أكواب الماء البلاستيكية مستعمرة بكتيرية ضارة

أظهرت دراسة حديثة أن العلب البلاستيكة التي تعبأ فيها المياه تحتوي على عدد كبير جداً من الميكروبات والجراثيم الضارة، وقد أوضح الباحثون أن كمية البكتيريا الموجودة فيها أكثر بكثير من تلك الموجودة على المراحيض بشكل غير متوقع.

rqeeqa

وقد تم فحص اثنا عشر نوعاً من العلب البلاستيكية التي تعبأ فيها الماء أكثر من مرة وتم التوصل إلى أن أغلب أنواع البكتيريا تفضل العيش في البيئة الرطبة كأغطية العلب البلاستيكية والمصاصات المستخدمة فيها. ولأن هذه العلب قد تكون مستعمرة لأكثر من ثلاثمائة ألف نوع مختلف من البكتيريا فقد تكون المسبب الرئيسي للعديد من الأمراض مثل إلتهابات الجلد، وإلتهابات الرئتين، والأشريكية القولونية، والسالمونيلا وتسمم الدم.

أكواب الماء البلاستيكية مستعمرة بكتيرية ضارة

وقد قام الباحثون بتقسيم أنواع العلب البلاستيكية المستخدمة بشكل كبير وشائع والجراثيم المتوقع أن تحتويها حسب التقسيم التالي:

1-علبة الفتح بطريقة البرغي

يحتوي هذا النوع من علب الماء البلاستيكية على ما نسبته 98% من الجراثيم الضارة، و1% من الجراثيم العضوية، و1% من البكتيريا المسببة للإلتهابات بالإضافة إلى 1% من أنواع الجراثيم الغير ضارة.

2-علبة الضغط إلى الأعلى

تحتوي على ما نسبته 99% من الجراثيم الضارة، و1% من الجراثيم الغير ضارة و1% من البكتيريا المؤدية للإصابة بأكثر من نوع من أنواع الإلتهابات.

3-علبة فتح المصاصة للأعلى

تحتوي على 17% من البكتيريا المسببة للإلتهابات، و33% من البكتيريا الضارة، و17% من بكتيريا العصيات الغير ضارة و33% أنواع أخرى ومختلفة من البكتيريا الغير ضارة.

4-علبة المصاصة إلى الأعلى

تحتوي على 92% من الجراثيم الغير ضارة وما نسبته 8% من البكتيريا المسببة للإلتهابات.

بناءً على دراسات الباحثون المختصون فإن علبة المصاصة إلى الأعلى تحتوي على أقل نسبة من الجراثيم بما يقارب 25 مستعمرة بكتيرية في كل سنتمتر مربع من مساحة العلبة الكلي، ويقول الباحثون أن السبب في ذلك يعود إلى أن قطرات الماء ترجع إلى أسفل العلبة ولا تبقى في الأعلى وبالتالي لا تكون البيئة مناسبة لنمو الجراثيم.

لكن ينصح الخبراء باستخدام علب المياه الفولاذية التي تقاوم الصدأ أو تلك المصنوعة من الزجاج كبديل صحي أكثر عن العلب البلاستيكية، كما أنه يجب غسلها جيداً بعد كل استعمال.

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى