسم من الأمراض القلبية الخطيرة منها السكتات الدماغية والنوبات والأزمات القلبية وأيضاَ أمراض الشريان التاجي .

  • فوائد الزعتر لتحسين صحة العين :

من بين فوائد الزعتر أنه يسهم وبشكل فعال في تحسين الرؤية لدى الإنسان ، حيث أن الزعتر يحتوي على نسبة عالية من فيتتامين أ والبيتا كاروتين الذى سرعان من يتحول إلى فيتامين أ بمجرد دخوله إلى الجسم ، فيتامين أ من أهم أنواع الفيتامينات التى تسهم وبشكل فعال في الحد من تأثيرات الجذور الحرة على خلايا العين ، كما أن الزعتر يحتوي على فعالية كبيرة لحماية العين من المشاكل المختلفة كالضمور البقعي وإتمام عدسة العين .

  • فوائد الزعتر لتنشيط الجهاز المناعي :

يحتوي فيتامين ج على نسبة عالية من فيتامين ج وهو من أقوى العناصر التى تسهم وبشكل فعال في تعزيز الجهاز المناعي بالجسم ، حيث أن فيتامين ج يعمل على زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء ، وهى العنصر الأساسي التى تساعد في تنشط الجهاز المناعي بالجسم ومهاجمة الأمراض التى يتعرض لها جسم الإنسان ، هذا بالإضافة إلى دور فيتامين ج في تحفيز الجسم من إنتاج الكولاجين ؛ وهو من المواد الضرورية التى تساعد في إصلاح الخلايا والأنسجة العضلية الموجودة بالجسم .

  • فوائد الزعتر للتغلب على الإجهاد :

يحتوي الزعتر على دور فعال في تخحفيف الشعور بالإجهاد ، حيث أن الزعتر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 6 ؛ وهو من أقوى الفيتاميبنات الموجودة بالجسم التى تساعد في تنشيط الخلايا العصبية بالدماغ وبالتالي فهو يحفز الخلايا العصبية من تخفيف الشعور بالإجهاد .

هذا إلى جانب أن الزعتر يساعد في تحسين الحالة المزاجية لدى اللإنسان ؛ ولذلك تناول الزعتر له دور فعال في التغلب على الشعور بالقلق والتوتر التى يتعرض لها الإنسان مع الضغوطات الحياتية ، ولذلك يوصي العديد من الأطباء بإستعمال أعشاب الزعتر بمعدل منتظم .

  • فوائد الزعتر لعلاج إضطرابات الجهاز التنفسي :

كثيراً ما استخدم الزعتر منذ القدم كوسيلة علاجية للتغلب على مشاكل وإضطرابات الجهاز التنفسي كإلتهابات الشعب الهوائية ومشاكل الربو وإحتقان الحلق ونزلات البرد والإنفلونزا الشديدة وإلتهابات الحيوب الأنفية ومشاكل الحساسية الموسمية ، الزعتر يحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية التى تعمل على التخلص من البلغم المتراكم على الصدر .

هذا بالإضافة إلى أن الزعتر من النباتات التى تسهم فقي التخلص من المخاط المتراكم بالجهاز التنفسي ، حيث أن الزعتر يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للفطريات والميكروبات التى تسبب في ظهور مشاكل وإضطرابات الجهاز التنفسي ، ولذلك يوصي العديد من الأطباء بتناول شاي الزعتر بمعدل منتظم .

  • فوائد الزعتر لعلاج السعال :

الزعتر من أفضل الوسائل العلاجية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل السعال المزمن ، حيث أن الزيت المستخلص من نبات الزعتر والذى يعد بمثابة مضاد من المضادات الحيوية يسهم وبشكل كبير في علاج المشاكل والإلتهابات التى تسبب في مشكلة السعال وإلتهابات الصدر .

فوائد الزعتر للتخسيس

فوائد الزعتر للتخسيس وخسارة الوزن :

يعتبر الزعتر أحد الوسائل العلاجية الممتازة التى تسهم وبشكل فعال في التغلب على مشاكل السمنة والوزن الزائد ، حيث أن الزعتر من الأعشاب الطبيعية التى تحمل معدل منخفض من السعرات الحرارية ؛ ولذلك تناول الزعتر يسهم في إستهلاك السعرات الحرارية المتراكمة في جسم الإنسان .

هذا إلى جانب أن الزعتر له دور فعال في رفع معدلات التمثيل الغذائي بالجسم ، كما أن الزعتر يسهم في رفع معدلات الأيض ولذلك تناول الزعتر له دور فعال في رفع معدلات حرق الدهون ، وهذه إحدى الطرق الفعالة التى تسهم وبشكل فعال في التغلب على الدهون المتراكمة في مختلف المناطق لدى الإنسان .

تناول مشروب الزعتر بمعدل منتظم له دور فعال في إعطاء الجسم الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة ، وهذا له دوره في تخفيف كمية السعرات الحرارية التى يكتسبها الجسم أثناء تناول الطعام ، ولذلك الزعتر يساعد في محاربة السمنة وترهلات الجسم والحصول على الجسم والقوام الرشيق .

