تمارين الإسترخاء النفسى بالصور للتخلص من التوتر

تمارين الإسترخاء النفسى بالصور للتخلص من التوتر

تمارين الإسترخاء إحدي الطرق العلاجية التى تساعد في تخطي المشاكل السلوكية التى يتعرض لها الإنسان ؛ ولذلك هناك الكثير من من يعتمدون على تمارين الإسترخاء في التخلص من مشاكل القلق والتوتر وأيضاً بعض من الإضطرابات النفسية كنوبات الهلع والفزع والغضب والمخاوف والوساوس والإكتئاب النفسي .

ليست تلك المشاكل النفسية فقط وإنما الإعتماد على تمارين الإسترخاء تساعد في علاج مشاكل إرتفاع ضغط الدم وأيضاً مشاكل النوم كالأرق والصداع بمختلف أنواعه وأسبابه ، كما أن تمارين الاسترخاء لها تأثير على الجهاز العصبي للتغلب على الإضطرابات التى يتعرض لها وخاصة القولون العصبي .

تمارين الاسترخاء احد الطرق الفعالة التى تساعد مدمني التدخين في التغلب على الرغبة الشديدة في تدخين السجائر بمختلف أنواعها وأيضاً تعاطي المؤثرات المغيبة للعقل ؛ ولذلك تمارين الإسترخاء لها دور كبير في حياة الإنسان للتغلب على مختلف المشاكل والإضطرابات التى يتعرض لها .

تمارين الإسترخاء

النصائح العامة قبل أداء تمارين الإسترخاء :

  1. إختيار الأماكن الهادئة التى تخلو من مصادر الضوضاء المختلفة ومشتتات الإنتباه.
  2. الإسترخاء على ظهرك سواء على السرير أو على كرسي مريح بالنسبة للأعضاء الجسم دون وجود أى شئ يزعج أو يضغط على أجزاء الجسم المختلفة .
  3. صرف الإنتباه عن  المشكلات التى تشغل تفكيرك في هذا الوقت ؛ بدلاً من ذلك ركز في الأحداث السعيدة وتطبيق الخطوات بشكل صحيح .

طريق أداء تمارين الإسترخاء بالشكل العملي :

  • التقط نفس عميق من خلال الأنف واحبسه في صدرك لمدرة عشر ثوان على الأقل ومن ثم اخرجه بشكل تدريجي عن طريق الفم أيضاً والأنف ، هذه الخطوات يتم تكرارها ثلاث مرات على الأقل .
  • أما بالنسبة لعضلات اليد والكتف ؛ اقبض كفة اليد اليمني وبعد ذلك اضغط عليها بشدة لمدة خمس ثوان وبعدها ابسطها واتركها مسترخية لمدة عشر ثوان ؛ تكرار هذا التمرين لمدة ثلاث مرات على الأقل يساعد في الإسترخاء والتخلص من مشاعر التوتر والقلق .

ملاحظة : من الأفضل قبض وشد وتوتر لمدة خمس ثوان وبعد بسط وإطلاق وإسترخاء لمدة عشر ثوان ؛ هذه الخطوات يتم  ملاحظتها تدريجياً لتميز علامات التوتر والإسترخاء .

  • اقبض الكف الأيمن بإحكام واثنيها في محاولة للمس الكتف الأيمن (توتر) ومن ثم ابسطها (عملية استرخاء) .
  • ارفع  الكتف الأيمن وكأنك تريد أن تلمس أذنك اليمني حتى تشعر بعضلات الكتف الأيمن ( توتر ) ، بعد ذلك استرخ عائداً بكتفك إلى وضع مريح (استرخاء) .
  • يتم تطبيق نفس الحركات على اليد والكتف اليسري .

عضلات الرقبة :

  1. بضغط بالرأس إلى الخلف على المنطقة التى تستند عليها إلى أن تشعر بالتوتر في منطقة الرقبة وأعلى الظهر (توتر) ، وبعد ذلك أرجع الرقبة إلى الوضع الطبيعي بالشكل المريح (إسترخاء) .
  2. تحريك الرأس في إتجاه الصدر إلى أن تشعر بالتوتر وإشتداد في العضلات الأمامية للرقبة (توتر) بعد ذلك يتم تحريك الرأس إلى الوضع الطبيعي والمريح (إسترخاء) .

عضلات الوجه :

  • اغمض عينيك بشدة إلى أن تشعر بالتوتر في المنطقة العلوية للوجه والجبهة (توتر) ، ومن ثم إسترخاء العين بالتدريج في الوضع المريح (استرخاء) .
  • اضغط على فكيك وأسنانك بإحكام بنفس الطريقة التى تعض بها شيء بشدة إلى أن تلاحظ التوتر والإنقباض في الفكين (توتر) ، ومن ثم استرخ وارجع للوضع الطبيعي (استرخاء) .
  • اضغط على الشفتين بشدة إلى الداخل إلى أن تلاحظ التوتر والإنشداد حول الفم (توتر) ، ومن ثم استرخ جيداً بالوضع الطبيعي (استرخاء) .
  • خذ نفساً عميقاً عن طريق الأنف ومن ثم احبسه بالصدر لمدة عشر ثوان على الأقل ومن ثم اخرجه بشكل تدريجي عن طريق الأنف والفم .

عضلات البطن :

اقبض على عضلات البطن إلى الداخل مع الإحتفاظ بهذه الوضعية لبضعة ثوان (توتر) ؛ ومن ثم إسترخاء عضلات البطن إلى الوضع الطبيعي (إسترخاء) .

عضلات الظهر :

نثني الظهر ونحاول أن نلمس  أصابع اليدين والقدمين إلى ان تشعر بالتوتر والإشتداد في عضلات الظهر (توتر) ، ومن ثم استرخ وعد بظهرك إلى الوضعية المريحة (استرخاء) .

عضلات الفخذين :

  1. افرد ساقيك وابعدهما عن بعض بالقدر المستطاع إلى أن تلاحظ التوتر والشد العضلي في منطقة الفخذين (توتر) ، ومن بعد ذلك استرخ وارجع بالجسم إلى الوضع الطبيعي (استرخاء).
  2. الصق ركبتيك بعضهما مع بعض وبعد ذلك ابعد رجليك بقدر ما تستطيع إلى أن تشعر بالتوتر والشد العضلي في منطقة الفخذين (توتر) ، وبعد ذلك استرخ وارجع إلى الوضعية المريحة (استرخاء) .

عضلات الساقين :

  • اثن قدميك إلى الأمام في اتجاه الوجه بحيث تشك الساق مع القدم زاوية قائمة ، وبعد ذلك لاحظ التوتر والشد والعضلي أسفل الساقين (توتر) ، ومن ثم استرخ وأعد الساقين إلى الوضع المريح (استرخاء) .
  • اثن قدميك إلى الخلف في إتجاه رسغ القدم وهنا تشكل القدم مع الساق زاوية منفرجة استمر لبضعة ثوان إلى أن تلاحظ التوتر والشد العضلي في منطقة أعلى الساقين (توتر) وبعد ذلك استرخ وأرجع الساقين غلى الوصضع الطبيعي (إسترخاء) .

تمارين الاسترخاء

بعد الإنتهاء من أداء تمارين الإسترخاء بمختلف المناطق بالجسم ننتهي  من عملية إسترخاء عضلات الجسم وبعد تتبع الخطوات التالية :

  • تنفس بعمق من خلال الأنف واحبسه بالصدر لمدة عشر ثوان على الأقل ، وبعد ذلك اخرج النفس بشكل تدريجي  عن طرق الأنف أيضاً والفم ، كرر هذه الخطوة ثلاث مرات على الأقل .
  • بعد أداء الخطوات السابقة ستلاحظ إسترخاء مختلف المناطق والأعضاء بالجسم ، وبعد ذلك اغمض عينيك وركز في الإسترخاء الذهني ، تخيل أنك في رحلة وشاهد شكل الماء وهو ينساب في الجسم ببطء من أسفل إلى أعلي مروراً بمختلف المناطق بالجسم ، هذا يساعد في الحصول على المزيد من الإسترخاء .
  • بعد ذلك حاول أن تتذكر المواقف والأحداث السعيدة التى تعرضت لها من قبل ، هذه المواقف تساعد في تصفية المخ والعقل من مشاكل التوتر والقلق إلى حد كبير ، ولذلك يحرص الكثير من الأشخاص على الإهتمام بتمارين الإسترخاء بمعدل منتظم .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    كل التعليقات

  • يقول seham:

    جزاكم الله خيرا

  • يقول فاتي:

    أنا أيضا مثلكي أختي الله يشفينا جميعا

  • يقول ليلى.:

    يارب ان شاء الله هذا شي يبعد خوف من بقلبي ادعولي

  • يقول صابر الشرقي:

    شكرا لكم وافيدونا بكل جديييد

  • يقول عادل محمد بشير سالم:

    مع ضغوط الحياة المتزايدة أنصح الجميع بممارسة الإسترخاء فهو ليس للمرضى فقط ومن خلال ممارستى لجلسات العلاج النفسى فإن الاسترخاء فعال جداً فى إزالة التوتر والقلق، ويعتبر أكبر مساعد فى جلسات التفريغ الإنفعالى حيث يتحدث المريض بعد الاسترخاء دون أدنى مقاومة، وأتمنى أن يمارس الاسترخاء كل من يطلع على هذا الموضوع ليرى النتائج الباهرة بنفسه.

المزيد