اللون البيج ودرجاته المختلفة في الدهانات والملابس والكود الخاص به

اللون البيج ودرجاته المختلفة في الدهانات والملابس والكود الخاص به

تعد الألوان أحد العناصر الهامة في مكونات الذوق العام، ونستطيع من خلال الألوان أن نعبر عن المشاعر والأحاسيس المختلفة، ومن المعروف أن تناسق الألوان مع بعضها البعض يعطى إنطباع رائع وراحة نفسية، ومن الألوان الرائعة التي تعطي طلة جميلة وإحساس بالهدوء والرقي هو اللون البيج، وسوف نتحدث عن اللون البيج بدرجاته وتناسقه مع الالوان الأخري.

ماهو اللون البيج

كلمة بيج هي مأخوذة من اللغة الفرنسية ومعناها لون الصوف الطبيعي، وهو يعرف بأنه لون بني فاتح وله درجات متفاوته، وله العديد من الأسماء  وأهمها اللون الرملي، واللون البيج من الألوان المحايدة والتي تعبر عن الهدوء والكلاسيكية والذوق الرفيع.

درجات البيج

من المعروف أن الون البيج من الألوان الحيادية التي تتماشي مع العديد من الألوان، وله درجات متعددة ومختلفة، وعلي الشخص أن يقوم بإختيار الدرجة التي تتناسب معه وتتفق مع ذوقه وتناسب باقي الألوان الأخري، ومن أهم درجات اللون البيج المعروفة.

البيج العادي / الخشبي / الامغر / لاتيه / بني / رملي / البندق / الرمل الفاتح / السكري / القشدي / المستكاوي.

اللون البيج

اللون البيج في الملابس

  • عندما تمتلك قطع ملابس بهذا اللون فإن ذلك يدل علي أنك شخص تمتلك ذوق رفيع في إختيار ملابسك، ومن المعروف أن الملابس بالبيج تتوافق مع العديد من الألوان الأخري لكي تعطيك طلة رائعة، ومظهر جيد،  ولذلك هي من أفضل الخيارات في ألوان الملابس، ونعتقد أن إختيار الملابس باللون البيج له تأثير مهدئ للأعصاب.

اللون البيج فى الملابس

  • وينصح خبراء الموضه أنه عند ذهابك إلي مقابل عمل رسمية فعليك إرتداء بدلة من البيج فإن ذلك سوف يعطيك ثقة بالنفس أكثر وشعور بالأريحية والطمأنينة، ومن المعروف أن كثير من السيدات لايفضلن إرتداء الملابس باللون البيج ظنا منهم أنه يظهر عيوب أجسامهم، ولكن ذلك إعتقاد غير صحيح، لأنه لو قمت بإختيار الدرجة المناسبة من البيج فإن ذلك يضمن لكي سيدتي مظهر رائع ومتناسق وجذاب.
  • وهناك العديد من الألوان التي تناسب هذا اللون في الملابس ومن أهمها اللون الكحلي والذي يتناسق جدا مع اللون البيج ويعطي طلة رائعة ومتميزة، وكذلك اللون الأزرق الفاتح وذلك اللون مع البيج في الملابس يضمن لك الحصول علي مظهر مثالي وأنيق.
  • وأيضا من الألوان الرائعة في الملابس التي تتفق مع  البيج ويساعد في الظهور بمظهر رائع اللون البرتقالي وكذلك اللون الأرجواني واللون الأسود.

اللون البيج في الدهانات

  • يعد البيج من الألوان الرائعة المستخدمة في دهان الحوائط، ويعد من أكثر الألوان إنتشارا في دهان الحوائط وذلك رجوعا لعدة أسباب من أهمها:
  • لون هادئ وله بريق مميز في الدهان
  • لون البيج يصلح لدهان الحوائط في جميع الغرف، فهو من الألوان الحيادية والتي تعطي إحساس بالإتساع، فهذا اللون مناسب جدا لدهان جدران حجرة النوم، وغرفة الصالون وغرفة المعيشة وكذلك غرفة السفرة، وبناء علي انه مناسب لدهان جميع الغرف فإنه يتيح الفرصة لسيدة المنزل أن تبدل بين أثاث المنزل دون أن تشغل بالها بتغيير لون الدهان للغرفة.
  • من مميزاته أيضا في دهان الحوائط أنه مناسب لكافة أنواع الأثاث، فنجد أنه يكون متماشيا مع الأثاث المودرن، ويكون مثالي ورائع في حالة إختيار الأثاث كلاسيكي، حيث أنه يكون متماشيا مع اللون البني للأثاث، وإنعكاس الإضاءة علي أنه يعطي إحساس بالإتساع في المكان أكثر من الإتساع الفعلي والحقيقي للمكان.
  • ومن مميزاته أيضا في دهان الحوائط والذي يجعل مهندسين الديكور يعتمدون عليه في إختياراتهم الأولي لدهان الجدران لأنه يتوافق مع معظم الألوان، فهو يتماشي مع الألوان الباردة، وكذلك يكون رائع مع الألوان النارية والمتوهجة.
  • يعد أيضا منتشر بصورة كبيرة في الأثاث وفي المفروشات والإكسسوارات والساعات وعلي هذا فإن هناك عامل مشترك بين الأثاث وبين دهان الحوائط وينتشر هذا اللون فيهم مما يعطي طلة مشرقة ورائعة وتوحي بالهدوء والإتساع والجمال.
  • وبذلك فإنه عندما يستخدم في دهان الحوائط في المنازل يكون له تأثير إيجابي علي النفس وتدل أيضا علي الرقي واللأتساع والذوق الرفيع.

قد يهمك أيضا: اللون البترولي طريقة مزجه وتنسيقه في الملابس والدهانات والمطابخ وغيرها

البيج يليق عليه ايه

كما ذكرنا سابقا عن اللون البيج هو لون محايد يتماشي مع العديد من الألوان الأخري، وأهم تلك الألوان التي تليق علي البيج هو الكحلي و الأزرق الفاتح، وأيضا درجات أخري من البيج والبني.

ويعد اللون الأسود من الألوان التي تتماشي معه وتعطي طلة رائعة وأنيقة، وكذلك الوردي و الأحمر الناري يعطي طلة رائعة في إستخدامهم مع البيج.

قد يهمك أيضا: اللون السيمون طريقة تركيبه واستخداماته في الملابس والاكسسوارات والديكورات

كود اللون البيج 

لكل رقم كود معين نستطيع من خلاله التمييز بين درجات الألوان المختلفة فمثلا اللون البني التقليدي العادي يكون كوده 964b00 واللون الفاتح من البني 69b4ff واللون الرملي أو البيج فيكون الكود الخاص به ecd540 وهذه الأكواد التي يستخدمها مهندسون الديكور لتحديد الدرجة المناسبة للدهان وكذلك يستخدمها مصممي الأزياء لتحديد الألوان بدقة أكثر.

قد يهمك أيضا: اللون الفيروزي ودرجاته واستخداماته وتفسير رؤيته في المنام

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *