ايهما افضل الغسالة الامامية او العلوية وما هي أفضل الأنواع المتوفرة في الأسواق؟

ايهما افضل الغسالة الامامية او العلوية وما هي أفضل الأنواع المتوفرة في الأسواق؟

كانت الغسالات العلوية على مدار سنوات طويلة هي النوع الوحيد المتاح للمستهلكين في جميع أنحاء العالم حتى ظهرت الغسالات الأمامية وأصبحت هي الأكثر رواجًا، ويشهد الوطن العربي ارتفاعًا في أعداد غسالات التحميل الأمامي والعلوي، ولكن يبقى السؤال ايهما افضل الغسالة الامامية او العلوية وما هي أفضل أنواع كل نوع من الغسالات الأمامية والعلوية.

ايهما افضل الغسالة الامامية او العلوية

ايهما افضل الغسالة الامامية او العلوية ؟

يتمثل الفرق الرئيسي بين الغسالة الامامية و العلوية في الطريقة التي يتم وضع الغسيل بها، ففي الغسالات الأمامية يتم وضع الغسيل من الجانب أما في غسالات العلوية يتم وضع الغسيل من الأعلى.

قبل شراء أي نوع من كلتا الغسالتين، يجب أن تتعرفي على الطريقة التي تعمل بها، ومزاياها وعيوبها. وأفضل الغسالات الأمامية وكذلك أفضل الغسالات العلوية، وهنا ستضع مجلة رقيقة بعض المعايير لقياس أي النوعين أفضل:

الهيكل الخارجي وآلية العمل

الهيكل الخارجي في غسالة الملابس الأمامية، والتي يطلق عليها الغسالة الفول اتوماتيك يكون الهيكل عبارة عن وضع حلة داخلية أفقية الاتجاه، مع وجود مجاديف علي جوانب الحلة الداخلية والتي تساعد على تحريك الملابس وتقليب الماء أثناء دوران الحلة.

تُساهم التجاويف البارزه الداخلية في إزالة الأوساخ من الملابس عن طريق خلق الاحتكاك من خلال نظرية الجاذبية الأرضية.

تحتوي غسالة الملابس العلوية والتي يطلق عليها الغسالة الفوق اتوماتيك على سلة وضعت في وضع رأسي في وسط الحلة الراسية مع وجود مروحة في المنتصف وضعت على المحور الرأسي.

تُعد هذه المروحة هي المسؤولة عن دوامة الملابس في اتجاه دائري. وتتميز المروحة بأن لديها مجاديف لدفع الملابس لدوامة جنبًا إلى جنب مع المروحة الوسطى، بحيث تخلق هذه الحركة البديلة الاحتكاك الذي يزيل الأوساخ من الملابس.

وبالتالي، فإن المروحة الدائرية في الغسالات العلوية تعمل على وجود احتكاك يؤذي الملابس بعد فترة، على عكس دوران الحلة الداخلية في الغسالات الأمامية فهي تلتقط بلطف الملابس ووتقوم بتقليبها وإسقاطها في الماء والصابون.

يجعل عدم وجود المروحة الوسطى في الحلة الداخلية بالغسالات الأمامية من عملية الغسيل أمرًا لطيفًا مع تجفيف أفضل للملابس.

المياه واستخدام المنظفات

من إحدى المزايا الرئيسية في الغسالات الأمامية عن الغسالات العلوية هو أنها تستخدم كميات أقل من الماء ومن المنظفات لغسل الملابس. حيث تستخدم الغسالات الأمامية المياه بنسبة تصل الى نصف الكمية المستخدمة في الغسالات العلوية. وهذا يعني توفير نصف الاستهلاك على فواتير المياه الخاصة بكِ.

تستخدم الغسالات الأمامية حوالي 13 جالون من الماء لكل حمولة.  وتستخدم الغسالات العلوية من 12 إلى 17 جالونا من الماء؛ لذا ينصح عن شراء غسالة بأن تبحثي عن ملصق Energy Star باللون الأزرق في وزارة الطاقة الأمريكية والذي يشير إلى أن هذه الغسالات تستخدم طاقة أقل بنسبة 30 بالمائة ومياه أقل بنسبة 50 بالمائة مقارنة مع النماذج الحالية الأخرى.

على الرغم من أنه يمكنك استخدام أي نوع من المنظفات في  الغسالات العلوية العادية منها الاقل في التكلفة عن مثيلتها الفول الاتوماتيك أو ما يطلق عليها الغسالات الأمامية، علمًا بأنه يجب أن تختاري منظفات الغسيل الاوتوماتيك لغسالات التحميل الامامية والتي تساعد على عدم تكوين الرغاوي الكثيرة داخل غرفة الملابس مع الاستفادة الأفضل لتنظيف الملابس

يجب أن تستخدم الغسالات الأمامية منظفات مصممة خصيصًا ذات رغوة منخفضة ومميزة بعلامة “he“. بما أن هذه الغسالات تستخدم كميات أقل من المياه، فإنها تحتاج أيضًا إلى القليل من المنظفات، على عكس ما تحتاجه الغسالات العلوية فيمكنك استخدام المنظفات القياسية او العادية ذات التكلفة الاقل للجمهور ولا يكون لها تأثير عند زيادة الرغوة.

استخدام الكهرباء

على الرغم من أن الغسالات الامامية تستخدم كميات أقل من المياه، لكنها تكون أكثر استهلاكا للطاقة عن الغسالات العلوية لأنها تقوم بوظيفة تسخين المياة وقتيًا على عكس الغسالات العلوية والتي يمكن أن يتم ملائها من خلال دخول صنبور المياة الساخنة والتي يتم تسخينها مسبقا من خلال سخانات الكهرباء او الغاز.

يؤدي عدم وجود مروحة في وسط الغسالات الأمامية إلى وجود مساحة أكبر للملابس تصل من 20٪ إلى 30٪ زيادة أكبر للملابس.

لذا إذا كان لديك عائلة كبيرة وتحصل على الكثير من الملابس المتسخة لغسلها يوميًا فالاختيار الامثل لك هو الغسالات العلوية والتي تقوم بحفظ فواتير الكهرباء الخاصة بكِ ولكن ميزة الغسالات الأمامية أنها تستغرق وقتا أقل لتجفيف الملابس والتي تتحول إلى دورات تجفيف أقصر وتوفير للطاقة في نهاية المطاف. 

استغلال أفضل للمساحة الداخلية لغرفة الملابس

تتميز الغسالة الأمامية بأنها مضغوطة جدًا في الحجم عن مثيلاتها الغسالة العلوية. كما يمكنك تكديس الملابس فوق بعضها في الغسالة الأمامية، في حين لا يمكنك تحميل الملابس فوق بعضها في الغسالة العلوية. وبالتالي، فإنه يوفر مساحة في حلة الغسيل الداخلية الخاصة بكِ

إضافة الملابس خلال دورة الغسيل

يمكن إضافة الملابس طوال دورة الغسيل في الغسالات العلوية، بينما تغلق معظم الغسالات الأمامية أثناء الاستخدام لمنع تجاوز الماء ، مما يحظر إضافة الغسيل في آخر لحظة. أدخلت إحدى الشركات المصنعة، سامسونج، غسالة أمامية مع باب صغير في أعلى الباب لإضافة الغسيل بعد بدء الدورة ولكنها تزيد من تكلفة سعر الشراء.

سعة السلة الداخلية

في الغسالات الأمامية، يمكنك وضع المزيد من الملابس أكثر من الغسالات العلوية لأنه لا يوجد مروحة في الوسط وهذا يعني أنه يمكنك غسل المزيد من الملابس في دورة غسيل واحدة في الغسالات الامامية عن الغسالات العلوية. كما أنه يوفر الوقت إذا كان يجب عليك القيام بعدة جولات من الغسيل.

