وصفة للقولون العصبي بالاعشاب

الكثير يعانون من الم في القولون و من مشاكل الانتفاخ و الغازات التي تسبب الكثير من الام و المغض ، و يسبب القولون العصبي الى اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عدم انتظام عملية الهضم مع الشعور بالغثيان ، سنقدم وصفة للقولون العصبي بالاعشاب لتسعف المريض بجانب الادوية الكيماوية التي ينصح بها الطبيب المختص للتخفيف من الم القولون الشديد ، و لكن تعرفي اولا على اعراض مرض القولون و بعض النصائح المهمة للمريض …

وصفة للقولون العصبي

وصفة للقولون العصبي بالاعشاب :

أعراض مرض القولون :

هناك العديد من العوارض التي تبين الاصابة بمرض القولون منها :

  1. سوء الهضم مع انتفاخات و مغص شديد .
  2. زيادة الحموضة في المعدة
  3. الاصابة بامساك شديد.
  4. احساس بالم اسفل منطقة البطن بعد الاكل.
  5. الاحساس بالغثيان و الميل للقئ مع صداع شديد .
  6. قد يسبب احيانا ارتفاع في درجة الحرارة .

قد يهمك ايضا : وصفة لعلاج الانيميا بطرق من المنزل

وصفات طبيعية لعلاج القولون :

1- اليانسون :

– يعمل اليانسون على تهدئة الاعصاب مما يساعد على تخفيف اعراض القولون العصبي ، اليانسون يساعد على تقليل فرض التعرض للالتهاب و تشنجات المعدة ، و تعتبر اليانسون مهدئ طبيعي يساعد على النوم …

طريقة وصفة اليانسون :

– نقوم بغلي كمية من حب اليانسون في كوب من الماء و نتركه لمدة دقيقتين لتمتزج و يمكنك ان تحلي المشروب بقليل من عسل النحل ، و نتناول من المشروب مرتين في اليوم حتى تهدئ من الم القولون العصبي .

2- الكراوية :

– الكراوية من النباتات التي تعتبر مضاد للانتفاخ و يساعد على علاج اعراض القولون المزعجة ، و تعمل الكراوية ايضا على التخلص من الغازات و تعتبر مضادة للميكروبات …

طريقة وصفة الكراوية :

– نقوم بغلي كمية من اعشاب الكراوية في كوب من الماء و نتركها لمدة دقيقتين لتمتزج ، و يمكنك تحلية الوصفة بقليلمن عسل النحل ، و نتناول من هذا المشروب مرتين في اليوم .

3- الشمر :

– الشمر من البذور التي تساعد على تسكين الم القولون العصبي و تهدئته و مقاوم للانتفاخ و مكافح للبكتيريا و الميكروبات للتي تسبب الكثير من الامراض في القولون …

طريقة وصفة الشمر :

– نقوم بغلي كمية من بذور الشمر في كوب من الماء و نتركها لمدة دقيقتين لتمتزج مع تحلية المشروب بمعلقة من عسل النحل و نتناول مرتين في اليوم لتهدئة القولون .

4- الزنجبيل :

– يحتوي الزنجبيل على مواد و عناصر مفيدة جدا للقولون،  فهو يعمل على تطهير الجهاز الهضمي و تقضي على الاحساس بالغثيان ، و يعمل ايضا على طرد الغازات المؤلمة و المغص المزعج ، يحسن من حالة العضلات المعوية و يحارب الالتهابات  ….

طريقة وصفة الزنجبيل :

– نضع ربع ملعقة من الزنجبيل البودرة في كوب من الماء المغلي و نضيف ملعقة من عسل النحل للتحلية ، و نشرب من هذا المشروب مرة في اليوم و يفضل ان نشربه بعد وجبة الغذاء ، و نتخلص من الم القولون بالتدريج ، و هي وصفة للقولون العصبي رائعة .

5- الحلبة :

– من فوائد الحلبة انه يسهل حركة الأمعاء مما يؤدي الى تسهيل عملية الاخراج ، و يساعد ايضا على تهدئة القولون و المعدة و تقلل من تهيج المعدة …

طريقة وصفة الحلبة :

– نقوم بغلي قليل من حبوب الحلبة في كوب من الماء و نتركه لمدة دقيقتين حتى تمتزج و نحليه بقليل من عسل النحل ، نشرب من هذا المشروب مرة في اليوم لتهدئة القولون تماما .

نصائح هامة لمريض القولون :

  • نقلل من المشروب المليئة بالكافيين مثل الشاي و القهوة و المشروبات الغازية .
  • نكثر من تناول الخضروات و الفواكة الغنية بالالياف الغذائية .
  • نبتعد عن الاطعمة المسبب للانتفاخ مثل العدس و الفول و الكرنب و القرنبيط والثوم و غيرها .
  • الامتناع تماما عن التدخين بكل انواعه .
  • الإكثار من شرب الماء لتسهيل التخلص من الغازات و تطهير الامعاء .
  • استخدام عسل النحل في التحلية بدلا من السكر الابيض ، لان السكر يساعد على زيادة الانتفاخ و الغازات في البطن ، اما العسل ف يساعد على التخلص من الغازات و ذلك بتناول ملعقة كبيرة من العسل بين الوجبات .
  • الامتناع عن الوجبات الدسمة و الحارة تماما لانهما يعملان على تهيج الامعاء مما يسبب الى الم شديد و مغص قاسي .
  • يجب مضغ الطعام جيدا و تناوله بتمهل .
  • التقليل من تناول اللبن و جميع المنتجات المصنعة من اللبن ، لان اللبن يزيد من الانتفاخ و الغازات .
  • يفضل ممارسة الرياضة لتسهيل عملية الهضم و تنشيط حركة الأمعاء للتخلص من الفضلات المتراكمة التي تزيد من الاحساس بالالم في القولون .

تابعوا وصفة للقولون العصبي كما ذكرناه في الاعلى لتخفيف من الالم المزعج و تمتعوا بصحة جيدة .

 

اكتب تعليق