نصائح لتخفيف الم الاكتاف بطريقة طبيعية

يبحث الكثيرون عن طرق للتخلص من آلام الكتف كحل مؤقت قبل زيارة الطبيب المختص، خاصة وإن كانت الآلام في بدايتها طفيفة، لذلك سأعرض لكِ عدة نصائح لتخفيف الم الاكتاف بطريقة طبيعية وبعدها ستلاحظين فرقاً في انخفاض درجة الألم.

عناصر الموضوع، اضغط على العنصر الذي تبحث عنه..

نصائح لتخفيف الم الاكتاف

نصائح لتخفيف الم الاكتاف

هناك عدة نصائح يُمكنك اتباعها من أجل تخفيف ألم الأكتاف بطريقة طبيعية تتمثل في الآتي:

  • التزام الراحة التام وعدم بذل أي مجهود يُسبب ضغطاً على الكتف.
  • استعمال الوسائد الصحية خلال فترة النوم، لتقليل حدة الألم وأي تورم نتج عن الالتهابات.
  • ممارسة تمارين عضلات الرقبة للمساعدة في ارتخاء العضلات.
  • تجنب تناول أي مشروبات كحولية والتدخين أيضاً، لتجنب التهاب العضلات والمفاصل.
  • تغيير وضعية النوم مع تجنب النوم ناحية المنطقة المصابة بالألم.
  • تدليك منطقة الكتف وما حولها بالزيوت الطبيعية كزيت الزيتون من أجل تخفيف الألم.
  • الجلوس بالوضعية الصحيحة والابتعاد عن الانحناء.

اسباب الم الاكتاف

1. مشاكل في عضلات الكفة المدورة

خلق الله تعالي 4 عضلات صغيرة مسؤولة عن حركة الكتف وفي حالة حدوث أي مشكلها بها تبدأ آلام الكتف في الظهور، فقد يحدث تمزق في الكفة المدورة والتهاب أوتار الكتف وكذلك التهاب المفاصل الكيسي الذي يُصيب أكياس السوائل الموجودة بين المفاصل، كل هذه المشكلات تُسبب ألماً في منطقة الكتف بمجرد تحريكه.

2. تجمد الكتف

تجمد الكتف أو تصلبه من الحالات الطبية الشائعة التي تُسبب عجزاً في الحركة مع الشعور بألم مستمر خاصة عند ثني الذراع للخلف.

3. خلع الكتف

في حالة إصابة الكتف أو الوقوع عليه يحدث خروج جزئي أو كلى للمفصل، مما يُسبب ألماً شديداً ولكن في حالة إعادة عظمة الكتف لمكانها فإن الألم يتوقف تماماً، ولتجنب حدوث أي مضاعفات لابد من زيارة الطبيب على الفور.

4. متلازمة ما فوق الكتف

عند رفع الذراعين بشكل متتالي كرفعهما فوق الرأس أثناء ممارسة السباحة، قد يتسبب في حدوث خلل بأوتار الكتف، نتيجة دخولها بين عظام الكتف مما ينتج عنه حدوث ألم شديد خاصة عند تحريك مفصل الكتف.

5. التهاب الأوتار التكلسي

يحدث هذا الالتهاب نتيجة ترسب الكالسيوم وتراكمه على الأوتار، وتزداد حدة الألم في الليل عند القيام برفع الذراعين لممارسة أي نشاط عادي.

6. فصال عظمي في الكتف

الفصال العظمي في الكتف واحداً من الأسباب المسؤولة عن حدوث آلام بالكتف، حيث يتسبب في تصلبه مع حدوث آلام سطحية أو عميقه، وقد تتسبب إصابة سابقة في المتف أو العنق بتحفيز حدوث ذلك الفصال.

7. عدم ثبات الكتف

من المعروف أن مفصل الكتف وظيفته الأساسية هي الحركة فالطبيعي أنه لا يكون ثابتاً، ولكن ما نعنيه هنا من الناحية الطبية، هو ارتخاء المفصل وعدم تداخل أجزائه بصورة صحيحة.

وتُعد هذه الحالة من الأمور الشائعة بين ممارسي الرياضة، حيث أن الإفراط في ممارسة بعض الرياضات خاصة للأشخاص المصابون قد يزيد من سوء الحالة، ويُسبب ضغطاً على أوتار مفصل الكتف.

8. كسر عظمة الترقوة

تنكسر عظمة الترقوة نتيجة التعرض لحادث أو المد الخاطئ للذراع، مما يُسبب ألماً مزعجاً في الكتف، وفي هذه الحالة لابد من الخضوع للعناية الطبية.

9. النوبات القلبية

آلام الكتف وخاصة الذراع الأيسر قد تكون مؤشراً مبكراً للإصابة بنوبة قلبية.

اسباب الم الظهر بين الكتفين

نصائح لتخفيف الم الاكتاف

1. مشكلات العمود الفقري والفقرات “الديسك”

تقع الفقرات الصدرية بين الكتفين ويفصل بينهما مادة هلامية موجودة في قرص غضروفي، لتسهيل عملية الحركة، وهناك حالات يحدث بها انزلاق في القرص الغضروفي مما يُسبب ضغط على الأعصاب المجاورة للعمود الفقري.

