Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد نبات الإستيفيا الصحية وكيفية استخدامه لفقدان الوزن

الغالبية العظمى لا شك أنهم على علم بمدى ضرر السكر الأبيض المكرر على صحة الجسم؛ لذا نتوجه إلى استخدام بدائل صحية للسكر، وهناك الكثير من المواد المحلية التي تمتاز بانخفاض سعراتها الحرارية في الأسواق، ولكن أغلبها صناعية لكننا في هذا المقال سنقدم لك واحدا من المحليات التي حازت على شهرة واسعة في الفترات الأخيرة، ألا وهو الإستيفيا فهي مادة طبيعية بنسبة 100 % وتحمل مجموعة من المنافع الصحية.

ما هي الإستيفيا ؟

الإستيفيا ما هي إلا شجرة صغيرة من العائلة النجمية وتتواجد بين الباراجواي والبرازيل، ويتم استعمال هذا النبات في التحلية كبديل مثالي للسكر كونه لا يحتوي على الكثير من الوحدات الحرارية مثل تلك التي يحويها السكر، كما أنه مُحلي جيد.

كما تم استخدامها لهذا الغرض في اليابان وفيتنام وأمريكا الجنوبية والبرازيل والعديد من دول العالم بالإضافة إلى استخداماتها الصحية الأخرى، بفضل احتوائها على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والزيوت الطيارة، حيث يتم تجفيف أوراقها ثم طحنها وتحويلها إلى بودرة أو مسحوق آمن للاستعمال ويجدر بالذكر أن في عام 2008 أشارت إدارة الأدوية والعقاقير إلى أن نبات الإستيفيا، صالح بالإضافة إلى الأطعمة والمشروبات بل يتم إدخالها في صناعة المكملات الغذائية والعشبية.

يصل طول شجيرات هذا النبات إلى ارتفاع متر تقريبا والتربة الاستوائية والمعتدلة هي الأنسب لها، وتعتبر الصين هي أكبر الدول المنتجة لعشبة الإستيفيا مما تنمو في كينيا، الأرجنتين، تايلاند، كولومبيا.

تمتاز الإستيفيا بدورها الهام في التنوع البيولوجي، بفضل أنها تنمو في التربة الاستوائية المعتدلة ما يعطي الفرصة للمزارعين بزراعة محاصيل متنوعة، هذا بالإضافة إلى أنها في حاجة إلى مساحة صغيرة من الأراضي الزراعية حتى تنمو، فعلى سبيل المثال يتم زراعة هذا النبات في مساحة تقدر بثلث الأرض والمساحة المتبقية مخصصة لزراعة الأنواع الأخرى من المحاصيل، علاوة على أنها تمتاز بأنواعها العديدة والتي تبلغ 150 نوع.

أشكال نبات الإستيفيا

يتوفر هذا النبات في أشكال عدة تتمثل في الآتي: –

الأوراق الطازجة

في هذه الحالة تتوفر الاستيفيغ بحالتها الطبيعية غير المكررة، ويتم استخدامها بأكثر من طريقة تناولها ومضغها بشكل جيد أو إضافتها إلى الشاي، لكنها غير مناسبة للطبخ.

مسحوق أخضر ناعم

تأتي في صورة بودرة ناعمة باللون الأخضر، وهي أكثر حلاوة من أوراق الإستيفيا الطازجة.

مسحوق أبيض

تتوفر على هيئة مسحوق أبيض، لكنه أقل حلاوة من المسحوق الاخضر حيث يتم معالجته.

الإستيفيا السائلة

وفي هذا المنتج يتم مزج المسحوق الأبيض بالماء.

خلاصة الإستيفيا

يتم الحصول على الاستيفيا السائلة ويتم استخلاصها بصورة مباشرة من الأوراق، ويتم مزجها بالكحول الطبيعي وفي هذا النوع من الممكن إضافتها إلى الأطعمة بكميات قليلة، كما أن الإستيفيا السائلة المستخلصة من الأوراق مع المياه من أفضل الإضافات المناسبة للطبخ.

كيفية استخدام الإستيفيا في الطهي

ليس من الممكن استبدال كأس من السكر أو العسل الطبيعي بكأس من الستيفيا، نظرًا لأنها تمتاز بمذاق أحلى بشكل أكبر من المحليات الأخرى، لذا إليك بعض التعليمات الضرورية فيما يخص ذلك:-

  • كوب واحد من السكر = ملعقة واحدة صغيرة من سائل الإستيفيا.
  • ملعقة واحدة كبيرة من السكر = من ست إلى تسع قطرات من الاستيفيا السائلة.
  • ملعقة واحدة صغيرة من السكر = من قطرتين إلى أربع قطرات من الاستيفيا السائلة.

كيفية الحصول على خلاصة الإستيفيا

يتم استخلاص جليكوسيدات ستيفول من أوراق نبات الإستيفيا، وهذا بعد أن يتم تعرضها للتصفية والتنقية

تلك العملية تتشابه مع طريقة الحصول على خلاصة الفانيليا والسكر، حيث يتم للحصول غلى خلاصة الاستيفيا الحلوة بعد نقع أوراقها المجففة في المياه، وبعد ذلك تتم عملية الفصل أو التصفية يليها التنقية من أجل الحصول على المذاق الحلو.

ومن الممكن أن تضم خطوات عملية الاستخلاص الآتي: –

  • طحن الأوراق.
  • استخلاص الماء.
  • ترشيح وتصفية السائل من المواد النباتية.
  • التنقية.
  • التجفيف من أجل الحصول على أعلى درجات النقاء.

لذا يمكننا القول إن في حالة الحصول على أوراق نظيفة من هذا النبات سيتم الحصول على مستخرج أكثر نقاء وحلاوة، كما أن عملية التنقية اللازمة للغاية من أجل مراقبة معايير السلامة التي وضعتها هيئة المشروبات والأغذية.

طرق استخدام الإستيفيا

تدخل هذه المادة في صناعة حوالي خمسة آلاف منتج غذائي ومشروب، وبانقضاء الوقت تم استعمال خلاصة هذه العشبة كعنصر غذائي هام في كافة دول العالم بما في ذلك المنتجات الغذائية اليومية والمعجنات كمادة للتحلية، وبالأخص في دول كافة الدول الآسيوية وجنوب أمريكا: –

الحلويات، الزبادي، الأيس كريم، الصلصات، الخبز، المخللات، الخضروات، العلكة، المأكولات البحرية، المشروبات الغازية.

فوائد الإستيفيا الصحية والجمالية

التخلص من قشرة الشعر

بينت الدراسات أن هذه العشبة تستخدم في القضاء على قشرة فروة الرأس الجافة، بالإضافة إلى تقوية بصيلات الشعر وتجديد خلاياها وذلك من خلال الاستعمال بصفة منتظمة من خلال مزج أربع قطرات من خلاصة الاستيفيا السائلة إلى الشامبو المناسب لطبيعة شعرك مع شطفه جيدًا، كما يمكنك عمل بلسم للشعر عن طريق وضع شاي الاستيفيا على شعرك وتركه لمدة خمس دقائق قبل شطفه بالماء، ما يمنحه القوة والبريق.

العناية بالبشرة

خلاصة تلك النبتة تعتبر من المرطبات المثالية التي تترك البشرة ناعمة للغاية، نظرًا لاحتوائها على عناصر مضادة للاكسدة تعمل على تغذية البشرة وجعلها أكثر حيوية، علاوة على الحد من ظهور الخطوط الدقيقة وعلامات التقدم في العمر من خلال استعادة مرونة البشرة ونضارتها.

تنظيم مستوى السكر في الدم

أسفرت الأبحاث بأن الاستيفيا تساهم في تنظيم وتحقيق الاستقرار لمعدلات السكر في الدم بالإضافة إلى زيادة مقاومة للأنسولين، كما أنها تحفز على إفراز الأنسولين وتعزيز صحة البنكرياس إلى جانب تقليل امتصاص الجلوكوز في الدم وتفادي الاصابة بعدوى الخميرة، فضلًا عن احتوائها على معدل منخفض من الكربوهيدرات ولا تحتوي على وحدات حرارية، ولا تتكدس في الجسم ويتم التخلص منها عن طريق البول.

كما أن هناك بحث كشفت عن أن هذه النبتة تساعد في كبح الرغبة في تناول الأطعمة الدهنية والحلوة، لذا ينصح بتناول مشروب الشاي المعد من أوراق الستيفيا من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، حيث تعمل كبديل جيد عن المحليات الاصطناعية الأخرى.

علاج التهابات اللثة

اثبتت الدراسات أنها تمتلك خواص مضادة للبكتيريا والجراثيم، ما يساهم في علاج التهاب اللثة وقروح الفم ومنع تسوس الأسنان، كما تقف عائقًا أمام تزايد الكائنات المعدية في الأسنان واللثة، إلى جانب منع ظهور البلاك مع تعزيز صحة الفم بوجه عام.

ولذلك ينصح باستعمال الاستيفيا كغسول للفم وهذا عن طريق الغرغرة ثم تنظيف الأسنان بالفرشاة للحصول على أفضل نتيجة، ويتم صناعة غسول الاستيفيا من خلال مزج أربع قطرات من مستخلص الاستيفيا السائل مع نصف كأس من الماء الفاتر، ثم الغرغرة بهذا المزيج من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا بالأخص كل صباح ومساء قبل النوم، كما يمكنك مزج ثلاث نقاط من سائل تلك النبتة مع معجون الأسنان الخاص بك كبديل عن غسول الفم.

علاج حرقة المعدة وصعوبة الهضم

يتم استعمال مشروب الستيفيا في كل من البرازيل وبوليفيا وباراجواي، من أجل لتهدئة اضطرابات وحرقة المعدة وتعزيز عملية الهضم وبذلك فهي ممتازة لصحة النظام الهضمي، بإمكانك تناول مشروب الإستيفيا بعد تناول كل وجبة تفاديا لحرقان المعدة وعسر الهضم.

علاج ارتفاع مستوى ضغط الدم

وضحت القليل من الأبحاث التي أُجريت على علاقة الاستيفيا بضغط الدم، وثبت أنها تساعد في خفض مستوى ضغط الدم وذلك من خلال تناول مشروب الستيفيا مرتين على مدار اليوم، من أجل تحقيق التوازن في معدلات ضغط الدم.

منع هشاشة العظام

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الدجاج بعد إضافة الستيفيا على طعام الدجاج أن نسبة الكالسيوم زادت في الزيادة، ومن ثم انخفضت نسب كسر قشر البيض لذا بدأ إدخالها في علاجات ترقق وهشاشة العظام، كونها تعمل على تحسين امتصاص الكالسيوم ودعم صحة العظام .

خسارة الوزن

تشير الدراسات الطبية ابتس أجريت مؤخرًا أن هذه العشبة تحتوي علي نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات و الوحدات الحرارية والسكر لهذا السبب فهي مفيدة في السيطرة على الوزن، وتوضح الدراسات الدولية أن أحد فوائد الإستيفيا هي خفض الرغبة في الجوع و التعب، نظرًا لكونها تساهم في ضبط معدلات السكر في الدم وهي أحد الأسباب الأساسية في زيادة الوزن.

فضلًا عن أنها تساهم ارتفاع معدلات الطاقة بالنسبة للأشخاص الذين يحرصون على إنقاص أوزانهم، لذا بإمكانك تناول كأسًا واحدًا من الستيفيا أو تمزج بخمسة عشر نقطة من سائل الستيفيا مع كأس من الماء الدافئ أو الفاتر قبل تناول كل وجبة.

علاج الأمراض الجلدية

تستخدم هذه العشبة في علاج الكثير من مشاكل الجلد، باعتبارها غنية بمضادات الأكسدة ومضادات البكتريا لذا هي بمثابة منظف رائع للبشرة، لذلك تساعد في التخلص من الأكزيما، الالتهابات، حب الشباب، مكافحة التجاعيد، الندبات والبقع الداكنة، تشقق القدمين، الطفح الجلدي.

طبقي كمية ضئيلة من الستيفيا على المنطقة المصابة بشكل مباشر، حتى تساهم في تسريع عملية التعافي حتى تقللي من ظهور التجاعيد احرصي على تطبيقها قبل الخلود إلى النوم عن طريق تطبيق عجينة أوراق الستيفيا البودرة أو السائلة، وتركها على البشرة لمدة خمسة عشر دقيقة ثم غسلها وتركها حتى تجف بمفردها.

تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس

تحتوي الإستيفيا على الكثير من مضادات التأكسد مثل التربينات والفلافونويد، و بعض الأحماض مثل الأكسدة مثل حمض الكلورجنيك و كيرسيتين، وتلك المركبات تساهم في خفض مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس بمعدل 23 %.

الأثار الجانبية للإستيفيا

ليست هناك أي مضاعفات لأشكال الاستيفيا وبالأخص في حالة تناولها دون إفراط، وذلك حسب ما ذكرته تقارير منظمة الصحة العالمية من قبل الأمم المتحدة، والتي أشارت إلى استعمال أربع جرامات منها لتعزيز صحة الجسم.

الاستيفيا العضوية Wholesome Sweeteners Inc Organic Stevia

  • هذا المنتج نباتي طبيعي عبارة عن خليط تحلية لا يحتوي على سعرات حرارية.
  • يمتاز بمذاقه الجيد ذو تأثير سكري صفري.
  • خالي من المكونات الصناعية والجلوتين.
  • مصرح به كمنتج عضوي من قبل وزارة الزراعة الأمريكي.
  • مصرح به من مشروع العضويات غير المعدلة وراثيًا.
  • يعادل 340 ملعقة صغيرة من السكر.
  • حائز على شهادة (ضمان الجودة العالمية، QAI) كمنتج طبيعي عضوي.

طريقة استخدام الاستيفيا العضوية Wholesome Sweeteners Inc Organic Stevia

ربع ملعقة صغيرة من الستيفيا العضوية يكافئ ملعقتان صغيرتان من السكر، أضيفي سكر الستيفيا على المشروبات والشاي، والقهوة والعصائر والحبوب.

ملحوظة: يجب حفظ المنتج في مكان جاف وبارد.

مكونات الاستيفيا العضوية Wholesome Sweeteners Inc Organic Stevia

مستخلص ستيفيا العضوية (ستيفيا rebaudiana)، الإريثريتول العضوي، النكهات الطبيعية.

سعر الاستيفيا العضوية Wholesome Sweeteners Inc Organic Stevia

يتوفر هذا المنتج في المملكة العربية السعودية بسعر 20.28 ريال سعودي للعبوة حجم 170 جرام، ولشراء Wholesome Sweeteners Inc Organic Stevia والدفع عند الاستلام اضغطي هنا.

نرجو أن نكون حققنا لكم الاستفادة عبر تلك المعلومات التي قدمناها، والتي تظهر لكم المنافع الجمة التي تحملها الاستيفيا لصحة الجسم لذا لا تترددي في الاستعانة بالستيفيا كبديل صحي للسكر، إن كنتِ ترغبين في الحفاظ على وزنك وصحتك أيضًا.

قد يهمك أيضًا:فوائد غذاء ملكات النحل الصحية وأفضل أنواعه بالأسعار

أو ما هي الاطعمة التي لا تزيد الوزن والتي تحتوي على سعرات حرارية قليلة

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

اكتب تعليق

(x)