علاج الامساك بوصفات منزلية مجربة و كيفية الوقاية منه

الامساك من الحالات الصعبة التي تواجه معدة الإنسان فتجعله لا يشعر بالاستقرار و تسبب له الكثير من المعاناة و لكن قبل أن نتطرق الى علاج الامساك و كيفية الوقاية منه , لابد و أن نعلم أولا ما هو الامساك و ما هي أسباب حدوثه , فتابعونا .

اقرئي أيضا تنظيف المهبل بطرق صحية

علاج الإمساك 1

علاج الامساك بوصفات منزلية طبيعية و كيفية الوقاية منه

ما هو الامساك

الامساك هو حاله من الحالات المرضية و التي يتعرض لها الجهاز الهضمي للإنسان , فيحدث للجهاز الهضمي بعض الاضطرابات الهضمية و التي يتحول فيها البراز الى صورة جافة , مما يسبب ألم عند إخراج الفضلات , و يختلف درجات الألم باختلاف درجة الامساك .

أسباب حدوث الامساك

السبب الرئيسي لحدوث الامساك هو خلو البراز من القدر المناسب من الماء , و ذلك يكون بسبب عدم احتواء الأطعمة المتناولة على الألياف , و هي العناصر اللازمة لحفظ الماء داخل الأمعاء , و قد يحدث أيضا أن يظل البراز داخل المستقيم لوقت طويل , و المستقيم هو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة , مما يجعل الأمعاء تمتص النسبة الأكبر من الماء و الموجود داخل البراز , و لذلك يتحول البراز من لين الى صلب مما يتسبب في حدوث الامساك .

و في الغالب يحدث الامساك لسببين رئيسيين , إما لأسباب عضوية أو لأسباب وظيفية .

علاج الإمساك1

الأسباب العضوية

و هي في الغالب تكون قليلة أو نادرة الحدوث عند أكثرية البشر .

  • انسداد القولون
  • ضيق الأمعاء
  • ورم القولون
  • خلل في الشرخ أو المستقيم
  • البواسير

الأسباب الوظيفية

و هي الأسباب الشائعة لحدوث الامساك و هي تتلخص في التالي

  • العادات الغير صحية للطعام

و هي تناول أنواع معينة من الأغذية و التي تكون خالية من الألياف التي تعمل على إنتاج الماء في الفضلات , و تلك الأكلات تنتج فضلات أقل و تتمثل تلك الأغذية في اللحوم و الكثير من أنواع الأرز و الجبن و الفول و غيرها من الأطعمة التي تتسبب في صلابة البراز .

  • بعض الأدوية التي تسبب الامساك

هناك بعض الأنواع من الأدوية تتسبب في حدوث الامساك , و تلك الأدوية كبعض أنواع مضادات الحموضة و بعض أدوية الكحة و أدوية ارتفاع ضغط الدم و بعض الأدوية الأخرى التي تحتوي على أملاح الحديد و الكوديين .

  • التغيير في بعض العادات

عند حدوث تغيير في بعض العادات قد يسبب خلل في انتظام الأمعاء و حركتها , و من تلك العادات التدخين .

  • أسباب نفسية

قد يحدث الامساك نتيجة أسباب نفسية مثل الضغط العصبي و التوتر و الاكتئاب .

علاج الإمساك..

علاج الامساك

يحتاج الجسم الى تناول من 24 الى 38 جرام من الألياف يوميا حتى يتجنب حدوث إمساك , و هناك مواد طبيعية قد تحول دون حدوث إمساك و أيضا تعالجه و نذكر لكم بعضها .

علاج الامساك بالاعشاب :

  • زيت الخروع

زيت الخروع من أفضل الملينات للمعدة , فهو يعمل على زيادة سرعة حركة المعدة و تخفيف حدة الامساك , بالإضافة الى ذلك فهو آمن للكبار و للصغار .

يفضل تناول ملعقة منه في الصباح , أو يمكن إضافته الى أي نوع من أنواع العصائر حتى يصبح مستساغ الطعم .

فوائد زيت الخروع.

  • الملح الإنجليزي

يحتوي الملح الإنجليزي على كبريتات الماغنيسيوم و هو المكون الأساسي له , و يعتبر الملح الإنجليزي من أكثر الملينات للمعدة , فهو يساهم في سحب الماء في الأمعاء و يعمل على تخفيف البراز مما يسهل من نزوله , و لكن عند تناول الملح الإنجليزي يجب الحرص و يفضل استشارة الطبيب أولا , لأنه قد يتعارض مع بعض أنواع الأدوية التي قد تتناولها , أيضا عند تناوله ان كان هناك غثيان أو قيء يجب إيقاف تناوله و استشارة الطبيب .

  • شاي الهندباء

على الرغم من أنه لا توجد أي دراسات تؤكد أن شاي الهندباء يعمل على علاج الامساك إلا أنه يستخدم منذ القدم من أجل علاج الامساك , و شاي الهندباء من الأعشاب المفيدة للجسم و الآمنة للاستخدام .

توضع جذور الهندباء المخففة في ماء مغلي و تترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى , و يضاف إليه القليل من العسل ان رغبت في جعله حلو المذاق .

  • الحلبة

تعتبر الحلبة من الملينات للمعدة , فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف , و يمكن تناول الحلبة كملين عن طريق تناول من 10 الى 30 جرام من الحلبة المطحونة 3 مرات يوميا .

عند تناول الحلبة يجب الانتباه الى الوزن , حيث أنها تزيد من الوزن , أيضا يجب الانتباه الى درجة الامساك و بعض العوامل الأخرى .

و هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث , مثل الإسهال و بعض الانتفاخ .

علاج الإمساك 4

  • ماء الشعير

ماء الشعير من الأشياء التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف مما يجعله من الملينات الطبيعية , و يمكن شراؤه أو يمكن عمله في المنزل و ذلك عن طريق وضع نصف كوب من الشعير في ماء كاف , ثم يوضع على النار ليغلي لمدة دقيقتين , ثم يصفى و يضاف إليه عصير 3 حبات من الليمون و بعض السكر من أجل التحلية .

  • حبوب الكتان

أيضا تحتوي حبوب الكتان على نسبة كبيرة من الألياف و التي تساهم في التخفيف من حدة الامساك , فيفضل استخدامه بشكل منتظم للحفاظ على ليونة البراز و سهولة حركة المعدة .

علاج الإمساك

أيضا لحبوب الكتان الكثير من الفوائد الأخرى , فهو يعمل كواقي من السرطان و يحسن من مستوى الكولسترول في الدم .

  • الخضر و الفواكه

هناك الكثير من أنواع الخضر و الفواكه تحتوي على نسب كبيرة من الألياف , و من تلك الفواكه التوت و التفاح و الكمثرى , و من الخضر الخرشوف و البازلاء الخضرة و القرنبيط .

علاج الإمساك 3

  • تجنب كثرة الدهون و السكر و الألبان

الإكثار من تناول الدهون و السكر و الألبان قد يؤدي الى حدوث إمساك , و لذلك يجب الاعتدال في تناولهم .

  • تناول الحبوب الكاملة و البقوليات

الحبوب الكاملة كالمعكرونة و الشعير و البقوليات كالفول و العدس من الأطعمة الغنية بالألياف التي تعمل على الحد من و علاج الامساك .

  • تناول القهوة لعلاج الامساك الخفيف

تستخدم القهوة لعلاج الامساك الخفيف , فالكافيين الموجود في القهوة يعمل على تحفيز عضلات الجهاز الهضمي , و الذي يزيد من حركة الأمعاء فيعمل على علاج الإمساك , و لكن لا يصلح تناولها كعلاج لحالات الامساك الشديد حيث أنها تعمل على امتصاص الرطوبة من البراز و إدرار البول , فتجعل حركة البراز في الأمعاء صعبة .

  • الخوخ

الخوخ بشكل عام سواء كان فاكهه أو عصير يعمل على علاج الامساك , فالخوخ يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف و يحتوي أيضا على مادة السوربيتول , و التي تعمل على زيادة حركة الأمعاء و التقليل من فترة وجود البراز فيها , و يفضل تناوله بصفة مستمرة حيث أنه يقي من حدوث الامساك .

  • تناول الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا مفيدة , و تلك البكتيريا تعمل على تهيئة الجهاز الهضمي و جعله يعمل بشكل أفضل , فيزيد من القدرة على هضم الطعام و تسيير المعدة بشكل جيد .

  • زيت الأوميجا -3

الأوميجا -3 تعمل على تيسير حركة الأمعاء و بالتالي تعمل على تقليل الامساك , و تتمثل في بعض أنواع الأطعمة مثل سمك السلمون و الرنجة , و التونة و الماكريل .

علاج الإمساك 2

  • تناول الماء

يجب شرب كميات كبيرة من الماء لتسهيل عملة الإخراج و علاج الامساك , و في الأوقات الأخرى يفضل تناول القدر الكافي من الماء و هو 8 أكواب من الماء يوميا .

  • تجنب المشروبات الغازية

المشروبات الغازية تعمل على زيادة الامساك , و لذلك يفضل تجنبها .

  • ممارسة الرياضة

الرياضة تعمل على صحة الجهاز الهضمي و تزيد من حركة الأمعاء , و لذلك يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

  • تمرين اليوجا للإمساك

هناك تمرين من تمارين اليوجا خاص بتحفيز عضلات الجهاز الهضمي لتعمل بشكل جيد , و بالتالي يقلل من الامساك .

هذه كل النصائح و الوصفات الطبيعية التي يمكن إتباعها لتجنب الامساك و لعلاجه , قوموا بإتباعها لتتجنبوا خطر الإصابة به , عافاكم الله من كل شر

قدمنا لكم علاج الامساك بوصفات منزلية طبيعية و كيفية الوقاية منه ارجوا ان تكونوا استفدتم..

اكتب تعليق