يُسبب ذلك الضغط ألم شديد مصحوب بخدران وضعف في العضلات، ويزداد مع زيادة الحركة بسبب تحريك الإنزلاق والضغط على الأعصاب المجاورة، وغالباً يحدث الفتق أو ما يُعرف بالديسك في الفقرات الصدرية بنسبة أقل من أسفل الظهر أو الرقبة.

ويتم التغلب على ذلك الألم بالمسكنات والعلاج الطبيعي والراحة، وقد تلجأ بعض الحالات المزمنة للعمليات الجراحية.

2. التهاب المفاصل التنكسي

يُعرف بـ Osteoarthritis وهو من الإلتهابات المفصلية الشائعة بين كبار السن، حيث يحدث نتيجة تآكل الطبقة الغضروفية التي تغلف العظم وبالتالي يزيد من فرصة احتكاك العظم في فقرات العمود الفقري، وبالتالي يُمثل ضغط كبير على الأعصاب المجاورة مسبباً خدران وألم في الرقبة وبين الكتفين.

3. أمراض الجلد الخارجية

يُعد الهربس أو الحزام الناري من الأمراض الجلدية التي تنتشر في مختلف مناطق الجسم، حيث يبدأ بجكة يتبعها طفح جلدي على شكل أكياس مائية صغيرة وشفافة قاعدتها حمراء، وعندما يظهر في منطقة أعلى الظهر فإنه يُسبب ألماً في الأكتاف وفي هذه الحالة يتم اللجوء لعلاجات لتخفيف الألم حتى تمام التعافي.

5. مشكلات في العضلات

تحدث آلام الظهر بين الكتفين بسبب ضعف العضلات نتيجة قلة الحركة أو الجلوس لساعات طويلة في وضعية خاطئة، كما أن النوم على فراش غير مريح يضغط على الأربطة والعمود الفقري مما يُسبب ضعفاً في العضلات وبالتالي ظهور آلام الظهر.

كما يتسبب فرط استخدام العضلات في حدوث تلك الآلام، فعند تكرار حركة معينة لمدة طويلة كرفع الأثقال أو ممارسة أي حركة خاطئ يحدث شد عضلي في منطقة بين الكتفين، ويتسبب أيضاً الالتهاب العضلي الليفي في الضغط على هذه المنطقة، مما يُسبب الشعور بالألم.

6. التعرض للإصابة

إن التعرض لأي حادث أو السقوط المتكرر من مكان مرتفع أو رفع جسم ثقيل بصورة خاطئة يُسبب ألماً في العمود الفقري وخاصة منطقة بين الكتفين، وفي هذه الحالة لابد من إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة العمود الفقري وتلقي العلاج المناسب.

7. التخدير النصفي قبل الولادة

0.5% من السيدات يُعانين من ألام شديدة في الظهر وذلك بعد التخدير مباشرة، قبل إجراء الولادة القيصرية وفي الغالب يتلاشى الألم بعد الولادة.

8. الإصابة بالأورام

الأورام القابلة للانتشار في العظم وخاصة العمود الفقري، خاصة أورام الثدي تتسبب في حدوث آلام في الظهر، لذلك لابد من استشارة الطبيب على الفور لتلقي العلاج على الفور.

9. مشكلات الجهاز الهضمي

يُسبب ارتجاع المريء الحمضي آلاماً بين الكتفين وفي الصدر بالإضافة لحدوث حرقان في المعدة وصعوبات في البلع، وفي هذه الحالة لابد من زيارة الطبيب لمنع تطوره إلى أورام في المريء.

كما تتسبب التهابات المرارة في وجود ألم أعلى منطقة البطن، وينتقل الألم على شكل نخزات في الكتف الأيمن.

10. أمراض القلب والشرايين

يتسبب تمزق الشريان الأورطي الصدري في ظهور ألم شديد بين الكتفين، كما أن انسلاخ جدار ذلك الشريان في فقدان كميات كبيرة من الدم، وتُعد هذه الحالة من الحالات الخطيرة التي يتم فيها نقل المريض للمستشفى على الفور.

11. الجلطة القلبية

تظهر أعراض الجلطة القلبية بألم في الصدر وبين الكتفين مع ضيق في التنفس، وفي حالة ظهور أي عرض من هذه الأعراض لابد من التوجه للمستشفى في أقرب وقت.

12. الانسداد الرئوي

يُعتبر الانسداد الرئوي من الحالات الخطيرة، حيث تقوم خثرة دموية قادمة من القدم في إغلاق الشريان، متسبباً في حدوث مشكلات بجريان الدورة الدموية، ويُصاحب الانسداد الرئوي في حدوث آلام شديدة في منطقة الصدر وبين الكتفين، وفي الغالب يكون مصحوباً بجلطات الدم في الساقين.

وفي حالة حدوث أورام بالرئتين فتكون مصحوبة بآلام بين الكتفين، كما تؤثر على تجمع الأعصاب في هذه المنطقة.

في النهاية أنصحك باتباع أبرز الـ نصائح لتخفيف الم الاكتاف وتجنب حدوث أي مضاعفات.

قد يهمك أيضاً:

كوبونات خصم اشهر المتاجر
يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى