التخلص من الفئران فى المنزل بطرق سهلة ومجربة وامنة

الفئران هي قوارض مزعجة ومتطفلة ومؤذية للإنسان بشكل مباشر وغير مباشر, ولذلك نقدم لكِ طرق التخلص من الفئران المزعجة في المنزل بكل سهولة.

دخول الفئران المنزل شيء مفزع لكل الموجودين بالمنزل، فعلاوة عن شكلها المفزع والمقزز فان لها ضرر بالغ فهي تنقل العديد من الأمراض و الأوبئة ، كذلك هي قادرة على أكل كل ما في المنزل وتدميره تدميراً شاملاً ، و يرجع ذلك إلي امتلاك تلك الفئران أسنان حادة وقوية جداً يمكنها أكل كل شيء ،لذلك نقدم لك فى هذا المقال طرق التخلص من الفئران .

من أكثر الأشياء الجاذبة للفئران تجمع القمامة بالمنزل وعدم ترتيب المنزل ونظافته و يمكنها أكل الملابس الجديدة وأيضا القديمة وبالتالي إتلاف مقتنيات الأفراد من ملابس أنيقة وغالية الثمن في معظم الأحيان ،وببساطة فالفئران خطر على كل ممتلكاتك ِ وأيضا صحتك ٍ وأبنائك ِ وأساس منزلك وكل شيء داخل المنزل ، لذلك يجب عليكِ التخلص من الفئران عقب رؤيتها بمنزلكِ.

طرق التخلص من الفئران :

هناك طرق كثيرة للتخلص من الفئران و هى طرق فعالة و مجربة لدى الكثير من النساء فى بيوتهن , و اليكِ أفضل هذه الطرق

التخلص من الفئران بالخيار :

التخلص من الفئران بالخيار

يعتبر الخيار من المواد السامة لكثير من حشرات و قوارض المنزل مثل الصراصير ، والنمل و الفئران وغيرها ، فيجب على ربة المنزل وضع الخيار أو قشوره في أماكن تواجد الفئران بكثرة ، مع غسل اليدين جيداً قبل وضع الخيار ، أو ارتداء القفازين ، ذلك لأن الفئران تشم رائحة أيدي البشر في وضع الخيار فلا تقرب منه ، ولكن  حينما تختفي تلك الثمار فهذا يدل بشكل كبير على تسمم وموت الفئران .

التخلص من الفئران باستخدام مادة فوسفيد الزنك :

تعتبر مادة فوسفيد الزتك من المواد السامة للفئران ، وكذلك للإنسان ، لذلك يجب أخذ الحذر عند استخدام هذه المادة ، وغسل اليدين جيداً بعد استخدامها ، كذلك وضعها في أماكن بعيدة عن متناول الأطفال .

التخلص من الفئران باستخدام مصيدة الفئران :

التخلص من الفئران باستخدام مصيدة الفئران

تعتبر هذه الطريقة من أقدم الطرق في مكافحة و قتل الفئران ، فيجب عليك سيدتي استخدام أكثر من مصيدة في أماكن تواجد الفئران وذلك لمنع هروبها ، وعليكِ بوضع طعام محبب للفئران داخل المصيدة .

التخلص من الفئران باستخدام المصائد اللاصقة :

يمكنكِ سيدتي استخدام مصيدة لاصقة لقتل الفئران والتخلص منها بواسطة أكياس بلاستيكية وقفازين .

التخلص من الفئران بسد جميع الشقوق :

التخلص من الفئران بسد جميع الشقوق

عليكِ بسد جميع الشقوق والفتحات التي يأتي منها الفأر ، وكذلك عدم ترك الأبواب والنوافذ مفتوحة لكي لا يدخل الفأر إلي بيتكِ.

التخلص من الفئران عن طريق القطط :

التخلص من الفئران عن طريق القطط

من أكثر الطرق نجاحاً في التخلص من الفئران هي إحضار القطط إلي المنزل ، فالقطط كافية بمطاردة الفئران والقضاء عليها نهائياً ولكن بشكل بطيء في معظم الأحيان .

طريقة للتخلص من الفئران في المنزل :

طريقة للتخلص من الفئران في المنزل

ان عامل النظافة له دور كبير في عدم تواجد الفئران في منزلكِ و اعلمي سيدتي أن الفئران تتواجد بكثرة في المكان الذي تكثر به فضلات الطعام ، القمامة ، وكذلك تواجد الكثير من الكراكيب داخل المنزل ، فحافظى على نظافة منزلك ، وأبقيه نظيف و مرتب ، فيقل عنك خطر تواجد الفئران بالمنزل ، كذلك عليك بتغطية فتحات البلاعات بمنزلكِ .

سبب وجود الفئران في البيت:

الفئران قوارض صغيرة تستطيع التسلل عبر الفجوات والثقوب الصغيرة أو من فتحات الشبابيك وربما من تحت الأبواب وتضطر للقرض إذا اضطرتها الظروف لذلك.

سبب وجود الفئران في البيت

ولذلك فالفئران تحاول جاهدة الدخول إلى المنازل أو المنشآت لعدة أسباب منها:

  • تبحث الفئران دائماً عن الأماكن الدافئة والبعيدة عن الضجيج وخاصةً إذا كان الطقس في الخارج شديد البرودة, ولذلك فإن المنازل هو أفضل خيار لديها.
  • يتوفر دائماً الغذاء والماء في المنازل وهذا ما تحتاجه الفئران للاستقرار والتكاثر أيضاً.
  • تعتبر الفئران من الحيوانات الليلية أي التي تنشط ليلاً وتزداد حركاتها لذلك فالمنازل والمنشآت تعتبر مكاناً ممتازاً لها خاصة التي يكون بها العمل نهاراً فقط والسكون ليلاً.
  • وجود أماكن كثيرة ومتعددة للفئران لصنع أجحارها وأعشاشها سواء بين الجدران أو في الأركان, فذلك يسمح لتعدد الأسر من الفئران.
  • وجود حيوانات مفترسة أو حيوانات مهاجمة للفئران يجعلها تبحث عن مأوى لها يحميها ويحمي صغارها.
  • الضوضاء الخارجية التي تحدث أثناء بناء منشآت قريبة منك تجعل الفئران تهرب من المكان وتهرع إلى مكان هادئ وآمن مثل منزلك مثلاً.
  • قطع الأشجار القريبة من المنزل أو العمل في الحديقة أو الغابات القريبة يسبب الهلع للفئران مما يجعلها تبحث عن مكان هادئ يأويها.
  • ربما يكون عدم الاهتمام بنظافة المكان أو المنزل هو السبب في وجود وتكاثر الفئران في المكان لأن الفئران تنجذب للأماكن القذرة والمليئة بالقمامة.
  • وجود مشكلات بنظام الصرف الصحي بالمكان ربما يكون سبب رئيسي في انتشار وتكاثر الفئران بالمكان لأنها بيئة مناسبة جداً لحياتها.

قد يهمك: كيفية التخلص من البرص في المنزل بسهولة

كيفية تعقيم الأواني بسبب الفئران:

كيفية تعقيم الأواني بسبب الفئران

من الطبيعي جداً للفئران داخل المنزل أن تتسلق فوق الأثاث والمفروشات والأواني والأطباق للحصول على ما تريده من طعام وشراب أو حتى الهروب من أي شئ أو خطر وشيك, ولذلك فإن المهمة الأهم لديكِ في الحال هو تنظيف وتعقيم الأواني من آثار الفئران وما تتركه من جراثيم بسبب بولها أو برازها أو مجرد مرورها فوقها لأنها تحمل الكثير والعديد من الأمراض الخطيرة مثل الطاعون و فيروس هانتا والسالمونيلا و حمى الفئران.

ولتعقيم الأماكن والأواني الملوثة يلزمكِ بعض الخطوات والأدوات التي تساعدك على ذلك مثل الصابون والمواد المطهرة أو المبيضة والأهم من ذلك ارتداء قفازات لحماية يديكِ من التلوث ومن آثار المواد الكيماوية, وبعد ذلك عليكِ إتباع بعض الخطوات مثل:

  1. إرتدي القفازات أولاً لأن الفئران تتبول في أي مكان ثم تسير بأقدامها فوق البول فتنقلها لأي مكان قد يبدو أمامكِ نظيفاً ولكنه في الواقع ملوثاً.
  2. قومي بتجهيز المواد المطهرة أو من المواد المبيضة وذلك بوضع كوب من المطهر وتزويده بكمية 9 كوب من الماء أي بنسبة (1-9 ).
  3. قومي بوضع مزيج المطهر في عبوات صغيرة ليسهل عليكِ استخدامها ونقلها في كل مكان.
  4. إبدأي برش المطهر فوق الأسطح أو أمكان تواجد الفئران أو فضلاتها وأعشاشها حتى يتم قتل الجراثيم على الفور قبل البدء في التنظيف.
  5. استخدمي المزيج في مسح الأواني ومسح مقابض الأبواب ومقابض الدولاب و الأرفف والخزانة ويفضل رش المزيج وتركه لمدة من 5-10 دقائق أولاً ثم مسحه.
  6. من المفضل أن تضعي الأواني مرة أخرى إلى غسالة الأطباق وضبطها على برنامج التنظيف والتعقيم لضمان تعقيم وتطهير أكثر لأواني الطعام التي تستخدمها أسرتك.
  7. استخدمي المزيج مع إضافة الصابون السائل إليه لتنظيف الأرضيات وأسطح المطبخ والأماكن والأركان الأخرى.
  8. أما بالنسبة للسجاد أو المفروشات الملوثة بفضلات الفئران فيتم غسلها بالماء الساخن والصابون والمطهر.
  9. قومي بالبحث في جميع أركان المنزل وتحت الأثاث وخلف الأجهزة للتأكد من التخلص من الفئران وفضلاتها وآثارها.
  10. قومي بالتخلص من فضلات الفئران في أكياس قمامة مغلقة بإحكام وإخراجها من المنزل على الفور.
  11. انزعي ملابسك على الفور وانقعيها بالماء الساخن والمطهر واتركيها لمدة نصف ساعة على الأقل لقتل أي جراثيم محتملة عالقة بها وقومي بغسل يديكِ جيداً بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية واشطفيها بالكثير من الماء.

قد يهمك أيضاً: التخلص من حشرات الصيف بطرق طبيعية فعالة

التخلص من الفئران بالسم:

التخلص من الفئران بالسم

  • من أكثر الطرق التقليدية وأشهرها عند التخلص من الفئران هي استخدام السم, ولكن تعتبر سلاح ذو حدين لأنها تتخلص من الفأر وتقتله ولكن في نفس الوقت يمكن الانتقال بشكل مباشر أو بغير مباشر للطعام أو الشراب ويسبب التسمم.
  • يوجد الكثير والعديد من أنواع سم الفئران ويتوفر بالكثير من المحلات والمتاجر أو الصيدليات الكبرى فلذلك يسهل الحصول عليه وسعره مناسب.
  • أما بالنسبة لطريقة عمله فهو يعمل على جعل الفأر ينزف بشدة وباستمرار حتى الموت.
  • يجعل السم الفأر في حالة من العطش الشديد فيقوم بالخروج في بعض الأوقات من المنزل للبحث عن مصدر للمياه ولكن يدركه الموت بسرعة.

ولكن عند استعمال السم لقتل الفئران يجب الانتباه لعدة نقاط:

  1. يجب الحذر عند استخدام السم وخاصة إذا كان في المنزل حيوانات أليفة أخرى مثل الكلاب والقطط أو أي حيوان يمكنه أكل الفار لأنه سيتناول الفأر المسموم فيموت هو أيضاً.
  2. يجب الحرص وخاصةً في وجود أطفال يلعبون بأرجاء المنزل ربما يعثرون على السم ويلعبون به ولا يدركون ما هو فيسبب ذلك كوارث أكبر من الفئران.
  3. يجب استعمال السم في أمكان دفينة وبعيدة عن مصادر الطعام والشراب والمطبخ والثلاجة وغيرها لاستبعاد احتمال انتقاله للطعام والشراب بأي شكل من الأشكال.

قد يهمك أيضاً: كيفية التخلص من الفئران في السيارة بسهولة

طرد الفئران بالنشادر:

طرد الفئران بالنشادر

النشادر هي مادة كيميائية ذات رائحة نفاذة وغير محببة, وتعرف أيضاً بغاز الأمونيا, يستخدم في العديد من الأشياء منها عمل بعض أنواع البسكويت وتستخدم في تنظيف المطبخ أو الحمام أو الفن الكهربائي وغيرها العديد من الاستخدامات.

وبفضل رائحها النفاذة تستخدم النشادر بفاعلية في طرد الفئران والحشرات من المنازل إما بمسح الخزائن والأسطح أو برشها في المكان.

مكونات وصفة النشادر عند التخلص من الفئران:

  • كوب من مسحوق النشادر.
  • ربع كوب من الماء.

طريقة تحضير وصفة النشادر عند التخلص من الفئران:

  1. ضعي ربع كوب من الماء في زجاجة ثم أضيفي إليه كوب من النشادر وأذيبيه جيداً ثم رشي به أمكان تواجد الفئران والحشرات أو أماكن دخولها ثم اتركي النوافذ مفتوحة للتهوية.
  2. يمكنك استخدام المزيج في مسح الأرفف والخزائن وتركها مفتوحة حتى تجف تماماً.

وهكذا نكون أحضرنا لكِ أكثر من وصفة للتخلص من الفئران بسهولة من المنزل ولكن يبقي مبدأ الوقاية خير من العلاج حيث يجب الاهتمام بإصلاحات نظام الصرف الصحي والاهتمام بنظافة الأماكن المغلقة وغلق الفتحات والثقوب, فذلك سيجنبك الكثير من المشكلات مع الفئران وغيرها.

قد يهمك أيضاً: كيفية التخلص من الفئران بالفلفل الاسود سهولة

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

‫7 تعليقات

  1. عندي فار في المطبخ حطيت مصايد فيها جبنه وفول سوداني مافيش فايدة مازال مامسكته مرات نخلي باب المنور مفتوح مش عارفة هرب من الباب والا لسا موجود المنور مافيه فتحة لخارج البيت يعني حتى لو هرب للمنور ممكن يدخل ثاني للمطبخ مش عارفة كيف نتخلص منه

  2. الفار فى فرن البوتجاز ولم استطيع التخلص منه ماذا افعل وحربت المصيده والسم والقطه ولم تجدى بشى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى