Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أفكار لإعادة تدوير أغراضك القديمة استفيدي منها في عمل مشروعك الخاص

تحويل أغراض المنزل القديمة إلى أشياء جديدة وعصرية يمكن الاستفادة منها وإعادة استخدامها من الأمور التي تحتاج إلى بعض الابتكار واللمسات الإبداعية، وفي مقالنا اليوم سنستعرض معكِ أفكار لإعادة تدوير الأثاث القديم والبرطمانات الزجاجية والعلب الصفيح عديمة الفائدة بخطوات سهلة، لتجعلي منها تُحفًا فنية تُزيين منزلكِ بأسلوب رائع.

أفكار لإعادة تدوير الأثاث القديم

بعض الناس لا يحبون التخلص من أثاثهم القديم لكنها تعتبر عائق كبير في التخزين في المنزل، لذا سنقدم لكِ طرق سهلة ومبتكرة لتجديد وتدوير هذه القطع فتابعي معنا الأفكار النميسة التالية: –

الأدوات المستعملة في إعادة تجديد الأثاث

  • ألوان زيت أو أكريلك متنوعة الدرجات، وألوان فلوماستر.
  • معجون للخشب، صنفرة الأثاث.
  • دهان جدران أبيض اللون وألوان متنوعة.
  • شريط لاصق.
  • قماش دانتيل وورق كربون
  • فرش رسم بأحجام مختلفة.
  • ورق استنسل أو رسومات مفرغة.
  • ورق لاصق بحجم كبير.
  • قاطع، ورول للدهان.
  • قلم رصاص رفيع السن.
  • مسطرة متعددة الأشكال الهندسية، وبرجل.

أفكار لإعادة تدوير

خطوات تدوير الأثاث

  1. في البداية قومي بتنظيف الأثاث المرغوب في تجديده من الأغبرة بالماء والصابون، ودعيه مُعرضًا لأشعة الشمس أو في الهواء الطلق لبعض الوقت حتى يجف.
  2. استعملي صنفرة الأثاث في تنعيم ملمس الخشب ثم ضعي المعجون ووزعيه بشكل جيد، ثم دعيه يوما بالكامل حتى يجف ثم أزيلي تكتلات المعجون الصلبة باستخدام صنفرة الأثاث مرة أخرى من أجل منع ظهور طبقة سميكة بعد الدهان، مع ترك قطع الأثاث في الهواء يومًا كاملاً.
  3. اخلطي الألوان لتخليق الدرجات التي ترغبين بها، ثم ابدئي في تلوين الأثاث بواسطة فرشاة الدهان وفقًا لحجم قطعة الأثاث المراد تلوينها.
  4. في حالة التلوين بأكثر من لون ينبغي تلوين الأثاث جزء جزء، نظرًا لأن عادة ما يستغرق يومين حتى يجف تجنبًا لاختلاط الألوان مع بعضها البعض بعد تلوين القطعة بالكامل، بإمكانك في هذه الخطوة استعمال شريط لاصق لمنع تسرب اللون إلى الجزء الموالي له.
  5. بعد أن تجف قطع الأثاث من جميع الجهات هناك العديد من الأساليب للرسم على الأثاث، بوسعكِ في هذه الخطوة استعمال شرائح الاستنسل وتثبيتها باستخدام اللصق ثم ابدئي في التلوين بالفرشاة لكن احرصي على عدم إزالة الاستنسل قبل أن يجف اللون، كما يمكنك استخدام قماش الدانتيل واستعمال رول الدهان ليكسب قطعة الأثاث شكلًا جماليًا خاصة الكراسي الصغيرة والأدراج.
  6. بوسعك أيضًا استعمال القلم الرصاص الكربون والورق اللاصق والرسومات الجاهزة في الطباعة على الأثاث، من خلال تثبيت الرسمة الجاهزة يليها الكربون يليها الورق اللاصق ثم التحديد بواسطة القلم الرصاص ليطبع على الورق اللاصق، وبعد ذلك بواسطة القاطع اقطعي الورق حتى يصبح لديك مجسم يثبت على الأثاث ثم ابدئي بالتلوين، بإمكانك في هذه الحالة استعمال اكثر من لون للحصول على أشكال جميلة ومتنوعة.
  7. اتركي قطع الأثاث في الهواء إلى أن تجف تمامًا، وبهذه الخطوات ستحصلين على قطع جديدة وعصرية بصورة بسيطة.

أفكار لإعادة تدوير

أفكار لإعادة تدوير العلب المعدنية

عمل مصباح للإضاءة

ستحتاجين إلى علبة صفيح لا تستخدمينها، ألوان رش (اللون تبعًا لميولك)، آلة ثقب (شنيور)، لمبات صغيرة متصلة بسلك كهربي.

خطوات عمل المصباح

  1. في البداية قومي بثقب العلبة الصفيح باستخدام الشنيور من أعلى، واصنعي ثقوب عشوائية لكن احرصي أن تكون الفتحات من الأجزاء الجانبية أقل من الجزء العلوي.
  2. رشي العلبة باللون المفضل لك من جميع الجهات، واتركيها قليلًا حتى يثبت عليها اللون.
  3. ادخلي السلك الذي يصل اللمبات الصغيرة ببعضها البعض داخل العلبة ودعي الكبس الذي يوضع في الكهرباء في الخارج، ثم أغلقي العلبة بالغطاء الملحق بها.
  4. الآن بوسعك بوضع الكبس أو الفيشة في الكهرباء، وستحصلين على إضاءة جميلة لافتة للانتباه بألوانها الجذابة.

أفكار لإعادة تدوير

أفكار لإعادة تدوير

عمل زهرية أنيقة

ستحتاجين إلى علبة صفيح بأي حجم، حبل، لاصق، علبة بلاستيكية بحجم أقل من العلبة الصفيح.

خطوات عمل الزهرية

  1. أولًا الصقي بداية طرف الحفل بالعلبة الصفيح من الجزء السفلي.
  2. ابدئي في لف الحبل على العلبة الصفيح إلى أن يغطيها بالكامل.
  3. عندما تصلين إلى الجزء العلوي من العلبة الصفيح، قومي بلصق نهاية طرف الحبل بشكل جيد.
  4. ما تبقى الآن إلا أن تضعي بعض الورود سواء الطبيعية أو الصناعية داخل العلبة البلاستيكية، ثم ضعيها بداخل الزهرية.

أفكار لإعادة تدوير

عمل حاوية لزراعة النباتات

ستحتاجين إلى علب صفيح متوسطة الحجم، أحبال من الكتان أو حسب المتوفر لديكِ، ألوان رش وفقًا لرغبتك.

خطوات عمل حاوية لزراعة النباتات

  1. قومي برش العبوات بالألوان التي اخترتها.
  2. اربطي العلب ببعضها البعض باستخدام أحبال الكتان بصورة منمقة، لتكسبي العلب مظهرًا جماليًا أنيقًا.
  3. اكتبي على العلب اسم النبات المرغوب في زراعته أو العبارة التي تفضلينها.

أفكار لإعادة تدوير

أفكار لإعادة تدوير البرطمانات الزجاجية 

من منا لا يوجد في منزلها العديد من البرطمانات الزجاجية وعادة ما يتم القائها في القمامة أو إتلافها أو الاحتفاظ بها دون فائدة، لكن هل تعلمين أنها كنز يمكنك استعمالها في تحقيق الكثير من الأفكار المبدعة سواء للتزيين أو إعادة استخدامها في أغراض منزلية.

حفظ الطعام

تخزين الطعام في البرطمانات الزجاج من أفضل الطرق لإعادة استهلاكها مرة أخرى لتعليب المأكولات والصلصات المختلفة والمخللات، بعد أن تقومي بغسلها وإزالة الملصقات الموجودة عليها ضعيها في مقدار من الماء المخلوط بالخل، ثم جففيها تمامًا واستخدميها مرة أخرى.

أفكار لإعادة تدوير

حفظ أغراض الخياطة

عدة الحياكة عادًة نحتفظ بها في علبة أو درج للاحتفاظ بالمقص والإبر بأحجامها والخيوط بألوانها وما إلى ذلك، لذا بإمكانك وضع قطعة من الإسفنج المغلف بالقماش على مقاس فتحة البرطمان، وضعي الخيوط أسفلها سيكسب البرطمان منظر منمق بالإضافة إلى توفير مكان، كما يمكنك الاحتفاظ بخيوط الكروشية.

أفكار لإعادة تدوير

برطمانات الشمع الملون

الشمع الملون ذو الرائحة الزكية من الأشياء الرائجة منذ فترة بإمكانك صناعته في المنزل، فقط ما عليك ألا إحضار مجموعة من الشموع الملونة وتذويبها على حمام مائي ثم اسكبيها في البرطمانات مع وضع قطعة من خيط الشموع وتركها حتى تتجمد، ومن ثم استخدامها للزينة.

أفكار لإعادة تدوير

منظم لأدوات المكياج

من الأفكار اللطيفة كذلك استخدام هذه البرطمانات في تنظيم أدوات المكياج مثل الفرش والأقلام إلى أخره، بإمكانك لفها بورق الكروشية الملون أو دهنها بطلاء الأظافر للحصول على شكل أنيق أو الرسم عليها، ثم صفيها على الألواح الخشبية أو ترتيبها على التسريحة.

أفكار لإعادة تدوير

تعليب التوابل والبهارات

اغسلي البرطمانات وعقميها جيدًا وانزعي الأوراق من عليها اتركيها، حتى تجف ثم ضعي بها التوابل وضعي عليها ورقة لاصقة لتدوين اسم البهار، بإمكانك صنع عدة ثقوب في غطاء البرطمان لتسهيل الاستخدام كما يمكنك تزيينها بالأقمشة الملونة أو الخيش.

مزهريات لتزيين الطاولات

بإمكانك استغلال البرطمانات لعمل مزهريات جميلة الشكل فقط قومي بتلوينها ووضع الزهور المختلفة بها أو عمل ملطف للجو من خلال ملئها بالماء، ووضع بعض شرائح الليمون وأوراق عشبة إكليل الجبل أو أزهار اللافندر، ووضعها في أركان المنزل أو على الطاولات للحصول على منظر جمالي ورائحة خلابة معًا.

أفكار لإعادة تدوير

وبذلك في مقالنا اليوم قد شرحنا لكِ مجموعة أفكار لإعادة تدوير كل من أثاث المنزل القديم والعلب الصفيح غير المستخدمة والبرطمانات الزجاجية الغير مُستغلة، هذه الأفكار ستساعدك في إنتاج أشياء بديعة ستقضي على وقت فراغكِ، كما يمكنك الاستفادة منها ماديًا وبيعها على الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي.

قد يهمك أيضًا: أفكار هدايا للصديقات مبتكرة وغير مكلفة بالصور

أو أفكار تقديم الطعام بشكل مميز و بطرق يمكنك تنفيذها بسهولة

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

كاتبة مصرية هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية، أهتم بالدراسة في مجال العناية بالجمال والمستحضرات الطبية والتجميلية.

اكتب تعليق