علامات تنبهك إلى نقص الدهون الصحية في الجسم

الكثير من النساء يخضعن إلى حميات غذائية خالية من الدهون، ظنًا منهن أن تلك الدهون تشكل ضررًا على صحتهم أو تزيد من أوزانهن وتقف عائقًا أمام حلم الحصول على الجسم الرشيق، ولكن على النحو الآخر فإن نقص الدهون الصحية الجسم قد يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والجمالية أيضًا.

في السطور القادمة ندعوك لإلقاء نظرة فاحصة على الإشارات والعلامات التي تبين حاجة جسمك الماسة إلى الحصول على الدهون الصحية عبر تناول أكلات معينة.

أعراض نقص الدهون الصحية في الجسم

جفاف البشرة ومشاكل الشعر

من الإشارات التحذيرية التي تنبئك عن نقص الدهون الصحية في جسمك هو جفاف بشرتك والتهابها، بالإضافة إلى تساقط الشعر بصورة ملحوظة والإصابة بقشرة الرأس.

فمن المعروف أن خلايا الجلد تحتفظ بتوهجها ورونقها من خلال الأغشية التي تحتوي على حمضي الأوميجا 3 والأوميجا 6 اللذين يكسبان البشرة المرونة والترطيب الرائع، حيث إن نقصهما يتسبب في التعجيل بظهور التجاعيد المبكرة ولن يجدي حينها استعمال كريمات ومستحضرات التجميل في التخلص منها، نظرًا لأنها تعمل فحسب على طبقات الجلد السطحية فتقضي على الأعراض وليس على السبب الرئيسي.

لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأسماك وجميع المأكولات البحرية مثل السلمون التونة، الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، المكسرات، التوفو، القرنبيط، السبانخ، الأفوكادو، القرع المطبوخ بالفرن ، البيض، بذور الكتان من أجل تعويض هذا النقص.

الشعور بالبرودة

إن كنت يتملكك الشعور بالبرودة حتى مع الأجواء الدافئة، فذلك يدل على عدم توازن درجة الحرارة في جسمك بسبب افتقار الدهون لديكِ، ما يعني أنه يوجد علاقة مباشرة بين نسبة الدهون في الجسم وقدرتها على توازن الحرارة في الجسم.

الشعور بالإجهاد والتعب بسهولة وسرعة

من المعروف دور الدهون في إنتاج الطاقة، هذا بالإضافة إلى أن نقص الدهون الصحية في الجسم يساعد على امتصاص الكربوهيدرات، ما يتسبب في ارتفاع مستوى السكر المفاجئ في الدم ومن ثم الشعور بالتعب والخمول.

تقلبات في الحالة المزاجية

تساهم الأحماض الدهنية غير المشبعة المتوفرة في أجسامنا على مقاومة التوتر من خلال دورها في رفع مستوى هرمون السيروتونين في الدم، وهو الهرمون المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية والشعور بالسعادة لذلك من الهام الإكثار من تناول تلك الأحماض، خاصًة الأوميجا 3 التي تعتبر بمثابة العلاج المثالي بتحسين الحالة النفسية وتهدئة الأعصاب.

قد يهمك أيضًا: فوائد زيت السمك او الاوميجا 3 المذهلة لجسم صحى واهم مصادره

صعوبة في خسارة الوزن الزائد

بالمنطق تناول الدهون وخسارة الوزن الزائد أمران لا يتفقان، لكن الأمر هنا يتعلق بالدهون الصحية وليست الدهون الدسمة، حيث اكتشف أخصائيو التغذية أن خسارة الوزن بصورة فعالة ينتج حينما تقل كمية الكربوهيدرات في الحميات الغذائية، بينما تعلو نسبة الدهون الصحية في الجسم.

ملحوظة: في حالة رغبتك في خسارة الوزن يرجى تجنب التركيز على الزيوت النباتية والأفوكادو والخضروات، كونها أكلات لا تساعدك في الشعور بالامتلاء والشبع.

قد يهمك أيضًا: ما هي الدهون الصحية؟ وما مصادرها الطبيعية وفوائدها؟

الشعور الدائم بالجوع

إن كنتِ تشعرين بالجوع المستمر طوال اليوم فهذه إشارة قوية على نقص الدهون الصحية في جسمك، حينما تزيد نسبة فقدان الدهون قد تشعرين وقتها بالجوع حتى، وإن تناولت وجبة غذائية متوازنة متكاملة لذلك يجب التركيز في نظامك الغذائي على تناول الدهون الصحية.

صعوبة التركيز

نقص الدهون في الجسم يتسبب بشكل تدريجي في تدهور حالة الذاكرة وضعفه ومن ثم ستواجهين مشكلة في التركيز، فكمية كافية من الأحماض الدهنية غير المشبعة سيساعد على تعزيز صحة الجهاز العصبي، وبالتالي ستبدأ الأطراف العصبية في نقل الإشارات، وإيصال المعلومات بشكل أسرع وأكبر إلى المخ ما يتسبب في تحفيز الذاكرة والتركيز.

الإصابة بمتلازمة العين الجافة

نقص الدهون في الجسم يؤدي إلى احمرار العين وجفافها، فتوفر الأحماض الدهنية في أجسامنا ينعكس بشكل مباشر على إفراز الدموع المسئولة عن الحفاظ على صحة وترطيبها، بالأخص للنساء المغرمات بارتداء العدسات اللاصقة.

قد يهمك أيضًا: طرق حساب نسبة الدهون في الجسم بقياسات دقيقة

loading...

اكتب تعليق