اطعمه غنيه بالحديد وأهم فوائد الحديد التي يجب عليك معرفتها

اطعمه غنيه بالحديد وأهم فوائد الحديد التي يجب عليك معرفتها

الحديد كمعدن يحتاج إليه الجسم بكثرة لعدد هائل من الفوائد، ويكون متوافر في عدد من الأطعمة الغنية به والتي تعمل علي بناء الجسم بناء سليم وتساهم في تكوين خلايا الدم، فضلا عن أن الحديد يقي من عدد من الأمراض التي تصيب الجسم مثل الانيميا الحادة، ويجب أن يحصل كل منا وبشكل يومي على قدر مناسب من الحديد من أجل بناء سليم، واليكم من مقالنا كل ما هو متعلق حول اطعمه غنيه بالحديد

اطعمه غنيه بالحديد

هناك عدد كبير من الأطعمة التي نتناولها وتحتوي على كميات معينة من الحديد التي يحتاج إليها الجسم في بناء خلايا الدم الحمراء، وفي توصيل الأكسجين لكل مكان في الجسم، ومن هنا نجد أن الحرص على تناول هذه الأطعمة يتزايد باستمرار فالفوائد بهم كثيرة.

قد يهمك أيضا: خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية ووظيفة كل نوع

ومن الأطعمة التي تحتوي على الحديد بكثرة اللحوم الحمراء والكبدة والبقوليات وبوجه خاص العدس والذي يمتلك نسب عالية من عنصر الحديد، ولأن ما يهمنا هو صحتكم وان تكونوا بصحة دائمة، نقدم اليكم افضل الاغذية أو اطعمه غنيه بالحديد وهي:

اللحوم الحمراء

  • اللحوم الحمراء تحتوي على نسب عالية من عنصر حديد ، ونجد أن اللحوم الحمراء هي الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من الحديد، ولذلك فإنها الغذاء الافضل لهؤلاء مما يعانون من نقص كرات الدم الحمراء كما يعانون من الأنيميا الحادة الناتجة عن نقص الحديد أو كرات الدم الحمراء فيما يعرف بأنيميا نقص الحديد.
  • نجد أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد إذا حرصوا على تناول اللحوم الحمراء بكثرة، فإنهم بذلك سيحصلون على زيادة في عدد كرات الدم الحمراء.
  • مع الحرص عند تناول اللحوم الحمراء أن تناولوا كميات محدده وليست كميات كبيرة حتى لا تصابوا بأمراض ناتجة عن زيادته مثل النقرص، فالفائدة من الحديد تكون بكميات محدودة من اللحوم مع الحرص على عدم التسخين الشديد للحوم لأن ذلك يقلل من فوائدها بالنسبة لأجسامكم.

اطعمه غنيه بالحديد

الكبدة والكلاوي اطعمه غنيه بالحديد

  • لمن يرفضون اللحوم ويحبون تناول الكبدة والكلاوي تكون هي الحل، فلعلك لاحظت قول ان الكبدة تساعد على سريان الدم في الجسم وتعطى النشاط والقوة، إنما ذلك يكون عائد إلى أن الكبدة والكلاوي تحتوى على نسب من الحديد الى جانب العناصر الغذائية الأخرى والتي تعمل على تصنيع كريات الدم الحمراء وهي بنفسها تحمل الأكسجين للعضلات المساعدة على الحركة.
  • عندما تأكل الكبدة مع سلطة خضراء، فهي تعد وجبة غذائية عالية المحتوى من الحديد تفيد اجسامكم بمعدل كبير، ومن هنا فإن الحديد يتواجد في كل من الخضروات واللحوم.

البقوليات من اطعمه غنيه بالحديد

أما عن البقوليات، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد وهذه البقوليات إعدادها كبيرة جدا وجميعها تحتوى على الحديد، وتعد غذاء مناسب لمن يعانون من الانيميا الحادة أو أن البقوليات التي يتناولونها تعمل كواقي وحامي لهم من الاصابة بفقر الدم.

اطعمه غنيه بالحديد

العدس من اطعمه غنيه بالحديد

العدس هو نوع واحد من انواع البقوليات والذي يسميه البعض بأنه البروتين الخاص بالفقراء، فهو يحتوى على نفس العناصر التي تتواجد في اللحوم الحمراء وفي الكبدة ولذلك فإنه مصدر مهم من مصادر الحديد، ولمن يريدون الحصول على قدر من الحديد دون الرغبة في تناول اللحوم فإنهم يقدرون على تناول العدس كأحد البقوليات التي تحتوى على نسبة هامة من الحديد المفيد لأجسامهم.

 الفول من اطعمه غنيه بالحديد

  • الفول هو الآخر من “الأطعمة الغنية بالحديد” وهو يتم تناوله بالنسبة للأشخاص النباتيين اللذين يمكنهم استبدال الأطعمة الغنية بالحديد من اللحوم أو الكبدة بتلك البقوليات التي تحتوى عليها، باعتبارهم لا يمكنهم تناول تلك الأطعمة، والفول يمكن تناوله بأكثر من قدره ويحتوى على نسب الحديد التي تبنى الجسم وتساعد في تكون خلايا الدم الحمراء وذلك من أجل معالجة الفقر في الدم لدى من يعانون منه.
  • جميع انواع الفول الموجودة تحتوى على الحديد وليس الفول الاخضر فقط, وطريقة الطهي السليمة لكل منهم يعطيكم أكبر نفع منا يحتويه من حديد.

الأسماك والمحار

  • الاسماك بكافة أنواعها الى جانب احتوائها على الفوسفور فإنها تحتوى على نسب عالية من الحديد، الذي يساهم في بناء كل جزء من أجزاء الجسم ونجد أن عدد كبير من الأشخاص يعتمدون على الأسماك كوجبة مستمرة ومتكررة بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع من أجل بناء أجسامهم من خلال مساهمة الحديد في البناء للجسم.
  • المحار والقواقع وكل ما هو مستخرج من البحر يحتوى على عناصر مثل الحديد واليود، وتلك العناصر الغذائية تمنح النشاط والقوة لمن يتناولونها وتجعلهم قادرين على الأداء الجيد، نظرا لأن الحديد يكون الهيموجلوبين لتوصيل الأكسجين إلى أنسجة الجسم ليستفيد منه في النشاط.

اطعمه غنيه بالحديد

الفواكه والخضروات

  • طبق الفاكهة بعد كل وجبة من الوجبات لا يمكن الاستغناء عنها وفوائدها لإعداد ولا حصر لها نظرا لاحتوائها على الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم للنمو، الى جانب عدد من المعادن مثل الحديد الذي يعطى النشاط للجسم ويساهم في امتصاص بعض من أنواع الطعام الأمر ومن هنا نجد أن الفواكه لا يمكن الاستغناء عنها.
  • طبق السلطة الخضراء بما يحتويه على مجموعه من الخضروات بالنسبة النباتيين يوفر لهم عنصر الحديد، الى جانب تناولهم البقوليات ولذلك فإن الأشخاص يحرصون على تناول السلطة الخضراء الى جانب الاطعمة الاخرى حتى يكتسبون أكبر قدر من الحديد الموجود في الطعام، فاحرصوا على أن يكون غذائكم يحتوي على كافة العناصر الغذائية العامة لأجسامكم والذي يأتي الحديد في مقدمتها

قد يهمك أيضا:

فوائد الخضروات للجسم والطريقة الصحيحة لتناولها ومحاذير يجب تجنبها

الفواكه التي تتكون من نسبة قليلة من السكر

وبذلك نكون قد عرضنا لكم مجموعة من اطعمة غنيه بالحديد التي تستطيعون الحصول عليها موجبات رئيسيه خلال يومكم أو كوجبات اضافيه لتحصلوا على ما يحتاج إليه جسمكم من الحديد بشكل يومي ولذلك فأنتم ستحصلون على صحة أجسامكم وعلى قدر عالي من القوة ومن النشاط.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *