Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الطهي في الميكروويف و أراء حول مدى فوائده و أضراره على صحة الإنسان

الميكروويف أحد الأجهزة الكهربائية التي تم ابتكارها لتساعد الإنسان في عمليات الطهي و تسخين الأطعمة , و الطهي في الميكروويف يكون بتسخين المواد الغذائية بالتساوي بين داخل الطعام و خارجه و ذلك لنفاذ أشعة الميكروويف إلى داخل الطعام .

قد يهمك أيضا   دليلكِ الشامل قبل شراء ميكروويف مع أفضل أنواع الميكروويف و سعر كل نوع

الميكروويف يعمل على عكس الطريقة التقليدية لتسخين الغذاء و الذي يكون التسخين فيها من الخارج فقط , و على الرغم من ذلك إلا أن هناك الكثير من المفارقات عن خطورة استخدام مثل هذا الجهاز على سلامة الإنسان , فتعالوا معا نتعرف على الطهي في الميكروويف بإيجابياته و سلبياته .

الطهي في الميكروويف

فوائد الميكروويف

تختلف الآراء العلمية و تتضارب حول فوائد و أضرار الميكروويف , فهناك بعض الدراسات التي تقر بفوائد الطهي في الميكروويف و تؤكد على أن الطهي في الميكروويف لا يؤدي إلى فقدان العناصر الأساسية لشتى أنواع الغذاء , فيقال أن ما يؤثر على جودة الطعام هو الوقت الذي يستغرقه الطعام لكي يتم طهيه , فيؤكدون على ضرورة الطهي بأسرع وقت ممكن مع استعمال كمية قليلة من السوائل حتى لا تتحلل الفيتامينات في الماء أثناء الطهي , فيرون أن الطهي في الميكروويف يساعد على تقليل وقت الطهي , و كذلك يحتفظ بالمغذيات الأساسية .

بالإضافة إلى أن هناك أنواع من الفيتامينات و المعادن حساسة للحرارة مثل فيتامين C  , لذلك يرون بأن الميكروويف هو الاختيار الأمثل لتقليل وقت الطهي و الحفاظ على هذه الفيتامينات , كما يشير بعض المتخصصين إلى أن اللحوم و الأسماء التي يتم شواءها في الميكروويف لا تحتوي على مواد كيميائية مسببة لسرطان البروستاتا و البنكرياس على عكس المقلاة العادية التي قد توجد بها هذه المواد نتيجة الحرارة العالية .

الطهي في الميكروويف

أضرار الميكروويف

من المخاطر التي ذكرت عن أضرار الميكروويف أن فرن الميكروويف يحتوي على أنبوب فراغي إلكتروني مغناطيسي , هذا الأنبوب يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة إشعاعية في صورة أمواج قصيرة عالية التردد , ليس لها لون و لا رائحة و لا يمكن مشاهدتها , و قد أكدت بعض الدراسات أن هذه الطاقة تعتبر خطرا على صحة الإنسان , كما ذكر أن هناك مخاطر أخرى متعلقة باستخدام الميكروويف في الطهي منها :

  • أن الخضروات التي تطهى في فرن الميكروويف يتم تدمير أكثر من ثلثي المواد المضادة للأكسدة الموجودة بداخلها , بالإضافة لمن قالوا أن طهي اللحوم بالميكروويف ينزع استقرار تركيب البروتين المكون لها , و ينتج مادة تسمى أمين النيتروز و هي مادة مسرطنة , كما أنه يحطم جزء كبير من الفيتامينات و المعادن التي تحتوي عليها أيضا و خصوصا إذا كانت هذه اللحوم مجمدة قبل الطهي .
  • قد يجد البعض صعوبة في هضم المشتقات التي تنشأ في الأطعمة التي يتم تحضيرها بالميكروويف .
  • تناول الأطعمة التي تطهى بالميكروويف يؤدي إلى إعاقة إنتاج الهرمونات الذكرية و الأنثوية في الجسم حسب ما جاء في بعض الدراسات , لكن النتائج في هذا المجال لا تزال محل البحث و الجدال .
  • المعادن الموجودة في الخضروات تتغير إلى سلبيات شاردة تتسبب في السرطانات عندما يتم طهيها في فرن الميكروويف .

 

قد يهمك أيضا  انواع حلل الطبخ المختلفة ومميزات وعيوب كل نوع ونصائح لإختيار النوع الأنسب

لا تنسى تحميل تطبيق مجلةرقيقة إذا كان هاتفك يعمل بنظام الأندرويد؛ حيث تجدين كل ما يهمكِ بسرعة وبدون اعلانات مزعجة، حمّلى التطبيق من الرابط التالى اضغطى هنا

ها نحن قد تعرفنا إلى فوائد و أضرار الميكروويف و يمكننا التمييز الآن بين إمكانية الطهي ف الميكروويف من عدمه , مع العلم أنه مازالت هناك تجارب عملية لأشخاص تؤكد أن الطهي بالميكروويف له فوائده و تجارب أخرى تقول عكس ذلك .

عن الكاتب

لين على

اكتب تعليق

(x)