فوائد الزعتر للجنس :

الزعتر من النباتات التى استخدمت منذ القدم كوسيلة علاجية تسهم وبشكل فعال في علاج المشاكل الجنسية المختلفة التى يتعرض بلها الرجال ، حيث أن الزعتر يحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية التى تسهم بدورها في علاج العجز الجنسي وأيضاً التغلب على مشاكل ضعف الإنتصاب التى تصيب الرجل .

يساعد الزعتر في تنشيط الدورة الدموية بالجسم ، وهذا بدوره يساعد في تحسن تدفق الدم إلى مختلف المناطق بالجسم وبالأخص إلى الأعضاء التناسلية ، ولذلك تناول الزعتر يسهم في حث وإستثارة الرغبة الجنسية لدى الرجال ، وهذا له دور فعال في زيادة القدرات الجنسية لدى الرجال ، كما أن الزعتر له فعاليته في علاج مشاكل سرعة القذف التى يعاني منها الكثير من الأشخاص .

فوائد الزعتر للشعر

فوائد الزعتر للشعر :

مشاكل الزعتر من المشاكل المزعجة التى يعاني منها الكثير من الأشخاص في الأونة الأخيرة ، هذه المشاكل التى تتمثل في القشرة وتلف وتقصف الشعر والجفاف و تساقط الشعر وغيرها الكثير من مشاكل الشعر ، ولكن الأعشاب الطبيعية هى الحل المثالي التى تسهم وبشكل فعال في التعلب على هذه المشاكل تماماً .

يدخل الزعتر في تحضير بعض من الخلطات والوصفات الطبيعية التى تسهم في علاج مشاكل الشعر ، حيث أن الزعتر يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تعمل على التخلص من الفطريات والميكروبات في فروة الرأس وهذا ما يسهم في علاج مشاكل القشرة التى تزعج العديد من الأشخاص .

كما أن الزعتر يساعد في زيادة كثافة الشعر ؛ حيث أن الزعتر يحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الغذائية الضرورية التى تعمل على تعزيز نمو بصيلات جديدة للشعر ، ولذلك تطبيق خلطات الزعتر على فروة الرأس له دور فعال في محاربة مشاكل الشعر والحصول على شعر صحي وسليم .

فوائد الزعتر للحامل :

فترة الحمل من أهم الفترات التى تتعرض لها المرأة ولذلك تنتبه كثيراً على تناول المصادر الغذائية التى تساعد في الحفاظ على صحة الجنين والتغلب على المشاكل التى يتعرض لها ، الزعتر من النباتات التى تساعد في علاج مشاكل الأنيميا وفقر الدم ، حيث أن الزعتر يحتوي على نسبة عالية من الحديد وهو من أهم العناصر التى تعمل على زيادة عدد كرات الدم الحمراء ، وهذا ما يساعد في التغلب على مشاكل فقر الدم التى يتعرض لها الإنسان .

هذا بالإضافة إلى أن الزعتر يساعد في تقوية الجهاز المناعي بالجسم ، ولذلك تناول الزعتر يسهم في تحفيز جسم المرأة على مهاجمة المشاكل والأمراض التى تصيب جسم الإنسان ، كما أن الزعتر من النباتات التى تساعد في محاربة الأعراض التى تصاحب المرأة في الحمل كالغثيان والقئ والدوار وغيرها من المشاكل ، ولكن من الأفضل إستشارة الطبيب المختص قبل تناول الزعتر .

الاوريجانو

اضرار الزعتر  :

الزعتر من الناتات المعروفة بتعدد فوائدها لجسم الإنسان ؛ حيث أن الزعتر من الأعشاب الطبيعية التى استخدمت وبمععدل كبير في مهاجمة الكثير من المشاكل والأمراض التى تصيب جسم الإنسان ، لكن على الرغم من تعدد هذه الفواد إلا أن هناك بعض الدراسات العلمية التى أشارت إلى بعض الأعراض الجانبية لدى تناول الزعتر ولكن هذا في حالة الإفراط في تناوله .

تناول الزعتر بمعدل كبير يعرض الإنسان لمشاكل الحساسية المختلفة ، هذا إلى جانب بعض من إضطرابات الجهاز الهضمي التى تصيب الإنسان  ، هذا بالإضافة إلى أنه عند إستعمال الزعتر على الخلايا الجلدية بكثرة من الممكن أن يسبب في تهيج وإحمرار الجلد ، ولذلك من ألفضل إضافة زيت الزعتر إلى اللافندر أو الصنوبر لتجنب المشاكل الجلدية المختلفة .

كما أنه من الأفضل تجنب تناول زيت الزعتر لأنه يسبب في إصابة الإنسان بمشاكل الغثيان والدوار والقئ والإسهال وغيرها من المشاكل الخطيرة ، بالنسبة للحالات التى تعاني من فرط نشاط الغذاة الدرقية من الأفضل تجنب إستعمال زيت الزعتر بيأى وسيلة كانت.

كما حذر الكثير من الأطباء من تناول زيت الزعتر في حالة المعاناة من مشاكل في ضغط الدم وأثناء فترة الحمل ، وهذا لأن الزعتر يحتوي على مجموعة من الخصائص التى تنشط من الدورة الشهرية وها من الممكن أن يعرضها لمشاكل الإجهاض .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *