سجاد كبير و متوسط تركى و صينى و ايرانى و كيف تختارين الأنسب لبيتكِ

سجاد كبير و متوسط تركى و صينى و ايرانى و كيف تختارين الأنسب لبيتكِ

يعد الـ سجاد من أكثر قطع الأساس أهمية في المنزل و في المكاتب و الأماكن الخاصة , فهو من أكثر القطع التي تزين المنزل و تحافظ علي نظافته , فإن الـ سجاد يعد من القطع الزخرفية الهامة التي تضيف لمسة جمالية ساحرة للمكان الموضوعة به , و لكن يفضل أن يتم اختيارها بعناية و أن تكون مناسبة للطابع العام للمكان الذي سوف توضع به ,

مثلا كأن يتم اختيار السجادة الحديثة و التي يدخل في تركيبها الخيوط القطنية و أيضا الصوف و المنقوشة بالنقوش الهندسية لتندمج مع الأثاث العصري , أو أن يتم اختيار السجادة الفارسية أو الشرقية أو حتى القوقازية مع الأثاث الكلاسيكي , و عن أنواع السجاد و ألوانه و كيفية اختياره و كيفية الحفاظ عليه الكثير من الشروط و القواعد و النصائح التي لابد من إتباعها , و نحن نستعرض لكم كل ما يتعلق بالسجاد و ما تحتاجون إلى معرفته هنا في مجله رقيقة , فتابعونا .

سجاد

اقرئي أيضا كيفية التخلص من بقع الملابس بسهولة

السجاد و ما لا تعرفيه عن شراؤه و المحافظة عليه

أنواع السجاد

هناك العديد من أنواع ال سجاد , و هي تختلف منذ القدم , و أهمها التالي :

سجاد إيراني أو الأعجمي

يعد سجاد إيراني من أقدم الأنواع , فقد تميز بالجودة و حسن الصناعة اليدوية , و قد كان قبل 500 سنه يستخدم في صناعته نبات الأسل و قد كان ذلك قبل اكتشاف الـ سجاد , و مع مرور الوقت تغيرت المواد التي تستخدم في صناعته .

و قد كان سجاد النوع الإيراني من أثمن الهدايا التي تقدم و بخاصة في البعثات الأوروبية , فهو معهود بارتفاع سعره , فهو من أثمن الأنواع , و يستخدم في حياكته الصوف و الحرير و أيضا القطن , و قد يصل عدد العقد الموجودة في بعض أنواعه إلى مليون عقدة و التي تعكس نقوشه الحضارات الإيرانية و التي تحاكي المتاحف و المساجد و أيضا القصور .

السجاد الإيراني و الأعجمي (1)

السجاد الإيراني و الأعجمي (2) السجاد الإيراني و الأعجمي (7) السجاد الإيراني و الأعجمي (8) السجاد الإيراني و الأعجمي (10) السجاد الإيراني و الأعجمي (11)

السجاد الإيراني و الأعجمي (9) السجاد الإيراني و الأعجمي السجاد الإيراني و الأعجمي (4)

السجاد الإيراني و الأعجمي (6) السجاد الإيراني و الأعجمي (3) السجاد الإيراني و الأعجمي (5)

سجاد تركي

يعد سجاد تركي من أكثر الأنواع العالمية فخامة و أناقة , و ذلك بسبب الخامات المستخدمة و أيضا النقوش المنقوشة في سجاد تركي , فهو يحاك من الحرير و يكون مطعم بالخيوط الذهبية و المقصية , و بالنسبة للنقوش فيغلب علي سجاد تركي الطابع الزخرفي الإسلامي و المصحوبة ببعض الكتابات بالحروف العثمانية .

أما بالنسبة لألوان سجاد تركي فتتميز بالألوان الزاهية و الجميلة و التي تتنوع و تختلف من سجاد لأخر بل و في كل سجاده واحدة أيضا .

السجاد التركي. (2) السجاد التركي6 السجاد التركي. (5)

السجاد التركي. (1) السجاد التركي. (11) السجاد التركي. (14) السجاد التركي. (10)

السجاد التركي. (3) السجاد التركي. (9) السجاد التركي. (12) السجاد التركي. (13)

سجاد صيني

سجاد صيني يعد من أفخم الأنواع و ذلك نظرا إلى الحياكة المتقنة و التي تعتمد على الصوف و لكنه صوف عالي الجودة يبرز عن سطح كل سجاد صيني , و يتميز بالنقشات الهادئة و الأشكال الكلاسيكية مثل الورود و الأزهار الراقية , و التي تتميز بغنى الألوان و اختلافها , و لكن المشكلة الوحيدة في ذلك النوع من سجاد صيني هي أنه يفقد رونقه و قيمته مع مرور الوقت .

السجاد الصيني3 السجاد الصيني. (7) السجاد الصيني. السجاد الصيني. (4)

السجاد الصيني. (9) السجاد الصيني. (3)

سجاد قوقازي

يصنع سجاد قوقازي من الصوف الملون بألوان متنوعة و زاهية , و من تلك الألوان الأزرق و الزهري و الأخضر و البرتقالي و الأصفر , و يصنع غالبا مجسدا لأشكال و رموز هندسية كثيرة مثل النجوم و المربعات و أيضا الحيوانات و الأزهار و غيرها من الأشكال المختلفة .

السجاد القوقازي. السجاد القوقازي. (1) السجاد القوقازي. (2) السجاد القوقازي. (3) السجاد القوقازي. (4) السجاد القوقازي. (5) السجاد القوقازي. (6) السجاد القوقازي. (7) السجاد القوقازي. (8)

الموكيت

الموكيت هو من الأنواع المحاكة عن طريق الآلات و الماكينات , و هو من الديكورات الداخلية الرئيسية و التي تؤمن الدفء و يعزز من أناقة و فخامة المفروشات و من جمالها و بخاصة مع تنوع الأشكال و الألوان و النقوش التي يصاغ بها و التي تناسب مختلف الأساليب و الأذواق , بالإضافة إلى أنه يضيف جو من الراحة و السكينة و الهدوء على المنزل و ذلك لأنه يتميز بقدرته على خفض نسبة الضجيج و عزل الأصوات .

الموكيت. (8) الموكيت. (7) الموكيت. (6) الموكيت. (5) الموكيت. (4) الموكيت. (3) الموكيت. (1)

سجاد يدوي

على الرغم من التقدم التكنولوجي في صناعات السجاد و في إنتاجه و توفره بالعديد من الأشكال و الأنواع و الألوان , و على الرغم من انخفاض أسعاره أيضا , إلا أنه يبقى سجاد يدوي هو الأفضل بين جميع الأنواع , فهو يعد تحفة فنية في المنزل تدوم كثيرا و تزينه , فهو من القطع الثمينة و التي لها رونق خاص بالإضافة إلى مدى متانتها و حسن صناعتها .

اليدوي. (8) اليدوي. (7) اليدوي. (6) اليدوي. (5) اليدوي. (4) اليدوي. (3) اليدوي. (2)

كيفية تحديد مقاس السجاد

تحديد مقاس سجاد يعد من أهم أساسيات شراءها , فيعتمد الأمر على المساحة المراد تغطيتها و على الغرف التي سوف يوضع بها السجاد و حسب طبيعتها , فالشكل و المقاس الخاص بالسجاد إن اختير بشكل صحيح و مثالي يعمل على خلق شكل أنيق و جذاب للغرفة و لأبعادها و تصميمها , فأيا كان شكل السجادة سواء مربع أو دائري أو بيضاوي , إن اختيرت بشكل مثالي حينها يظهر وجه الجمال في الحجرات .

orwe-image-map

  • قبل الشروع في شراء السجادة يجب أولا تحديد المقاس الذي نرغب في وضع السجادة به .
  • يجب تحديد شكل السجادة أولا وفقا لأبعاد الغرفة و تصميمها و أيضا شكل الأثاث بها إن كان يحتوي على أشكال هندسية أو حتى النقوش على ورق الحائط أو الديكورات المختلفة , فتحدد شكل السجادة إن كانت بيضاوية أو مربعة أو مستطيلة الشكل , فمثلا في غرفة السفرة , إن كانت الطاولة دائرية يفضل اختيار السجادة الدائرية , أما إن كانت مربعة الشكل أو مستطيلة فيفضل اعتماد السجادة المربعة أو المستطيلة .
  • يمكن دمج قطع الأثاث أو بعضها مع بعضها عن طريق وضع أطرافها فوق السجاد أو حتى في محيطه مناسبة لأبعاد الغرفة .
  • يمكن استخدام أكثر من قطعة سجاد واحدة و ذلك لإضفاء لمسة جمالية .
  • في حجرة السفرة يفضل وضع السجادة أسفل الطاولة , و يفضل اختيار السجادة بحجم أكبر من حجم الطاولة و الكراسي ب 120 سنتيمتر من الطول و العرض , أي بمعدل 60 سنتيمتر من كل جانب من جوانب السجادة , و ذلك حتى تعطي شكل أنيق بالإضافة إلى عدم إعاقة السجادة لحركة الكراسي .
  • عند وضع السجادة بالقرب من الباب , يجب مراعاة ترك مسافة 60 سنتيمتر بين الباب و بين السجادة و ذلك تجنبا للاحتكاك الذي يعيق حركة الباب .
  • في غرف النوم يمكن اعتماد السجادة الطويلة , حيث أنها تعطي الشعور بالفخامة و الدفء , و يمكن وضع سجادة صغيرة الحجم بجانب السرير حتى تكون موطئا دافئا للقدم , و يمكن وضع سجادة أخرى عند نهاية السرير و ذلك لخلق نوع من التوازن .
  • في غرفة المعيشة يفضل وضع السجادة الصغيرة الحجم و ذلك لأنها تكون أكثر عملية من الكبيرة .
  • في مدخل المنزل , يفضل وضع السجاد صغير الحجم بنقوش و ألوان مفرحة الشكل حتى تعطي انطباع مميز باتساع المنزل و ذلك نظرا لصغر حجمها , و تعطي انطباع مفرح لمن يأتي إلى المنزل بسبب ألوانها المميزة , و لكن يفضل إبعادها قليلا عن مدخل المنزل حتى لا تصبح ممسحة للقدم و تتسخ سريعا .

كيفية اختيار لون السجاد

يجب أن نحسن اختيار لون السجاد حتى يكون ملائم للأثاث و حتى يضفي اللمسة الجمالية للمنزل , و لكن لتحديد ذلك هناك بعض الشروط التي يجب إتباعها , و هي :

اليدوي. (9)

  • إن كانت المفروشات تتميز بنقوش , يمكنك اعتماد السجاد المنقوش و لكن بشرط أن تكون النقوش بسيطة و هادئة , و يفضل أن يكون السجاد بلون موجد لا يحتوي على نقوش أو رسومات , و يمكن اعتماد السجاد المزخرف مع الغرف ذات الديكورات البسيطة و النقوش الهادئة .
  • عند اختيار السجادة لابد و أن يكون لونها مختلف عن لون الأثاث و أيضا طلاء الجدران , و ذلك حتى لا تبدو الغرفة إما باهتة أو صارمة , فيمكن اختيار لون مختلف و لكن متناسب مع الألوان الموجودة , أو يمكن اعتماد نفس لون الجدران أو الأثاث و لكن بدرجة مختلفة مما يعطي شكل جذاب و أنيق .
  • أحيانا يفضل البعض السجاد ذات الألوان المحايدة أو الخالية من النقوش و ذلك حتى لا تتقيد إن كانت هناك رغبة في تغيير الأثاث أو الدهانات أو الستائر .
  • غرف الأطفال يكون الأنسب لها هو السجاد ذات الألوان المبهجة الذي يضفي جو من المرح و المتعة و الراحة للطفل .
  • أما بالنسبة إلى الألوان الداكنة أو البني و الأحمر القاتم تكون هي الأنسب لغرف الاستقبال و ذلك لأنها تضفي جو و إحساس بالفخامة و الأناقة .
  • أما عن الأماكن التي يكثر بها الحركة , يفضل وضع السجاد الداكن و المنقوش و ذلك حتى تكون أكثر تحملا للأتربة و الاتساخ , و يفضل استخدام السجاد الذي يحتوي على خيوط كثيفة .
  • أما عن الغرف الضيقة , يفضل استخدام السجاد ذات الألوان الفاتحة و ذلك حتى تعطي الانطباع بالاتساع و الفراغ .
  • بالنسبة لغرفة المكتب , يتناسب معها الألوان الباردة من السجاد مثل الأزرق و الأبيض .
  • أما غرفة المعيشة , يناسبها اللون الأحمر أو الأصفر أو حتى البرتقالي , فيكون الأنسب لها هو الألوان الحارة .

السجاد و نصائح بسيطة

الموكيت. (3)

  • عند الشراء يجب أولا تحديد الميزانية حتى نتجنب الحيرة بين الأشكال المختلفة و الساحرة التي تلفت الانتباه .
  • السجادة المصنوعة من الإكريليك هي من الأنواع الغير مكلفة و التي يمكن غسلها بسهولة أيضا عكس السجادة المصنوعة من الصوف .
  • عند اختيار شكل السجادة و نوعها يفضل النظر أيضا إلى طابع الأثاث , فالأثاث ذات الطابع الحديث يتماشى معه السجادة العصرية ذات الخيوط المصنوعة من القطن و الصوف و المنقوشة بنقوش هندسية , أما الأثاث ذات الطابع الكلاسيكي يناسبه أكثر السجادة الشرقية أو الفارسية أو القوقازية .
  • كثيرا ما قد يحدث ارتطام في أحد أطراف السجادة مما يعمل على إتلافها و أيضا قد يؤدي الأمر إلى التعثر و الوقوع , يمكن تفادي ذلك الأمر عن طريق لصق قطعة من الجلد على أطراف السجادة أو يمكن خياطتها بها مما يعمل على ثبات السجادة بشكل أكبر و زيادة وزنها .
  • عند وضع السجادة عند أي مدخل رئيسي يفضل إبعادها عن طرف المدخل حتى لا تتسخ و تفقد رونقها .
  • يفضل عدم استخدام نفس السجاد خلال فصل الصيف و الشتاء , و يفضل تغيير الـ سجاد خلال تلك الفصول , حيث أن هناك أنواع تناسب فصل الشتاء و التي تعطي دفئ أكثر و هناك أنواع خفيفة لا تعكس الحرارة في أجواء المنزل فتناسب فصل الصيف .

نصائح للحفاظ على الـ سجاد و الطرق الصحيحة لتنظيفه

التنظيف

  • يجب مراعاة ما ذكرناه من قبل أنه يجب إبعاده عن المداخل الرئيسية حتى لا يفقد رونقه و قيمته .
  • عند غسيل السجادة يجب مراعاة عدم غسلها خلال الأشهر الأولى من شراؤها حتى يتم المحافظة على الوبر الخاص به و على ألوانه قدر الإمكان .
  • عند تنظيف السجادة يفضل تنظيفها بواسطة المكنسة الكهربائية , ثم بعد التنظيف يتم بل قطعة من الإسفنج بالماء أو يمكن استخدام الماء و الخل لتنظيف أفضل مع الحفاظ على رونق السجادة .
  • يجب تهويته بشكل دوري حتى يتخلص من الرطوبة و من الميكروبات و غيرها و لكن لا يجب تركه في الشمس لفترة طويلة .
  • عند إزالة الغبار منه يجب تجنب ضربة بالمنفضة و ذلك لأن ضربه يتسبب في إتلاف خيوطه .
  • ينصح الخبراء بغسل السجادة كل 6 أشهر لإزالة البقع و الأوساخ المتراكمة , مع مراعاة الابتعاد تماما عن استخدام الفراشي القاسية حتى لا يتلف الوبر الخاص به و يبهت لونه و يمكن غسله بقطة من الإسفنج مع الابتعاد عن استخدام الأقمشة و الابتعاد عن المواد المبيضة و المساحيق القاسية التي تتسبب في بهتان اللون .
  • بعد غسيل السجادة يجب أن تنشر حتى تجف , و لكن يجب أن تنشر في مكان بعيدا عن الشمس و ذلك حتى يصفى كل الماء و تجف .
  • بعد أن تجف السجادة يجب أن توضع في الشمس قليلا لإخراج الرطوبة منها مع مراعاة عدم تركها في الشمس لمدة طويلة حتى لا تؤثر على بريقها .
  • يكون غالبا عملية غسيل السجادة قبل تخزينها و يفضل أن يكون ذلك من مدة 6 أشهر إلى السنة , ثم يتم تخزينه بعد غسله .
  • عند التخزين , يتم لف السجادة على شكل اسطوانة مع مراعاة نثر بعض حبات الفلفل الأسود بين طياتها أو يمكن استخدام مسحوق النفتالين و ذلك للمحافظة على السجادة من الحشرات التي قد تتلفها .

قدمنا لكم , الـ سجاد و ما لا تعرفيه عن شراؤه و المحافظة عليه

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *