Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تعرفي معنا على انواع الاقمشة واستخداماتها

يوجد في الاسواق الكثير والعديد من الاقمشة التي تستخدم في صناعة الملابس والحقائب والاحذية وغيرها من المفروشات والسجاد وايضا الاثاث ، الاقمشة عبارة عن انواع من الخيوط المعالجة حتى تصبح الياف ومنها ما هو طبيعي ومنها ما هو صناعي ، تعرفي معنا على انواع الاقمشة واستخداماتها بالتفصيل ..

انواع الاقمشة

انواع الاقمشة واستخداماتها :

الاقمشة من المواد التي تدخل في الكثير من الاشياء التي نستخدمها بشكل يومي تنقسم الالياف الياف طبيعية والياف صناعية مما يؤدي الى تنوع انواع واشكال الاقمشة والوانها ..

  • تدخل الاقمشة في صناعة الملابس بشكل عام والمفروشات وتدخل في صناعة الاثاث مثل الكنب والسجاد وغيرها ،  تابعوا معنا التفاصيل ..

انواع الاقمشة بالتفصيل :

سنعرض عليكي عزيزتي انواع الاقمشة التي يدخل منها الالياف صناعة او الالياف الطبيعية بالتفصيل ..

– الاقمشة الطبيعية :

يدخل في صناعة الاقمشة الطبيعية خيوط مصدرها حيوانية او نباتية او الياف من جلد الحيونات وايضا تصنع الخيوط من النباتات وسيقانها ، الاقمشة الطبيعية هي الاقمشة الانسب للكثير لانها لا تسبب لنا اي حساسية او طفح جلدي فهي ليس لها اي تأثير على بشرتنا ، ومن هذه الاقمشة ..

1- القطن :

القطن من الاقمشة المريحة والناعمة على اجسامنا ، فهي ملائمة لكل فصول السنة ايضا ، في فصل الصيف لها قدرة على امتصتصالعرق وفي فصل الشتاء يشعرنا بالدفء .

2- الحرير :

هو من الاقمشة الفاخرة له ملمس ناعم ولامع وملائم لجميع فصول السنة ويشعرنا بالراحة وتتكيف مع الجسم وحرارة الجو .

3- الكتان :

هو من اشهر الاقمشة الطبيعية ، سيتخدم الكتان في تصنيع الملابس والاثاث والمفروشات وايضا الستائر ، يفضل استخدامها الاشخاص المصابون بالحساسية لانه لا يسبب لهم اي تهيج للحساسية .

4- الصوف :

الصوف من الاقكشة التي تستخدم في فصل الشتاء فقط لقدراتها على التدفئة ، فهو خفيف الوزن وقوي ولا يتكسر او يتجعد ويعمل على امتصاص العرق ، يدخل الصوف في صناعة الملابس والسجاد والبطانيات .

5- الجلد :

قماش من الاقمشة الفاخرة ناعم الملمس ولين ويشعرك بالراحة وملائم لكل فصول السنة ..

6- القنب :

القنب من الاقمشة القوية وطويلة الاجل وبه لمعان جميل ولين ايضا ، يعمل القنب على امتصاص الرطوبة وعازل جيد للحرارة ومقاوم للاشعة الفوق البنفسجية ، القنب يدخل في صناعة الاثاث والاكسسوارات والستائر وبعض الملابس والاحذية .

7- الجوت :

الجوت من الاقمشة الطبيعية القوية وطويلة الاجل ، تصنع في الهند وبنجلادش ويستخدم في صناعة الملابس والاثاث مع صناعة السجاد وايضا الحبال والخيوط القوية .

قد يهمك ايضا : أفضل غسالة ملابس و مقاييس اختيار الأنسب لك والانواع

الاقمشة الصناعية :

تصنع الاقمشة الصناعية من الالياف غير عضوية او خليط من المواد العضوية مع مواد كيمائية ، تتميز وزنها الخفيف وتجف سريعا بعد الغسيل ، هذه الاقمشة في الغالب تدخل في صناعي ملابس السهرة وفساتين الزفاف لانها تكون لامعة وناعمة ، وسنتعرف على انواع الاقمشة الصناعية بالتفصيل ..

1- الاسيتات :

من الاقمشة الصناعية الفاخرة واللينة فهي تصنع من السليلوز وهو عبارة عن نتاج اعادة بناء القطن ، فهو قماس قوي مقاوم للانكماش والعفن .

2- الشيفون :

الشيفون عبارة عن قماش صناعي خفيف الوزن وشفاف مصنع من الحرير او الاليفا الصناعية او النايلون او البوليستر ، يستخدم هذا النوع من القماش في صناعة ملابس السهرة والزفاف والاوشحة ..

3- الاروجانزا :

قماش صناعي رقيق وخفيف مصنوع من خليط من خيوط الحرير مع الالياف صناعية مثل النايلون او البوليستر ومن الممكن خلط الاورجانزا مع الحرير ويستخدم في صناة الحقائب .

4- الاكريليك :

من اهم ما يميز قماش الاكريليك انه منخفض السعر وخفيف الوزن وطويل الاجل ، ويستخدم في صناعة صناعة الملابس الحريمي والرجالي وايضا يستخدم في صناعة الكراسي والارائك .

5- النايلون :

من الاقمشة الصناعية المصنعة من مشتقات البترول وخفيف الوزن مع انسجه قوية ولينة وهو من الاقمشة الرخيصة والسهلة الغسل ، يستخدم هذا النوع من الاقمشة في صناعة الملابس والحقائب وايضا المحافظ .

6- المخمل :

المخمل من انواع الاقمشة الصناعية والناعمة جدا يعرف بسهولة غسله وتجفيفه ويتميز بسعره الرخيص ، يدخل قماش المخمل في صناعة البناطيل والقمصان وايضا الستائر والمفروشات .

7- البوليستر :

قماش صناعي قوي جدا وناعم مقاوم للانكماش ويجف سريعا بعد الغسل ، يمزج البوليستر غالبا مع الياف اخرى لزيد من قوته وغالبا ما يمزج مع الصوف ، يستخدم البوليستر في صناعة الملابس والستائر ومفروشات الارض وايضا الشراشف ..

8- التافتا :

التافتا من الاقمشة الناعمة واللامعة ويصنع من حرير صناعي او الرايون ويستخدم في صناعة ملابس الحريمي ..

9- الدنيم :

من الاقمشة الصناعية خفيفة الوزن وقوي ومريح في الاستخدام ، من اشهر استخدام هذا النوع من الاقمشة بعد صبغها باللون الازرق في عمل الجينز سواء قمصان او جاكيت او بناطيل .

10- الرايون :

يصنع الرايون من خلال اعادة تصنيع السليلوز ، تتميز هذه الاقمشة ببقوتها رغم سعره المنخفض ويدخل في صناعة الملابس والاثاث .

11- السبلذكس :

من الاقمشة الصناعية التي تتميز بقوامها المطاطي المرن ، يكافح الحرارة والتأكل ومقاوم للعرقويحتفظ بشكله ، يدخل هذا النوع من القماش في صناعة الملابس الداخلية وايضا يدخل في صناعة خراطيم الماء .

12- الجورجيت :

من الاقمشة الصناعية الحريرية الشفافة وخفيفة الوزن وقليل التكلفة ، فهو مصنوع من خليط من الحرير او البوليستر ، يستخدم في صناعة الملابس ..

13- الفيسكوز :

يستخدم هذا النوع من الاقمشة في عمل عزل الاقمشة ، ويدخل في صناعة الملابس الداخلية والجوارب النسائية والمناشف والمفارش وملابس البيت ، من الاقمشة القابلة للتلف ..

14- الستان :

من الاقمشة الناعمة واللامعه جدا لذلك يستخدم في صناعة الملابس خاصة ملابس السهرة والزفاف وايضا الملابس الرسمية .

15- الكشمير :

هذا القماش مناسب لجميع فصل السنة فهو يتكيف من حرارة الجو ، يصنع منه الملابس .

16- الدانتيل :

قماش فاخر وراقي معروف في مجال التفصيل والتطريز ، فهي يدخل في صناعة فساتين الزفاف وفساتين السهرة ، معروف بلونه الابيض و الاسود والاحمر .

17- التول :

قماش فاخر مشهور للغاية في صناعة فساتين الزفاف والملابس الفاخرة .

18- الليكرا :

الليكرا من الاقمشة المنتشرة للغاية في الاسواق لانها تتميز بقوتها وليونتها ، وعند الاتداء تأخذ شكل الجسم والكثير يفضل هذا النوع من القماش في الملابس لنعويتها .

19- الكروشيه :

نوع من انواع الاقمشة التي تسخدم في صناعة البناطيل والتنانير و الفساتين القصيرة المميزة للغاية .

20- التويد :

التويد قماش متين وقوي للغاية ويتميز بفخامته ويشعرنا بالدفء في فصل الشتاء ، مصنوع من عدة الياف بها نتوءات صغيرة ، له طابع كلاسيكي ، يدخل في تصنيع التنورات والمعاطف وايضا الاحذية والحقائب احيانا .

-------------------------------------------

اعرفى ميعاد دورتكِ الشهرية القادمة بدقة وسهولة مع تطبيق حساب الدورة من مجلة رقيقة،  اضغطى هنا لتثبيت التطبيق

-------------------------------------------

  • الكثير من الاقمشة الصناعية تسبب الكثير من الحساسية وهيجها والطفح الجلدي لذلك يجب التاكد ان بشرتك لا تعاني من اي من الالياف المستخدمة في تصنيع القماش .
  • يفضل ان تستخدمي الاقمشة الطبيعية خاصة القطنية في ملابس اليومية او الاقمشة الطبيعية بشكل عام لانها تكون مريحة في الحركة وتمتص العرق .

بعد ان عرضنا لكي عزيزتي الكثير من انواع الاقمشة وصناعتها واستخداماتها ، اختاري الاقمشة المناسبة لكي لتفصيل الملابس او غيرها التي لا تسبب لكي حساسية او المناسبة في تصنع اثاث منزلك لتعطي شكل جميل في منزلك ..

loading...

اكتب تعليق