Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

خطة تنظيف المنزل في رمضان بعشر خطوات سهلة وبسيطة

دائمًا ما نحب أن تكون بيوتنا نظيفة ومنظمة في كل الأوقات تحديدًا عند استقبال شهر رمضان والأعياد، لكن أثناء الصيام تجد بعض النساء صعوبة في القيام بأعمال المنزل حيث تشعر بالإجهاد والإرهاق خاصًة إذا كان في أوقات الحر، لذا ننصحك أولًا بالانتهاء من المهام الصعبة مثل غسل السجاد والستائر وضع الوسائد في الهواء الطلق تبديل أغطية المواسم، بالإضافة إلى عمل جدول يومي وأسبوعي لتحديد ما يمكن إنجازه في رمضان، بدورنا وضعنا لكِ خطة من عشر خطوات لتسهيل مهمة تنظيف المنزل في رمضان.

جدول تنظيف المنزل في رمضان

  1. قومي بتحديد مهامك اليومية بداية من تنظيم الأسِرة وترتيب حجرة الجلوس مرورًا بغسيل الملابس ونشرها، ثم تحضير الطعام وغسل الأطباق.
  2. إذا كان لديك أبناء كبار ننصحك بتقسيم المهام المنزلية بينهم مثل ترتيب غرف النوم أو غسل الأطباق وهكذا، دون التفريق بين الصبي أو الفتاة حتى ينشأ لديهم روح التعاون والاعتماد على النفس.
  3. أما عن شراء احتياجات المنزل فمن الأفضل أن يكون بشكل أسبوعي وليكن في المساء بعد صلاة التراويح، كي لا تضطري إلى الخروج نهارًا في أوقات الصيام والحر ما يؤثر على مجهودك البدني، كما يُمكنك توكيل هذه المهمة إلى أبنائك إذا كانوا كبارًا.
  4. حددي مهامك المفترض القيام بها أسبوعيًا مثل استبدال شراشف الأسِرة تنظيف الأبواب والنوافذ والأرضيات، والأسطح تنظيف الحمامات وأدوات المطبخ مثل الثلاجة أو البوتاجاز أو الشفاط.
  5. استعيني بمساعدة زوجك وأبنائك في أداء المهام الشاقة، أو الاستعانة بسيدة لمساعدتك على ذلك.
  6. إذا كنتِ سيدة منزل فبإمكانك تقسيمها على أيام الأسبوع بحيث كل يوم مهمة بدلاً من القيام بكل المهام في يوم واحد، ما يزيد من شعورك بالإرهاق والتعب خلال الصيام.
  7. بإمكانك تحضير وجبات الطعام ليومين، حتى تحصلي على الراحة في اليوم التالي أو أداء عمل آخر من الأعمال الأسبوعية على سبيل المثال.
  8. قسمي أعمالك بذكاء بحيث تقومي بمهمتين في آن واحد، مثل إعداد الطعام وغسل الأطباق وتنظيم المطبخ.
  9. ضعي قواعد جادة ونظام صارم للحفاظ على مظهر المنزل المرتب، وذلك بتحديد مسؤولية كل فرد عن ترتيب حجرته وما إلى ذلك.
  10. إن كنت امرأة عاملة لا تنسي أخذ قسط من الراحة بعد العودة من العمل أو قبل الإفطار بشكل مباشر، أما إن كنتِ ربة منزل فلا تعتادي على السهر فالبركة في الاستيقاظ مبكرًا.

تنظيف المنزل في رمضان

ختامًا حاولي قدر الإمكان اغتنام وقتك في رمضان وترتيب أولوياتك، حتى تستمتعي بهذا الشهر الفضيل مع الحفاظ على أناقة منزلك … وكل عام وأنت وأسرتك في أفضل حال.

قد يهمك أيضًا: لا تقومي بهذه العادات والسلوكيات الخاطئة في شهر رمضان

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق