علاج الزكام بشكل فوري بوصفات طبيعية مضمونة

الزكام من أكثر الأمراض التي تؤرق غالبية من يصابون بنزلات البرد , فيصبح من الضروري علاج الزكام حتى يحصل المرء على الكثير من الراحة , فهو من الأمراض الأكثر انتشارا على مستوي العالم .

ما هو الزكام

الزكام معروف علميا بإسم common cold  و أيضا يسمي بالرشح , و هو يكون نتيجة عدة فيروسات . و من أهم الفيروسات المسببة له هي الفيروسات المكللة و التي تعرف بإسم  corona virus و الفيروس المخلوى التنفسي RSV و هي المسببة للزكام بنسبة 20 % من المصابين بالزكام , و أيضا يوجد الفيروسات الأنفية Rhinovirus و هي تمثل نسبة من 10 إلى 40 % , و لذلك تنوع علاج الزكام في العالم و ذلك نظرا للنسبة الكبيرة من المصابين , فأصبح هناك الأدوية و العقاقير الطبية و هناك الوصفات الطبيعية البسيطة , و نحن هنا في مجلة رقيقة نقدم لكم علاج الزكام بشكل فوري بوصفات طبيعية مضمونة , فتابعونا .

علاج الزكام 3

اقرئي أيضا علاج البواسير بطرق طبيعية

علاج الزكام بشكل فوري بوصفات طبيعية مضمونة

  • تنتقل الفيروسات المسببة للزكام عن طريق اللمس و التي تعد الناقل الأساسي للفيروس , فالفيروس يعيش لأكثر من ساعتين على سطح الجلد و في بعض الحالات لساعة واحدة . أيضا من ناقلات الزكام الاحتكاك بشكل مباشر , أو عن طريق الرذاذ و الأنفاس .
  • 90 % من مرضى الزكام لا تظهر لديهم آثار للفيروس في اللعاب و ذلك يكون دليل على عدم انتقال الفيروس عند التقبيل , هو يتسبب في الإصابة و لكن بنسبة ضئيلة جدا .

أعراض الزكام

تكون أعراض الزكام في معظم الحالات شاملة للاحتقان المخاطي في الأنف و أيضا وجود سيلان في الأنف يضاف إليها بعض الأعراض الوارد تواجدها مثل العطس و انسداد الأنف و آلام في الحلق و يستمر الفيروس في الجسم دون الشعور بأعراض من مدة 24 ساعة إلى 72 ساعة , و يستمر المرض من 3 إلى 7 أيام و لكن قد يستمر الزكام لمدة أسبوعين إضافيين عند 25 % من المصابين بالزكام.

تقل آلام الحلق سريعا و تتبقي أعراض الاحتقان و سيلان الأنف , و بخاصة في اليومين الثاني و الثالث من بداية المرض , و في اليوم الرابع و الخامس يصبح السعال هو العرض الأساسي للزكام .

الحالات الأكثر احتياج لعلاج الزكام

أكثر من يحتاج علاج الزكام هم الأطفال أو المصابون بخلل في المناعة أو المصابون بالأمراض المزمنة , أو سوء التغذية و الضعف .

علاج الزكام بشكل فوري بوصفات طبيعية مضمونة

تناول القدر الكافي من السوائل

يجب شرب الكثير من الماء و العصائر و المشروبات الساخنة و تعتبر أهم خطوة في علاج الزكام , فهي تساعد في علاج الحمى و عدم الشعور بالألم , فهي تعمل على تخفيض درجة حرارة الجسم و مكافحة جفاف الحلق و الأنف مع تكوين القدر الكافي من المخاط اللازم للتخلص من الفيروسات مع التخلص من السموم فتزيد من مكافحة الجسم للمرض .

الابتعاد عن تناول الكافيين

يجب تجنب شرب الشاي و القهوة و المشروبات و الأطعمة التي تحتوي على كافيين و ذلك لأن الكافيين من مدرات البول مما يسبب جفاف الحلق و الجسم .

علاج الزكام 2

استنشاق البصل

يقلل استنشاق البصل من تقرح الحلق و الاحتقان , فيفضل تقطيع بصلة و وجعها بجوار الفراش أثناء النوم .

غسول الماء المالح

يتم غسل فتحتي الأنف كلا على حده بوضع خليط من ( ربع ملعقة صغيرة من الملح و ربع ملعقة صغيرة بكنج صودا مع كوب ماء ) في قطارة أو حقنة بون إبرة , فيعمل ذلك على فتح مجرى الأنف و القدرة على التنفس .
العسل

عسل النحل

يفضل تناول ملعقة صغيرة من العسل أو تذاب في كوب من المشروبات العشبية و يفضل إضافة القليل من الليمون .

يمكن عمل كوب من عصير الليمون و يحلى بالعسل .

تناول الشوربة

شوربة الثوم و شوربة الدجاج الساخنة تعطي الجسم القدرة على محاربة المرض و تقلل من الزكام و الاحتقان .

علاج الزكام 4

و يفضل مع تلك العلاجات الالتزام بالراحة بشكل تام حتى تصبح النتيجة أكبر .

قدمنا لكمعلاج الزكام بشكل فوري بوصفات طبيعية مضمونة

loading...

اكتب تعليق