حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و كيفية الحفاظ على لونها

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و كيفية الحفاظ على لونها

الكثير من النساء يبحثن عن حلول لبهتان الملابس بعد الغسل , فعند غسل الملابس لا يوجد شيء أكثر إزعاجا من تغير لون الملابس و تحولها للون الباهت عند غسلها , و ذلك نظرا لعدة أسباب مما يسبب تلفها رغم كل الاحتياطات التي يتم اتخاذها لتجنب ذلك الأمر ,

و يحدث ذلك غالبا للملابس الداكنة اللون أو قد يحدث للملابس ذات الأقمشة الناعمة و الخفيفة أو للملابس ذات الصابغات القوية كالألوان الفسفورية و هناك بعض الخطوات التي يمكن إتباعها و هي حلول لبهتان الملابس بعد الغسل , و ذلك لتجنب تغير لونها ,

أيضا هناك بعض الأفكار الذكية التي يمكن اتخاذها إذا تحولت ملابسك و تغير لونها , و نحن هنا في مجلة رقيقة نستعرض لكِ تلك الخطوات للمحافظة على الملابس و أيضا خطوات ما بعد تغير لونها , فتابعونا .

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و كيفية الحفاظ على لونها 2

اقرئي أيضا كيفية التخلص من البقع العنيدة

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و كيفية الحفاظ على لونها

قبل الشروع في الحديث عن الأفكار الذكية التي يمكن تنفيذها عند تغير لون الملابس , نستعرض حلول لبهتان الملابس بعد الغسل حتى نستطيع المحافظة على الملابس دون بهتان لونها , و ذلك بخطوات بسيطة و هي كالتالي :

قراءة تعليمات غسل الملابس

قراءة تعليمات غسل الملابس

على كل قطعة من الملابس يوجد يافطة تعليمات , و هي عبارة عن إرشادات يجب إتباعها عند الرغبة في المحافظة على الملبس , فقد تشير تلك التعليمات إلى ضرورة غسل الملابس بالماء البارد فقط أو بالماء الساخن , أو حتى على درجة حرارة محددة , و هناك ما يشير إلى ضرورة تجفيف الملابس بالتنقيط أو بغيرها من طرق التجفيف المختلفة , فاليافطة تشير إلى نصائح و إرشادات الغسل و التجفيف و التي تحافظ على القطعة من التلف لأطول فترة ممكنة .

قلب الملابس عند الغسل و عند التجفيف

قلب الملابس عند الغسل و عند التجفيف

عند غسل الملابس التي قد يمكن أن يتغير لونها لابد و أن تقلب على ظهرها , و أن تغسل على تلك الحال , أيضا عند تجفيف الملابس في الشمس لابد و أن تظل على نفس الحال ( مقلوبة ) و ذلك حتى لا تفقد ألوانها و تبهت .

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و غسل الملابس بالماء البارد

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و غسل الملابس بالماء البارد

عند غسل الملابس الداكنة لابد و أن تغسل على البارد , و ذلك نظرا إلى أن الماء الساخن أو الفاتر يعمل على تحول لون الملابس إلى اللون الباهت .

تجنب ترك الملابس طويلا في الشمس

تجنب ترك الملابس طويلا في الشمس

عند تجفيف الملابس في الشمس لا يجب تركها طويلا حتى تفقدها الشمس ألواها , فيجب طي الملابس و ترتيبها في الدولاب عقب جفافها مباشرة .

فرز الملابس و غسلها بشكل مناسب

فرز الملابس و غسلها بشكل مناسب

عند الشروع في غسل الملابس لابد و أن تفرز ألوانها أولا , فيجب غسل الألوان الداكنة معا و الأبيض معا و الألوان الأخرى معا حتى لا تبهت ألوان الملابس و تتغير .

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و استخدام الخل

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و استخدام الخل

الخل من المواد الهامة التي تحافظ على ألوان الملابس من أن تبهت و تتلف , و يمكن استخدام الخل مسبقا قبل غسل الملابس القابلة لبهتان اللون و ذلك حفاظا على لونها و تثبيته , و يتم ذلك عن طريق نقع الملابس في طبق عميق مليء بالماء البارد و معه كوب من الخل و يفضل ذلك لمدة ليلة كاملة , و يمكن أيضا للحفاظ على ألوان الملابس أن يتم إضافة كوب من الخل مع كل غسله و يتم إضافته إلى مكان منعم الملابس , و لا ينبغي القلق من رائحة الخل حيث أنها ستزول خلال الغسيل .

المسحوق اللطيف و الغسيل الخفيف

المسحوق اللطيف و الغسيل الخفيف

من حلول لبهتان الملابس بعد الغسل غسل الملابس القابلة لتغير اللون باستخدام المساحيق اللطيفة و المخصصة للملابس الملونة أو للملابس الداكنة , أيضا عند غسلها في لغسالة يجب وضعها على برنامج الغسيل الخفيف لتجنب غسلها كثيرا و فقدان ألوانها .

حلول ذكية للملابس الباهت لونها

عند تغير لون الملابس و تحولها للون الباهت يمكن إتباع بعض الأفكار الذكية للاستفادة من القطعة .

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و صبغ الملابس

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و صبغ الملابس

يمكن الاستفادة من الملابس الداكنة الباهتة اللون و التي يندرج لونها تحت الأسود و درجاته و الأزرق الداكن و درجاته عن طريق إعادة صبغ القطعة باللون مرة أخرى ثم نقعها في الماء و الخل لتثبيت اللون , و يمكن عمل ذلك أيا كانت خامة الملبس حتى و إن كانت ثقيلة مثل الجينز أو الجبردين , و بالتالي تستطيعين الحصول على نفس قطعة الملبس و بنفس اللون كما اعتدتِ عليه .

استخدام لاصق للبقعة الباهتة

استخدام لاصق للبقعة الباهتة

إن كان هناك بقعة باهتة في الملبس و كانت تلك البقعة صغيرة الحجم يمكن لصق قطعة من البادج أو الإكسسوار لمواراة تلك البقعة .

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و الرسم على البقعة الباهتة

يمكن تغيير شكل القطعة و مواراة البقعة الباهتة عن طريق الرسم عليها بألوان الرسم على الأقمشة و بالتالي يمكن الحصول على قطعة جديدة و بشكل مختلف .

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و تطريز البقع الباهتة

يمكن الاستفادة من قطع القماش الباهت لونها و ذلك عن طريق تطريزها أو إضافة الدانتيل لها أو استخدام فن قطع القماش الغير متجانسة ( الباتش وورك ) .

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و استخدام الكلور للملابس البيضاء

حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و استخدام الكلور للملابس البيضاء

يمكن استخدام الكلور للملابس البيضاء التي قد تم تغير لونها , وذلك عن طريق نقعها في الكلور لمدة ثماني ساعات أو لليلة كاملة ليقوم بإعادة لونها الزاهي و توحيد لونها .

مبيض الأكسجين للملابس الملونة

مبيض الأكسجين للملابس الملونة

يتكون مبيض الأكسجين من كربونات الصوديوم , و كربونات الصوديوم مركب من بلورات الصودا و معها بيروكسيد الهيدروجين , و تعمل تلك المادة على التخلص من البقع و الألوان الزائدة , و يكون على هيئة حبيبات صلبة الشكل يمكنها التفاعل مع الماء و بالتالي يتصاعد منها الأكسجين فتعمل على معالجة الملابس الملونة و ذلك عن طريق نقع الملابس ذات البقع أو التي قد تغير لونها في الماء المضاف إليه مبيض الأكسجين و تترك لليلة كاملة .

قدمنا لك حلول لبهتان الملابس بعد الغسل و كيفية الحفاظ على لونها , كونى ايجابية و شاركى الموضوع .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد