Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيفية اختيار افضل مكواة ملابس من حيث الفعالية والأمان

الملابس ومظهرها تُحدِث اختلافًا ملحوظًا في طلتك اليومية وتشبع ثقتك في نفسك، إلا أن الطلة المنمقة الجذابة كل يوم قد لا تتعلق بانتقاء الثياب بقدر ارتباطها بمدى نظافتها وفرد تجاعيدها، ومن هنا يأتي دور المكواة التي باتت من أهم الأجهزة الضرورية في المنزل ولا يمكن الاستغناء عنها، لذا سنُطلعك على افضل مكواة ملابس وكيفية اختيار الأكفأ والأجود من بين جميع الأنواع المتوفرة في الأسواق.

كيفية اختيار افضل مكواة ملابس

في بعض الأحيان قد نصاب بخيبة من حرق الملابس وتلفها بسبب المكواة التي اعتمدنا عليها في فرد تجاعيد الملابس، ما يجعلك تبحثين عن أفضل الأنواع من حيث درجة الأمان والفعالية، لذا تابعي معنا النقاط التالية: –

  • قبل اقتناء، المكواة عليك تحديد الغرض وراء استخدامها ومدى حاجتك لها هل ستخدمينها لكيّ بعض أنواع الملابس أم لعدة أغراض؟ مثل فرد تجاعيد جميع المفروشات والأقمشة والستائر والثياب وغيرها.
  • إن كنتِ في حاجة إلى كيّ بعض الملابس بشكل يومي، فالأنسب لكِ استخدام المكواة الصغيرة.
  • أمَّا إن كان الغرض من الاستخدام كيّ جميع أنواع المفارش والشراشف والستائر وما إلى ذلك، فالأفضل اقتناء مكواة على قدر كبير من الكفاءة والفعالية وعلى كل حال الأنواع البخارية هي الأنسب والأفضل.

لماذا المكواة البخارية هي افضل مكواة ملابس عند الاستخدام؟

  • تختلف المكواة البخارية عن المكواة التقليدية بعدة نقاط من أبرزها أنها سهلة التشغيل، كما أنها تتمتع بدقة فائقة في كي كافة أنواع الأقمشة والملابس حتى أنها تستخدم في فرد تجاعيد الخامات الحريرية والحساسة والمفروشات والستائر، دون أن تترك أي أذى أو تلف ودون أي عقبات.
  • تمتاز بأنها انسيابية بنسبة كبيرة عند الاستعمال، فضلًا عن أنها تضمن درجة أمان عالية خلال الاستعمال.
  • أثبتت العديد من التجارب أن المكواة البخارية ذات جودة وكفاءة في كي الثياب والأقمشة، وأهم ما يميزها أنها متعددة الأغراض حيث إنها تفرد تجاعيد كافة خامات الأقمشة، كما أن مهمتها ليست الكي فقط بل تستخدم في التنظيف والتعقيم والتخلص من الروائح غير المرغوب فيها.
  • يمكن استخدامها في تعقيم الأسطح وتنظيفها ومنح السجاد مظهرًا مرتبًا.
  • تستهلك طاقة كهربائية متوسطة ومعقولة، كما أنها سهلة الحمل وآمنة على الأقمشة الدقيقة.

قد يهمك أيضًا: لماذا هناك الكثير من الأشخاص يسارعون في شراء مكواة بخار تيفال؟ ستدهشك معرفة الأسباب

أنواع المكواة البخارية

تتوفر مكواة البخار بثلاث نماذج تتلخص فيما يلي: –

النموذج الأول

مكواة بخار ذات قاعدة مصنعة من المعدن الصلب من السيراميك أو التيفال، وهذا النوع لا يخلو منه أي منزل فهي الأكثر انتشارًا أمّا عن الشكل فهي تشبه بشكل كبير المكواة التقليدية، لكنها مزودة بخزان للمياه سواء كان من الممكن إزالته أو غير قابل للإزالة يتم ملئه بالمياه وبعد توصيل المكواة بالتيار الكهربي وضبط درجة الحرارة وفقًا لخامة القماش، وبعد أن يصبح الماء ساخنا جدًا يبدأ في الخروج في صورة بخار من قاعدة المكواة بشكل تلقائي أو من خلال الضغط على الزر المُخصص للتحكم في ذلك.

افضل مكواة ملابس

النموذج الثاني

مكواة البخار العمودية وهي النوع الأكثر احترافية حيث تمتاز بالفعالية وجودة الأداء تحتوي على كمية كبيرة من المياه، ما يسمح بخروج البخار بقدر كبير للتخلص من التجاعيد بكفاءة وسرعة مما يجعلها افضل مكواة ملابس مناسبة للاستعمال في المنزل، لأنه تعطيك نفس نتيجة المحال المحترفة مناسبة لكافة خامات الأقمشة، ولا تحتاج لاستخدام طاولة الكي.

افضل مكواة ملابس

النموذج الثالث

مكواة البخار المحمولة وهي نسخة صغيرة الحجم، مزودة بمقبض يدوي مثالية للاستخدام أثناء السفر البعض يرى أن هذه المكواة ذات كفاءة محدودة إذا تم مقارنتها بالنموذج العمودي نتيجة لصغر حجمها، إلا أن هذا السبب يجعلها الأفضل لدى الكثيرون خصوصًا عند التنقل والسفر كما تمتاز بسرعة الأداء والفعالية، بالإضافة إلى أنها آمنة على الأقمشة ذات الخامات الحساسة ومناسبة للكيّ السريع في لحظات العجلة والمناسبات المفاجئة.

افضل مكواة ملابس

مميزات افضل مكواة ملابس

السوق ثري بالعديد من الأنواع المتباينة الأشكال ولكل نوع مواصفات محددة، لذا نود ان نلفت انتباهك لأهم التفاصيل التي يجب أن تدركينها قبل اقتناء مكواة الملابس، وتتمثل في الآتي:-

ضغط البخار ومقداره

كلما ازدادت درجة ضغط البخار في المكواة كلما كانت قدرتها على فرد تجاعيد الأقمشة أكبر بالأخص الخامات المستخدمة في المعاطف، وهذه علامة على مدة احترافية المكواة، تدفق مقدار كبير من البخار يجعله يخرج بصورة متواصلة بدون توقف عملية الكيّ، ما يجعلها سريعة وسهلة وتحقق النتيجة المطلوبة في بضع ثوان كما أثبتت النتائج أن استعمال البخار في بسط تجاعيد الملابس يحميها من الاحتراق واللمعان، لذا فهو الأفضل للحفاظ على الثياب لفترة أطول لأن يمكنك السيطرة على درجة الحرارة بسهولة سواء بإبعاد أو تقريب المكواة عن قطعة الملابس المراد فرد تجاعيدها.

خزان ماء ذو سعة كبيرة

ينصح باختيار مكواة البخار التي تحتوي على خزان ذو سعة ماء كبيرة في حالة جلسات الكيّ التي تستغرق وقت طويل، لعدم الحاجة إلى ملئه بالماء كل الوقت ما يجعل عملية الكيّ طويلة ومملة.

تصميم مريح ومزود بملاحق

اختاري المكواة ذو المقبض أو اليد الناعمة المغلفة بطبقة عازلة عن الحرارة، والأفضل أن تكون خفيفة الوزن وسهلة الحمل والحركة عند الكيّ وتصميمها الخارجي خال من أي تعقيد لأن ذلك يسهل الاحتفاظ بالجهاز بعد انتهاء عملية كي الملابس، بالأخص إذا كان المنزل صغير المساحة.

احرصي أيضًا على اختيار المكواة التي تحتوي على ملحقات، لأنها تفيد في استعمالات أخرى لبعض الأقمشة مثل احتوائها على فرشاة لكافة أنواع الأقمشة، فرشاة للتخلص من الوبر، ومشابك لتثبيت الثياب.

نصيحة مجلة رقيقة

  • عند استخدام المكواة البخارية يفضل استعمال الماء النقي وتجنب استخدام الماء المعطر، تفاديًا لظهور أي بقع على الثياب.
  • عندما تقومي بكي قطع الملابس سوداء اللون، يفضل أن يكون ذلك من الجهة الداخلية للقماش للحفاظ على اللون.
  • بالنسبة للثياب المصنوعة من الصوف الخشن أو القطن، ينصح باستخدام الفرشاة الملحقة لهذا النوع من الملابس.
    حتى تِسهلي على نفسك عملية كي البلوزات أو القمصان ينصح بغلق الأزرار، بينما عند بسط تجاعيد الأكمام فيجب البدء بمنطقة الأكتاف، أمّا الجيوب ينبغي أن يكون الكي باتجاه عكسي من ناحية الأسفل إلى الأعلى.
  • بعد الانتهاء من استعمال جهاز المكواة، ينبغي عدم سحب سلك المكواه من القابس قبل أن تضغطي على زر توقف التشغيل.

كيفية تنظيف المكواة البخارية

تتطلب المكواة المواظبة على تنظيفها بشكل منتظم ودوري، لأن المياه المستعمل في المكواة يؤدي إلى تراكم الشوائب والكلس الذي ينتج عنه ظهور بقع على الثياب خلال عملية الكيّ إذا لم يتم التخلص منها، كما ينبغي تنظيف خزان المكواة بعد كل استخدام بالتخلص من المياه المتبقية وتجفيف الخزان جيدًا.

تحذير:

  • يجب اخذ الحذر من تسليط البخار على يديك أو أي منطقة من الجسم، لأنه ينتج من مياه قد وصلت إلى درجة الغليان.
  • قد تظل الملابس رطبة بعض الشيء بسبب البخار لذا ينصح بترك الملابس في الهواء، حتى تجف بعد الانتهاء من عملية الكيّ.

وأخيرًا نتمنى أن نكون قد قدمنا لك بدقة كيفية اختيار افضل مكواة ملابس بالمواصفات والمميزات، لأنها من الأجهزة المنزلية الضرورية التي لا يمكنك الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال.

قد يهمك أيضًا: تعرفي علي افضل مكواة بخار يمكنك شرائها ومميزاتها وعيوبها وأفضل الأسعار

أو ما رأيك في مكواة بخار فيليبس؟ ربما هي تستحق منك التجربة،تعرفي علي المميزات والعيوب والسعر

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق