أطعمة يجب تجنبها في رمضان

هل هناك أطعمة يجب تجنبها في رمضان ؟، سؤال يدور في أذهان الكثير من الرجال والنساء خاصة الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن أو مرضى السكرى أو الذين يعانون من مشكلات بالمعدة وعسر الهضم، إجابة هذا السؤال سنقدمها لكم في السطور القادمة.

أطعمة يجب تجنبها في رمضان

أطعمة يجب تجنبها في رمضان

مع حلول شهر رمضان يحتاج الجسم إلى أطعمة خفيفة لا ترهق المعدة بعد ساعات طويلة من الصيام، لذلك هناك مجموعة من الأطعمة ينبغي عليكِ تجنبها أو التقليل منها عند الإفطار أو السحور منها ما يلي:

1. الأطعمة المقلية والغنية بالدسم

إن تناول الأطعمة الدهنية والدسمة بعد ساعات طويلة من الصيام، يتسبب في حدوث مشكلات بالمعدة كالحموضة وعسر الهضم، ومن ضمن هذه الأطعمة السمبوسك المشبعة بالدهون حيث يقوم الجسم بتخزينها سريعاً، وأيضاً المأكولات المقلية في الزيت كالكنافة وأصابع زينب والقطايف.

لذلك ينصح الأطباء بضرورة التقليل من تناول هذه الأطعمة حفاظاً على صحة المعدة، أو تحضيرها بطريقة أخرى في الفرن بدلاً من قليها في الزيت.

2. الأطعمة الغنية بنسبة عالية من السكر 

يشتهر شهر رمضان الكريم بأطباق الحلويات الشرقية كالكنافة والقطايف والزلابيا، والتي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والتي تتحول فيما بعد إلى دهون متراكمة مما ينتج عنه زيادة وزن الجسم، وحدوث مشكلات صحية في حالة تناول كميات كبيرة منها على مدار شهر رمضان.

لذلك يوصي أطباء التغذية بتقليل تناول هذه الأطعمة، وتجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

3. الأطعمة المالحة

تعمل الأطعمة الغنية على نسبة كبيرة من الأملاح على حبس الماء في الجسم، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالعطش على مدار اليوم، كما أنها ترفع ضغط الدم ومن ضمن هذه الأطعمة الرنجة والسردين والفسيخ والجبن الرومي والبسطرمة.

لذلك يُنصح بتجنب تناول مثل هذه المأكولات خلال شهر رمضان سواء على وجبة الإفطار أو السحور.

4. الأطعمة الغنية بالتوابل والشطة

تتسبب الأطعمة الغنية بالتوابل والفلفل الحار أو الشطة في صعوبة هضم المعدة لها، والشعور بالعطش وزيادة نسبة الحموضة وحرقان  وتهيج بالمعدة.

كما تزيد من نسبة الشعور بالعطش والرغبة في تناول كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم، لذلك يُنصح بتجنبها تماماً في شهر رمضان.

5. المعلبات

تحتوي الأطعمة المعلبة على دهون مهدرجه والتي تمثل خطراً كبيراً على صحة الإنسان، حيث ترفع نسبة الكوليسترول في الدم وتُزيد من فرصة تصلب الشرايين.

لذلك يُنصح بتناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن الأطعمة المعلبة خاصة بعد صيام 14 ساعة.

6. الحلويات الجاهزة

الحلويات بمختلف أنواعها سواء كانت شرقية أو غربية فإنها ترفع من نسبة الكوليسترول بالدم بفضل السعرات الحرارية العالية والدهون الضارة التي تحتوي عليها والتي تؤدي إلى تصلب الشرايين، وزيادة وزن الجسم في نفس الوقت.

لذلك يُنصح بتناول كمية متوازنة جداً منها تتناسب مع حجم السعرات الحرارية المقررة لجسمك، واللجوء للسكر الطبيعي الموجود بالفاكهة حيث تمد الجسم بالطاقة والفيتامينات والمعادن والماء أيضاً، دون أن تتسبب في زيادة وزن الجسم.

7. المخللات

من أكثر الأطعمة التي ننصحك بتجنب تناولها سواء عند الإفطار أو في السحور هو المخلل بمختلف أنواعه، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم مما يجعلك تشعرين بالعطش طوال النهار.

ويُمكن استبداله بالخيار المقطع أو الجرجير أو طبق سلطة خضراء.

8. النشويات

يُنصح بتقليل تناول النشويات مثل الأرز والمكرونة أثناء الإفطار، لأنها تملئ المعدة وفي نفس الوقت تتسبب في زيادة الوزن، ويُفضل تناول 5 معالق فقط منها والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين على اعتبار أنها تفيد الجسم ولا تزيد من وزنه.

9. الحمضيات

يتسبب تناول الحمضيات مثل البرتقال في حدوث حموضة وحرقان بالمعدة، وإصابة القولون بالانتفاخ والغازات خاصة بعد الصيام لساعات طويلة، حيث أن الحمضيات غنية بالألياف وتمنح معدتك الشعور بالامتلاء.

لذلك يُنصح بتجنب تناولها خلال شهر رمضان، واستبدالها بفواكه أخرى تمد جسمك بالطاقة.

مشروبات يجب تجنبها في رمضان

مشروبات يجب تجنبها في رمضان

1. المشروبات الغازية

يلجأ الكثير من الصائمين لتناول المشروبات الغازية كالبيبسي والكولا قبل تناول الطعام على الإفطار بدلاً من الماء والتمر، ولكن هذا الأمر ضار للغاية حيث تحتوي تلك المشروبات على كمية كبيرة جداً من السكر، مما ينتج عنها ارتفاع مستوى السكر بالدم وزيادة وزن الجسم وتسوس الأسنان.

كما أن تناول هذه المشروبات يحول السكر إلى دهون نتيجة ارتفاع مستوى الأنسولين بالدم، وبالتالي يقوم الجسم بتخزينها وتحتوي المشروبات الغازية أيضاً على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في حدوث انتفاخ وعسر بالهضم.

لذلك يُنصح بالابتعاد عن هذه المشروبات سواء في فترة الصيام أو في الأيام العادية واستبدالها بالماء أو العصائر الطبيعية الطازجة.

2. المشروبات الغنية بالكافيين

يُقبل الكثير من الصائمين بعد تناول الإفطار على تناول الشاي والقهوة وتعويض ساعات الصيام الطويلة التي لم يتناولون بها تلك المشروبات، ولكن الإفراط في تناولها يتسبب في خسارة الجسم للماء والسوائل مما يمنحك الشعور بالرغبة في دخول الحمام بصفة مستمرة، وبالتالي زيادة الشعور بالعطش خلال فترة النهار.

ولكن السؤال هنا ماذا أفعل إذا كنت مدمنة للشاي والقهوة وأشعر بصداع مستمر خلال نهار رمضان؟، الحل هنا هو تخفيف تناول تلك المشروبات قبل رمضان بأسبوعين لتخفيف حدة الصداع الناتج عن نقص الكافيين في النهار.

3. المشروبات التي تحتوي على سكريات كثيرة

من العادات الخاطئة في شهر رمضان هو الاعتماد بكثرة على المشروبات الغنية بالسكر، والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن تلك المشروبات لا تعود بأي فائدة على الصائم بل تتسبب في رفع مستوى السكر بالدم لدى مرضى السكري، وفي نفس الوقت تعمل على زيادة وزن الجسم.

4. مشروب الفيمتو

يُعد شراب الفيمتو من المشروبات الشائعة في شهر رمضان، حيث يمنح الجسم المزيد من الطاقة والانتعاش بعد الصيام لساعات طويلة، ولكن ما لا يعرفه البعض أن هذا المشروب يرفع مستوى السكر بالدم وبالتالي يزيد من تراكم الدهون في مناطق متفرقة بالجسم.

5. الإفراط في تناول الماء

إن تناول كمية كبيرة من الماء وقت الإفطار يؤدي إلى ملء المعدة، مما ينتج عنه حدوث عسر بالهضم والانتفاخ، ولتفادي حدوث ذلك لابد من تناول كمية معقولة من الماء وقت الإفطار وتناول الطعام، ثم تناول كوب من الماء كل ساعتين.

مشروبات صحية في رمضان

مشروبات صحية في رمضان

 مشروب العرقسوس

يُعد مشروب العرقسوس واحداً من المشروبات الشائعة والمميزة في شهر رمضان، حيث يمتاز بفوائده الكثيرة للمعدة والجسم والتي تتمثل فيما يلي:

  • علاج الحموضة وحرقان المعدة والتخلص من عسر الهضم.
  • علاج مشكلة تسريب الأمعاء والتي تصيب القناة الهضمية.
  • تنظيم مستوى هرمون الكورتيزول المسؤول عن الشعور بالتعب.
  • تقوية الجهاز المناعي والوقاية من فيروس التهاب الكبد الوبائي.
  • علاج التهابات الحلق والسعال.
  • تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف الأعراض الناتجة عن انقطاع الطمس.
  • تقليل آلام المفاصل.

ولكن على الرغم من كل هذه الفوائد إلا أنه يتسبب في خفض مستوى البوتاسيوم ورفع ضغط الدم، لذلك تُمنع الحامل من تناوله حيث يزيد من خطر الإجهاض أو الولادة في وقت مبكر، كما يُمنع مرضى الكلى والكبد ومرضى السرطان من تناوله.

التمر الهندي

يُعد التمر هندي من الفواكه الاستوائية ويمتاز باحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم وتتمثل فوائده في الآتي:

  • يحتوي على مضادات الأكسدة التي تنظم الكوليسترول في الدم، وبالتالي تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • يحتوي على الماغنيسيوم الذي يُقلل من الالتهابات الفطرية والفيروسية.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم.

العصائر الطازجة

تُعد العصائر الطازجة الخالية من السكر والتي تحتوي على كمية كبيرة من الماء، بمثابة بديل صحي غني بالفوائد اللازمة لصحة الجسم حيث تُحافظ على رطوبة الجسم وتحميه من الجفاف.

مشروب الخروب

يُعزز الخروب من عملية الهضم وبالتالي يُعزز من صحة الجهاز الهضمي، كما يخفض مستوى الكوليسترول الضار بفضل احتوائه على الألياف القابلة للذوبان، وفي نفس الوقت يُنظم من مستويات السكر بالدم ويقي من الإصابة بالسرطان ويُعالج السعال ونزلات البرد.

ماء جوز الهند

يحتوي هذا المشروب على المعادن والسكريات اللازمة للجسم، مما يجعله الاختيار الأفضل لتعويض الجسم عما فقده من ماء.

أتمنى أن أكون عرضت لكِ أشهر أطعمة يجب تجنبها في رمضان وأيضاً المشروبات الضارة، إذا كان لديكِ أي استفسار شاركيه معنا عبر التعليقات وسنرد عليكِ على الفور.

قد يهمك أيضاً:

كوبونات خصم اشهر المتاجر
يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى