علاج تكيس المبايض بالاعشاب والادوية واسبابه والاعراض

تكيس المبايض او متلازمة تكيس المبايض هو مجموعة من الاعراض التى تصيب المرأة فى سن الإنجاب بصورة شائعة نتيجة لخلل هرمونى نتيجة حدوث زيادة فى الاندروجينات او هرمونات الذكورة , سوف نتناول فى هذا الموضوع علاج تكيس المبايض منزليا وطرق تقليل الاعراض بالإضافة إلى التعرف على اهم الاسباب والاعراض و المضاعفات المحتلمة للمرض و طرق العلاج التى يعتمد عليها الإطباء فى هذه الحالة .

علاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض يعتمد على بصورة كبيرة على تعديل نسبة الهرمونات فى الجسم هذا بالإضافة إلى علاج الأعراض المختلفة التى تكون ضمن متلازمة تكيس المبايض وتختلف من إمرأة إلى أخرى حيث قد تشمل الأعراض مثل اضطراب فى الدورة الشهرية , ظهور شعر خشن فى مناطق مختلفة من الجسم , زيادة الوزن وقد تكون المشكلة تكيس المبايض فقط دون وجود اى اعراض ظاهرة ويتم إكتشاف الحالة مصادفة .

أسباب تكيس المبايض :

اسباب تكيس المبايض غير معروفة حتى الآن لكنها فى الغالب تكون نتيجة عوامل وراثية وجينية واكثر المراحل العمرية اصابة بتكيس المبايض مرحلة الانجاب منذ البلوغ وحتى انقطاع الطمث وذلك لانه خلال هذه الفترة تحدث اضطرابات فى الهرمونات خلال الدورات الشهرية المتعاقبة من زيادة ونقصان .

يوجد بعض الاسباب يعتقد العلماء ان يكون لها دور فى ظهور تكيس المبايض :

1- زيادة إفراز الأنسولين فى الجسم .

2- ادوية علاج الصرع قد يكون لها دور ايضا .

علاج تكيس المبايض

أعراض تكيس المبايض :

اعراض تكيس المبايض كما ذكرنا تختلف من إمرأة لأخرى وقد يتم اكتشاف التكيس مضادفا عند أجراء اشعة تلفزيونية لاى سبب اخر دون وجود اى اعراض متعلقة بتكيس المبايض واعراض التكيس تشمل الآتى :

1- حدوث نزيف واضطرابات فى نزول دم الدورة الشهرية ويكون ذلك فى نزول الدورة فى ايام اقل او اكثر من الوقت المتوقع بالإضافة إلى طول مدة نزولها اكثر من 5 ايام .

2- زيادة الوزن بصورة ملحوظة وخاصة فى منطقة الوسط والاطراف .

3- مشاكل فى عملية التبويض والاخصاب ويظهر ذلك فى تأخر حدوث الحمل .

4- ظهور حب الشباب نتيجة البشرة الدهنية .

5- ظهور شعر خشن فى مناطق مثل الذقن والشارب والبطن وذلك نتيجة زيادة افراز هرمون الذكورة .

6- الامساك المتكرر .

7- اضطرابات فى ضغط الدم ونسبة السكر فى الدم .

تشخيص تكيس المبايض :

polycystic ovaries

تكيس المبايض من الحالات التى يمكن تشخيصها بسهولة وتعتمد على ثلاثة محاور رئيسية :

1- التاريخ المرضى والاعراض والفحص السريرى .

2- عمل اشعة تلفزيونية (سونار) على البطن او من خلال المهبل إلا ان عن طريق المهبل تكون دقة كبيرة جدا حيث تصل إلى 99% على عكس السونار على البطن تصل دقة التشخيص به 70 % حيث يظهر وجود من 10:12 اكياس صغيرة بحجم 10 ملم تقريبا فى المبيض المصاب , يعتبر السونار من ادق الطرق للوصول للتشخيص الصحيح .

3- عمل تحليل الهرمونات ويتكون نتائجه :

ارتفاع فى الهرمونات التالية :

  • LH
  • هرمون الذكورة Testosterone.
  • هرمون ادرار اللبن prolactin.
  • هرمون الاستراديول estradiol .
  • هذا بالاضافة إلى ارتفاع نسبة الانسولين insulin.

 علاج تكيس المبايض :

1

علاج تكيس المبايض يشمل عدة محاور وطرق منها العلاج الدوائى والجراحى والعلاج بالمنزل من خلال وصفات طبيعية تساعد فى علاج الاعراض المختلفة .

اولا العلاج الدوائى :

يجب التوضيح انه لا يوجد دواء فعال بصورة كبيرة لعلاج والتخلص من تكيس المبايض ولكن ما يتم فعله هو معالجة الاعراض المصاحبة ويكون العلاج كالتالى :

1- علاج اضطرابات الدورة الشهرية :

يتم ذلك من خلال تناول حبوب منع الحمل التى تساعد فى تنظيم الدورة الشهرية .

2- التخلص من الشعر الخشن :

يحدث ذلك بسبب ارتفاع فى هرمون الذكورة ويمكن علاج ذلك من خلال ادوية تعمل على تقليل هرمون الذكورة لكنها تحتاج كورس علاجى حوالى 6 شهور حتى تبدأ الهرمونات فى التحسن ولكن يمكن الاستعانة بطرق بديلة خلال تلك الفترة مثل ازالة الشعر بالليزر وكريمات إزالة الشعر …

3- زيادة الوزن :

زيادة الوزن وتكيس المبايض متلازمتين وقد تؤدى كلا منهم إلى الأخرى ويمكن علاج ذلك من خلال اتباع حمية غذائية مع ممارسة الرياضة وتناول الادوية التى تعمل على تنظيم نسب الهرمونات فى الجسم .

 4- علاج تكيس المبايض والحمل :

ويتم ذلك من خلال نوعين من الادوية وذلك فى حالة تأخر الحمل :

  • الميتفورمين metformin : ويعمل على ضبط نسبة الانسولين فى الجسم ويحتاج تناول هذا العلاج لفترة قد تصل إلى 12 شهر حتى تنتظم نسبة الهرمونات .
  • الادوية المنشطة : نتائجها افضل من الميتفورمين وتعمل على تنشيط المبيض وتشمل ادوية مثل كلوميد clomid و حقن الهرمونات LH-FSH والتى تحتاج متابعة دقيقة فى مواعيدها مع الطبيب المعالج .

ثانيا : العلاج الجراحى :

  •  كان قديما يتم إزالة التكيسات من خلال فتح البطن وازالة التكيسات ولكن هذه الطريقة تكون مصحوبة بمضاعفات كثيرة لذلك لا يتم استخدامها حاليا بعد ظهور المنظار البطنى .
  • يتم حاليا استخدام المنظار البطنى ويتم فيه الدخول من خلال فتحه صغيرة فى البطن وعمل ثقوب فى التكيسات وتكون نسبة النجاح فى هذه الطريقة تصل إلى 70% فى حالة تنفيذها من قبل طبيب كفء ومتخصص .

5

  مضاعفات تكيس المبايض :

وهى مضاعفات تحدث على المدى البعيد و نسب حدوثها ليست كبيرة وتعتمد على درجة التكيس والسن :

1- مرض السكر .

2- ارتفاع ضغط الدم .

3- سرطان الرحم .

4- زيادة الوزن وما يتبعه من مشاكل فى القلب والشرايين .

علاج تكيس المبايض بالاعشاب :

يوجد طرق و وصفات منزلية عديدة وفعالة يمكن استعمالها لعلاج اعراض تكيس المبايض المختلفة و تفيد ايضا فى الوقاية من تكيسات المبيض واضطراب الهرمونات .

علاج تكيس المبايض بالماء :

عندما نتحدث عن العلاجات المنزلية لتكيس المبايض يجب ان بدأ بالماء فيعتبر الماء العلاج رقم واحد لتكيس المبايض والوقاية ايضا فالإكثار من شرب الماء خاصة خلال فترة التغيرات الهرمونية قبل نزول الدورة يساعد كثيرا فى منع احتباس السوائل فى الجسم والتى تظهر بورم فى الرجلين او البطن حيث يجب شرب اكبر قدر ممكن من الماء خلال فترة الحيض وهنا يأتى الإعجاز فى سبب إعطاء الإسلام الرخصة للمرأة خلال فترة الحيض او النفاس بعدم الصيام كما انه اثبت العلم الحديث مدى تأثير شرب الماء فى تقليل حجم التكيسات والوقاية منها انصحكم بقراءة هذا الموضوع وفيه تجربة لزميلة عن مدى تأثير الماء الفعال فى علاج تكيس المبايض من هنا علاج تكيس المبايض بالماء.

علاج تكيس المبايض بالبردقوش :

البردقوش ايضا من الاعشاب الطبيعية التى ثبت فاعليتها بالتجارب فى علاج تكيس المبايض لذلك احرصى على شرب البردقوش وخاصة قبل فترة الحيض , حيث يساعد البردقوش (المردقوش) فى تنظيم الدورة و عسر الطمث كما انه مفيد للسيدات الحوامل وعلاج تسمم الحمل .

علاج تكيس المبايض بالاعشاب

وصفات أخرى لعلاج تكيس المبيض :

  •  الحلبة .
  • زيت السمك .
  • خل التفاح .
  • بذور الكتان .
  • القرفة .
  • النعناع .
  • العرق سوس .

الحرص على تناول هذه الاعشاب يمنع ويعالج تكيس المبايض .

علاج تكيس المبايض البسيط :

فى حالة تكيس المبايض يكفى استخدام احد الوصفات الطبيعية والاعشاب والحصول على نتائج فعاله فى و قت قصير , هذا بالإضافة إلى اتباع النصائح التالية :

  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة والتخلص من الوزن الزائد .
  • اتباع حمية غذائية فى حالة الوزن الزائد .
  • تناول الاطعمة الغنية بالالياف والفواكه والخضروات .
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل الطبيعية وخاصة فى الصباح الباكر .
  • تناول حبوب منع الحمل تحت إشراف الطبيب .
  • تجنب التوتر النفسى لانه بدوره يؤدى إلى اختلال نسبة الهرمونات فى الجسم .
  • تجنب منتجات الالبان الصناعية ومشتقاتها منمن جبنة وزبدة .

علاج تكيس المبايض بالحجامة :

للحجامة تأثير رائع حيث تعمل على تنظيم افراز الهرمونات و مستوياتها فى الجسم و بذلك تساعد كثيرا فى علاج التكيس , كما ان الحجامة آمنة تماما و ليس لها أعراض جانبية طالما أُجريت بطريقة صحيحة ..

***هناك الكثير من النساء جربن الحجامة و كانت نتائجها مذهلة فى علاج التكيس , قومى باجراء الحجامة كل شهر لمدة ثلاث شهور متتالية .

لقد تعبت كثيرا فى اعداد هذا الموضوع و أتمنى أن يصل الى كل من تحتاج مساعدة فى علاج تكيس المبايض و مشاكل تأخر الحمل , لذلك اطلب منكِ ان تشاركى الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعى , و لا تتردى فى طرح أى سؤال فى التعليقات و سنجيب عليكِ ان شاء الله و لا تنسى اخبارنا رأيكِ فى مجلة رقيقة فرأيكِ مهم جدا لنا لنستمر فى تقديم كل ما هو مفيد فى عالم الصحة .

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق

التعليقات

    • تكيس الرحم يختلف عن تكيس المبيض لكن يجب اولا التشخيص السليم للحالة من خلال الطبيب المختص قبل البدء فى العلاج

  • انا عندى 25 سنه وفرحى بع 6 شهور الدوره الشهريه مش بتجيلى غير ممكن كل سنه مره وممكن متجيش خالص وبتكون كثيفه وبتستمر 6 ايام كشفت وعملت تحاليل الدكتور قالى كسل فى المبايض وادانى برشام بيتاخد لمدة 21 يوم مش فاكره اسمه وبعده الدوره بتنزل علطول استمريت 3 شهور وعملت التحاليل تانى واخدت البرشام ده 3 شهور كمان ومكملتش فى المتابعه مع الدكتور لان بدء يظهر شعر كثيف فى دقنى
    حضرتك تنصحنى بايه لانتظام الدوره ولعلاج الشعر

    • فى مثل حالتك يتم استخدام اقراص تعمل على تنظيم الدورة مثل cycloprogynova تستمر عليها لمدة 21 يوم ثم توقفى اسبوع وتبداى من جديد مرة اخرى يجب الاستمرار لمدة 3 شهور
      “يجب المتابعة مع طبيب نساء وتوليد”

  • بارك الله فيك على المعلومات الرائعة و المفيدة
    أريد أن أستفسر أتمنى أن ترد علي :
    أنا عندي تكيس في مبيض واحد و كل مرة يتغير مرة في المبيض الأيسر و مرة في المبيض الأيمن و لكنني أستعمل حبوب منع الحمل مع العلم أنني لست متزوجة لكنها لم تجدي نفعا و للعلم ان التكيس يتغير حجمه مرة يصغر مرة يكبر و لكن لم يذهب نهائي هل هذا يشكل خطرا و هل أستطيع أن أشفى نهائي منه و ما الحل ؟؟

    • لا يوجد قلق بإذن الله طالما التكيس للعلاج فهذا مؤشر ايجابى حتى لو كان يعود مرة اخرى لذلك يجب عليك المتابعة فى العلاج مع تناول الوصفات الواردة فى المقال مثل وصفة البردقوش وشرب كميات مناسبة من الماء

      • انا مش متزوجه وفي وحده قالت ليا انو انا عمدي تكيس لانها شافت شعر بجسمي ووجهي كتير وصراحه تعبني كتير مابيروح 🙁
        اما الدوره معاي كويسه .. وقالت ليا خذي بردقوش بس خايفه انو بس للمتزوجه مابيناسب اللي مش متزوجه ارجو الافاده

        • البردقوش لا يوجد منه ضرر يجب عليكى عمل تحليل لنسبة الهرمونات وعمل اشعة تلفزيونية على المبيض اولا

  • انا يا دكتور صا لي سنة متزوجة ولم يحدث حمل ووزني زاد كتير بسبب تكيس المبايض صارلي10اشهر باخد دواء مساعد السكري بس على الفاضي .. شو اعمل ،. انصحني

  • سلام انا لدي تكيس المبايض وباخد دواء لتنضيم دورة اسم دوفاستون وادوية تنشيط وابر هل هدا سيسعدني على الحمل ارجو رد

    • اللى عرفت افهمه من التعليق هو ان عندك تأخر فى الدورة الشهرية مع تكيس فى المبايض ؟ وعذرا لجهلى بالفرانكو
      هل قمتى بعمل اى تحاليل للهرمونات او اشعة تلفزيونية ؟

  • السلام عليكم دكتور
    انا تأتي لي الدورة كل شهرين مرة بسبب تكيس المبايض عندي ولا يحدث تبويض وصارلي سنة وخمس شهور متزوجة ولم يحدث حمل فكيف لي تنظيم دورتي للابد مع حصول تبويض ارجو المساعدة؟

  • لي 6سنه متزوجه مشيت الكثير من الدكاتره بقولو عندك تكيس في المبايض كيف اتخلص منو وجزاك الله خير اسرع علاج

  • لو سمحت يا دكتور انا عندي كيسين مياه علي المبيض الشمال انا باخد علاج ولكن الاكياس بتروح بالعلاج ولا لازم عمليه وبياثروا عالحمل ولا لاء

    • تكيس المبايض يؤثر على الحمل طبعا , أما تحديد نوع العلاج سواءا عملية جراحية او ادوية فيرجع لرأى الطبيب المعالج .

      ينتج المبيضان بويضة كل شهر بمعنى المبيض الايسر ينتج بويضة مثلا هذا الشهر و المبيض الايمن ينتج بويضة الشهر القادم فان حدث الجماع فى وقت انتاج البويضة فان نسبة المل تزداد كثيرا ان شاء الله و هذه الفترة يمكن حسابها ان كانت الدورة منتظمة و لها اعراض معينة سأذكرها فى موضوع قريبا باذن الله ..تابعى مجلة رقيقة و اشتركى فى القائمة البريدية ليصلك كل جديد …شكرا لثقتكِ فينا .

      • دكتور انا دورتي منتظمة الحمد لله ولكن اعاني من تساقط شديد في الشعر ذهبت عند دكتور نسائية شخصلي تكيس في المبيايض ووصفلي حبوب الديان والسكر وحب للهرمون في اي مشكلة اذا اخدت البردقوش مع الادوية وتاني سؤال يلي معو تكيس بالمبايض والدورة الشهرية منتظمة هل ممكن يحدث حمل بسهولة وشكرا لك

      • سلام عندي شهرين وانا اعالج كيس بالاعشاب ودواء طبيبة نساء ..دورة لي فاتت منتظمة وغزيرة اما دورة هدي تاخرت عني وانا قلقة جدا مع علم متزوجة مند 10اشهر

  • السلام عليكم يا دكتور انا كنت اعاني من تكيس المبايض وتما العلاج ونجابت طفله مونذوثلاثة سنوات ولم يحدث حمل حت الان

  • السلام عليكم يا دكتور انا كنت اعاني من تكيس المبايض اتم العلاج وانجابت طفله مونذو ثلاث سنوات ولن يحدث حمل حتي الان ومع ذلك الدوره منتظمة

  • سلام عليكم انا ا عاني من تكيس المبايض من مدة وكذالك اجريت مرتين عملية استاصال اورام حميدة من الثدى و هذه المرة احس بوجع حاد في الثدي المريض اجريت فحص ECHO فجات بان الورم عاد مجددا.ماذا عليا ان اعمل و ما هو الحل لمشكلتي المتكررة مع وجود التكيس المبيض.مع العلم عمري _35_سنة مطلقة منذ 5سنوات ليس عندي اولاد شكرا.

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    حاب استفسر منكم … انا متزوج ولي 9 سنوات ومشكلة التبويض دايمة ومستمرة مع زوجتي وفعلاً بعض علامات التكيس الى الان موجودة مثل ظهور الشعر في منطقة الذقن وكذلك زيادة الوزن في منطقة الارداف والبطن وغيرها ….

    وياما اخذنا علاجات كثيرة ولكن للاسف ما صار حمل ولا راح التكيس بمجرد المتابعة مع الدكتورة يتضح وجود تكيس جديد . سؤالي هنا هل هناك حل نهائي ( جذري ) لموضوع التكيس هذا …

    سؤال ثاني متى هو الوقت المناسب حتى نعمل تحاليل للهرمونات هل بعد الدورة أو خلال الدورة وأي يوم بالتحديد ؟

    اتمنى تجاوبوني وتساعدوني

      • سلام انا مصابة بالتكيس و العادة لا تنزل الا بشرب دواء هل ممكن ان اعمل حجامة و اشرب في نفس الوقت منشطات كلوميد و ماهي ايام الجيدة لعمل الحجامة

        • نعم يمكنكِ تناول العلاج و اجراء الحجامة فلا تعارض بينهما
          الايام المناسبة للحجامة : قال النبى صلى الله عليه و سلم ﴿مَنْ أَرَادَ الْحِجَامَةَ فَلْيَتَحَرَّ سَبْعَةَ عَشَرَ أَوْ تِسْعَةَ عَشَرَ أَوْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَلا يَتَبَيَّغْ بِأَحَدِكُمُ الدَّمُ فَيَقْتُلَهُ﴾
          ان لم تستطيعى اجراء الحجامة فى هذه الايام فيمكنك اجراءها فى اى وقت فهذه ضرورة

  • سلام دكتور انا تم تشخيص حالتي علي انو عندي كيس بحجم 42/45 علي المبيض الجهة اليسرا ووصفتلي الدكتورة مانع للحمل هل هو لازمو عملية او بيروح بالدوا وهل حجمو كبير مع العلم انا لست متزوجة

  • يادكتور انا عندي تكيس ع المبيضين بس ماني سمينه ومايطلعلي شعركثير وصالي متزوجه سنه وست شهور متزوجه انصحني شسوي

  • انا متزوجة مند عام ونصف وليس لدي اولاد مع العلم ان دورة الشهريةغير منتظمة ولدي تكيس المبايض حجمه 6سم واريد ان انجب بعد مشيئة الله هل يمكن ان يحدث حمل في هده الحالة بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى وشكرا