ديكورات

ساعة رمل في ثوبها الجديد لديكور عصري لمنزلك

ساعة رمل

ساعة رمل من أقدم الساعات على مر التاريخ حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 150 عام قبل الميلاد وقد ابتكرت في عهد السومريين كما يقول علماء الآثار، فعلى الرغم أنها من الاختراعات البدائية للغاية التي كان يعتمد عليها الإنسان قديمًا في حساب الوقت إلا إنها عادت من جديد بالعديد من التصميمات العصرية كقطعة ديكور لتزيين المنزل تعلق على الحائط أو توضع على المكاتب لتعطي شعورًا بالأصالة والجمال، وفي السطور التالية سنتحدث عن ساعة رمل باستفاضة.

استخدامات ساعة رمل

  • كان يستخدمها البحارة في تحديد الوقت وقياس سرعة السفينة بدلاً من الاعتماد على النجوم وظل الشمس.
  • كانت تستخدم في حساب مقدار الوقت الذي كان يستغرقه المتحدثون في إلقاء خطبهم على الناس.
    تستخدم حديثا في ديكورات المنازل والمكاتب وتزيين الحائط، حيث إنها توجد بالعديد من الأشكال منها المصنوعة من النحاس العتيق والبلور المقاوم للكسر، ومنها ما هو مصنوع من الزجاج البلوري ومزودة بالرمال الملونة ومنها المصنوع من الحديد المطلي بالألوان ومدمج بقاعدة من الخشب العطري، ومنها المعد من البلاستيك وهو المناسب لغرف الأطفال.

ساعة رمل

ساعة رمل

ساعة رمل

ساعة رمل

ساعة رمل

ساعة رمل

كيفية عمل ساعة الرمل

ساعة الرمل ما هي إلا أداة تعمل بشكل ميكانيكي بسيط لحساب الوقت مصممة على هيئة كرتين من البلور فوق بعضهما بشكل متعامد، يفصل بينهما ثقب ضيق ويوضع في الكرة العلوية مقدار من الرمل الناعم الذي يمر من خلال الثقب إلى الكرة السفلية خلال وقت محدد، ثم تقلب رأسًا على عقب حينما تفرغ الكرة العلوية وتمتلئ الكرة السفلية، ويعتبر الوقت الذي استغرقته الكرة العلوية في تفريغ الرمل هو مقياس الوقت الذي كان يعبر عن غدو ساعة من الزمن.

عيوب ساعة الرمل

لا تعد جهاز دقيق للاستدلال على الوقت لأن مرور الرمل من الكرة العلوية إلى السفلية يتأثر ببعض الأمور منها:

  • أولها هو مدى نعومة حبيبات الرمل وحجمها حيث يتغير مدة الوقت تبعا لطبيعة الرمل إذا كان جاف أو حبيباته أكبر بالإضافة إلى الكمية، فكلما كانت أنعم كان انسيابها أسهل من الكرة الأولى إلى الكرة الثانية وبذلك تأخذ وقتًا أقل.
  • الأمر الثاني هو حجم وشكل كرات الساعة من حيث مدى استوعبها لكمية الرمل، فيجب أن تكون ممتلئة إلى نهايتها.
  • الأمر الثالث هو حجم الثقب أو القناة التي يمر منها الرمل واتساعها، فكلما زاد حجم الثقب كان الوقت الذي تحتاجه الزجاجة العليا أقل والعكس صحيح.

ساعة رمل مارك نيوسون الحديثة

تعتبر من أحدث وأدق الساعات الرملية التي صنعت في الوقت الحالي حيث قام مصمم الساعات مارك نيوسون بابتكار ساعة جديدة متطورة، مستوحاة من العصور القديمة بالتعاون مع وكالة Hodinkee لتخرج ساعة الرمل العصرية Marc Newson Hourglass التي تستخدم في قياس الوقت بدقة، علاوة على شكلها الجمالي الرائع والجدير بالذكر أنها حققت نسبة مبيعات مرتفعة، ما دفع الشركة إلى العزم على إصدار مائة نسخة جديدة.

ساعة رمل

مواصفات ساعة رمل Marc Newson Hourglass

  • أبعاد الساعة طول 150 ملم وعرض 125 ملم.
  • مصنعة يدويًا من بلور البورسليكات المعروف بزجاج البيركس مغلف بطبقة من الجلد، من أجل حمايتها من الصدمات والخدوش.
  • قطر الكرة الزجاجية 0.6 ملم تم تغليفها بطبقة من النحاس، وطبقة من المادة المضادة للصدأ.
  • تحتوي الكرة الزجاجية على 1،249،996 من حبيبات متناهية الصغر من مادة النانوبالز النحاسية المقاومة للصدأ، لتعبر عن مرور عشر دقائق من الزمن.

سعر ساعة رمل Marc Newson Hourglass

تعتبر عالية التكلفة وباهظة الثمن حيث يبلغ سعرها 12 ألف دولار أمريكي.

التجديد في ديكور المنزل من الأمور الجيدة بين الحين والأخر ليس بالضرورة أن تعتمدي على قطع عالية التكلفة، بل يمكنك اقتناء قطع مميزة تبعا لحالتك الاقتصادية بإمكانك اختيار ساعة رمل المطلية بالألوان، أو الاستعانة بفن الديكوباج في عمل قطع عصرية وبسيطة وغير مكلفة للديكور.

قد يهمك أيضًا: ديكور حوائط غاية فى الجمال و يناسب كل الأذواق

أو ديكورات ارفف حوائط رائعة تناسب مختلف الاذواق

اكتب تعليق