Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مخاطر تربية القطط على المرأة الحامل و الجنين

هناك العديد من الأقاويل منذ القدم عن مخاطر تربية القطط في المنزل و بالأخص على المرأة الحامل و على الجنين , و لكن يبقى السؤال , هل تلك الأقاويل صادقة ؟ و هل هناك بالفعل مخاطر تربية القطط على المرأة الحامل و الجنين ؟ هذا ما نستعرضه لكم في مجلة رقيقة .

الكثير من الأمهات و الجدات ينصحن بناتهن أثناء فترة الحمل بالابتعاد تماما عن القطط , و في الغالب لا تستطيع المرأة التي اعتادت على تربية القطط التخلي عنها نظرا لحبهم الشديد لهم , و لكن قد ثبت أن تلك الأقاويل عن مخاطر تربية القطط على المرأة الحامل و الجنين صحيحة .

فقد أكد الكثير من الأطباء و المتخصصين أنه يوجد ما يسمى بداء القطط , و لكن ما هو هذا المرض ؟

مخاطر تربية القطط

اقرئي أيضا علاج القيء أثناء الحمل بوصفات طبيعية

مخاطر تربية القطط على المرأة الحامل و الجنين

ما هو داء القطط ؟

مخاطر تربية القطط

هو عدوى تعرف باسم ( toxoplasmosis  ) , و هو من الأمراض التي تنتقل بسبب أنواع معينة من الفطريات و التي تتواجد بكثرة في براز القطط مما أطلق عليه هذا المسمى ( داء القطط ) , و لا توجد هذه الفطريات في براز القطط فقط , بل أيضا توجد في العضلات الهيكلية الخاصة بالحيوانات , و يكون انتقال هذا المرض عن طريق العدوى من التعرض لبراز القطط أو حتى بالتعرض للأطعمة الملوثة و الأوساخ و اللحوم التي لم تطهى بشكل جيد .

أعراض الإصابة بداء القطط

من أكثر أعراض داء القطط انتشارا هي حدوث تضخمات في الغدد الليمفاوية الموجودة أسفل الإبط و أيضا حول العنق , و يصاحب ذلك الشعور بالإرهاق و التعب و لا يصاحبه ارتفاع في حرارة الجسم .

ما بعد الإصابة بداء القطط

  • يشكل داء القطط خطرا كبيرا على المرأة الحامل و على الجنين , فكثيرا ما يتسبب داء القطط في الإجهاض , و قد يستمر الحمل و لكن يولد الطفل و هو مصاب بأحد الأمراض التي يتسبب بها داء القطط .
  • تتأثر المرأة الحامل بداء القطط في أشهر الحمل الست الأولى , فتكثر حالات الإجهاض و الولادة المبكرة و ذلك يتراوح بين 10 – 15 % و يتم التأكد من الإصابة بالمرض في تلك الحالة عن طريق فحص الأنسجة المصابة أو من نواتج الإجهاض أو من سوائل الجسم , و إن استمر الحمل و لم يحدث إجهاض حتى الشهر السادس , تتأثر الحامل و الجنين بالمرض و ينتقل غالبا المرض إلى الجنين أثناء الولادة و يتم ذلك عبر المشيمة .
  • عند انتقال المرض إلى الجنين هناك احتمالين , إما أن يولد الجنين ميتا , أو أن يولد مصابا بمرض كاستسقاء الدماغ أو التهاب شبكية العين أو تأخر عقلي أو ربما نقص في السمع .

مخاطر تربية القطط

كيفية الوقاية من داء القطط

  • يجب الابتعاد بشكل كامل عن القطط أثناء فترة الحمل , حتى و إن كانت القطة نظيفة و يتم الاعتناء بها بشكل جيد و لا تخرج خارج المنزل و لا تكون مصابة بالعدوى يظل هناك احتمالية حدوث العدوى من نفاياتها , و لذلك يجب على الأقل الابتعاد عن النفايات بشكل كامل و ذلك إن كانت القطة معافاة .
  • يجب تجنب أي اتصال مباشر بنفايات القطط أو حتى بالتراب الملوث بعدوى داء القطط سواء من نفايات القطط أو غيرها من الحيوانات الأخرى مثل القوارض .
  • يجب الحرص على طهي اللحوم بشكل جيد .
  • عند تناول ألبان الماعز يجب الحرص على أن تكون معقمة أو مبسترة .

قدمنا لكم مخاطر تربية القطط على المرأة الحامل و الجنين

عن الكاتب

ايمي زايد

كاتبة صحفية مصرية , تقدم لكم كل ما يخص المرأة و ما يساعدها لتخطي الصعاب التي تواجهها في حياتها , و تحيا فقط لمساعدة الناس و افادتهم قدر المستطاع

اكتب تعليق

(x)