الحجم

يمكن تكديس الغسالات الأمامية مع مجفف لتناسب دواليب المطبخ أو المساحات الصغيرة، بينما يجب وضع الغسالات العلوية جنبًا إلى جنب مع مجفف.

العمر الافتراضي

متوسط العمر المتوقع للغسالات الامامية هو 11 عامًا اما بالنسبة للعمر المتوقع للغسالات العلوية هو 14 عامًا. لذلك تُعد الغسات العلوية أفضل في هذه النقطة خصوصًا مع التكلفة المرتفعة لإصلاح الغسالات الأمامية.

السعر

سعر الغسالة الأمامية هو أغلى من الغسالة العلوية، ولكن إنفاق الكثير من الاموال في الغسالة الأمامية يستحق حقًا لأنها فعالة من حيث توفير الطاقة، لذلك سوف توفر بالتأكيد على فواتير الكهرباء الخاصة بك، لذلك فمن الجدير أن تنفق أكثر من ذلك بقليل على الغسالة الأمامية.

أفضل أنواع الغسالات الأمامية

غسالة إل جي كومبو

غسالة ملابس كومبو أوتوماتيكية من LG، بسعة 8 كغم وبسعة مجفف 5 كغم، بمحرك دفع مباشر بمقوم عكسي لضوضاء أقل واهتزاز أقل، وبسرعة دوران 1400 دورة في الدقيقة.
تمتاز بتقنيات البخار، كتقنية TrueSteam™ لتطهير الملابس وتقنية Steam Softener™ لتنعيم الملابس. مجهزة بتقنية الحركات الست لغسيل متنوّع لكل أنواع الأقمشة وتتيح إضافة ملابس أثناء دورة الغسيل.
تتعدد مميزات هذه الغسالة حيث أنها:
  • تغسل وتجفف الملابس معًا، مناسبة للمساحات المحدودة ومريحة جدًا.
  • إضافة ملابس أثناء دورة الغسيل وهذه ميزة استثنائية وعادة تقتصر على غسالات التّعبئة العلويّة. إضافة القطع مشروطة بكمية ملابس قصوى وبدرجة
  • درجة حرارة لا تتعدى الـ 40 درجة مئوية إذ عندها لن يتحرر قفل الباب وذلك حفاظًا على السلامة.
  • محرك متين مصنوع من الفولاذ المقاوِم للصدأ.
  • تدعم ميزة الوايفاي والتي تتيح ربط الغسالة مع هاتفكِ الذكي عبر تطبيق LG Smart ThinQ للتحكم في الغسالة من أي مكان وفي أي وقت.

تتمثل سلبياتها في:

  • سعتها الثنائية صغيرة.
  • قد يرى البعض تقنية البخار غير ضرورية.

غسالة كاندي كومبو

غسالة ملابس أوتوماتيكية من كاندي، بسعة مدهشة 11 كغم وسعة مجفف 8 كغم، بمحرك عاكس جديد شبه صامت وبسرعة دوران 1400 دورة في الدقيقة، وبتقنية MPS+ المدهشة والتي تمزج بين الماء والمنظف بشكل مدهش لتمكنك من الغَسْل بدرجات حرارة منخفضة.
تتيح لكِ من خلال نسق إمكانية التحكم التام في إعداداتها ووظائفها، بالإضافة إلى الوضع التلقائي بـ 15 برنامج غسيل وتتمثل مميزاتها:
  • تغسل وتجفّف الملابس معًا، مناسبة للمساحات المحدودة ومريحة جدا، وبتوفير %33 من الطّاقة.
  • كفاءة في استخدام الطّاقة بفضل تقنية Mix Power System+.
  • تدعم ميزة الـ وايفاي.
  • سعتها كبيرة ومدهشة.
  • سعرها معقول بالنّسبة لأدائها وبرامج الغَسل التي تتيحها.

