اهم مصادر فيتامين د فى الاطعمة

يتم تصنيع فيتامين (د) بشكل طبيعي في جسم الإنسان، كما يمكو أن نحصل عليه من خلال تناوب بعض الأطعمة. يحتوي هذا الفيتامين على الكالسيوم والفسفور اللازمان لنمو العظام بشكل سليم ولتبقى نحافظة على قوتها وصلابتها.

vitamin d

خمس مصادر مهمة لفيتامين (د):

1- زيت كبد الحوت

يحتوي هذا الزيت على نسب عالية من فيتامين (D)، لذلك فهو يسهم بشكل فعال في الحماية من الإصابة بمرض الكساح الذي انتشر قديماً بشكل كبير بسبب ترقق العظام وهشاشتها.

2- البيض

تحتوي البيضة الكاملة على ما يعادل 11% من نسبة الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين (د)، وتناول بيضتان كاملتان في اليوم يعط الجسم ثمن النسبة التي يحتاجها من فيتامين (د) وهذه نسبة ممتازة مقارنة مع غيره من الأطعمة.

3- الشمس

يطلق على فيتامين (د) اسم فيتامين الشمس، لأن الجسم عندما يتعرض للأشعة الفوق بنفسجية يقوم بإنتاج هذا الفيتامين بشكل ذاتي، لذلك فإن الجسم يمتص ما يقارب 90% من النسبة الكلية التي يحتاجها من فيتامين (د) من أشعة الشمس فقط،

لكن يجب الحرص على عدم إطالة الجلوس تحت الشمس لتجنب الإصابة بسرطان الجلد، لذا يكون الوقت الأفضل للتعرض لأشعة الشمس قبل الساعة 11 صباحاً أو بعد الساعة 4 عصراً بمعدل نصف ساعة يومياً.

4- الألبان والأجبان

لا غنى عن تناول الألبان والأجبان بشكل يومي خصوصاً للأطفال لأنها تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لبناء العظام، لذا يجب الحرص على تناول الحليب بمقدار كوبين في اليوم، أو تناول كوب من اللبن الزبادي عوضاً عنه.

5- الأسماك

لكل نوع من أنواع السمك فوائده، فالسردين غني جداً بالكالسيوم وفيتامين (د) لأن عظمه يؤكل مع لحمه. أما سمك السلمون فقطعة واحدة منه قد تمد الجسم باحتياجه من فيتامين (د) بدون أي إضافات،

وينصح خبراء التغذية بتناول سمك السلمون المعلب مع عظمه لأنه الأنسب لصحة العظام. بينما تحتوي قطعة كبيرة من سمك الرنجة على الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين (د)،

لذلك بالإمكان تناول مخلل الرنجة كوجبة خفيفة بين الوجبات الغذائية الرئيسية لأنه سهل وسريع التحضير، كما يمكن الاستعاضة عنه بالرنجة الطازجة.

 

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى