Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح للتخلص من الم الظهر سريعا

تعانين من الم و اوجاع في الظهر تجعلك لا تستطيعين على القيام باعمال المنزل المعتادة ؟ تحتاجين الى نصائح للتخلص من الم الظهر سريعا ؟ تابعي معنا هذا المقال جيدا لتنعمي بصحة جيدة و تكوني بنشاطك الطبيعي لرعاية اسرتك و منزلك بدون تعب ، تابعي معنا …

نصائح للتخلص من الم الظهر

اسباب الم الظهر :

  1. الجهد الشديد اليومي بسبب عمل مجهد او الاعمال المنزلية الكثيرة .
  2. القيام بحركة خاطئة او الوقوف لوقت طويل .
  3. السقوط او تلقي ضربة شديدة على الظهر .
  4. حمل وزن ثقيل اكبر من قدرة الشخص الطبيعية مما يؤدي الى الضغط على العمود الفقري .
  5. القيادة لوقت طويل او الجلوس لفترات طويلة او النوم بشكل خاطئ.
  6. احيانا تغير درجة الحرارة يسبب الم في الظهر .

اعراض الم الظهر :

  1. الم شديد في الظهر و العمود الفقري .
  2. عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية المعتادة او الوقوف او النوم .
  3. قد يحدث الم في الرجلين و التنميل و عدم الشعور بالقدمين.

قد يهمك ايضا : وصفة لحساسية العين المؤلمة

نصائح للتخلص من الم الظهر سريعا :

  1. ينصح اولا باتباع طبيب مختص لمعرفة سبب الالم و لعلاجه حتى لا تسوء الحالة .
  2. ينصح أيضا بعدم الحركة كثيرا و عدم التعرض الى اجهاد بدني شديد و التوقف عن ممارسة الرياضة العنيفة في فترة الاصابة بالالم .
  3. هناك بعض النصائح البسيطة لتخفيف الم الظهر و تسكينه ، يجب اتباع هذه النصائح بجانب استشارة الطبيب المختص في جميع الحالات للاطمئنان على سلامة الظهر .

نصائح لتخفيف الم الظهر :

1- الراحة :

– يجب اولا ان نعطي للظهر قسطا كافيا من الراحة على الفراش لعدة ايام و اسابيع حسب كل حالة ، و يفضل ان تكون اول يومين من الشعور بالالم او الاصابة و نبدا في زيادة الحركة و النشاط بالتدريج و ببطء بمرور الايام ، و هذا يساعد على تهدئة الم الظهر و يساعد في علاج الاصابة .

2- تدفئة او تبريد منطقة الالم :

– يساعد تبريد المنطقة المصابة لتقليل التورم و تخفيف الالم و ذلك بوضع قطعة من الثلج على مكان الالم .

– و انا التدفئة تساعد على توسيع الاوعية الدموية مما يؤدي الى وصول الاكسجين بشكل طبيعي لمنطقة الاام ، و هو افضل وسيلة لتخفيف الالم من التبريد ، يمكنك تسخين منطقة الالم بعدة طرق مثل الكمادات بماء ساخن بقطعة من القماش او بوسادة الحرارة .

3- المسكنات :

– هناك العديد من المسكنات الطبيه الخفيفة التي تساعد على تسكين الالم قليلا ، و لكن لا يجوز الاكثار من تلك المسكنات و العقاقير لان لها الكثير من الاعراض الجانبية السلبية على الجسم و تسبب مشاكل في المعدة و الجهاز الهضمي عموما و الكلى و احيانا قد تضر بالكبد .

هناك أيضا كريمات او جل طبي للاستخدام الخارجي التي تحتوي على زيت الكافور و المنثول التي تساعد على تخفيف الم الظهر ، و هي ليس لها اعراض جانبية مثل العقاقير .

4- النشاط البدني و الحركة و الرياضة :

-على الرغم من ان الاجهاد و الحركة الكثير قد تسبب في الم في الظهر عند الاصابة ، و لكن يفضل ممارسة بعض التمارين الخفيفة و المهمة للحفاظ على المقدرة على الحركة ، و لكن يجب استشارة الطبيب المختص على نوعية تلك التمرينات .

– هناك حالات تحتاج الى علاج طبيعي بجلسات من التدليك على الظهر ، فهي تقلل كثيرا من الم الظهر و تساعد على علاجه من الكثير من الاصابات ، و لكن يجب ان يكون طبيب علاج طبيعي مختص لعمل هذه الجلسات .

يجب اتباع نصائح للتخلص من الم الظهر سريعا لتكونوا بصحة جيدا و تستطيعوا لممارسة حياتكم اليومية بشكل طبيعي ..

عن الكاتب

أميرة الديب

كاتبة مصرية اهتم بفنون الطبخ من مختلف انحاء العالم بالإضافة إلى تقديم نصائح فى مجال الجمال والرشاقة ومشاركتها معكم

اكتب تعليق

1 تعليق

  • شكرا لكم يادكتور اريد ان اسئلك يادكتور انا عامله عمليه علي مستوى العمود الفقري وعاملين لي مشدات والان عندي 5سنوات ولم انزع تلك المشدات وحياتي عاديه حسب رايك هل عادي ان ابقى بهم او ان انزعهم علما ان حياتي عاديه انا حامل بطفلي الرابع .