لا تخلو هذه الغسالة من العيوب مثل:

  • بعض البرامج محدودة بوزن أقصى للحمولة.
  • تصدر بعض الضوضاء أثناء دوران الأسطوانةـ رغم أنّ محرّكها بمستوى منخفض عند 51 ديسيبل.
  • لا تدعم التنظيف الذاتي

غسالة سامسونج كومبو

غسالة ملابس كومبو أوتوماتيكية من سامسونج، بسعة غسل 8.5 كغم وسعة مجفف 6 كغم، وبمحرك عاكس رقمي لكفاءة أعلى في استخدام الطاقة وضوضاء أقل وبسرعة دوران 1400 دورة في الدقيقة وبحوض ماسي لعناية أكبر بالملابس.

تمتاز بتقنية الفقاعات ™ EcoBubble لغسل كميات كبيرة من الغسيل في درجة حرارة منخفضة توفيرًا للطاقة وتقنية Bubble Soak لإزالة البقع الصعبة. كما أنها مجهزة بقفل أمان.

تتمثل مميزات هذه الغسالة في:

  • تغسل وتجفف الملابس معًا.
  • مناسبة للمساحات المحدودة ومريحة للغاية.
  • كفاءة في استخدام الطاقة.
  • تقنيات مبتكرة لعمليتي غسيل وتجفيف مثاليتين حتى في الماء البارد ولجميع أنواع الملابس.
  • الغسيل السريع Quick Wash والذي يمتد لخمس عشرة دقيقة فقط.
  • تقنية التنظيف الذاتي للحوض Eco Drum Clean بدون مواد كيميائية.

لا تخلو هذه الغسالة من العيوب، ومن أبرز هذه العيوب:

  • لا تدعم ميزة الـ وايفاي.
  • سعتها صغيرة نسبة لمنافِساتها، وبالتالي فسعة المجفف صغيرة كذلك.

أفضل أنواع الغسالات العلوية

غسالة علوية من سامسونج WA50M7450AW

  • أفضل الموديلات المتوفرة في غسالات التحميل العلوية هي هذه الغسالة من سامسونج والتي يبلغ سعتها 5.0 قدم مكعب.
  • تمتاز غسالة سامسونج العلوية بمميزات عديدة وبالكثير من برامج الغسيل، بالاضافة إلى أن هذه الغسالة العلوية متوسطة السعر ومناسبة لجميع الأذواق.
  • تحتوي غسالة سامسونج العلوية Samsung WA50M7450AW على 11 دورة غسيل للاختيار من بينها، مع خيارات للدورات الخاصة للتعامل مع الملابس شديدة الاتساخ والمفروشات التي تتطلب غسيل عميق.
  • تتوفر اختيارات إضافية لضبط درجة الحرارة وسرعة الدوران لكل دورة.
  • في حين توفر الغسالات الاخري مزيد من الدورات والخيارات مثل دورات البخار أو التعقيم أو الحساسية، فإن هذه الغسالة توفر للمستخدمين جميع الوظائف الأساسية بالإضافة إلى بعض الميزات الرائعة للتعامل بشكل أكثر دقة مع احتياجات الغسيل الخاصة.
  • إن النقطة المهمة الوحيدة التي يجب أخذها في الإعتبار مع هذا الجهاز هي حقيقة أن أسطوانة الغسيل العميق 5.0 قدم مكعب قد تجعل من الصعب إزالة الاوساخ إذا لم تكن طويلة بشكل كافي.
  • ذكر العديد من المستخدمين استخدام الملقط لاسترداد العناصر من الجزء السفلي من الغسالة.
  •  يمكن لغسالة سامسونج التعامل مع كميات كبيرة من المفروشات أو المناشف بسهولة.

غسالة علوية من أمانا NTW4516FW

عند البحث عن غسالة تحميل علوية  أعلى جودة وميزانية أيضا فنحن بصدد الحديث عن غسالة أمانا العلوية Amana NTW4516FW.

  • تتميز غسالة أمانا العلوية Amana NTW4516FW ب 3.5 للقدم المكعب بمضخة مركزية، ولكن القطعتين تتحركان بشكل مستقل عن بعضهما البعض لتدوير الملابس بشكل نشط عبر الأسطوانة.
  • توفر لك الماكينة ثمانية دورات مختلفة للتعامل مع جميع احتياجات الغسيل.
  • في حين أن بعض غسالات التحميل العلوية تقدم 12 دورة أو أكثر، فإن مجموعة المهارات الأساسية في غسالة أمانا Amana كافية للتعامل مع العديد من سيناريوهات الغسيل اليومية. بل يشمل دورة ذاتية التنظيف لا توجد غالبًا في الغسالات الأخري.
  • يشعر المستخدمون بالرضا التام عن أداء هذا غسالة أمانا العلوية، وكثيرًا ما يلاحظون صوت تشغيلها الهادئ.
  • قد يكون لغسالة أمانا العلوية مظهر بسيط بمقابض ذات مظهر عام تقليدي لاختيار الدورة، ولكن الغسالة تنظف الملابس بشكل جيد ويمكنها التعامل مع الأحمال الكبيرة بفضل خيار دورة المياه العميقة.
  • من الإضافات النهائية لعملية الغسيل هذه أنها مجهزة بالقدرة على الكشف التلقائي عن حجم حمل الغسيل وملء الحوض بالماء وفقًا لذلك.
  • لا مزيد من المياه المهدرة يعني المزيد من التوفير لك.
  • للحصول على غسالة تحميل علوية أعلى في  الميزانية والتي تمنحك جميع الامكانات.

غسالة علوية من ال جي  5.2 cu

  • بالنسبة إلى غسالة التحميل العلوية الضخمة من ال جي، فمن الصعب التغلب على هذا الموديل من غسالة ال جي  LG Electronics والذي تبلغ سعته 5.2  قدم مكعب.
  • هذه الغسالة تعد من اكبر موديلات الغسالات العلوية حجمًا عن مثيلاتها الاخرى في السوق حيث تعد خيارًا رائعًا للعائلات ذات الاعداد الكبيرة – أو إذا كنت ترغب فقط في غسيل الملابس مرة واحدة كل بضعة أسابيع.
  • كما هو الحال مع الغسالات الأخرى العلوية ذات مروحة داخلية لتقليب الملابس، فإن مفتاح النجاح هو تحميل الغسالة بشكل صحيح.
  • إذا قمت بذلك، فستتمكن من غسل السلال المملوءة بالغسيل في حمولة واحدة دون رحلة  متكرره إلى غرفة الغسيل.
  • تتيح لك شاشة LED المزدوجة الاختيار من بين 14 دورة مختلفة، بما في ذلك الملابس الناعمة، والملابس الشاقة، وغسيل السرعة، والتعقيم، والضغط الدائم.
  • كما توجد ميزة Turbo Wash تسريع الدورة الخاصة بك قبل 20 دقيقة وأيضًا يمكنك الحصول على ملابسك نظيفة.
  • من العيوب الشائعة في الغسالات العلوية الكبيرة أنها مزعجة، ولكن هذا الطراز يحتوي على نظام متقدم مضاد للاهتزاز لتقليل الضوضاء الناتجة عن ضجيج الماء والاهتزازات.

في نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا عن السؤال الشائع ايهما افضل الغسالة الامامية او العلوية حيث يمكن القول بأن الغسالة الأمامية هي الحل الأفضل لربة المنزل من حيث التعامل مع الملابس واستخدام الماء والحجم بينما تتفوق الغسالة العلوية في بعض الأمور مثل الادخار في سعر الغسالة والمنظفات بالإضافة إلى العمر الافتراضي وإمكانية وضع الملابس أثناء الغسيل.

نتمنى أن تكون قد قدمنا لكِ الإفادة التي تستحقينها بشأن الغسالات الأمامية والعلوية وأفضل أنواعها، ونحن دائمًا في انتظار استفساراتك وتعليقاتك.

قد يهمك أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *