Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هي الدهون الصحية؟ وما مصادرها الطبيعية وفوائدها؟

تناول الدهون الصحية

تناول الدهون الصحية من الأمور الهامة لصحة أفضل ، الدهون الصحية كعديدة وأحادية التشبع مهمة للحماية من السمنة وللحماية من أمراض القلب وتحسين أداء القلب بشكل عام.

فحسب توصيات منظمة الصحة العالمية أن كمية الدهون المسموح بها لصحة الإنسان حوالي 30%  من كمية الغذاء اليومية المسموح بها ، وبشكل أوضح أي حوالي 10% أو أقل من الدهون المشبعة وأقل من 1% من الدهون المتحولة.

أذاً من الواضح أن الهون ليست سيئة دائماً، فهناك نسبة منها هامة لصحة القلب. في هذا المقال ستعلمين ماهي الدهون الصحية وماهي مصادر الغذاء التي يمكنك الحصول منها على هذه الدهون .. فألقي نظرة..

ما هي الدهون الصحية ؟

تناول الدهون الصحية

هي الدهون التي يمكن تصنيفها كدهون غير مشبعة. فهي الدهون التي تحتوي رابطة مزدوجة أو أكثر في تركبيها الكيميائي . وهي الدهون التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة ، وتميل إلى ن تكون صلبة ذات قوام كالشمع حين تبريدها.

الدهون الغير مشبعة تعمل على تقليل نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وزيادة نسبة البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) ، لذا فهذا النوع من الدهون يساعد في الحفاظ على صحة القلب ويساعد في الحماية من السرطان وهو هام في تركيب الخلايا.

أما الدهون المشبعة لا تحتوي على رابطة مزدوجة في بناءها ، ويجب استهلاكها بحرص فهي تزيد الكوليسترول بشكل كبير . وهي تكون صلبة في درجة حرارة الغرفة.

الآن وبعد أن عرفتي معنى الدهون الصحية .. انظري إلى مصادر الغذاء الموجودة به..

مصادر الدهون الصحية الطبيعية :

1- الأفوكادو :

الدهون الصحية

يعد الأفوكادو مصدر هام للدهون الغير مشبعة الأحادية وعديدة الرابطة المزدوجة. يعد الأفوكادو مليئاً بالسعرات الحرارية وهو يحتوي على حوالي 77% منه من الدهون كمان أنه غني بالبوتاسيوم وفيتامين هـ والألياف. فوجود هذه القيمة الغذائية به يجعله هام لصحة عضلة القلب وتقلل خطر الإصابة بالسمنة وعلامات التقدم بالسن .

2- البيض :

يعد البيض مصدر هام للفيتامينات الذائبة في الماء ( فيتامين ب ) والفيتامينات الذائبة في الدهون ( أ ، د، هـ ، ك) . كما نعلم أن بياض البيض مصدر غني بالبروتين ، بينما صفار البيض مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الهامة لتقوية العظام وتقليل معدل الأكسدة بالجسم ومنع ارتفاع ضغط الدم والحماية من بعض أنواع السرطان .

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

حافظي عزيزتي على تناول حوالي 3 بيضات أسبوعياً، ولكن إذا كنتي تعانين من ارتفاع الكوليسترول دائماً فننصحك بتقليل تناول صفار البيض واتباع النصائح الغذائية التي يمليها عليكي طبيبك بناءً على حالتك الصحية.

3- الأسماك الدهنية :

أفضل أنواع السمك

الأسماك الدهنية كالسالمون والتونة والماكريل والسريدن . تكون غنية بالأوميجا 3 .. فهو حمض دهني غير مشبع ومن الهام إضافته إلى غذائك بشكل منتظم ، فهو يحمي من أمراض القلب المختلفة والسكتة الدماغية ويساعد في الحفاظ على الوزن ويساهم في تحسين وظائف الدماغ.

قد يهمك ايضا : فوائد زيت السمك او الاوميجا 3 المذهلة لجسم صحى واهم مصادره

4- المكسرات :

المكسرات مثل المكاديميا والفستق والجوز واللوز والصنوبر مليئة بالطاقة . فهي تحتوي على فيتامنيات ومعادن ومصدر غني بالدهون الغير مشبعة. المبالغة في تناول المكسرات يرفع من طاقة الإنسان عن الحد اللازم وذلك لامتلاءها بالعناصر الغذائية المختلفة. وهي تمتلك العديد من الفوائد الصحية لجسمك فبإمكانها المحافظة عليه من السرطان وتقليل الضغط ومعدل الأكسدة وتقليل معدل الالتهاب.

5- بذور الكتان :

تعد بذور الكتان مصدر هام للأوميجا 3 والدهون الغير مشبعة أحادية وعديدة الروابط المزدوجة، والفيتامينات والمعادن والألياف . وتحمي بذور الكتان من بعض الأمراض العصبية وأمراض القلب. وتقلل من فرص حدوث مرض السكر وهشاشة العظام .

6- زيت الزيتون :

يعد زيت الزيتون مكون أساسي في الغذاء لدى دول البحر المتوسط، وقد شاع استخدامه في كل البلدان حالياً لكثرة فوائده. فهو من ضمن أكثر الزيوت المستعملة صحياً . فهو غني بالدهون الغير مشبعة ومضادات الأكسدة لذلك يساعد في الحماية من أمراض القلب وتقليل الالتهابات..

7- الجبن :

يشاع أن أنواع الجبن تتكون من دهون فقط ، ولكن هذه معلومة خاطئة فالجبن مصدر مليء بالسعرات الحرارية ولكنه مصدر غني بالكالسيوم والفيتامينات والمعادن والبروتين . ولا شك أن المبالغة في تناول الجبن له أثر سيء على صحتك ولكن الاعتدال في تناوله يساعد في تقوية العظام ويقلل من ضغط الدم.

اكتب تعليق