Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هل استخدام الكحل آمن على المرأة والطفل

تعتبر مستحضرات التجميل من الأمور الأساسية في حياة المرأة اليومية ، بل قد أصبحت جزءاً من حياتها لا يمكنها الأستغناء عنه ، وعلى رأس مقدمة مستحضرات التجميل ( الكحل ) الذي تستخدمه جميع النساء عادة في كل الأوقات سواء كانت الأوقات الصباحية أو المسائية .

الكحل ، اضرار الكحل

والكحل الطبيعي لا يحتوى على أي أضرار ، أما الكحل الذي يتم صناعته من طحن حجر يحتوي على الرصاص تكمن هنا خطورته ، حيث أن هذا النوع من الكحل قد يحتوي على نسب عالية من الرصاص ، إذ قد تصل نسبة الرصاص فيه إلى 50 % أو أكثر ، ودائماً ما يكون في صورة كبريتيد الرصاص ، بل الأكثر من ذلك هو احتواء هذا النوع من الكحل على مواد أخرى مثل الألمونيوم ، الكاربون ، الزرنيخ ، الحديد ، الزنك ، وكذلك على المانثول والكافور .

ولعل من تقرأ كلماتي تقول ما الغضاضة في الأمر ، الغضاضة تكمن في مفاجأة كبرى كشفها تقرير لموقع ( بيت بدون سرطان ) التابع لمستشفى 57357 وهي مستشفى سرطان الأطفال ، حيث كشف أن مخاطر التعرض للرصاص لا تتوقع فقط على المرأة التي تستخدم هذا النوع من الكحل ، بل قد يصل الأمر إلى أطفالها ايضاً ، إذ أثبتت منظمة الغذاء والدواء العالمية أن أغلب حالات تسمم الأطفال الرضع كانت لأمهات يضعن كحلاً فيه نسبة عالية من الرصاص وذلك بسبب انتشر الرصاص في دمائهم .

ولقد أوضح التقرير أن هناك عدة دراسات قد أثبتت أن الآثار التي قد تنتج عند التعرض لكميات كبيرة من الرصاص هي الأنيميا ، بجانب مشاكل في الكلي وكذلك ضرر في الجهاز العصبي ، وأما التعرض لكميات ضئيلة من الرصاص الذي يكون عن طريق استخدام نوع الكحل الذي يحتوي على مادة الرصاص بقلة فقد يؤدي هذا الأمر إلى مشاكل في التعلم والسلوك ، وهذا وفقاً لما اقرته وزارة الغذاء والدواء العالمية .

ويجب على كل أم أن تحرص على عدم استخدام منتجات الكحل التي تحتوي على الرصاص حتى تجنب أطفالها التعرض لمشاكل صحية ، ولذلك عليكِ عزيزتي بالأبتعاد على الكحل الذي يحتوي على مركبات الرصاص في تكوينه .

-------------------------------------------

اعرفى ميعاد دورتكِ الشهرية القادمة بدقة وسهولة مع تطبيق حساب الدورة من مجلة رقيقة،  اضغطى هنا لتثبيت التطبيق

-------------------------------------------

 

الأرشادات التي يجب مراعاتها عند استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالعين

  • تأكدي من جودة مستحضرات تجميل العين وذلك عن طريق قراءة شركتها من عليها ، والتأكد من أنها شركة مشهورة وليست مجهولة الهوية .
  • حاولي الأبتعاد عن الكحل المكون من الرصاص ، حيث أثبتت التقارير والأبحاث العلمية ارتباط هذا الكحل بتسمم الأطفال ، وذلك من أجل صحة أطفالك الرضع .
  • يجب أن تحافظي على مستحضرات التجميل الخاصة بالعين وتبقيها نظيفة تماماً ، لأنه ربما تكون آمنة عند شرائك لها ، ولكن سواء استخدامك لها جعل البكتيريا والفطريات تنمو بها ، ولذلك يجب عليكِ أن تحافظي عليها عن طريق إغلاقها بعد استخدامها وعدم مشاركة أصدقائك بها .
loading...

اكتب تعليق