Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أنواع الجزر المختلفة والقيمة الغذائية للجزر

أشارت منظمة الزراعة إلى تعدد أنواع الجزر مع إختلاف إستخدام كل منهم ، على الرغم من هذا لا تقل القيمة الغذائية التى تملكها هذه الثمار ، تناول الجزر بالمعدل المناسب يسهم وبشكل فعال في الحفاظ على المستوى العام من الصحة وعلاج المشاكل التى تصيب الجسم ، أما بالنسبة لأنواع الجزر فهى تشمل ما يلي :

  • الجزر البرتقالي :

الجزر البرتقالي وهو من أشهر أنواع الجزر والذى يحمل نسبة عالية من فيتامين البيتا كاروتين الذى يتحول إلى فيتامين أ وهو من أهم الفيتامينات التى تسهم في الحفاظ على صحة العيون وحمايتها من الأمراض التى من الممكن أن تتعرض لها كمشاكل الضمور البقعي وغيرها من المشاكل ، يكثر زراعة الجزر البرتقالي في الكثير من أنحاء أوروبا والشرق الأوسط .

أنواع الجزر

  • الجزر الأصفر :

يتميز الجزر الأصفر بإحتوائه على نسبة عالية من أصباغ اللوتين والزانثوفبليز وهى من أهم الأصباغ التى تشبه إلى حد كبير البيتا كاروتين ، ولذلك تناول الجزر الأصفر يسهم في الحفاظ على صحة العين وحماية الإنسان من مشاكل وأمراض السرطان وخاصة سرطان الرئة ، هذا بالإضافة إلى أن الجزر الأصفر يسهم وبشكل فعال في التغلب على مشاكل وأمراض الشرايين الخطيرة ، بالنسبة لهذا النوع فهو يزرع بكثرة في أنحاء الشرق الأوسط .

  • الجزر الأحمر :

يتمي الجزر الأحمر بإحتوائه على نسبة عالية من الليكوبين وهو أحد أشكال الكاروتين ، الليكوبين يعد من العناصر الأساسية التى تعمل على الحفاظ على صحة العين من الضمور البقعي ، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في الحد من مشكلة أكسدة الدهون بالدم ، ولذلك تناول الجزر يسهم وبشكل فعال في حماية عضلة القلب ، وحماية الإنسان من خطر التعرض للأورام الخبيثة كأورام البروستاتا ، الجزر الأحمر تنتشر زراعته في الصين والهند .

  • الجزر الأبيض :

على الرغم من أن الجزر الأبيض لا يحتوي على أى نوع من الأصباغ إلا أن الجزر من الثمار المميزة التى تحتوي على نسبة عالية من المركبات والعناصر الغذائية التى تسهم في تنشيط وتعزيز صحة جسم الإنسان ، ولذلك يوصي العديد من الأطباء بتناول الجزر الأبيض لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التى تعالج مشاكل وإضطرابات الجهاز الهضمي وعلاج مشاكل القولون ، ولكن هذا النوع من الجزر لا يتوفر بشكل كبير فيزرع في أفغانستان وباكستان وإيران فقط .

  • الجزر الأرجواني :

الجزر الأجرواني يشبه إلى حد كبير الجزر البرتقالي ، حيث أن الجزر البرتقالي يحتوي على نسبة عالية من مركبات البيتا كاروتين مع نسبة عالية من الأنثوثيانتين ، وتلك المواد تعد من أقوى المواد المضادة للأكسدة التى تعمل على الحد من التأثيرات الضارة للجذور الحرة التى ينتج عنها تعرض الإنسان للكثير من المشاكل والأمراض الخطيرة كأمراض القلب والسرطان والتجلط وغيرا ، ولذلك تناول الجزر الأرجوانى يعطي الجسم العديد من الفوائد ، الجزر الإرجواني من الأنواعي التى تنتشر زراعتها في تركيا وبعض من أنحاء الشرق الأوسط والشرق الأقصي .

  • الجزر الأسود :

يتمي الجزر الأسود بإحتوائه على نسبة عالية من مركبات الأنثوسيانين ؛ هذه المركبات أحد أنواع مركبات الفلافونويدات التى تساعد في محاربة الأمراض السرطانية والأورام الخبيثة ، حيث أن تلك المركبات تساعد في الحد من نمو وإنتشار الخلايا السرطانية بالجسم ، هذا بالإضافة إلى أن الجزر الأسود يساعد في الحد من مشاكل إرتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، ولذلك يوصي العديد من الأطباء بتناول الجزر الأسود بمعدل منتظم ، كما أن الجزر الأسود يحتوي على مجموعة من الخصائص المميزة التى تسهم في العناية بفروة الرأس وعلاج المشاكل التى تتعلق بها ، الجزر الأسود من الأنواع التى تنتشر زراعتها في تركيا والشرق الأوسط وأيضاً الشرق الأقصي .

أنواع الجزر

القيمة الغذائية للجزر :

أشارت الدراسات والتجارب العلمية إلى أن الجزر من المصادر الغذائية عالية القيمة التى تحتوي على معدل كبير من العناصر والمركبات الغذائية التى تسهم في الحفاظ على المستوى العام من الصحة ، حيث أن الجزر يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائي بمختلف أنواعها سواء كانت الألياف الائبة أو الألياف الغير ذائبة .

هذا بالإضافة إلى أن الجزر يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المتلفة ، حيث أن الجزر يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المختلفة أهمها فيتامين أ وأيضاً مجموعة من فيتامينات ب المختلفة مثل فيتامين ب1 ، فيتامين ب2 ، فيتامين ب3 وفيتامين ب6 ، هذا إلى جانب إحتواء الجزر عل نسبة عالية من فيتامين ج .

يحتوي الجزر على نسبة عالية من العناصر والمعادن المختلفة التى يحتاجها الجسم بمعدل منتظم ، حيث أن الجزر يحتوي على الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم ، يتميز الجزر بإحتوائه على معدل منخفض من السعرات الحرارية ، ولذلك تناول الجزر لا يسبب أى نوع من زيادة الوزن .

كما أن الجزر من الثمار التى تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التى تسهم وبشكل فعال في الحفاظ على المعدل العام من الصحة ، وهذا لأن تلك المواد تساعد في التغلب على التأثيرات الضارة للجذور الحرة التى يصاحبها العديد من الأمراض الخطيرة ، ولذلك من الأفضل تناول الجزر بمعدل منتظم .

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق