مشروبات ديتوكس detox لتنظيف الجسم من السموم

التعرض للضغوط اليومية واتباع أنظمة غذائية غير صحية، وأيضاً التعرض للتدخين والملوثات الخارجية يجعل جسمك أكثر عرضه للإرهاق والتعب والإصابة بالأمراض، وبمجرد الشعور بذلك فهذا يعني أن جسمك بحاجة للتنظيف من السموم، لذلك سنتعرف معاً على أفضل وصفات مشروبات ديتوكس detox لتنظيف الجسم من السموم.

مشروبات ديتوكس detox لتنظيف الجسم من السموم

مشروبات ديتوكس detox لتنظيف الجسم من السموم.

أهم 10 نصائح للحفاظ على صحة جسمك العامة

1- تناول كميات كافية من الماء

لتنظيف الجسم من السموم، لابد من تناول مالا يزيد عن لترين من الماء في اليوم، حيث تخرج السموم على شكل عرق، أو تناول كوبين من الماء مضاف لهما عصير ليمونة على معدة فارغة كل صباح حيث يُساهم ذلك في تسهيل عملية الهضم وتنقية الكبد من السموم.

2- الإكثار من تناول الخضروات

تحتوي الخضروات على كمية كبيرة من الألياف المذيبة للدهون، والتي تخرج من الجهاز الهضمي في صورة فضلات، ومن أبرز الخضروات الفعالة في تنظيف الجسم من السموم “الخيار، البروكلي، البصل، الطماطم”.

3- تناول الفاكهة الطازجة

تحتوي الفواكة الطازجة على مجموعة من الفيتامينات والمعادن القادرة على تخليص الجسم من السموم، مثل البرتقال واليوسفي والموز والتفاح.

4- تناول العصائر الطبيعية الطازجة

يُساهم الإكثار من تناول العصائر الطبيعية الفريش في تنشيط عمل الكبد وبالتالي تُخلص الجسم من السموم.

5- ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة يومياً يُعد من الأمور الصحية التي تُنشط مختلف أجهزة الجسم، وبالتالي تلعب دوراً بارزاً في إخراج السموم أثناء عملية التعرق.

6- تناول المكسرات غير المملحة والغير محمصة

تحتوي هذه النوعية من المكسرات على مجموعة من الفوائد الغذائية، التي تُساعد مختلف أعضاء الجسم في طرد السموم.

7- تناول كمية كبيرة من البقوليات

إن تناول كمية كبيرة من البقوليات وجعلها طبق أساسي ضمن وجباتك اليومية، يُساهم في تنظيف الجسم من السموم مثل القمح الموجود في الخبز والفول وشوربة العدس.

8- تناول الأعشاب الطبيعية

هناك مجموعة من الأعشاب تُساعد في تنظيف الجسم من السموم كالزعتر والبابونج، بالإضافة لمشروب الشاي الأخضر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة وكذلك الميرمية، وتُصبح هذه الأعشاب فعالة في حالة تناول منقوعها على معدة فارغة.

9- تناول الأسماك الطازجة

تُساهم الأسماك الطازجة في تنقية الجسم من السموم، لما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة جدة لصحة الجسم.

10- تجنب التدخين والمشروبات الغازية

التدخين من العادات السلبية المضرة بالصحة، كما أن المشروبات الغازية والكحول يُلحقان الضرر بالجسم لذلك لابد من الإبتعاد نهائياً عن التدخين لتجنب أمراض ضغط الدم المرتفع والسرطانات، وأيضاً تجنب المشروبات الغازية والكحول لتقليل فرص الإصابة بالسمنة وهشاشة العظام، وفي نفس الوقت الإبتعاد قدر الإمكان عن تناول الوجبات السريعة.

اعراض تراكم السموم في الجسم

مشروبات ديتوكس detox لتنظيف الجسم

1- الإفراط في التعرق

بمجرد أن تتراكم السموم في الجسم، يُصبح الجهاز الهضمي عاجزاً عن العمل بكفاءة، مما يتسبب في تدفق الدم المحمل بالسموم من الجهاز الهضمي للكبد المسئول عن تنقيته.

وعندما يشعر الكبد بالإجهاد خلال تأدية وظيفته تظهر بعض الأعراض على الجسم أبرزها الإرتفاع في درجة حرارته، والتعرق بكثره.

2- الشعور بالأرق

الإفراط في الشعور بالأرق بمثابة إشارة إلى وجود سموم بالجسم، خاصة وأن الجهاز العصبي لديه القدرة على امتصاص بعض المركبات السامة التي تنتقل للدماغ والمسؤولة عن حدوث الأرق.

3- التقلبات المزاجية

في حالة الشعور بالإكتئاب فهذا يرجع للسموم المتراكمة في الجسم، حيث تتسبب السموم المشتقة من الأطعمة المصنعة في التأثير بشكل سلبي على حالتك المزاجية، حيث تقوم بعض المواد الصناعية كالأسبارتام في إفراز السموم بالجسم مما ينتج عنها حدوث الاكتئاب.

4- المشكلات الجلدية

يُعد الجلد بمثابة جهاز مسؤول عن التخلص من السموم الثانوية بالجسم، فعندما يعجز الكبد عن تنقية الدم من السموم فإن الجلد يحاول السيطرة عليها، مما ينتج عنه تعرق مفرط أو طفح جلدي.

وتحدث تلك السموم أحياناً بسبب استعمال مستحضرات العناية بالبشرة كالمكياج، وبالتالي تسد مسام الجلد وتؤدي لظهور الأكزيما وحب الشباب.

5- الإرهاق والشعور بالتعب المستمر

يُعد التعب المستمر عرض من أعراض امتلاء الجسم بالسموم، لأن تراكم تلك السموم يُعيق الجهاز الهضمي من القيام بعملية الهضم، والحصول على المغذيات التي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة.

6- زيادة وزن الجسم

تناول الأطعمة غير الصحية وعدم ممارسة الرياضة والتعرض المستمر للمواد الكيميائية، يتسبب في حدوث خلل في آلية التحكم في الوزن الطبيعي، مما ينتج عنه الإصابة بالسمنة.

حيث تعمل السموم على تقليل مستويات الهرمونات بالجسم وتحديداً الاستروجين والأنسولين والكورتيزول، بالإضافة لحدوث خلل بالغدة الدرقية المسؤولة عن التحكم في عملية التمثيل الغذائي.

كما أن البنكرياس يُنتج هرمون الأنسولين المنظم للسكر في الدم، وبمجرد الإفراط في تناول الطعام غير الصحي يبدأ مستوى السكر في الإرتفاع، وبالتالي يتحول لدهون مع مرور الوقت.

7- تشنج العضلات

عند الشعور بآلام في العضلات وحدوث تشنجات دون أي سبب معروف، فهذا يُشير للسموم الزائدة بالجسم، حيث أن التعرض المستمر للسموم من كل العوامل المحيطة يُقلل من نشاط جهاز المناعي ويُضعفه تدريجياً، مما يؤثر على وظائف أعضاء الجسم بما فيها العضلات.

وتُعرقل العضلات المجهدة من تدفق الدم والأكسجين بالجسم، مما ينتج عنه المزيد من الإجهاد والشعور بالألم.

8- رائحة الفم الكريهة

ظهور رائحة كريهة للفم بشكل مستمر مع المواظبة على تنظيف الأسنان، دليل على اجتياح السموم للجهاز الهضمي حيث أنه بمثابة بيئة خصبة لنمو البكتيريا النافعة والضارة.

وعند تناول الأطعمة الغنية بالمركبات الكربوهيدراتية فإنها تبدأ في التحلل لسكريات، مما يُعزز من نمو البكتيريا الضارة المحفزة لتراكم السموم، وبالتالي ظهور الروائح الكريهة من الفم.

9- الإمساك

تُعالج الأمعاء الغليظة السموم وتقضي عليها يومياً، ولكن بمجرد إصابة القولون فإنه يعجز عن التخلص من الأوساخ الموجود بالجهاز الهضمي، مما يتسبب في تراكم السموم على جدار القولون مسبباً الإنتفاح والإمساك.

لذلك لابد من تناول الخضروات والفواكهة الغنية بالألياف وتناول الكثير من الماء لتجنب حدوث هذه المشكلة.

مشروبات ديتوكس detox لتنظيف الجسم من السموم

مشروبات تخلص الجسم من السموم

1- مشروبات ديتوكس detox عصير الليمون

يُعد عصير الليمون من المشروبات سهلة التحضير، حيث ينصح خبراء التغذية بتناوله يومياً، نظراً لتأثيره الفعال في تنقية الدم من السموم، ويُفضل تناول عصير الماء بالليمون دافئاً لأن المشروبات الباردة قد تتسبب في حدوث صدمة بالجسم.

2- مشروبات ديتوكس الزنجبيل بالشاي والليمون

يحتوي مشروب الزنجبيل بالليمون والشاي على كمية كبيرة من فيتامين C ومجموعة من مضادات الأكسدة، المسؤولة عن تحسين عملية الأيض، بالإضافة إلى رفع حرارة الجسم مما ينتج عنه حرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم وإنقاص الوزن والتخلص من السموم.

3- مشروب ديتوكس الشوفان بالعسل

يُعد هذا المشروب من المشروبات التي تطرد السموم من الجسم بفضل احتواءه على الشوفان، الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات التي تُحسن من عملية الهضم، وفي نفس الوقت يُطهر الكبد، كما يمنحك الشعور بالإسترخاء.

كل ما عليكِ هو إضافة ملعقة كبيرة من الشوفان إلى كوب من الماء ويُنقع لمدة 7 ساعات، ثم يتم تصفيته ويُضاف له العسل ويتم تناوله بمعدل 3 مرات في الأسبوع مساءً.

4- مشروب ديتوكس detox النعناع

يعمل النعناع على تحسين عملية الهضم بالإضافة لقدرته على تنظيف الجسم من السموم، ويُمكن تناول مشروب النعناع بمفرده أو إضافة أوراقه إلى الشاي وتناوله قبل النوم بنصف ساعة.

تنقية الجسم من السموم بالديتوكس Detox

تنقية الجسم من السموم بالديتوكس Detox

ينصح خبراء التغذية بضرورة تنقية الجسم من السموم بالديتوكس، وذلك بمعدل مرة واحدة في السنة على الأقل لإستعادة الصحة والنشاط.

وقبل إجراء عملية الديتوكس بعدة أيام، لابد من التوقف عن استهلاك منتجات الألبان على اعتبار أن هضمها بطيء، كما أنها قد تحتوي على بعض الهرمونات الضارة، كما يُنصح بتجنب تناول اللحوم الحمراء أو البيضاء أو الأسماك.

حيث أن هذه المنتجات تحتوي على نسبة من “الديوكسين” وهو مركب مسرطن قد يتسبب في إحداث ضرر بالجهاز المناعي، إذا تم تناوله بكثرة خاصة وأنه قد يتفاعل مع هرمونات الجسم.

وفي نفس الوقت لابد من تناول كوب من الأعشاب الملينة قبل عملية الديتوكس بيوم، لتنظيف الأمعاء من الفضلات، بالإضافة لتجنب تناول السكريات وأي لحوم مصنعة.

اقرأ ايضا: رجيم الديتوكس رجيم تنظيف الجسم من السموم

أما عن خطوات الديتوكس اليومية فتتمثل فيما يلي:

1. تناول 2 كوب من الماء مضاف لهما عصير ليمونة وتناول المشروب على معدة فارغة صباحاً، حيث يُساهم ذلك في تنقية الكبد وتنظيفه من السموم، كما يُسهل من عملية الهضم.

2. عند تناول وجبة الإفطار يتم تناول كوب ونصف من عصير الأناناس الطازج، حيث أنه يحتوي على مركب “البروميلاين” الذي يحتوي على انزيمات هاضمة للبروتين، مما يُعزز من تكسير البروتين بالجسم ويُسهل من هضمه وبالتالي استفادة الجسم منه.

3. بين وجبتي الإفطار والغذاء يُنصح بتناول كوب أو أكثر من عصير الجزر، حيث يحتوي على مركب “فالكارينول” الذي يُكافح الخلايا السرطانية، كما يحتوي على الألياف التي تُخلص الجسم من أي هرمونات إضافية، بالإضافة إلى تعزيز صحة الجهاز الهضمي بفضل احتواءه على فيتامين A.

4. أثناء وجبة الغذاء لابد من تناول كوب ونصف من مشروب السبانخ والقدونس والجزر والكرفس الغني بالبوتاسيوم، والذي يلعب دوراً بارزاً في تعزيز صحة العضلات والأعصاب.

كما يُسهل من امتصاص الخلايا للمواد الغذائية، ومن المعروف أن البوتاسيوم يُقلل من الأضرار الناجمة عن الصوديوم وتحديداً ضغط الدم المرتفع.

ويحتوي المشروب على معدن هام جداً لصحة العظام وهو المنغنيز، بالإضافة إلى مساعدة الجسم في امتصاص الكالسيوم وتنظيم مستويات السكر بالدم.

5. قبل تناول وجبة العشاء بساعة، يجب تناول فنجان من مزيج النعناع والزنجبيل، حيث يُخلص النعناع الأمعاء من أي فضلات بالإضافة لقدرته على تخفيف حدة التوتر، أما بالنسبة للزنجبيل فيُعزز من عملية الهضم ويمنع الشعور بالغثيان وفي نفس يساعد على سرعة تدفق الدم للجهاز الهضمي.

6. قبل النوم بساعتين يجب تناول 340 ملي لتر من عصير الكرز، حيث أنه غني بالعناصر المضادة للبكتيريا الضارة مثل “الإي كولاي”، من خلال منع إلتصاقها بالخلايا ومجرى البول.

كما أشارت بعض الأبحاث لقدرة عصير الكرز على التقليل من قدرة بكتيريا (H-pylori) على التعايش في المعدة والتسبب في حدوث قرح، ولضمان تنقية السموم من الجسم على أكمل وجه، لابد من تكرار هذه العملية لمدة يومين مع ضرورة تناول الوجبات الصحية وأخذ قسط كافِ من النوم والراحة.

اعشاب تخلص الجسم من السموم

اعشاب تخلص الجسم من السموم

1. الكزبرة

تُعتبر الكزبرة من الأعشاب التي تُساهم في تفتيت المعادن الثقيلة الموجودة بسموم الجسم، حيث تلتصق المركبات الكيميائية الموجودة بالكزبرة في المعادن السامة وتفككها وتنقلها خارج الجسم.

2. الهندباء

تُستعمل الهندباء كمدر للبول كما أنها تُحسن من وظائف الكبد، بالإضافة لإحتواءها على الزنك والبيتا كارتين والبوتاسيوم، بالإضافة لعدة فيتامينات من ضمنها B6,A, D.

3. حليب الشوك

تعتبر عشبة حليب الشوك من أكثر الأعشاب فعالية في التخلص من سموم الجسم، حيث يحتوي على مركب السيليمارين، والذي يُعزز مسارات إزالة السموم، ويُساعد أنسجة الكبد على التجديد بالإضافة لتأثيره المضاد للإلتهابات.

4. الكركم

من المعروف أن الكركم يُستخدم في الطب البديل كعلاج لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي والكبد بفضل احتواءه على مركب الكركمين، وقد أشارت بعض الأبحاث الحديثة إلى قدرته على التخلص من السموم الصفراء الموجودة بالكبد.

اطعمة تخلص الجسم من السموم

اطعمة تخلص الجسم من السموم

لضمان تنقية الجسم من السموم لابد من تناول الأطعمة الطازجة يومياً، ومن ضمن هذه الأطعمة:

1. الكرنب الأخضر

يحتوي الكرنب على مركبات مضادة للإلتهابات، بالإضافة لمضادات الأكسدة مما يجعله فعالاً في طرد السموم من الجسم.

2. الجريب فروت

يُساهم عصير الجريب فروت أو تناوله كما هو في تنظيف الكبد من السموم.

3. الثوم

يُعالج الثوم الكثير من المشكلات الصحية، على اعتبار أنه مضاد حيوي طبيعي مضاد للكثير من الجراثيم والفيروسات، كما يلعب دوراً كبيراً في تنقية الكبد من السموم، بالإضافة لقدرته على تعزيز المناعة، وخصائصه المضادة للأكسدة المقاومة للسرطان.

4. البنجر

يُعد البنجر بمثابة علاج طبيعي فعال لمرض فقر الدم، حيث يُمكن تناوله بمفرده أو إضافته لطبق السلطة الخضراء، ولا يتوقف دوره عند ذلك فحسب بل يعمل على تخليص الجسم من السموم ومكافحة الخلايا السرطانية.

5. الخرشوف

يُعتبر الخرشوف من الخضروات التي تدعم الكبد وتُساعده في العمل بشكل جيد، كما يُزود الجسم بحمض الفوليك والألياف والبروتينات والبوتاسيوم والماغنيسيوم، مما يجعله فعالاً في تخليص الجسم وتنقيته من السموم.

6. البروكلي

يُساهم البروكلي في تنقية الجسم والكبد من السموم، من خلال مساعدته في تكسيرها وطردها أول بأول ومن أبرز طرق الإستفادة به تناوله على شكل عصير أو مطهي.

7. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على مجموعة كبيرة من الألياف المفيدة للجسم، والجهاز الهضمي بشكل خاص كما أن استهلاكه بشكل معتدل يُخلص الجسم من السموم.

8. الكرفس

يحتوي الكرفس على مجموعة من المركبات المكافحة للسرطان، كما أنه من أفضل الخضروات التي تنقى الدم من السموم وفي نفس الوقت تحتوي بذور الكرفس على أكثر من 20 مادة مضادة للإلتهابات.

9. بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يُساهم في تطهير أجهزة الجسم من السموم.

10. البقوليات

تحتوي البقوليات على الألياف التي تخفض مستوى الكوليسترول بالدم، كما تُطهر الأمعاء وتُنظم مستويات السكر بالدم، وتحمي الجسم من السرطان، كل هذه الفوائد تجعلها فعالة في تطهير الجسم من السموم.

11. الليمون

يحتوي الليمون على كمية كبيرة جداً من فيتامين C المسؤول عن تكوين مادة الجلوتاثيون التي تُطهر الكبد من السموم، وبالتالي فهو من أفضل المطهرات الطبيعية للكبد.

12. التفاح

يحتوي التفاح على كمية كبيرة من ألياف البكتين، المسؤولة عن خفض نسبة الكولبسترول الضار بالجسم وأي معادن ثقيلة تتجمع في الجسم، بالإضافة لقدرته على تطهير الأمعاء.

13. الجرجير

تمتاز أوراق الجرجيرالخضراء بقدرتها على تنشيط أنزيمات الكبد، مما يُساعد في تطهير الجسم من السموم، ووفقاً لبعض الدراسات فقد تبين أن تناول 170 جم من الجرجير يومياً ساعد عدد من المدخنين في التخلص من كميات كبيرة من المواد المسببة للسرطان من خلال البول.

14. التوت البري

يمتلك التوت البري خصائص مضادة للفيروسات، مما يمنع تسلل السموم من الدم للمخ، بالإضافة إلى احتواءه على الأسبرين الطبيعي الذي يُخفف الآلام والإلتهابات، كما أنه مضاد حيوي يمنع تكون بكتيريا المسالك البولية.

ديتوكس أميرة العسكري

في النهاية أتمنى أن أكون عرضت لكِ رقيقة كيفية تخلص الجسم من السموم بطرق طبيعية، أنصحك بتجربتها لتنقية جسمك من السموم.

قد يهمك أيضاً:

كوبونات خصم اشهر المتاجر
يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى